-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في خطاب وجهه للأمة

الرئيس تبون: قررت إجراء تعديل حكومي.. حل البرلمان وإطلاق معتقلي الحراك

الشروق أونلاين
  • 12428
  • 18
الرئيس تبون: قررت إجراء تعديل حكومي.. حل البرلمان وإطلاق معتقلي الحراك

قرر رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، حل البرلمان وإطلاق معتقلي الحراك ،كما أعلن عن إجرء تعديل حكومي خلال 48 ساعة المقبلة في خطاب وجهه للأمة، بمناسبة اليوم الوطني للشهيد الموافق لـ18 فيفري.

وقال الرئيس تبون في خطاب له” بمناسبة يوم 22 فيفري ذكرى الحراك المبارك ، قررت عفوا رئاسيا عن مجموعة من الحراكيين، على أن يشمل بين 55 إلى 60 فردا”

ومن بين القرارات الهامة التي أعلن عنها الرئيس تبون تعديل حكومي بعد 48 ساعة يشمل القطاعات التي يشعر المواطن بالنقص في تأديتها لمهامها.

كما أعلن الرئيس تبون عن تنصيب ورشات تطبيقا للدستور الجديد، بحيث سيكون هناك بعد أسبوع ورشة لتنصيب المرصد الوطني للمجتمع المدني، تليها ورشة أخرى بعد 20 يوم قصد تنصيب المجلس الأعلى للشباب بكل صلاحياته الدستورية، كما أشار إلى فتح ورشة لخلق المحكمة الدستورية بدلا من المجلس الدستوري.

وعلى صعيد آخر تحدث الرئيس عن السياسة الخارجية، قائلا “فرحنا للأشقاء الليبيين بقيادتهم الجديدة، ونشعر بشيء من الارتياح بعدما أصبحت الدبلوماسية أكثر نشاطا”

وأضاف الرئيس “المشكل في ليبيا ليبي- ليبي، حيث ستكون هناك انتخابات في ليبيا قبل 24 ديسمبر من السنة الجارية، مؤكدا في ذات الشأن “موقفنا واضح لا غبار عليه في قضية الصحراء الغربية والقضية الفلسطينية”.

وجاء في الخطاب الذي وجه رئيس الجمهورية للأمة” أريد أن أشكركم على مشاركتكم في فتح ورشات هامة على مدار سنة، رغم وجود بعض الجزائريين الذين يريدون بيع الجزائر بثمن بخس”

وعلى رأس هذه الورشات يقول الرئيس “التكفل الاجتماعي الأحسن بالفئات المحرومة منذ سنوات، ويتعلق الأمر بذوي الدخل الضعيف، من خلال رفع الحد الأدنى من الأجور الذي لم يرتفع منذ سنوات حيث قمت برفعه الى 20 ألف دينار جزائري “.

كما تطرق الرئيس في خطابه إلى رفع الضرائب على ذوي الدخل الذي لا يتجاوز 30 ألف دينار والذي مس أكثر من 6.5 مليون جزائري.

وعرج الرئيس تبون على قضية إنتاج اللقاح الروسي ضد كورونا محليا قائلا ” اتفقنا مع الأصدقاء في روسيا على تصنيع اللقاح محليا في الجزائر، وذلك بعد 6 أو 7 أشهر ويمكن أن نفيد بعض البلدان الإفريقية ودول الجوار”

وأكد الرئيس إنه حان الوقت لإعادة بعض الاستثمار الحقيقي بعيدا عن الاستثمار المزيف الذي يعتمد على الاستيراد وتضخيم الفواتير.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • سيف الحجاج

    عيب وعار الجزائري يشتهي الكثير من الاشياء ولا يستطيع شراؤها ... عيب وعار اجر 30الف دينار يجب ان يكون اقل اجر 100الف دينار ... حرام عليكم واش راكو ديرو في الشعب ...

  • الساسي

    افتحوا الحدود الله يهديكم هناك نساء مخطوبات في سن متأخرة و أزواجهم عالقون في الخارج لأنهم يعمالون هناك حرمتموهم من نعمة الإنجاب بسبب قرارتكم التعسفية لماذا لا تفتح الحدود إلا لجاليتنا والله حرام عليكم اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه الله يهديكم

  • Salim

    اتمنى من الله في هذا اليوم المبارك أن يقلعكم الواحد الاحد من الجذور

  • حر

    اطلاق سراح الحراكيين يعني انهم سجنوا ظلما وعدوانا ويجب تعويضهم وسجن من امر بسجنهم هذا هو مطلب الشباب

  • Omar

    LE POSTE DE PARLEMENTAIRE ÉTANT UNE MISSION NOBLE VU QU''IL EST LA VOIX DU PEUPLE ET ÉTANT DONNÉ QUE CHAQUE FUTUR DÉPUTÉ POTENTIEL SE PRÉSENTE DE SON PROPRE GRE À LA CANDIDATURE POUR CE POSTE, JE PROPOSE ALORS QUE CE POSTE SOIT SANS SALAIRE, LE DÉPUTÉ NE TOUCHERA PAS DE SALAIRE, À PART LES FRAIS DE MISSION : TRANSPORT, HÉBERGEMENT ET RESTAURATION LORS DES CESSIONS PARLEMENTAIRES. EN BREF, LE DÉPUTÉ TRAVAILLERÀ BÉNÉVOLEMENT AU SERVICE DE SA COLLECTIVITÉ... VOILÀ LA NOBLESSE D'UN DÉPUTÉ... CECI EST UNE MODESTE PROPOSITION D'UN MODESTE CITOYEN POUR LA NOUVELLE ALGÉRIE...

  • قرعاج

    مليح بقا تنفذ احد اهم مطلب الحراك و هو حل أحزاب الكاشير التي عاثت فسادا في السياسة الجزائرية منذ الاستقلال المزعوم سنة 1962

  • معلق حر

    كانت ظروف جعلت مني أتابع الحياة السياسية بدون إنقطاع خلال العام الفائت، لم يعد ما يستدعي المواصلة ، في حوالي شهر جوان ستتضح معالم المرحلة المقبلة، الخطاب عاطفي للرئيس بخصوص الجبهة الإجتماعية، لكن القرارات الإقتصادية المتخدة في الأشهر الأولى غير سليمة في الغالب، نسأل الله دا الجلال و الإكرام أن يكون في التعديل الحكومي الآتي ما فيه خير للبلاد، الوزراء الجدد مطالبون بالدخول مباشرة في ترتيب أمور قطاعاتهم، من الأفضل أن يحوزو على خبرة مسبقة و روح وطنية عالية.

  • Imazighen

    الفشل واضح من الوزير الاول، عايش في عالم اخر، التسيير باهت...التعديل يمسه اولا ثم يأتي الباقي...

  • كمال

    خطاب بمستوى متطلبات المرحله فالتهدئه اصبحت ضروريه و النهوض بحاجات المواطن احدى اهم مسؤوليات الدوله .. اسعار النفط في تزايد نتمى ان تكون هذه السنه افضل من سابقتها

  • صحراوي

    لا شيء مهم يفرح الزوالية ! نموت جوعا وعزلة في بلد البترول والغاز !!

  • flisha

    شكرا سيادة الرئيس على المجهودات

  • لزهر

    كما أبدى رئيس الجمهورية شجاعتة في مواجهته لكورونا ها هو يبدي شجاعة أكثر لتلبيته لعدة مطالب شعبية يعجز رؤساء العاام بأسره الأعلان عنها في وقت واحد و في مدة قصيرة قياسية و حنكة الرئيس تبدو بادية في التنفيذ.
    أتمنى أن تكون الأنتخابات بطريقة حضرية و مخالفة عن سابقاتها.
    إلحاق بطاقة الناخب إلى رقم التعريف الوطني للتصويت لربح الوقت و نحن مازلنا نجتاز و نتخطى الأمراض.

  • مصطفى

    ‏﷽
    انا ابن الحاج لخضر بن عبد الله احد جنود الأمير عبد القادر رحمهم الله. ادعو سيادة الرئيس ان ينهي مشروع التجزئة والتمزقة في المغرب العربي جمعا مجموعا. الصحراء الغربية في أيدينا جميعا ولا خوف على اخواننا الصحراويين المسلمين. نفتح صفحة جديدة ونتوكل على الله . وندعوا جميعا ربنا تبارك وتعالى ان يجمع شملنا لنكمل رسالة لا اله الا الله وان محمد رسول الله ﷺ لتصل الى الناس جميعا لعل الساعة قريبة

  • بنت الجزائر

    خطاب مفيد تطرق الى اهم الانشغالات بوعى ودراية..
    العاقل الذي يعيش الواقع يبارك خطابكم سيد الرئيس اما المطبلون والماجورون الله يهديهم ما حسبنا ان الجزاىر تنجب سذج مثل هؤلاء

  • اسمعوا وعوا

    حل البرلمان
    الان اهم شيء ميرجعوش القروش والحفافات

  • benchikh

    قرارات شجاعة ونحن معك سيدي الرئيس في معركة التغيير ,حفظكم الله .

  • Mohdz

    من جهة يتكلم عن الحراك المبارك و حرية التعبير و من جهة يقوللنا حراكين معتقلين سوف يطلق صراح كمشة منهم . سييت نفهم وجعني راسي .

  • Mohdz

    الشعب الجزائري الحر سوف يقول كلمته يوم 22 فيفري إن شاء الله . تحيا الجزائر و المجد و الخلود لي شهدائنا الأبرار .