-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أنهى زيارة عمل إلى مصر بتوافق تام في الرؤى

الرئيس تبون يحرّك العمل العربي المشترك بروح جديدة

وليد.ع
  • 8079
  • 7
الرئيس تبون يحرّك العمل العربي المشترك بروح جديدة

أكد الرئيس عبد المجيد تبون سعيه رفقة القادة العرب إلى إحاطة القمة العربية التي ستحتضنها الجزائر، بـ”الأسباب التي توفر أرضية مشتركة” للانطلاق في عمل عربي مشترك “بروح جديدة”.

وقال الرئيس تبون في ندوة صحفية مشتركة مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي عقب المحادثات التي جمعتهما بقصر الاتحادية الرئاسي، في القاهرة، الثلاثاء، إن هذه المحادثات شملت “مجمل القضايا المطروحة في المنطقة العربية والإفريقية والتحديات التي تواجهنا إقليميا ودوليا وخلصت إلى توافق تام في الرؤى ووجهات النظر وضرورة مواصلة التشاور وتوسيعه تمهيدا للقمة العربية التي ستحتضنها الجزائر”.

السيسي: المباحثات بنّاءة ومكثفة… ومستمرون في التعاون إلى آفاق أرحب

وبهذا الصدد، أكد الرئيس تبون سعيه رفقة الرئيس السيسي والقادة العرب على إحاطة القمة العربية المقبلة بـ”الأسباب التي توفر أرضية مشتركة للوصول إلى التوافق الذي نأمله والانطلاقة في عمل عربي مشترك بروح جديدة تقوم على تغليب القواسم الجامعة الموحدة”.
كما تقوم هذه الروح الجديدة -يضيف رئيس الجمهورية- على “ضرورة إدراك ومجابهة التحديات ضمن السياق العالمي وما ينطوي عليه من أجندات علنية أو خفية هي في الغالب -مع الأسف- لا تخدم طموحاتنا المشتركة”.

اتفاق ثنائي على الانتخابات في ليبيا والحلّ المنصف لأزمة النهضة

وأعرب الرئيس تبون عن أمله في “بناء جسور التلاقي والتعاون والتفاهم عربيا وإفريقيا”، مشيرا إلى أن المحادثات كانت فرصة للتطرق إلى “البعد الجيوسياسي الإقليمي، الإفريقي العربي على وجه الخصوص”، حيث شدد على أن ذلك “سيبقى هدفا متجددا في استراتيجية التعاون الجزائري-المصري-الإفريقي والجزائري-المصري-العربي”.

من جانبه، ثمن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، جهود الجزائر في مكافحة الإرهاب في الساحل والصحراء، في ظل التحديات التي تعرفها المنطقة.

وقال السيسي “أثمن جهود الجزائر في مكافحة الإرهاب في منطقة الساحل والصحراء، في ظل التحديات التي تعرفها المنطقة”، وأضاف أنه “تم التوافق على تكثيف الجهود المشتركة على الساحة الإفريقية، واستمرار التنسيق والتعاون على مستوى الاتحاد الإفريقي لتحقيق الرخاء والاستقرار في إفريقيا”.

وأكد السيسي على مواصلة مكافحة الإرهاب “من خلال تفعيل أطر التعاون، وآليات التشاور والتنسيق على كافة المستويات، منها تحقيق التنمية الشاملة ومواجهة التدخلات الخارجية في المنطقة”.

وأشار إلى أن المباحثات التي جمعته مع الرئيس تبون كانت “مكثفة وبناءة تناولت مختلف المواضيع الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المتبادل بين البلدين، وعكست هذه المشاورات الإرادة السياسية المشتركة نحو تعزيز العلاقات المتميزة بين البلدين، والارتقاء بها في مختلف المجالات إلى آفاق أرحب”.

كما اتفق الرئيسان عبد المجيد تبون والسيسي على أهمية إجراء الانتخابات الرئاسية والنيابية بالتزامن في ليبيا وضرورة خروج المرتزقة والقوات الأجنبية منها، والتوصل إلى اتفاق منصف بشأن سد النهضة الإثيوبي.

وأضاف السيسي أنه تم التوافق على التصدي للإرهاب بمفهومه الشامل، وتكثيف الجهود لمواجهة أي استقطاب للعناصر الإرهابية وتجفيف منابع التمويل لهذه التنظيمات.

وغادر رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، عصر الثلاثاء جمهورية مصر العربية، عائدا إلى أرض الوطن، عقب زيارة عمل وأخوة دامت يومين، حيث كان في توديعه بمطار القاهرة الدولي، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وكبار مسؤولي الدولة المصرية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • محمد

    الجزائر الشقيقة رائدة دوما في توحيد الصف العربي ، نتمنى ان تكون القمة المقبلة مناسبة لعودة الدفء للعلاقة المغربية الجزائرية .

  • شهدان باريس

    هل هي قمة عربية أو عربية أفريقية ؟ ما نتمناه هو ايجاد حل وتوافق بين الإخوة العرب وان يكون الحضور للجميع وممثل في رؤساء الدول والملوك وتتخذ قرارات هامة تهم الشعوووووووب ومستقبل شبابها فكفاكم من الاجتماعات العقيمة و في هذه الشعوب شبابنا علماء ومهندسون وأطباء وكلهم يهاجر واستقبله الدول الغربية بإيجاد مفتوحة خاصة منهم المغاربيون أما إذا كانت اجتماعاتهم كغيرها في السنين الماضية فلا داعي لهذه القمة ولا لهذه الجامعة والتي لا يستطيع مواطنها التنقل بين دولها دون تأشيرة ورؤوس أموالها لا تتخطى حدود دولها الا الي الابناك الغربية او لشراء الأسلحة الغربية ومن سنحارب بهذه الأسلحة ؟

  • حائر

    يوم يتوحد العرب سوف تشرق الشمس من الجهة الغربية وتتوقف الأرض عن دورانها حول نفسها وحول الشمس وسوف يعيش نصفها الشمالي نهار دائم ونصفها الجنوبي ليل دائم .

  • جزائري dz

    تعقيبا على محمد : " اتفق العرب على أن لا يتفقوا " مقولة عمرها 7 قرون ولا تزال صالحة بل أثبتت صحتها في وقتنا أكثر من أي وقت مضى والدليل أن ما يسمى جامعة الدول العربية التي تأسست منذ 77 سنة لم يحدث أن اتفق أعضائها على أي خطوة تذكر وأكثر من ذلك أعضائها يتراشقون بالأزهار والمصطلحات الرنانة : نحن اخوة ونحن أشقاء .... علنا ويتآمر الكل على الكل خلف الستار .

  • حسين بوكحيلي تونس

    الجزائر ومصر قوتان لهما وزنهما في المنطقة العربية نتمنى ان يوفقهم اللهه في لم شمل العرب

  • محمد

    نتمنى من الله ان يتوحد العرب جميعا

  • المسعودي

    فوز المنتخب المغربي على المنتخب الملاوي وتاهله لربع النهائي حظ سعيد للمنتخب الجزائري الشقيق في قادم الايام