-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
استخدماه لجرّ سيارة معطلة من بومرداس إلى العاصمة

السجن لشابين من العاصمة أهانا العلم الوطني ليلة الفوز على زامبيا

الشروق أونلاين
  • 15530
  • 16
السجن لشابين من العاصمة أهانا العلم الوطني ليلة الفوز على زامبيا

وسط إجراءات أمنية مشددة وتوافد كبير للعائلات والشبان، شهدتها محكمة باب الوادي بالعاصمة الأربعاء الفارط، نطقت قاضية الجنح بحكم عامين حبس نافذة في حق شابين من رايس حميدو تمت متابعتهما عن جنحة تدنيس العلم الوطني.

  • وقد كان وقع هذا الحكم كالصاعقة على أهالي الشابين اللذان لايتعدى عمرهما 19 عاما، وعمت على إثره موجة من الصراخ والعويل معتبرين ملابسات الحادثة كانت بالصدفة ونتيجة ظروف قاهرة وجب مراعاتها، خاصة أن الشابين غير مسبوقين في أي قضية من نوع آخر، ولم تكن بنيتهما تدنيس العلم الوطني – هذا حسب الأحاديث التي تناقلها أهالي الشابان في المحكمة- .
  • ويأتي هذا الحكم بعدما سبق للممثل الحق العام أن التمس جلسة المحاكمة الأسبوع المقبل عقوبة 6 سنوات حبس نافذ ضد الشابان (ب، ب) و(ق، ب) من بلدية رايس حميدو عن تهمة تدنيس العلم الوطني وفقا لأحكام المادة 160 مكرر من قانون العقوبات التي تنص على معاقبة كل من يتلف أو يمزق العلم الوطني الذي يمثل رمزا من رموز الدولة الجزائرية بعقوبة تصل في حدها الأقصى إلى عشرة سنوات حبس نافذة.
  • وحسب المعلومات المتوفرة لدينا فقد وقعت هاته الحادثة ليلة فوز المنتخب الوطني الجزائري على زامبيا، حيث كان الشابان في طريق العودة للمنزل بعد احتفالهما رفقة الأصحاب بالمناسبة السعيدة، غير أنهما لم يتوقعا أن الفرحة ستتحول إلى نقمة وأن حياتهما ابتداء من تلك الليلة ستنقلب رأسا على عقب، وفي الرحلة التي قادتهما من ولاية بومرداس إلى العاصمة توقفت سيارة أحدهما بطريق خال حوالي الساعة الثالثة صباحا وكانت السيارة ملك لأبيه فلم يجد الشاب مايفعله فاهتدى صديقه الثاني الذي كان في سيارته بأن يجره وسيارته بربطهما مع بعض وكانت الوسيلة الوحيدة المتوفرة هي العلم الوطني الذي كانا يرفعانه بعد الفوز في المباراة ويحتفلان به، وبعد مرورهما على ثلاث حواجز أمنية دون إيقافهما جاء الحاجز الأمني بشارع رائد عبد الرحمان ميرة  بباب الوادي، حيث تم إيقافهما من قبل عناصر الأمن وحوّلا إلى مركز الشرطة بسبب استعمالهما للعلم الوطني في جر السيارة، وتمت إحالتهما على وكيل الجمهورية عن تهمة تدنيس العلم الوطني، ليحالا وفق إجراءات التلبس على محكمة باب الوادي للمحاكمة، وكم كانت صدمتهما قوية بذلك، حيث لم يتوقفا عن البكاء من شدة التوتر وصرحا بعفوية على سؤال القاضية حول تهمة التدنيس بأنهما اضطرا لذلك خوفا من الاعتداءات بعد توقف انتهاء البنزين من السيارة في منطقة مهجورة ومعروفة بأنها جد خطرة وهي بضواحي الحراش، ليؤكدا للقاضية بأنهما لم يعلما بأن مايفعلانه يعتبر تدنيسا للعلم الوطني ويعاقب عليه القانون، ونفس الشيء أكدته دفاعهما حيث اعتبرت ماحصل هو نتيجة لنقص التوعية في المدارس واعتبرتهما ضحايا التسرب المدرسي مطالبة بأقصى ظروف التخفيف في حقهما.. هذا وعلمت الشروق من مصدر مقرب من القضية أن دفاع الشابين تقدم بالاستئناف في الحكم في انتظار رجوع القضية بعد الاستئناف.
  • … وتأجيل محاكمة تلاميذ ثانوية عقبة المتورطين في قضية تدنيس العلم الوطني
  • أرجأت نهاية هذا الأسبوع محكمة الجنح بباب الوادي الفصل في قضية “تدنيس العلم الوطني” التي تورط فيها خمسة تلاميذ بثانوية عقبة بباب الوادي إلى شهر أكتوبر المقبل، وهذا بطلب من الدفاع لغرض استدعاء الشاهد وهو حارس بذات الثانوية، باعتبار أن شهادته مهمة لأنه هو من شاهد الواقعة ويمكنه شرح ملابساتها للمحكمة.
  • هذا وقد صرح لنا دفاع المتورطين عقب تأجيل القضية بأن العلم محل المتابعة لاتتوفر فيه الشروط الأساسية للعلم، شارحا بأن العلم الذي كان موجود بالقاعة هو مجرد إطار معلق وفوقه قطعة من القماش تحمل مقاطع من النشيد الوطني وفي وسطها مرسوم العلم بشكل متموّج، وبالتالي فهو ليس علم بالمعنى الحقيقي حيث أن شكله يجب أن يكون مستطيلا وحجمه معلوما، ليضيف بأن التلاميذ لم يدنسوا العلم بل نزعوا قطعة القماش التي تحوي على العلم وطووها واحتفظوا بها في مكان آمن ثم أخذوا ورقة بيضاء ورسموا عليها باستعمال سيالة زرقاء وحمراء علم فرنسا، مشيرا في السياق ذاته إلى أن نقص التوعية والثقافة القانونية بالمدارس هي السبب وراء ارتكاب مثل هذا الخطأ الذي لم يتوقع التلاميذ نتائجه نظرا لجهلهم بأن القانون يعاقب على تدنيس العلم.
  • وفي المقابل غاب الممثل القانوني لمديرية التربية بوسط الجزائر عن الجلسة أمس، وحضر الشبان الخمسة، حيث رفضوا الإدلاء بأي تصريحات للصحافة بعد تأجيل المحاكمة معتبرين ماوصلوا إليه كان بسبب المغالطات التي أوردتها وسائل الإعلام، غير أننا استطعنا معرفة بأن اثنان من الخمسة تحصلا على شهادة الباكالوريا وسجلا في فرع التسيير.
  • وأسر لنا مصدر مقرب من القضية بأن التلاميذ الخمسة الذين تتراوح أعمارهم مابين 18 و20 سنة اجتازوا امتحان الباكالوريا مع الأحرار، بالرغم من أنهم سجلوا مع المتمدرسين، وهذا بعد فصلهم من الدراسة عقب الحادثة. وبالرغم من ذلك استطاع اثنان منهم النجاح رغم الظروف التي صاحبت ذلك، وحسب ذات المصدر فقد اجتازوا الباكالوريا في ظروف جد سيئة وتمت معاملتهم بطريقة فضة ومغايرة لبقية الممتحنين.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • رجب

    السلام عليكم إخوتي وعيدكم مبارك أما بعد
    يبدو أن هاذين الشابين قد إضطرا عير باغين لما فعلاه بالعلم الوطني
    وأظن أن كل واحد كان مكانهما لفعل مثلهم فكيف لا نعفوا عنهم وديننا الحنيف يجيز شرب الخمر للمضطر وقد سامح الرسول عليه الصلاة والسلام عمار بن ياسر عندما سبه وذكر آله قريش تحت التعذيب بل قال له : إن عادوا فعد
    فعلى من السلطات المعنية ان تدرس جيدا ظروف هاذين الشابين والمسامح كريم .

  • دزيري

    ألم تعلم القاضية أن العلم المستعمل في جر السيارة كان يرفرف فوق أحد السيارتين؟... دعت الحاجة لإستخدام راية البلد لتجنب المتاعب فكان العلم منقذا للشابين من منطقة لاتكاد تخلو من الإعتداءات ..
    أرى أن على والدي الشابين أن يختارى محام محنك,,,

  • ****//// جــــــــزائري مهاجـــــر/////*****

    لا حول و لا قوة الا بالله ، فعلا أنا الشيئ الذي يحيرني أكثر هو كيف يمر على ثلاث حواجز أولى و لم يوقفهما أحد حتى يصلا الى الحاجز الذي بعده ، و كأن الأمن من بلدين مختلفين، يعني بالمختصر المفيد القانون يطبق هكذا كيفما أتفق و الواحد يمشي في البلاد هو و حظه ؟؟؟؟؟؟؟

  • تقي الدين

    ان في نظري ان السجن ليس هو الحل بل ان الحل الذي اقترحه هو القصاص

  • خالد

    اعفوا عنهم يعفوا الله عنكم

  • رياض مسيلي

    السلام عليكم
    لازم يحكم عليهم بالاعدام شنقا امام الناس يكون عبرة من يعتبر نفسه جالوت . هؤلاء خائنين الوطن .
    كما فعلت فرنسا لطائر ذبحته انتقاما من مزقها علمها

  • abjed

    بن بوزيد هو السبب كرَه اولادنا في رمزهم, قولولي شفتوش العلم اتدنس قبل عامين مضت

  • مهدي

    السلام عليكم
    و اللذي يسب الله ما عقوبته؟

  • عمر

    مع احترامي لحكم القاضي والقانون الا انه كان يفترض سن مادة في القانون تقضي باداء او اعادة اداء الخدمة الوطنية فورا لكل من يتجرـ على اهانة العلم الوطني ويقل سنه عن 40 سنة ام الاكبرمن40 سنة فيعاقب بالحبس.ان هذا الاجراء كفيل بتهذيب الافراد.

  • فتحي

    الى صاحب التعليق رقم 1 الذي يعيش في فرنسا ربما انسوك ماذا يعني علم مات لاجله مليون و نصف شهيد هناك. لذلك ان تقول راهي بزاف هذه العقوبة. الحمد لله ان ذهبت اليهم و بقيت هناك فهذا خير من مجيئك...كلا و الف كلا لا بد من الصرامة الى ابعد حد مع كل من يهين رمزا وطنيا او دينيا...

  • hadjer

    2 years is too much

  • YouDZ

    والله ظلم...... ألم يعلم هذا القاضي برموز الاسلام التي تهان؟ وخير مثال على هذا مصنع الخمور بالرويبة أليس مخالفة للدين؟
    سنظل عالما ثالثا الذي لايعرف تطبيق القوانين.

  • chaoui

    يعني من دون المشاكل كل تجيهم غير هادو و زيد عامين.واش تحبوهم يموت في الخلا ولا يستعملو العلم ويروحو.روحو عاقبو المصاروة لي دارو فيلم بالعلم تاعنا.اما هادو وين يعرفو مساكن و الغاية تبرر الوسيلة.و هاد الوكيل مافيش في قلبو رحما .لاكان ربي سبحانو يرحم و يسامح.كون وعاهم برك .وهادا لي كاتب الرد 2 قولو كون جيت نت تعود كي الولية تبكي و تطلب السماح

  • سارة

    c pas vrais msakan dahiya hram walah kayan ktar hwayaj w ghaflin jatkoum hadi bizar???????????????

  • solo16dz الجزائري

    عامين قليل عليهم لازملهم 5 سنين مع الاعمال الشاقة و عندما يخرجا يُقادا مباشرة الى "العسكر" لتأدية الخدمة الوطنية و اذا لم يتعلما معنى الراية الوطنية في سلك "بن باريس" فسيتعلمانها في الجيش و سيصبح العلم و الأرض و الشرف من نفس مرتبة والديهما من حيث القداسة

  • bilal babia

    bezeuf 2ans