-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

السعودية تعلن الغاء الحج للوافدين من الخارج للموسم الثاني

الشروق أونلاين
  • 10010
  • 5
السعودية تعلن الغاء الحج للوافدين من الخارج للموسم الثاني
رويترز

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، السبت، الغاء الحج للوافدين من خارج المملكة واقتصاره على المواطنين والمقيمين بإجمالي 60 ألف حاج، وهذا للموسم الثاني على التوالي بسبب استمرار جائحة كورونا.

وبحسب بيان للوزارة نشرته وكالة الأنباء الرسمية (واس) فإن هذا القرار جاء في ظل ما يشهده العالم من استمرار تطورات فيروس كورونا المستجد، وظهور تحورات جديدة له.

وعددت الوزارة الشروط التي يجب أن تنطبق على الراغبين في أداء مناسك الحج وهي: الخلو من الأمراض المزمنة، وأن تكون ضمن الفئات العمرية من (18 إلى 65 عاماً) للحاصلين على اللقاح، وفق الضوابط والآليات المتبعة في المملكة لفئات التحصين.

وأكدت أن هذا الترتيب يأتي من منطلق حرصها الدائم على صحة الحجاج وسلامتهم وأمنهم وسلامة بلدانهم أيضًا.

إعلان إقامة موسم الحج: يوسف بلمهدي يصدر أول تعليق 

قال وزير الشؤون الدينية والأوقاف يوسف بلمهدي، إن الحديث عن فتح الحج بالنسبة للجزائر في الوقت الراهن ليس ممكنا، نظرا للظرف الصحي الذي مازال متأزما، وذلك بعد إعلان المملكة العربية السعودية إقامته هذا العام وفق شروط.

وقال بلمهدي في حصة ضيف الصباح بالقناة الإذاعية الأولى، الإثنين 10 ماي، إن الحديث عن إقامة شعيرة الحج بالنسبة للجزائريين في الوقت الراهن ليس مطروحا، بالنظر إلى عدة اعتبارات منها أن المجال الجوي مازال مغلقا بشكل جنبنا كارثة صحية فضلا عن أن الوضع الصحي لا يزال خطيرا.

وشدد بلمهدي بالمقابل على أن ديوان الحج والعمرة، قام بكل الإجراءات التحضيرات لعودة محتملة لشعيرة الحج في حال تحسن الوضع الصحي.

السعودية تعلن عزمها إقامة موسم الحج هذا العام وفق شروط

وأعلنت المملكة العربية السعودية الأحد 9 ماي 2021، عزمها تنظيم مناسك الحج هذا العام وفق شروط وقائية محددة وذلك بعد إلغائها عام 2020 بسبب جائحة كورونا.

وحسب وزارة الحج والعمرة فإن إقامة هذه الشعيرة سيكون بما يكفل الحفاظ على صحة وسلامة الحجيج وذلك وفق الضوابط والمعايير الصحية والأمنية والتنظيمية التي تضمن الحفاظ على صحتهم وتأدية مناسكهم بيسر وسهولة في بيئة آمنة.
وأوضحت أن الجهات الصحية بالمملكة مستمرة في تقييم الأوضاع واتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة بالحفاظ على صحة الإنسان.

حج بأعداد محدودة عام 2020

أعلنت السعودية، في 21 جويلية 2020، أن مناسك الحج التي تقرر أن تقام بأعداد محدودة جداً هذا العام على خلفية تهديد فيروس كورونا المستجد، ستبدأ في 29 جويلية (الثامن من شهر ذي الحجة)، حسب بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية (واس).

وقالت المحكمة العليا في البيان، إن الأربعاء هو الأول من شهر ذي الحجة حسب التقويم الهجري، والوقوف بعرفة سيكون الخميس 30 جويلية (التاسع من ذي الحجة)، ما يعني أن الحج سينطلق في اليوم السابق أي الأربعاء 29 جويلية (الثامن من ذي الحجة).

وكانت المملكة قد أعلنت في وقت سابق، أنه سيتم السماح لنحو ألف شخص فقط بأداء الحج هذا العام، وذلك بسبب المخاوف من الفيروس، علماً أن 2.5 مليون شخص أدوا المناسك في 2019. لكن وسائل إعلام محلية ذكرت، أن الأعداد قد ترتفع لتصل إلى نحو عشرة آلاف.

وقالت وزارة الحج والعمرة، أن نسبة غير السعوديين من المقيمين داخل المملكة هي 70 في المائة من إجمالي حجاج هذا العام، ونسبة السعوديين 30 في المائة فقط.

وستكون الأولوية بين المقيمين الأجانب “لمن لا يعانون من أي أمراض مزمنة، ولمن لديهم شهادة فحص مخبري تثبت خلوهم من فيروس كورونا، ومن لم يسبق لهم أداء الفريضة من قبل، ممن أعمارهم ما بين 20 إلى 50 سنة”.

أما السعوديون، فسيقتصرون على “الممارسين الصحيين ورجال الأمن المتعافين من فيروس كورونا”.

وسجلت السعودية أكثر من 255 ألف إصابة بالفيروس بينها 2557 وفاة، وهو المعدل الأعلى في الخليج.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • الهادي

    أحسن ما فعلوا، إذ لا يعقل أن يغامروا بالسماح باجتماع أكثر من 2 مليون حاج في مكان واحد (خاصة في الطواف حول الطعبة) إذا يكفي أن تكون بينهم حالة كورونا واحدة ليصاب الجميع بالعدوى فتقع عندها الكارثة التي لا يتصورها عقل و لم تحدث في تاريخ البشرية و التي ستظهر أمامها حالة الهند كأنها لا شيء. اللهم ارفع عنا هذا الوباء لا يرفعه إلاّ أنت.

  • يوسف

    الغريب أنه: إذا اتخذ قرار تقليص عدد الحجاج خرج الصوفية الأشعرية والرافضة و ... وقالوا أن 'الوهابية' حرمونا من بيت الله... إذا اتخذ قرار عدم تقليص عدد الحجاج خرج الصوفية الأشعرية والرافضة و ... وقالوا أن 'الوهابية' يجمعون أموال الحج من الضعفاء والمساكين ... مع العلم أن المدخول الصافي للحج + العمرة لا يمثل 3% من مدخول السعودية من البترول. بالمناسبة أنا لست من المطبلين لابن سلمان ولا لغيره ... لكن كلمة الحق تقال.

  • المغترب

    قالها الرسول عليه الصلاة والسلام وحجز قبل أن لاتحجو .وها نحن فيها الان

  • Soraya

    يالله اكتب لنا حجة من حيت لا نحتسب انك على كل شيء قدير

  • SoloDZ

    الحمد لله أنه لم يتم إلغاء موسم الحج لهذا العام لكان ذلك يضر بمعنويات ونفسية المسلمين كثيرا في الحقيقة مشكورين الاخوة القائمون على تنظيم شؤون الحج بإبقاء الشعيرة مع مراعات الجانب الطبي بطبيعة الحال نظرا للوضع الاستثنائي الذي يمر به العالم جراء جائحة كورونا ولا يهم العدد الذي سيتم به اجراء مناسك الحج فذلك يدخل في اطار التأطير الخاص بالوضع الخاص المهم أن الحج لا يتوقف ويستمر هو قرار اثلج صدورنا نتمنى في يوم من الايام ان يستضيفنا ربنا عز وجل عنده في بيته الحرام وكل من لم يحضى بهذا الشرف اللهم آمين يا رب العالمين فحج مبرور وسعي مشكور وذنب مغفور وشكرا مرة اخرى للسلطات السعودية على وجهدهم وانتباههم