-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الحلقة الأولى

السنّة والشّيعة.. تقارب ووحدة أم تعايش ودعوة؟

سلطان بركاني
  • 3089
  • 0
السنّة والشّيعة.. تقارب ووحدة أم تعايش ودعوة؟

في كلمة له نُقلت عن عدد من الأعلام بعبارات متقاربة، يقول الإمام ابن حزم عليه رحمة الله: “فإنّ هذه الملّة الزّهراء الحنيفية السّمحة كِيدت من وجوه جمّة، وبُغيت لها الغوائل من طرق شتّى، ونبت لها الحبائل من سبل خفية، وسُعِيَ عليها بالحيل الغامضة، وأشدّ هذه الوجوه: سعي من تزيّى بزيّهم وتسمّى باسمهم ودسّ لهم سمّ الأساود في الشّهد والماء البارد، فلطّف لهم مخالفة الكتاب والسنّة، فبلَغ ما أراد ممّن شاء الله تعالى خذلانه، وبه تعالى نستعيذ من البلاء، ونسأله العصمة بمنّه لا إله إلا هو” (الأحكام: 03/ 21) .

هكذا كان أئمّة الإسلام وعلماء المسلمين، واعِين غاية الوعي، بالمؤامرات التي تحاك للأمّة لإفساد دينها، بالتّزامن مع المؤامرات والحروب التي تشنّ عليها لإفساد دنياها، مجمعين على التّحذير من المذاهب الباطنيّة التي تتدثّر بدثار التقيّة وتتستّر خلف دعاوًى خادعة، لتتوصّل إلى أهدافها في تحريف الإسلام وإسقاط مصادره ورموزه وطمس معالم تميّزه وإلحاقه بالديانات الوثنيّة والأديان المحرّفة.

13 قرنا من الزّمان، اتّفقت خلالها كلمة أئمّة الإسلام وعلماء المسلمين، على اختلاف مدارسهم ومذاهبهم، أهل حديث وأشاعرة ومعتزلة وزيدية، وأحنافا ومالكية وشافعية وحنابلة ولا مذهبية، على التّحذير من التشيّع الباطنيّ التكفيريّ الذي سرَت إليه أدواء الأمم التي سعت بالكيد للإسلام والمسلمين، من تكفير وغلوّ وخرافة وانحلال، بعد أن صار مباءة لكلّ متربّص بالإسلام وأهله، وسعت خلايا المكر إلى استغلاله لاختراق الإسلام من الدّاخل بعد أن عجزت عن مجابهته في ميادين المواجهة، عملا بوصية ملك الفرس يزدجرد حينما قال: “أشغلوا عمر بن الخطّاب في عقر داره“.

هكذا أجمع أئمّة الإسلام على ذمّ التشيّع الباطنيّ

كانت البداية من الخليفة الرّاشد الإمام الهمام عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه، الذي قدّم للأمّة درسا يُفترض أن يكتب بماء الذّهب، عندما بدأت خيوط المؤامرة تنكشف على عهده، وظهر بين المحيطين به مَن وصفه بصفات الألوهية، وطعن في صاحبيه وخليليه أبي بكر وعمر، متستّرا بموالاته ومحبّته؛ فلم يتساهل معهم، بل أمر بتسليط أليم العقاب عليهم، وقال قولته المشهورة: “لمّا رأيت الأمر أمرا منكرا، أجّجت ناري ودعوت قنبرا“.

وعلى نهجه في البراءة من التشيّع الباطنيّ التّكفيريّ، والحزم في تعريته وفضحه، سار العلماء والأئمّة الأعلام؛ أئمّة وأعلام أهل البيت من أمثال زيد بن عليّ ومحمّد الباقر وجعفر الصّادق وغيرهم، وأعلام الزّيديّة من أمثال القاسم بن إبراهيم الرسّي ويحيى بن الحسين وأحمد بن عيسى ومحمّد بن الهادي المرتضى والمقبلي ويحي بن الحسن القرشي ويحي بن حمزة وغيرهم، فضلا عن أئمّة أهل السنّة من أمثال أبي حنيفة ومالك والشّافعيّ وأحمد، وعلقمة والشّعبيّ، وطلحة بن مصرّف ومسعر بن كدام، وسفيان الثّوريّ والقاضي أبي يوسف وعبد الرّحمن بن مهدي، والقاسم بن سلام والبخاريّ وأبي زرعة الرّازي وأبي الحسن الأشعريّ وأبي بكر الباقلاّني وأبي حامد الغزاليّ والآمدي وابن قتيبة والطّحاويّ وابن حزم والأسفراييني والسّمعانيّ وأبي حامد الغزالي وأبي بكر بن العربيّ والقاضي عياض وابن الجوزي وابن حجر وابن تيمية والسّبكيّ والذّهبيّ وابن القيم وابن كثير وأبي حامد المقدسيّ والشّوكانيّ والآلوسيّ، وغيرهم..

كلّهم أجمعوا على ذمّ التشيّع الباطنيّ واتّفقت كلمتهم على التّحذير منه، في مختلف العصور والأحوال، حتى في الأوقات العصيبة التي كان فيها الخطران التتريّ والصليبيّ يتهدّدان الأمّة المسلمة، لم يدعُ واحد منهم إلى الوحدة والتّقارب مع الشّيعة، ولم يغترّ منهم أحد بدويلاتهم التي قامت في فترات مختلفة، لأنّهم يفقهون جيّدا قول الله جلّ وعلا: (لَوْ خَرَجُوا فِيكُمْ مَا زَادُوكُمْ إِلاَّ خَبَالاً وَلأَوْضَعُوا خِلاَلَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَة)، ويعلمون جيّدا ديدن القوم في محاولة استغلال النّكبات التي تحلّ بأمّة الإسلام لإقامة كياناتهم على أنقاضها.

.. وهكذا تصدّوا له على أرض الواقع

لقد ضرب أئمّة الإسلام أروع الأمثلة في سعة صدورهم للخلاف المتعلّق بالفروع ومسائل الاجتهاد، لكنّهم في مقابل هذا لم يسكتوا أبدا عن الدّعوات الباطنيّة التي تستهدف عقيدة الأمّة وتاريخها، وقد حفلت المصنّفات بكلماتهم وخُصّصت عناوين كاملة في كتب السّنن في أبواب ذمّ الأهواء والبدع لنقل عباراتهم في التّحذير من التشيّع الباطنيّ خاصّة، وتواطأت كتب التّراجم على الحديث عن مواقفهم الصّادعة في مناوأة المدّ الشّيعيّ الذي تعرّضت له الأمّة في فترات مختلفة من تاريخها.

لقد سجّل التّاريخ كيف تصدّى أعلام الأمّة للعبيديين (الفاطميين) عندما استولوا على المغرب الإسلاميّ ومصر وزحفوا على بعض مناطق الشّام، وكيف جهروا بإنكار عقائدهم وطقوسهم وممارساتهم، واستنفروا الأمّة لكفّ شرّهم وعدوانهم، وكان من بين هؤلاء، الإمام أبو بكر النّابلسيّ (ت 363هـ) الذي  أُحضِر بين يدي المعزّ لدين الله الفاطميّ فقال له: بلغني أنّك قلت لو أنّ معي عشرة أسهم لرميت الرّوم بتسعة، ورميت العبيديين بسهم؟، فقال النّابلسي: ما قلت هذا، فظنّ المعزّ أنّه قد رجع، فقال: كيف قلت؟ قال: قلت ينبغي أن نرميكم بتسعة، ثم نرمي الرّوم بالعاشر، قال: ولمَ؟ قال: “لأنّكم غيّرتم دين الأمة، وقتلتم الصّالحين، وأطفأتم نور الإلهية، وادّعيتم ما ليس لكم، فأمَر بإشهاره في أوّل يوم، ثمّ ضرب بالسّياط في اليوم الثاني ضربا شديدا مبرحا، ثمّ أمر بسلخه في اليوم الثالث، فجيء بيهودي فجعل يسلخه وهو يقرأ القرآن، فلمّا بلغ تلقاء قلبه طعنه بالسكّين، فمات.

لم يكن الإمام النّابلسيّ ذاهلا عن خطر الرّوم الصّليبيين، ولا كان يزعم بأنّهم أفضل دينا من العبيديين، لكنّه كان يرى أنّ ما أحدثه هؤلاء في دين الإسلام، وما اقترفوه في حقّ المسلمين، لا يقلّ خطورة عن استيلاء العدوّ، وموقفه هذا الذي وقفه باللّسان، وقفه أهل المغرب مع العبيديين بالسّنان، وبلغ بهم الأمر إلى حدّ التّحالف مع الخوارج لردّ بغي العبيديين، ووقفه معهم النّاصر صلاح الدّين الأيوبي، وهو يتأهّب لتحرير الأقصى من أيدي عبدة الصّلبان، ووقفه السّلطان العثمانيّ سليمان القانونيّ الذي لم تشغله معاركه وغزواته التي أرعبت الأوروبيين عن تأديب الشّيعة الصّفويين.

يتبع بإذن الله..

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • عصام

    جاء العرب لهذه الأرض التي أسموها الجزائر بالتوحيد و أخرجوها من الظلمات الى النور, وهل كان غيرهم يعيشون في الجنان قبل مجيئهم, ما أعز الله قوما إلا بالإسلام و ما أخزاهم إلا لتركه, كان أهل هذه الأرض تحت أقدام الروم فإذا بهم يصيرون بالإسلام فاتحين لبلاد ما وطئتها أقدامهم قط, فكان منهم طارق بن زياد و يوسف بن تاشفين, رحمة الله عليهم جميعا.
    إن الكلام بلا دليل يسمى مرسلا, فهلا فصلت و بينت ما ترمي إليه.

  • عصام

    الإسلام دين عدل ومساواة, لا فرق فيه بين العربي و الأعجمي, العلم فضل من الله يؤتيه من يشاء.

  • عصام

    هل يشمل استنباطك العبقري خذا شيعة العرب.

  • عصام

    على الأقل هات لنا دليلا على ما تدعي و إلا فاصمت.

  • شاوي2

    انت غالط يا ؟ انا لست ضد اي دين او اي معتقد اسلام او دين آخر
    من انا حتى اكون ضد ديانة البوديين او المسيح او الاسلام انا واحد من 6 ملايير انسان فوق الارض لا حول لي ولا قوة اعطيت رأي في مشاكل العرب بحكم اني اعيش معهم في الجزائر واعرف عرب سوريا واليمن والسعودية و..واينهم من التقدم وبسببهم وبعد موت الرسول انقسم المسلمين ليسو الهنود الحمر او جنس آخر وصحح لي ان كنت خاطئ *انت تعرف ماذا حصل بينكم بعد موت الرسول* وبعدها جئتم بمشاكلكم للجزائر ودول اخرى اليس كذلك

  • نميران

    الاخ الذي ذكر بعض الاشخاص واقوالهم في الشيعة نسى ان يذكر اقوال القرضاوي وامراء الخليج ووو ليفهم الناس ان هؤلاء وهؤلاء كيف كيف ولكم في القرضاوي احسن مثال والبعض الاخر يذكر ناس ليسو جزائريون تماما وو.... لي 62 سنة ولم ار ايران استعمرت بلد عربي او اسلامي *شفت فرسا انجلترا والسعودية حاليا اما ايران!
    للتذكير فقط بالنسبة لي الناس اعطاها الله اختيار الدين التي تريد
    لن احارب احد ولن اخالف احد ولن اكره احد الخالق هو المسؤول الاول عن خلقه
    امريكا ليس لها الحق في قتل العرب لانهم ليسو مثلها

  • احمد

    قبل كل شيئ ايها الكاتب لابد ان تفهم ولا اعتقد انك تفهم بان الشيعة هم فقط اتباع القران الكربم وسنة النبي ص التي نقلت بامانه بواسطة الامام علي ع واولاده المعصومين ع وليس كما اراد الحكام وتوجد 12 فرقة اخرى تنسب نفسها الى الشيعة وليس الشيعة منهم بشيئ بل نكفر بعضهم لفلوهم في علي ع كما توجد عند السنه اكثر من 40 فرقه غير الاربعة لا تعترف السنه بهم وايضا ان اغلب علمائكم وكتابكم هم من الفرس امثال ابو حنيفة وغيرة والشيغة لا ياخدون دينهم الا من العربي القريشي الهاشمي واولادهم فلا تخلط الامور على الناس

  • خالد

    جزاك الله خيرا مااحلي كلام الله والله تهدا النفس بذكر الله الا بذكر الله تطمئن القلوب

  • بدون اسم

    هههههه احسن نكتة ههههه اعجبتني كثيرا

  • بدون اسم

    الذي يتحدث عن مراد الله هو كتابه الذي أنزله هدى ورحمة للعالمين، وفيه يقول جلّ شأنه: ((يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِير)). والجهاد هنا هو جهاد من يحُولون بين الناس وبين معرفة الحق واعتناقه.

    كلامك الموجه للعرب دليل على تعصبك .

    مشاكل العرب ليست في مكة والمدينة فحسب، ومشاكلكم أنتم ليست مع العرب إنما هي مع الدين. أسأل الله أن يشرح صدوركم له.

  • جمال

    وكأنك تقول والعياذ بالله أن الله لم يكن يعلم أن الشيعة سيوجدون بعد وفاة الرسول وأن يشكلوا خطرا على الإسلام أو أن الله لم ينتبه إلى خطر هؤلاء لأنهم جاؤوا بعد وقت من نزول القرآن . إتق الله فالله عليم بما سبق وما سيأتي ويعرف ما اللذي يجب التحذير منه وما لا يجب وقد حذر من الفتن وصدق الله في ذلك وهو العليم بكل شيئ .

  • بدون اسم

    لو أكملت الآيات لكان أبلغ: ((إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (159) مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (160) قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (161))).

  • بدون اسم

    * بدل أن نوجّه هذا الكلام إلى أهل السنة الذين يردون على الشيعة بحق، ينبغي أن نوجهه إلى الشيعة والمتشيعين وعملاء إيران الذين تركوا المنصّرين وهاجموا أهل السنة بباطل.
    * لو قمت بجولة سريعة على شبكة الأنترنت، لوجدت أن أغلب المواقع والصفحات التي ترد على قناة الحياة وعلى المنصرين وشبهاتهم، هي مواقع وصفحات لأولئك الذين يردون على الشيعة.
    * أمريكا كما تدعم الصليبيين الذين يهاجمون كتابنا ونبينا عليه الصلاة والسلام، هي أيضا تدعم هذه المذاهب الباطنية التي تسعى لتشويه تاريخ الأمة وإسقاط مصادرها ورموزها.

  • شيخ

    ان الله خلق كل الناس وقبل الخلق كان يعلم ان آ دم سيترك ذرية فيها البوديين والمسيح والسنة والسراق والعرب والهنود الحمر ووووو
    ولم يأمر الجزائريين بقتلهم او بكرههم
    لانه قادر عليهم ولن يحتاج لعربي مسلم ان يساعده في قتلهم او شتمهم
    نصيحة يا عرب اتركو مشاكلكم في مكة والمدينة الامازيغ والاتراك والاندونيسيون لا دخل لهم في مشاكلكم

  • بدون اسم

    تمنينا لو أخرجت دعوتك هذه وواجهت بها الذين لا يملون من مهاجمة بعض المنتسبين إلى أهل السنة ممن لا شغل لهم إلا الحديث عن السلفية والوهابية و...
    هذا المقال ما هو إلا ردّ على الممارسات الطائفية لإيران ومليشياتها وكتابها ودعاتها، وهو أيضا رد على من يخدعون الأمة بقولهم أن مشكلة الشيعة هي فقط مع طائفة من أهل السنة، في حين أن مشكلتهم مع الأمة وتاريخها ومع الدين ومصادره ورموزه.

  • بدون اسم

    دع المكارم لا ترحل لبغيتها * واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي.

  • بدون اسم

    أولا: الإسلام دين له أصوله وأركانه، وله أيضا نواقضه، وكلامك هذا كان الأولى أن توجّهه إلى من أخرج من هذا الإسلام العظيم أخياره من الصحابة المرضيين والخلفاء الراشدين وأمهات المؤمنين، وأخرج منه كل من لم يؤمن بالإمامة السبئية، أما أن توجه كلامك إلى من يدافع عن خيار الأمة وتاريخها ضد الهجمة الباطنية فأنت بذلك تثبت أنك قد أضعت البوصلة.

    ثانيا: ليس في المقال أي موقف للكاتب، فهو لم يزد على أن نقل إجماع أئمة الإسلام على ذم التشيع الرافضي، ليعلم الشيعة أن مشكلتهم مع الأمة وليست مع "الوهابية".

  • السني

    خطرالمنافق(العدو الداخلي)الذي يظهر الاسلام و يخفي الكفر كشيعة المجوس أخطر من اليهودي الذي يصارح بالكفر و العداوة و لذالك أنزل الله في الكفار4 أيات في أول سورة البقرة و أنزل 13 أية في المنافقين.

  • بدون اسم

    عندما تتحدث عن المنهج التكفيري الإقصائي، أين كنت عن المقالات والكتابات التي لا هم لها إلا مهاجمة السلفيين؟؟؟ أين أنت من التكفير الشيعي الذي لم تعرف البشرية له نظيرا؟ كفروا الصحابة المرضيين والخلفاء الراشدين وأمهات المؤمنين والهداة الفاتحين والأئمة المتبعين، وكفروا كل من لم يؤمن بالإمامة التي اخترعها لهم هشام بن الحكم تلميذ أبي شاكر، وما أدراك ما أبو شاكر؟؟؟.

    حاول أن تناقش وتأتي بالدليل بدل التكذيب من دون دليل.

  • سلطان بركاني

    أنا لست طائفيا بل مسلما حنيفا، ولله الحمد. أدافع عن أهل السنة بمختلف توجهاتهم، وأنصح لكل جماعاتهم، عملا بالحكمة القائلة "أخوك من صدَقك لا من صدّقك"؛ كتبت عن أخطاء السلفية والإخوان والصوفية، أما هذا المقال وما يتبعه، فهو رد على من يسعون إلى زرع بذرة التشيع في هذا البلد، متسترين خلف دعاوى التقارب والوحدة والعدو المشترك والقبلة الواحدة، وهو أيضا مصارحة للمتشيّعين ليعلموا أن مشكلتهم مع الأمة كلها وليست مع من يسمونهم "الوهابية".

    *** سلطان بركاني ****

  • بدون اسم

    كان عليك أن تتريث، لأنّ الكاتب قصد بالخوارج أبا يزيد الخارجي ومن كان معه.. فلا تذهب بعيدا.

  • محمد

    قول الإمام مالك في الشيعة:

    قال رحمه الله: " الذي يشتم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، ليس له سهم، أوقال نصيب في الإسلام". ‏(السنة للخلال: 1/ 493، الإبانة الصغرى: ص162).
    وقال أيضا: "إنما هؤلاء أقوام أرادو القدح في النبي صلى الله عليه وسلم، فلم يمكنهم ذلك، فقدحوا في الصحابة حتى يقال رجل سوء، ولو كان رجلا صالحاً لكان أصحابه صالحين". (الصارم المسلول: )

  • محمد القبي

    جزاك الله كل خير عن هذا الموضوع المهم، نعم هؤلاء الباطنيون هم أشد خطرا على الإسلام من اليهود و النصارى فالله الله في شرع الله و سنة نبيه المصطفى عليه أفضل الصلاة و السلام.

  • احمد الحاج

    هدا مقال طئائفي كان من المفروض ان ندعو الى الوحده مثل هدا الكلام يحرض على العنف و الارهاب

  • خالد بوصوف

    نحن ضد هؤلاء السفلة الدين يسبون الصحابة لكن يجب ان ينصب غضبنا اكثر على اولائك الدين سبون رسولنا و يستهترون باركان ديننا من مسيحيين على قناة الحياة التي تبث في لندن ام لانعيرهم اهتمام باعنبار ان وراؤهم امريكا و اروبا و ما نحن الا بيادقها

  • أحمد السني

    من أجل هذا قدمت و أطلت"ووقفه الملك سلمان آل سعود مع أذناب الفرس الجدد في اليمن..."
    ملكك يقلم الذنب و يهمل الرأس ...هو يخشى أن يقرب الرأس فيعضه عضة تقسم كيانه و تفني مملكته.
    يجب أن تعلم أن ليس كل السنة مع آل سعود.و ليس كل المسلمين وهابيين.
    الذين مع آل سعود فئتان:
    -المأجورون قساة القلوب يدمرون بلاد المسلمين بمقابل مادي يدفع بالدولار و الأورو و هم:علماء البلاط و القاعدة و داعش.
    -مدعو السلفية.المغرر بهم من دعاة على أبواب جهنم يشرعون لهم الغلو و التطرف و التكفير.
    لا دليل على حرب ملكك للشيعة

  • بنت عمران

    بفهم بسيط ولغة ابسط بينوا لعامة الناس وه اكثرية اين يكمن الخطر وكيف يواجه لان هذه الفئة هي المستهدفة نعيب على الأمة انهم يلقون خطبا تجعل الفئة قليلة العلم لاتفهم شيئا مما يقوله هذا الأمام او ذاك وق نسيتم جميعا ان الهدف من الجمعة هو توعية اسبوعية للمسلمين والا لما جعلها الله فرضا على الرجال لايهم البسطاء كل هذه الأقوال بل ان يفهموا ببساطة القرآن والسنة ثم الارتقاء بهم شيئا فشيا والله ولي التوفيق

  • خالد بوصوف

    ضف الى دلك الفاطميون هم من اسسسوا اكبر عاصمة عربية و هي القاهرة و هم من اسس بيت الحكمة و انتشر في عهدهم التسامح و ازدهرت الفنون على طباعها كدليلة و الزئبق و الشاطر حسن الخ يجب ان لا ننكر الحقيقة الساطعة

  • أمانة

    ان الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شيء

  • مسلم جزائري

    وبلغ بهم الأمر إلى حدّ التّحالف مع الخوارج لردّ بغي العبيديين، لقد خاب ظني فيك يا أستاذ كان من المفروض أن تسمي الأشياء بمسمياتها فعوض أن تقول الخوارج فقل الرستميين على الأقل لتكون في السياق التاريخي فالدولة الرستمية - أول دولة إسلامية مستقلة في شمال إفريقيا- شئت أم أبيت هي جزء ناصع من تاريخ هذه الأمة و سقوطها كان على يد الفاطميين العبيديين و خلال عهد هذه الدولة ساد التعايش و التسامح المذهبي ، ولكن ما عسانا نقول .

  • بدون اسم

    كل الشر من حكام هذه المملكة الملعونين

  • الشريف

    اما ان لبركانك الطاءفي ان ينطفاء،هذا منهج تكفيري إقصاءي لا يخدم الامة،فانصحك ان تكف الكلام ،وان لا تقول اتفق العلماء فهذا والله كذب وافتراء،استعمله شيخكم ابن تيمية،فانت وهابي ،فكيف تذكر الالوسي وهو صوفي الم تستعمل التقية? دعها فانها نتنة منتنة

  • صالح

    هل الاسلام دين أم مذهب؟
    قال تعالى :إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شيء إنما اممرهم إلى الله ثم ينبئهم بما كانوا يفعلون.الآية 160من سورة الانعام.
    أراك ضيقت واسعا وأخرجت من الامة من ليس بخارج عنها،
    بأي حق تخرج من الاسلام : من يؤمن بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد صيى الله عليه وسلم نبيا ورسولا. من جعلك وصيا على الاسلام؟ وهل عندك شيء من صكوك الغفران؟.

  • كلوشارد

    ان الاشخاص *أئمة كما وصفتهم* عاشوا في وقت لا انترنت لا تلفيزيون لا نووي ولا شمرايلس معناه تفجير السحب لاجل المطر*
    ولا بورتابل و.. ولا عجب في المشاكل التي ذكرتها بين وبين لان وراءها عرب والى يومنا هذا العرب او الجرب مازالوا في!انا مسلم لا يهمني البودي ولا الهندي ولا ولا.. ولست مستعد لمحاربة شيعي او كافر او عاهرة او...لانني اعيش في 2015 ولا انتظر من عمر او علي ليخبرني بمصلحتي
    لكن لما اسمع تعاليق جزائريين*عرب*ضد الشيعة وفرنسا او اليابان او.. اضحك واتالم في نفس الوقت

  • مؤمن

    جزاك ربي الجنة أستاذ بركاني..
    أقسم بالله العظيم أنّ كلماتك هذه أنفع للشيعة من كلمات المجاملة التي يكتبها من لا يعرفون مذهب الشيعة، ويخدعون الشيعة عندما يقولون لهم إنكم بخير وعلى خير ولا ينقصكم سوى أن تنتظروا اليد التي تمد إليكم من أهل السنة.

  • صالح

    في القران لم يذكر اهل الشيعة بل وصف العرب و ليس الفرس بشدة كفرهم و نفاقهم ( الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله والله عليم حكيم ) كلام الله و ليس كلام الفرس

  • الياس

    احمد الطيب شيخ الازهر،علي جمعة مفتي مصر و غيرهم الذين ذهبو الى ايران في عدة مناسبات منها مؤتمر الوحدة الاسلامية و التقريب بين المذاهب صرحو بان لا إختلاف بين السنة و الشيعة في الاصول و الثوابت و الاختلاف بسيط كلإختلاف بين المالكي و الشافعي و الحنبلي و فقعو عين الفتنة و عملو بالقرآن كما قال تعالى ـ اذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينو عسى ....ـ و ابواب ايران مفتوحة و الايدي ممدودة فتحركو و تبينو و لا تتبعو خطوات الشيطان

  • كمال

    لماذا كان الشيعي شاه ايران قبل الثورة الاسلامية الايرانية محبوبا عند اهل الخليج حتى ناسبوه وسمي بشرطي الخليج؟؟؟
    لكن عندما ايران صارت تخوف ايسرائيل وامريكا صرتم اداتهم السهلة
    والفعالة في حرب ضد الشيعة...

  • صالح

    اهل السنة كلهم في الجنة
    اين انتم من قول الله تعالى***لَّيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ مَن يَعْمَلْ سُوءاً يُجْزَ بِهِ وَلاَ يَجِدْ لَهُ مِن دُونِ اللّهِ وَلِيّاً وَلاَ نَصِيراً ***
    **ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لَن تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۖ وَغَرَّهُمْ فِي دِينِهِم مَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ**
    ***ومن يعص الله ورسوله فإن له نار جهنم خالدين فيها أبدا ***
    وعيد الله لجميع البشرباستثناء اهل السنة لان علماءهم اتخدوا عند الله عهدا فلن يخلف الله عهده

  • بدون اسم

    هل انت شيعي سعودي من الشرقيه ؟

  • بدون اسم

    يالك من ... !! وهل ظهر الشيعه الا بعد نزول القران و وفاه النبي صلى الله عليه و سلم فكيف تريد ان يفضل القران مذهب على آخر ؟ غباء الشيعه لا حدود له

  • بدون اسم

    لا يتكلم بالسقيفه الا الشيعه الاثنى عشريه الصفويين فالامه اجتمعت على الخلفاء الراشدين وما جاء حقد الشيعه على عمر رضي الله عنه الا لانه فتح العراق و فارس و قوض حكم المجوس و اطفأ النار التي كانوا يعبدون

  • بدون اسم

    تساؤل مهم لكن:
    القرآن الكريم لم يتحدث عن مسيلمة، وهو أيضا كان يؤمن بالله ورسوله، لكنه كان يدّعي أنّه هو الآخر نبيّ، فهل هذا يدلّ على أنّ دينه حقّ؟ والقرآن لم يتحدّث عن المتنبّئين، ولم يتحدّث عن الخوارج المارقين، فهل هذا يدلّ على أنّ مذهبهم حقّ وأنّ قتال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه لهم باطل... لو أخذنا بمنطقك هذا لاعتبرنا دين القاديانية والأحمدية حقّ ما دام القرآن لم يحذّر منهم.

  • بدون اسم

    • القرآن بين علامات الهدى وعلامات الضلال، وعلامات الإيمان وعلامات النفاق، وجاءت السنة وحذرت من طوائف تنشأ في الأمّة، منها: الخوارج والرافضة، ووقع إجماع أئمة الإسلام على ذم طوائف بعينها، والقرآن والسنة والإجماع من مصادر الدين.

  • عبد المؤمن

    التسمي ب"سني يفتخر" لم يعد ينفعكم أيها المتشيعون... لعبة قديمة.. شوفوا غيرها.

  • عبد المؤمن

    ولذلك تقاتل المليشيات الإيرانية في العراق تحت مظلة الطيران الأمريكي، وتمر الطائرات الأمريكية فوق أعضاء المليشيات الإيرانية في العراق وسوريا لتقصف داعش والنصرة وغيرها؟؟؟.

    أتمنّى أن تحترموا عقولنا، وتقرؤوا بتمعن قول الإمام علي رضي الله عنه: "الناس ثلاثة، فعالم، ومتعلم على سبيل النجاة، وهمج رعاع أتباع كل ناعق".

    دعوا عنكم قنوات التشبيح، وستبصرون الواقع كما هو.

    إذا كانت دول الخليج تمارس عمالة ظاهرى للحلف الصهيو-صليبي، فإن أدعياء الممانعة يمارسون عمالة خلف الأبواب المغلقة، والكل في الهوى سواء

  • جمال

    لم أجد دليلا واحدا من القرآن أو السنة على أفضلية وصحة مذهب على آخر. من فضلكم لا تقولوا لي قال فلان وقال فلتان لأن فلان وفلتان مجتهدون غير منزهين لا من الخطأ ولا من السياسة . ما أريده هو آية قرآنية تقول بصريح العبارة أن المذهب الفلاني ليس صحيحا . لو كان هناك مذهب يشكل خطرا على الإسلام لحذر الله المسلمين من هكذا خطر بآية قرآنية صريحة لا غبار عليها . الخطر على الإسلام ذكره القرآن بصراحة هو الفتن والجميع متسبب فيها سنة وشيعة! وقد عشت فتنا كثيرة ليس أطرافها أحد غير أهل السنة وأزهقت فيها أرواح كثير

  • بدون اسم

    أخي.. ليس من العدل أن نواجه كل من يتحدث عن سبب من أسباب تخلف الأمة وتفرقها، بمطالبته بالحديث عن أسباب أخرى، فالمؤامرة الباطنية كانت ولا تزال من أسباب تخلف وتفرق المسلمين، وانشغال بعضهم ببعض، والخلاف الموجود بين كثير من طوائف أهل السنّة، هو في بعض جوانبه بسبب كيد الباطنية، التي تنتهج مع أهل السنة سياسة فرق تسد.

  • ابن القصبة

    إلى الذين يتبجحون بالوعي والتصدي للصهيونية،أليس ضرب الإسلام من داخله من أهداف الصهيونية؟لقد حقق التشيع هذا الهدف.
    لقد ضحكوا على الأزهر في القرن الماضي،بدعوى التقارب لكن الحقيقة هي تقريب السنة إلى الشيعة وليس التقارب بين السنة والشيعة.فقد استغل المعممون هذه الدعوة وراحوا ينشرون التشيع في المجتمعات السنية وأسسوا خلايا نائمة في معظم البلاد الإسلامية،وشحنوهم بالحقد الطائفي وبالمكر والخداع واستخدام التقية والتخفي حتى تأتيهم الأوامر بالتحرك ونشر الفتن،والبوح بكفر الصحابة وقتل السني متى أتيحت الفرصة.

  • بدون اسم

    قولك: ماذا قدمنا لديننا؟ سؤال مهم، يندرج تحته: ماذا قدمنا لإيصاله إلى البشرية غضا طريا كما أنزل، ماذا قدمنا لتنقيته من الشوائب والخرافات التي ألحقت به، والتي زهدت فيه كثيرا من البشر؟ ما الذي قدمناه لنثبت بأنه دين علم وعقل وتحضر؟. العمل للدين أخي تتعدد جوانبه وميادينه، ويفترض أن يعمل كل واحد منا في المجال الذي يحسنه ويتقنه، والنبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول: (يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله، ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين).

  • بدون اسم

    لو وجدنا لك تعليقا كهذا في المقالات التي تهاجم بعض طوائف أهل السنة من قبل المتشيعين والمتمشيعين، لأكبرنا صنيعك، ولكنك تهاجم هذا الكاتب الذي رد على تدليسات الكتاب الذين يمجدون الشيعة ويمجدون دولتهم ويرفعونها إلى مصاف دولة الخلافة الراشدة.
    الكاتب له مقالات تحدث فيها عن العلمانيين الذين تسببوا في تأخر دول المسلمين، وتسببوا في هجرة الأدمغة، لكنها عقلية النقض الأعوج، التي تصرون عليها.
    ثم ألا ترى أن عدوان الشيعة على مصادر الإسلام وأئمة الدين من أهم أسباب انشغالها عن اللحاق بركب الحضارة؟؟؟

  • خالد

    لكم دينكم ولنا دين الحل لمشاكلنا هو تبديل الجيران يعني يتفاوض الايرانيون والشيعه في العراق ولبنان واليمن مع منح الشيعه في البلاد العربيه حكم ذاتي مع بلد اخر يقارب مساحة بلادهم وثرواتها مثل الجزائر ويتبادل الشعبان الانتقال الي البلد الاخر

  • سني يفتخر

    الحق ماترى بعينيك والباطل ماتسمعه باذنك هذا جواب الامام علي كرم الله وجه عندما سئل عن الحق والباطل فقال الفرق بينهما اربعة اصابع
    الواقع يكذب كل ما قاله المعلقون لاني ارى بام عيني موالاة داعش والنصرة والسعودية والاردن والمخزن ومل من يدعي التسنن لليهود والنصارى والدليل القواعد الامريكية في الخليج والولاء المطلق من العرب لامريكا واسرائيل بينما نحد اشد عداوة لليهود والنصارى والامريكان الشيعة من ايران وحزب الله فالواقع يكذبكم

  • دزيري

    عندما نتكلم عن المذاهب لابد من التطرق للسياسة ايضا لانه اصبحنا اليوم ندافع عن المذاهب التي اجتهد فيها الانسان فكل بلد يسعى بقوة لنشر مذهبه لاهداف سياسية اقتصادية وغيرها فايران و السعودية كلاهما يسعى لبسط نفوذه على المنطقة عندما يختل التوازن بينها نرى النتائج كاليمن وسوريا و اليوم شيئا فشيئا نرى هذه المواجهة تقترب الى بلادنا رغم بعدنا عنهم لذلك وجب الحيطة منهم فالجزائر قوة اقليمية يجب ان تلعب دورها ايضا على مسؤولينا ان يفهموا هذا وذلك من خلال ليبيا الساحة الخلفية لنا لكي نحمي انفسنا من هذا الخطر

  • ب.مصطفى

    من خلال تجربتي على المواقع الاجتماعيى ان الحوار مع الشيعة مضيعة الوقت كما قال الذهبي : اذا قال رسول الله لاتكذبوا اليهود ولاتصدقوهم فانا اقل لا تحاوروهم فانهم كذابون

  • بدون اسم

    و لكن يا عم أين هو دورنا و موقعنا ماذا قدمنا لديننا ؟ ننقل مقتطفات من كتبهم حتى أصبحنا نقرأ عنهم أكثر مما نقرأ عن إعتقادنا ! أعطيني مقتطفات تخرجني كسني من هذا الضعف الذي أنا في ميت حي ّ ؟ لماذا دائما البكاء من ظلم عدونا و خطر مَن يترقب بنا ؟ و لا نشمر على سواعدنا و نفتح عقولنا لفهم الإسلام الحق و نشره ؟ لماذا لا نلجأ إلى التفكير في سبب تعدد الفرق السنية و كراهيتها لبعضها البعض أكثر من كراهيتها للغير عندما يُفتح النقاش بينهم عداوة مكبوتة ؟ العدو لا يرحمنا لأننا ضعاف يدمرنا و نحن نبقى أين المشتكى

  • الورثيلاني

    -قول شيخ الإسلام ابن تيمية في الرافضة
    هم أعظم ذوي الأهواء جهلاً وظلماً ، يعادون خيار أولياء الله تعالى، من بعد النبيين ، من السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان – رضي الله عنهم ورضوا عنه – ويوالون الكفار والمنافقين من اليهود والنصارى والمشركين وأصناف الملحدين ، كالنصيرية والإسماعيلية، وغيرهم من الضالين .
    معاونتهم لليهود شهير

  • بدون اسم

    الخلاف بين المذاهب الأربعة ليس كالخلاف بين السنة والشيعة، فهذا الأخير خلاف أصولي عقائدي، عكس الأول فهو خلاف فقهي، وما حصل بين أتباع المذاهب خطأ وخلل، أما ما حصل بين السنة والشيعة، فهو بسبب تطاول الشيعة وتطلعهم كلما سنحت لهم فرصة لإنشاء كياناتهم على أنقاض الكيان الإسلاميّ.

  • بدون اسم

    لستُ أدري لماذا لا تستحضرون هذا الخطاب لتواجهوا به من يهاجم السلفية والوهابية والإخوان...؟ أم أن الحديث عن هذه الطوائف ليس تفريقا يخدم أعداء الأمة؟؟؟ ولماذا لا توجهون هذا الخطاب إلى الشيعة، الذين ينفقون الأموال الطائلة في سبيل التجييش الطائفي، وفي سبيل تكوين المليشيات وتدريبها وتسليحها لقتال النواصب، أم أنّكم تريدون لأهل السنّة وحدهم أن يرفعوا شعار "من ضرب خدّك الأيمن فأدر له الأيسر"؟.

  • عبد المؤمن

    خذ هذه...

    يقول شيخ الشيعة المدعو عبد الحسين نور الدين العاملي في مقال له نشرته مجلّة المنار يبيّن فيه موقف الشيعة بوضوح من الوحدة بينهم وبين السنّة، فيقول: " ودع عنك قول بعضهم: دعوا البحث فيما يتعلق بالدين والمذهب، وهلمّ إلى التعاون على توحيد الكلمة وجمع الأمر قبالة المستعمر. فإنّ ذلك لغو من القول وخطل من الرّأي، وكأنّها مقالة من لا يرى الإسلام دينا ولا يرى أنّ هناك حياة أخرى خالدة غير هذه الحياة، وإنّما يرى الإسلام رابطة قومية وجامعة سياسية، فهو يدعو إليها ويحضّ عليها " (المنار: 32/ 61).

  • فائزة

    لا نقاش ولا جدال في الخلافات الفرعية فهاذا نسميه خلافا ان كانت الاصول والعقيدو واحدة بينما لا نقاش في الخلافات العقائدية واصول الاسلام فههنا لا نسميه خلافا وانما اختلاف في الدين لا يعود الدين واحدا ان اله غير الله او سب زوج رسول الله او ابو بكر وعثمان و عمرا و زيد او انقص في اركان وواجبات الصلاة او طريقة صوم او غيرها مع ان الشيعة طوائف كثير لكن لا تخلوا طائفة من شر والكثير من الناس تجهل هاذه الحقائق فمن يجهل عليه بالبحث عن حقيقة الشيعة

  • عبد المؤمن

    ذكرتَ لنا كلام عائض القرني، وهو كلام قاله كثير من الطيبين من أهل السنة، وردّده القرضاوي عشرات السنين، لكنّ هذا الأخير عندما عرف حقيقة الشيعة من خلال الواقع صار ينتقدهم ويبرأ منهم.
    ثم عندما تنقل كلام عائض القرني، لماذا لا تنقل لنا موقف الشيعة من هذا الداعية، هل أخرجوه من زمرة الوهابية الكفرة؟ هناك تسجيلات كثيرة للشيعة يستهزئون به ويسبونه،
    لا تطمعوا أن تهينونا ونكرمكم *** وأن نكفّ الأذى عنكم وتؤذونا

  • بدون اسم

    أضحكتني والله أخي..
    الأزهر لم يكن أزهرا إلا حينما أصبح منارة لأهل السنة، والعبيديون لم ترَ منهم الأمّة إلا اللعن والطعن والتكفير، وإحياء طقوس اللطم والتطبير، ولم ترَ لهم الأمة جهادا للأعداء، بل كانوا خنجرا في خاصرة الأمة، حتى اضطر صلاح الدين لتأديبهم.

  • ابراهيم

    نحن امام الفشل الذريع للمذاهب التي حلَّت محل الإسلام
    أديسون أضاء العالم بنور الكهرباء ولا قدسية له واستفاذ منه السني والشيعي والإباضي والمالكي والمسلم واليهودي والمسيحي و حتى الحيوانات...
    اقترح عليك يا استاذ التقليل من الكتابة في الصراعات المذهبية ولو لفترة قصيرة والإلتفات قليلا الى المبدعين والمبدعات والعمال والفلاحين والمخترعين والمبتكرين المميزين

  • بدون اسم

    هذا الواقع الذي تتحدث عنه مرت به الأمة في مراحل مختلفة من تاريخها، ومرت بفترات أحلك من الواقع الذي نعيشه الآن، زمن التتار والمغول، وزمن الصليبيين، ومع ذلك لم تظهر هذه الدعوات التي ظهرت الآن، بالوحدة مع الشيعة والسكوت عن جناياتهم في حقّ الإسلام والمسلمين.
    ثم لماذا عندنا فقط تسمع مثل هذه الدعوات، لماذا لا تُسمع في الأوساط الشيعية، حيث الاستنفار على أشده لحرب النواصب الكفرة؟؟؟

  • ابن القصبة لايسغفلنا

    لابد أن نظهر هذا الكلام عن أئمة الإسلام إلى الناس خاصة في هذا الزمان الذي توغل فيه عملاء المد الصفوي واخترقوا إعلامنا ومؤسساتنا،فراحوا يزينون ويدافعون عن الصفوين الجدد وعن مخططاتهم التوسعية الخبيثة التي تستهدف الإسلام من أساسه كما قال ابن حزم وغيره من أهل الوعي.رأينا في الفترة الأخيرة خروج بعض الكتاب في بعض الصحف والقنوات يدعون الوعي ويتهمون غيرهم بالغباء ويتغنون بالوحدة وعدم وجود الخلاف وينقلون أقوال بعض العلماء الذين لم يطلعوا على الثرات الرافضي ليسغفلونا،لكن الله فضحهم وظهرت عمالتهم لإيران

  • محند ارزقي

    يا استاذ بركاني الخلاف موجود بين المذاهب الاربعة فقد كان في وقت ما اذا خطب حنفي شافعية يرفض من اجل مذهبه. وكذا الخلاف بين السنة والشيعة فكان ولايزال منذ 15 قرن. ولكن عندما تقرا الكتب الصفراء انظر الى وا قعك . ان هناك حرب شرسة ضد العالم الاسلامي وافتك سلاح في هذه الحرب هو الفتنة الطائفية
    الخلاصة ان الخلاف اصبح مسيسا وهناك اجهزة عالمية تعمل ليلا نهارا على بث الخلاف وتعميقه.
    فعلى سبيل المثال كنا ندرس كتب الامام الشوكاني رحمه الله - كالكتاب الرائع "نيل الاوطار" - مع انه كان زيديا

  • مسلم أمازيغي جزائري

    وقفه أهل المغرب مع العبيديين بالسّنان، وبلغ بهم الأمر إلى حدّ التّحالف مع الخوارج لردّ بغي العبيديين، ووقفه معهم النّاصر صلاح الدّين الأيوبي، وهو يتأهّب لتحرير الأقصى من أيدي عبدة الصّلبان، ووقفه السّلطان العثمانيّ سليمان القانونيّ الذي لم تشغله معاركه وغزواته التي أرعبت الأوروبيين عن تأديب الشّيعة الصّفويين.
    *ووقفه صدام حسين ـ على كفره وطغيانه ـ ضد الصفويين الجدد فأراهم الأمَرَّيْن...
    *ووقفه الملك سلمان آل سعود مع أذناب الفرس الجدد في اليمن فقلَّم أظافرهم...

  • بدون اسم

    جزاك الله خيرا اخي سلطان . يفوت كثيرين ان التشيع الصفوي و الذي تقوده ايران حاليا هو صنيعه روسيا القيصريه لوقف زحف الدوله العثمانيه على حدودها فقوت اسماعيل الصفوي (1501 - 1524) و الذي كان يمثل اقليه صفويه مارقه وسط ايران السنيه فقام بالمجازر و هدم بيوت الله تماما كما يفعل الصفويون الجدد حاليا في العراق و النتيجه تشيعت ايران . اليوم الخطر يتكرر فهاهم احفاد اسماعيل الصفوي في بغداد يمنعون اهل السنه من دخول عاصمتهم الا بتقديم كفيل شيعي والكل يرى بل يدافع عن الشيعه في الجزائر عن جهل

  • السوفي

    يكفي الدولة الفاطميةاعزها الله ان انشئت لكم جامعة الازهر التي اشرق نورها في كل ارجاء العالم حتى جاء صلاح الدين السني فعمد الى غلقها وحرق الالاف من نفائسها والزج بالعلماء للسجون وحارب المذهب الذي نشر العلم والتنوير في تلك الحقبة المظلمة فالحضارة الاسلامية التي تدعونها كان عمادها ركيزتين اثنتين فقط هما عصر المعتزلة في عهد المامون واخويه من بعده وعصر الفاطميين

  • بدون اسم

    شكرا لك استاذ وكثر الله من امثالك الذين يذودون عن عقيدة الامة.حقاهناك من يهللون للتقارب بين السنة والشيعة مع الاسف .هؤلاء يجهلون عقيدة الشيعة الضالة وخطرهم عبر التاريخ فهذا شيخ الاسلام بن تيمية يقول :إن الروافض (الشيعة )اكفر من اليهود. فاذا كان مثقفونا لايدرون فتلك مصيبة وان كانوا يدرون فالمصيبة اعظم

  • ايلينا

    مشكلة المسلمين لا تكمن في الاختلاف و التعدد و انما تكمن في رفض الاختلاف و التعدد

  • بدون اسم

    منذ "حادثة السقيفة" و الأمة الاسلامية لم تجتمع على كلمة واحدة ، رغم أنهم يعبدون ربا واحدا و يتبعون دينا واحدا و يجتمعون معا بمختلف مذاهبهم و طوائفهم في الحج فتحسبهم جميعا لكن قلوبهم شتى

  • محمد63

    قال الدكتور عائض القرني في مقال له بعنوان انزعوا فتيل الفتنة بين السنة والشيعة:"لا تحتاج الأمة الإسلامية إلى مزيد من الشقاق والفرقة والعداوات والمعارك، ففيها ما يكفيها، وليس من العقل ولا من الحكمة ولا من المنطق أن يستعدي السنة الشيعة، وأن يستعدي الشيعة السنة، فلن يزيدنا هذا العداء إلا تمزقا وهزيمة وإحباطا وقلة وذلة...لماذا لا يكون الحوار والتواصل والجدل بالتي هي أحسن والتعارف مكان التكفير والتبديع والتضليل والتفسيق..."
    جريدة الشرق الاوسط العدد11382
    طبعاهذا الكلام لا يروق كل نافخ في نار الفتنة.

  • بدون اسم

    ملحوظة مهمة:

    رغم كل الأقوال الشديدة التي نقلت عن أئمة الإسلام في الشيعة، فإنّه لا يجوز أبدا تكفيرهم بالعموم، وإنما ينبغي دعوتهم وتحذيرهم وتنبيههم إلى حقيقة ما هم عليه، وحقيقة المؤامرة التي وقعوا ضحية لها.

  • بدون اسم

    قول الإمام جعفر الصّادق في الشيعة:

    قال: "إنّ ممّن ينتحل هذا الأمر لمن هو شرّ من اليهود والنّصارى والمجوس والذين أشركوا". (رجال الكشّي: ص297).

  • بدون اسم

    قول مجدّ الدين المؤيّدي الزيدي في الشيعة:

    قال في معرض حديثه عن خروج الإمام زيد بن علي: " ولم يفارقه إلا هذه الفرقة الرافضة التي ورد الخبر الشريف بضلالها " (التحف: ص68).

  • بدون اسم

    قول الشيخ الفقيه العلامة أحمد حماني الجزائري في الشيعة:

    قال رحمه الله كما في كتابه القيم (صراع بين السنّة والبدعة: ج01/ 42): "فالرافضة وهم المتجرّئون على الصّحابة إنّما تأسّست فرقتهم وشاعت نحلتهم بقصد هدم دولة العرب ومحو ديانة الإسلام، وقد حقّق هذا الدكتور حسن إبراهيم حسن في كتابه الجليل (الدولة الفاطمية) وبرهن عليه بوثائق تاريخية، وبأعمال أتوها من سفك الدّماء في الحرم والعبث بالحجر الأسود كما فعله القرامطة ".

  • بدون اسم

    قول الشيخ العلامة مبارك الميلي الجزائري في الشيعة:

    قال كما في كتابه القيم (رسالة الشرك ومظاهره: ص244): " وقد كان ضلال الرافضة مكشوفا للعامّة والخاصّة من الفرق الإسلامية؛ فكانوا ممقوتين في المجتمعات لا تروج لهم بضاعة في جميع الطبقات إلاّ أن يجدوا غرّة في بعض الجهات التي لا تعرف من الدين أكثر من التلفّظ بالشهادتين أو صور العبادة المتكرّرة الفاشية ".

  • بدون اسم

    قول محمود شكري الآلوسي في الشيعة:

    يقول رحمه الله في كتابه (صب العذاب على من سب الأصحاب: ص378): " ولعمري إنّ كفر الرافضة أشهر من كفر إبليس، وبغضهم للصحابة رضي الله عنهم لا يخفيه تدليس ولا تلبيس ".

  • بدون اسم

    قول الإمام ابن كثير في الشيعة:

    قال رحمه الله: "ولكنهم طائفة مخذولة وفرقة مرذولة يتمسكون بالمتشابه، ويتركون الأمور المحكمة المقررة عند أئمة الإسلام".‎ (البداية والنهاية 5/ 251).

  • بدون اسم

    قول ابن الجوزي في الشيعة:

    قال: "وغلوّ الرافضة في حب علي رضي الله عنه حملهم على أن وضعوا أحاديث كثيرة في فضائله، أكثرها تشينه وتؤذيه... ولهم مذاهب في الفقه ابتدعوها، وخرافات تُخالف الإجماع... في مسائل كثيرة يطول ذكرها خرقوا فيها الإجماع، وسوّل لهم إبليس وضعها على وجه لا يستندون فيه إلى أثر ولا قياس، بل إلى الواقعات، ومقابح الرافضة أكثر من أن تحصى: (تلبيس إبليس: ص136- 137).

  • بدون اسم

    قول أبي بكر بن العربي في الشيعة:

    قال رحمه الله كما في العواصم: "مارضيت النصارى واليهود في أصحاب موسى وعيسى، ما رضيت الروافض في أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، حين حكموا عليهم بأنهم قد اتفقوا على الكفر والباطل".‎ (العواصم من القواصم: ص192).
    *******************************
    قول القاضي عياض في الشيعة:

    قال رحمه الله: "وكذلك نقطع بتكفير غلاة الرافضة في قولهم: إن الأئمة أفضل من الأنبياء". ‎(الشفا بتعريف حقوق المصطفى: 2/ 1078).

  • بدون اسم

    قول الإمام ابن حزم الأندلسي –في الشّيعة:

    قال ابن حزم رحمه الله عندما ناظر النصارى وأحضروا له كتب الشيعة للرد عليه: "وأما قولهم (يعني النصارى) في دعوى الروافض تبديل القرآن فإنّ الروافض ليسوا من المسلمين، إنما هي فرقة حدث أولها بعد موت رسول الله صلى الله عليه وسلم بخمس وعشرين سنة .. وهي طائفة تجري مجرى اليهود والنصارى في الكذب والكفر". (الفصل في الملل والنحل 02/ 213 ).

  • بدون اسم

    قول الإمام القحطاني (ت 387هـ) في الشيعة:

    قال في نونيته:
    إن الروافضَ شرُّمن وطيءَ الحَصَى * من كلِّ إنـسٍ ناطقٍ أو جانِ
    مدحوا النّبيَ وخونوا أصحابــه * ورموُهمُ بالظلمِ والعــدوانِ
    حبّـوا قرابتــهَ وسبَّـوا صحبـه * جــدلان عند الله منتقضانِ

  • بدون اسم

    قول الإمام أبي زرعة الرازي في الشّيعة:

    قال رحمه الله: "إذا رأيت الرجل ينتقص أحداً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعلم أنه زنديق، وذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم عندنا حق، والقرآن حق، وإنما أدّى إلينا هذا القرآن والسّنن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإنما يريدون أن يجرحوا شهودنا، ليبطلوا الكتاب والسنة، والجرح بهم أولى وهم زنادقة".‎ (الكفاية للخطيب البغدادي: ص49).

  • بدون اسم

    قول الإمام البخاري في الشيعة:

    قال رحمه الله: "ما أبالي صليت خلف الجهمي والرافضي، أم صليت خلف اليهود والنصارى، ولا يسلم عليهم، ولا يعادون (من العيادة أي الزيارة في المرض)، ولا يناكحون، ولا يشهدون، ولا تؤكل ذبائحهم" ‎(خلق أفعال العباد: ص125).

  • بدون اسم

    قول الإمام أحمد بن حنبل في الشيعة:

    قال رحمه الله: "من شتم أخاف عليه الكفر مثل: الرّوافض، ثمّ قال: من شتم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، لا نأمن عليه أن يكون مرق من الّدين". ‎(السنة للخلال 1/ 493).
    وعن عبدالله بن أحمد قال: سألت أبي عن رجل شتم رجلاً من أصحاب النبيّ صلى الله عليه وسلم، فقال: "ما أراه على الإسلام". ‎(السنة للخلال 1/ 493).

  • بدون اسم

    قول الإمام الشافعي في الشيعة:

    ثبت بنقل الأئمّة عنه أنّه قال: « لم أر أحداً من أصحاب الأهواء أكذب في الدعوى، ولا أشهد بالزور من الرافضة ». (الإبانة الكبرى: 2/ 545، شرح السنة للالكائي: 8/ 1457).

  • بدون اسم

    قول الإمام مالك في الشيعة:

    قال رحمه الله: " الذي يشتم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، ليس له سهم، أوقال نصيب في الإسلام". ‏(السنة للخلال: 1/ 493، الإبانة الصغرى: ص162).
    وقال أيضا: "إنما هؤلاء أقوام أرادو القدح في النبي صلى الله عليه وسلم، فلم يمكنهم ذلك، فقدحوا في الصحابة حتى يقال رجل سوء، ولو كان رجلا صالحاً لكان أصحابه صالحين". (الصارم المسلول: )

  • بدون اسم

    قول الإمام أبي حنيفة في الشيعة:

    قال رحمه الله: "الجماعة أن تفضّل أبا بكر وعمر وعلياً وعثمان ولا تنتقص أحداً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم"‎ (الانتقاء في فضائل الثلاثة الأئمة الفقهاء: ص163).
    ****************
    قول الإمام سفيان الثوري في الشيعة:

    عن محمد بن يوسف الفريابي قال: سمعت سفيان ورجل يسأله عمّن يشتم أبا بكر وعمر؟ فقال: "كافر بالله العظيم، قال: نصلي عليه؟ قال: " لا، ولا كرامة، لا تمسّوه بأيديكم، ارفعوه بالخشب حتى تواروه في قبره ". ‎‎(الذهبي في سير أعلام النبلاء 7/ 253 ).

  • بدون اسم

    قول الإمام الشعبي في الشيعة

    قال: « أحذّركم الأهواء المضلة وشرّها الرّافضة، وذلك أنّ منهم يهوداً يغمصون الإسلام لتحيى ضلالتهم، كما يغمص بولص بن شاول ملك اليهود النّصرانية لتحيى ضلالتهم » (اللالكائي في شرح السنة 8/ 1461، والخلال في السنة 1/ 497).

  • محمد الأمين

    جزاك الله خيرا..
    أول خطوة على طريق الإصلاح هي المصارحة، ولا علاج إلا بمعرفة الداء كما هو.
    الشيعة وقعوا ضحية مؤامرة استهدفت دين الأمة وعقيدتها، كما استهدف بولص دين النصارى من قبله، ونقله من التوحيد إلى الشرك.