-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
من بغداد إلى الدوحة إلى صنعاء وصولا إلى القاهرة والرباط ..

الشعوب العربية تنتفض على مجازر الصهاينة وسكوت الأنظمة

الشروق أونلاين
  • 3346
  • 0
الشعوب العربية تنتفض على مجازر الصهاينة وسكوت الأنظمة

عرفت عديد من العواصم العربية والإسلامية والعالمية نهار أمس الجمعة مظاهرات ضخمة تضامنا مع سكان غزة الذين يتعرضون لمجازر من طرف الجيش الإسرائيلي. وأجمع المتظاهرون على إدانة العدوان الإسرائيلي الذي خلف حوالي 800 شهيد وآلاف الجرحى.

  •  كما رفعت شعارات عديدة مثل: “تسقط إسرائيل ومعها كل عميلويا للعار يا للعار باعوا غزة بالدولار، في إشارة إلى بعض الأنظمة العربية التي تساهم بشكل أو بآخر في مساعدة إسرائيل على إبادة سكان غزة.
  •   ففي الضفة الغربية خرج آلاف الفلسطينيين في رام الله بالضفة الغربية، عقب صلاة الجمعة في مظاهرات كبيرة بعدما أقاموا الصلاة على أرواح شهداء غزة.
  • ورفع المتظاهرون في الضفة الغربية شعارات تندد بالمجازر الإسرائيلية وتدعو للوحدة الوطنية الفلسطينية، وبعضهم رفع أعلاما فلسطينية وعلم فنزويلا وصورة الرئيس هوغو تشافيز، تقديرا لقيام فنزويلا بطرد السفير الإسرائيلي.
  • وشارك في التظاهرة التي لم تخل من مناوشات واشتباكات بالأيدي بين أنصار فتح وحماس بعض قادة الفصائل الفلسطينية.
  • وفي الأردن فرقت الشرطة الأردنية الجمعة تظاهرة غاضبة ضد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ضمت أكثر من ألفي شخص، وكانت متوجهة إلى السفارة الإسرائيلية في عمان، ما أدى إلى وقوع صدامات. وجرت صدامات بين الشرطة والمتظاهرين الذين انطلقوا بعد صلاة الجمعة من مسجد الكالوتي. وأقامت الشرطة طوقا أمنيا لمنع المتظاهرين من الوصول إلى السفارة الإسرائيلية واستخدمت القنابل المسيلة للدموع.
  • وبدورها شهدت مدينة الإسكندرية، كبرى مدن شمال مصر تظاهرة شارك فيها خمسون ألف شخص على الأقل إثر صلاة الجمعة، وذلك تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.
  • وندد المتظاهرون الذين كان في طليعتهم نواب الإخوان المسلمين في البرلمان، بما أسموه تواطؤ الحكومات العربية مع حصار إسرائيل لقطاع غزة.
  • وهتف المتظاهرونتسقط إسرائيل ومعها كل عميل” و”غزة اعذرينا فتح معبر رفح ليس بأيدينا” في إشارة إلى معبر رفح بين مصر وقطاع غزة الذي ترفض الحكومة المصرية فتحه في غياب وجود ممثلين للسلطة الوطنية الفلسطينية والمراقبين الأوروبيين عند المعبر.
  • وقال مسؤول أمني إن عدد المتظاهرين بلغ 50 ألف شخص. ونشرت شرطة مكافحة الشغب لمنع تنظيم تظاهرات إثر صلاة الجمعة غير أنهم اضطروا إلى التراجع إزاء العدد الكبير للمتظاهرين. ودعت جماعة الإخوان المسلمين الخميس السلطات المصرية إلى السماح “للغضب الشعبي” بالتعبير خصوصا من خلال التظاهرات.
  • ومنذ بداية العدوان الإسرائيلي منعت الشرطة المصرية عديدا من التجمعات كما تم توقيف مئات من عناصر الإخوان المسلمين اثر تظاهرهم ضد الحرب على غزة.
  • وفي العراق الجريح ، نظمت تظاهرات في ختام صلاة الجمعة تضامنا مع الفلسطينيين في قطاع غزة وتنديدا بالعدوان الإسرائيلي. وطالب المتظاهرون في معظم المحافظات العراقية المجتمع الدولي بالتدخل لوقف إطلاق النار ومنع قتل الأبرياء ورددوا شعارات بينها “فلسطين ما تنباع فيها رجال كلها سباع” و”فلسطين عربية لتسقط الصهيونية” و”خيبر خيبر يا يهود جيش محمد سيعود“.  وفي الإمارات، نظمت عدة تظاهرات حاشدة شارك فيها آلاف المواطنين والمقيمين تنديدا بالحرب في غزة وتضامنا مع الفلسطينيين فيما رفعت شعارات مؤيدة لحركة حماس وأعلام لحزب الله االلبناني. وعلى الرغم من حظر السلطات أي شكل من أشكال التجمعات العامة لا سيما التجمعات ذات الأبعاد السياسة، أعلنت وزارة الداخلية في وقت سابق الجمعة عن الموافقة على تنظيم مسيرات سلمية تضامنية مع الشعب الفلسطيني في مناطق محددة في إمارات أبو ظبي ودبي والشارقة ورأس الخيمة. وحمل المتظاهرون صورا للضحايا لا سيما الأطفال وتم إحراق العلم الإسرائيلي ورفعت الأعلام الفلسطينية والإماراتية.
  • وفي قطر والكويت واليمن وغيرهما من الدول العربية والإسلامية، خرج الآلاف من المواطنين بعد صلاة الجمعة في تظاهرات تضامنا وتأييدا للفلسطينيين في غزة.
  • ورفع المتظاهرون شعارات عدة تندد بإسرائيل وتؤيد سكان غزة مثل “خيبر خيبر يا يهود جند محمد سوف يعود”، و”يا للعار يا للعار باعوا غزة بالدولار” و”تسقط تسقط إسرائيل ويسقط معها كل عميل”. وفي باكستان، تظاهر آلاف الأشخاص قرب الحدود الأفغانية رفضا للهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة في تحرك رددوا خلاله هتافات دعم لأسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة، بحسب الشرطة. ونظمت التظاهرة في بلدة شامان بدعوة من حزب جماعة أمة الإسلام في أكبر تحرك من نوعه تشهده باكستان رفضا للهجوم على غزة الذي خلف استشهاد نحو 800 فلسطيني.
  • وفي بوسطن الأمريكية، قالت مصادر صحفية إن الشرطة أوقفت أربعة محتجين أمريكيين على العمليات الإسرائيلية في قطاع غزة رفضوا مغادرة مبنى القنصلية الإسرائيلية في المدينة حيث كانوا يعبرون عن احتجاجهم. وذكرت صحيفة “ذي بوسطن هيرالد” الأمريكية الصادرة الجمعة أن حوالي 40 شخصا احتشدوا أمام مبنى القنصلية الإسرائيلية في وسط مدينة بوسطن ودخلوا بالقوة إلى الباحة الرئيسية فيها وعندما وصلت الشرطة طلبت من الحشد التعبير عن رأيهم والمغادرة بعد دقائق لكن أربعة أشخاص رفضوا المغادرة. وصرح الشرطي جيمس كينيلي “إن الأشخاص الأربعة رفضوا مغادرة المكان وبدلا من ذلك تمددوا على الأرض لذا أوقفوا..”.
  •  
  • القذافي يدعو العرب إلى الجهاد
  • دعا العقيد الليبي معمر القذافي ليل الخميس الجمعة العرب إلى الجهاد مع الفلسطينيين ضد إسرائيل. ونقلت وكالة الأنباء الليبية عن القذافي قوله “أدعو العرب إلى فتح باب التطوع لقتال إسرائيل مع الفلسطينيين”. ولم تقدم الوكالة إيضاحات أخرى.
  • وبعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، دعا العقيد القذافي البلدان العربية إلى اتخاذ “موقف حازم” حيال إسرائيل، معتبرا أن مفاوضات السلام مع الدولة العبرية لا تخدم سوىالبرنامج الصهيوني على طريق إبادتنا”. وقال “يجب أن نغلق نهائيا هذا الباب ونقاطع إسرائيل من جديد لأنها عدو، منتقدا ردود الفعلالجبانة والانهزاميةللبلدان العربية.
  • ق.د
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!