-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الشيخ حسّان وفيفي عبده

الشيخ حسّان وفيفي عبده

عندما كانت مصر، تصدّر للعالم فكر رجالاتها من أمثال محمد عبده وسيد قطب وأحمد أمين وعباس محمود العقاد وطه حسين، من أجل منح فسحة التفكير للطرف العلوي من جسم الإنسان، بالتدبّر، كان أنصار الطرف السفلي، ينشطون مع بداية ظهور السينما، حيث استعملوا مدرسة سامية جمال في تخدير الأمة، وتواصلت المعركة وبلغت وطيسها الحامي، بعد الانقلاب على حكم الدكتور محمد مرسي، إلى درجة أن السلطة الانقلابية، جمّدت كل القنوات الدينية التي كانت تقدم الكلمة الطيبة وكتاب الله، وفتحت أبوابها لكل القنوات العمومية والخاصة لرافضي التفكير، إلى درجة أن صفوت حجازي والشيخ حسان صارا عرضة للسخرية والنبز، من راقصات تستضيفهن الصحفية هالة سرحان وغيرها من الإعلاميين.

ولا يوجد منظر أبشع من أن تخاطب الراقصة فيفي عبده، التي تزوجت ست مرات وهي بطلة فيلم “بائعة الحب”، الجماهير، وتحذّرهم من أفكار الشيخ محمد حسان، صاحب كتاب “الثبات حتى الممات”، أو تستهزئ إلهام شاهين، بطلة فيلم “لحم رخيص” بأفكار صفوت حجازي، صاحب كتاب “نساء بيت النبوة”.

وعندما يبلغ الصراع في مصر هذا المستوى من خلال محاولة مزج العسل بالعلقم، فإننا على عتبة معركة فريدة من نوعها، الرابح فيها خاسر، والخاسر هو على الدوام مصر.

وفي غياب كبار مصر مثل محمد حسنين هيكل وحمدي قنديل وأحمد الزويل، لم يجد أصحاب القنوات الكثيرة في مصر لأجل إقناع الشعب بـ”عظمة” السيسي، و”مخاطر” الإخوان، سوى الاستنجاد بالفنانين والفنانات، وإذا كنا نجد للفنانات أعذارا في الظهور في محاولة لتطهير أنفسهن، أو استغلال فرصة الإشهار المجاني لأعمالهن الفنية، فإننا لا نفهم لماذا تلجأ هاته القنوات، وهي تعلم أنها تطعن مصر في الظهر، إلى أمثال روبي ودينة ونبيلة عبيد ولوسي، اللائي لا يتقنّ في الحياة سوى مخاطبة الجزء السفلي من الإنسان، وكيف يصرّون على تشويه مصر الحضارة والبلد العربي الوحيد الذي افتك جائزتي “نوبل” في العلوم وفي الآداب، وعرفه العالم بأزهره وبمفكريه ولم يعرفه أبدا بضيفات برامج هالة سرحان.

أكيد أن للإخوان أخطاؤهم على كثرتها، وأكيد أن للانقلابيين محاسنهم على قلّتها، ولكن كتم أنفاس الطرف الإخواني، ومنعه من إبداء رأيه وبعث تنهيداته، وتعويض هذا الفراغ بكلام الراقصات، سيجعل من بريق الأمل لأجل أن تعود مصر للطمأنينة ولو بانتصار الانقلابيين يتلاشى.

 

عندما انضم الدكتور محمد البرادعي، للانقلابيين كان لسان أبواق الفتنة لا يذكر إسمه إلا مقرونا بجائزة “نوبل” المشبوهة للسلام، التي حصل عليها بعد أن ساهم في نسف بلاد الخلافة العباسية، وعندما صحا جزء من ضميره أو هكذا خُيّل للمتفائلين، أصبح صاحب “نوبل” للسلام صديقا للإرهابيين، ويبقى هذا التحليل، ليس من اجتهاد المفكرين والمحللين، وإنما على لسان الفنانين والفنانات الذين قدموا دائما خدماتهم تحت الطلب، منذ أن غنّت أم كلثوم لجمال عبد الناصر، ولحّن سلام (كامب ديفيد) لأنور السادات، محمد عبد الوهاب، وبيّض أحمد زكي، سيرة حسني مبارك في فيلم السادات عبر وهم الضربة الجوية، وترقص الآن نجوى فؤاد وأخواتها للسيسي.  

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
22
  • نورالدين الجزائري

    جزاك الله خيرا على ملاحظتك و إنما أنا لم أقول شيأ عن شعره الجاهلي أو جاهلية أقواله و لكن رمزت إليه لأذكر شيء حز في نفسي أن لا نضع إسمه مع عظماء الإسلام فهو ليس صغير فقط بل أقواله القبيحة المنكرة هي التي تتركه صغير ، لابد من التفريق بين التمرة و البعرة و الثمرة و الحجرة هذا هو قصدي المنتهى و السلام عليكم .

  • Khaled

    زمن اتقلبت فية الموازين واصبح الشرفاء ارهابيين واللصوص أبطال ثوريين.. يحرق ابو الاعلام المصري القذر

  • رشيدة

    إذ قال رحمه الله : " واعلم يا أخي وفقنا الله وإياك لمرضاته وجعلنا ممن يخشاه ويتقيه حق تقاته أن لحوم العلماء رحمة الله عليهم مسمومة وعادة الله في هتك أستار منتقصيهم معلومة ؛ لأن الوقيعة فيهم بما هم منه براء أمره عظيم ، والتناول لأعراضهم بالزور والافتراء مرتع وخيم ... والارتكاب لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن الاغتياب وسبّ الأموات جسيم ، ( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم )" والله تعالى أعلم .

  • رشيدة

    السؤال : نسمع بين الفينة والأخرى عبارة ( لحوم العلماء مسمومة ) ، فهل ورد بشأنها حديث مروي عن النبي صلى الله عليه وسلم ؟ وإذا كان الجواب ( لا ) فمن أين أتتنا هذه العبارة ؟ الجــواب:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله !
    لا أعرف أنه ورد بشأنها بلفظها حديث نبوي عن النبي صلى الله عليه وسلم .والمعروف أنها من كلام الحافظ أبي القاسم علي بن الحسن بن هبة الله بن عساكر الدمشقي رحمه الله ، وعبارته التي وقفت عليها في ( تبيين كذب المفتري :29-30 ) فيها تعليل واستدلال

  • حكيم

    الى الأخ نور الدين الجزائري من ألمانيا التعليق رقم8 ،بالنسبة لطه حسين ،وكتابه ( في الشعر الجاهلي) هو شكك في وجود شعر جاهلي،وأن ما نقول عنه شعر جاهلي هو شعر كتب في فجر الإسلام ونسب للجاهليين( هذا كلام طه حسين)،هذا ما فهمته انا من قراءتي لكتابه. وهو الكتاب الذي أحدث ضجة كبيرة في مصر، ولقي معارضة كبيرة،نسأل لله حسن الخاتمة.

  • حسن

    بارك الله فيك على المقالة

  • عيسى

    إلى الأخ محمود رقم 4

    شكرا لك أخي لقد قلت ما أراه الحق و الله أعلم.

    الأمة الإسلامية بحاجة إلى مسلمين منهجهم في الحياة هو "الدين المعاملة" و خلقهم القرأن, مسلمين وجوههم لرب العالمين, أذكياء رحماء بينهم أشداء على الكافرين.

    الأشرار يتفوقوا علميا و ثقافيا و حربيا و إعلاميا, لأنهم يفكرون و يخططون و يتحدون في ما بينهم, و المسلمين يتخبطون في كأس ماء و ينفخون صدورهم بالشعارات و ملاحم الأحلام ؟؟؟

    الإسلام دين رحمة و قوة و دين عمل و تقوى, لا دين أهواء و شعارات و أمنيات.

  • عيسى

    إلى الأخ محمود رقم 4

    شكرا لك أخي لقد قلت ما أراه الحق و الله أعلم.

    الأمة الإسلامية بحاجة إلى مسلمين منهجهم في الحياة هو "الدين المعاملة" و خلقهم القرأن, مسلمين وجوههم لرب العالمين, أذكياء رحماء بينهم أشداء على الكافرين.

    الأشرار يتفوقوا علميا و ثقافيا و حربيا و إعلاميا, لأنهم يفكرون و يخططون و يتحدون في ما بينهم, و المسلمين يتخبطون في كأس ماء و ينفخون صدورهم بالشعارات و ملاحم الأحلام ؟؟؟

    الإسلام دين رحمة و قوة و دين عمل و تقوى, لا دين أهواء و شعارات و أمنيات.

  • abdeldjalil79

    اتق اله يهذا فمن انت لتحكم على عالم رباني .حتى وان اخطا فاين مؤهلاتك لتصدر هذه الاحكام

  • جزائري

    لا فض فوك. احسنت

  • جزائري

    لا فض فوك. احسنت

  • dionysos93

    وهل مرضه شل لسانه إلا عن النطق ضد مرسي...
    كم ابغضهم في الله، شيوخ آخر زمن...
    سأستبق بعض المغرر بهم، لحوم العلماء مسمومة وعلماء الأمة وباقي الاسطوانة، وفروا مواعظكم لأنفسكم فبالنسبة لي محمد حسان واشكاله سقطت سقوطاً ابدياً - في الحضيض...
    العالم ليس بعلمه بل بموقفه...
    في الكتب والمكتبات أضعاف أضعاف ما في رأس حسان وغيره، الفرق أن العالم الحق يعمل بعلمه ولا يحدد موقفه بناء على تبعيته لآل سعووود، تحرك يتحرك اصمت يصمت، قف لمرسي يقفن اخرس أمام السيسي يخرس
    اخص!
    إبراهيم حمامي

  • dionysos93

    صاحب "الثبات حتى الممات" لم يثبت

    وما زال محمد حسان يلف ويدور ويتحدث في العموميات ويأبى أن يقول كلمة حق واحدة في وجه القتلة والمجرمين، كان لسانه أطول من لحيته وهو يقف لمرسي في كل موقف ليقول له: اتق الله...
    أليس هناك كلمة واحدة مباشرة للسيسي وعصابته ؟

    خرج لدقائق معدودة في ميدان محمود ثم اختنق بالغاز، ويا دار ما دخلك شر ويعطيه الف عافية وعمل اللي عليه

    ثم يخرج من كادوا أن يقدسوا محمد حسان ليدافعوا عنه ويقولون اتقوا الله هو مريض!
    وهل المريض الذي يصدر البيانات المتتالية لا يستطيع أن يقول كلمة حق؟

  • anis

    merci bertili ala guelbi se sont les acteurs et les actrices qui sont deriere tout ca alah yanalehem.......les ordures......

  • نورالدين الجزائري

    أن يعرض رسالة في الدكتوراه و كان طه حسين رئيس لجنة إمتحانه و قد علم أن هذا الطالب له بعض الميل للإسلام و الدفاع عنه إلى حد ما ـ حتى ننصف الناس ـ فلما تقابل هذا الطالب مع طه حسين على طويلة وجها لوجه ، السوؤال الأول الذي طرحه طه حسين : ما هو الفرق بينك و بين الحمار ؟ و هو سوؤال لا يخرج من نفس طيبة أو تحترم على الأقل حقوق الحيوان ! و لكن الله تعالى قيض لهذا الطالب جواب فيه القصاص و الحق فقال له هذا : إن الفرق بيني و بين الحمار هو هذه الطاولة !!! فانفجر طه غضبا و ألغيت الجلس للأبد !
    و إلى الملتقى

  • نورالدين الجزائري

    كان من الأجدر عدم وضع إسم طه حسين مع رجال مصر ، الحقيقة التي تغيب عنا أن هذا الرجل كان عميد اللغة في زمانه و إن كان مَن هم أولى منه و لكن أريد أن نقرأ ما كتبه في شعره الجاهلي الذي شتم فيه الصحابة و إستهزائه بهم و له كلام قبيح في عائشة و يكفينا أنه كان من المنادين بفكرة إختصار القرآن بحذف الكثير من الآيات المتاشبه المذكورة عدت مرات لا حاجة من تكرارها و أنا لست فارغ شغل لأرد على ما في البالونات الهوائي لأن الدنيا مملؤة بـ : و في خلق الله شؤون بل في خلقه بقر !
    في لفتة طريفة أن أحد الطلبة أراد أن

  • Adel

    Merci Abdennacer, Article super.

  • hafaf moussa

    تحيا مصر برجالاتها ومكريها وعلمائها ومهما علوا فلن يحسنوا تدمير مصر كيف لا وهي المذكورة في القران وهذ بحد ذاته كبير جدا

  • محمود

    إن الله وعد من ينصره بالنصر،فإن وجدت من يقول بنصرة الله ولم ينتصر فهو حتما لم ينتصر له وإن ظن أنه كذلك. هذا أكثر من قرن والناس في كل قطر مسلم يعلنون انتصارهم لدين الله ولكن الله يخذلهم بل ولا يزداد طين الأمة إلا بلة والغريب أن لا أحد اتهم نفسه وراجع مساره. إن نصر المقبول مهما تخلف فلا يتأخر بهذه الطريقة ،لأنه تخلف للتمحيص سرعان ما يعقبه النصر.فليراجع الدعاة قلوبهم فهو الحري بهم اليوم عوض مواصلة مشوار أثبتت الأيام أنه خاسر

  • فادة ولد لمين

    اخي ناصراقول لك:"لماذاينجح اصحاب مخاطبةالفكر السفلي من الانسان اي البطن و ال... عن الذين يخاطبون الجزءالعلوي منه اي الراسالذي به العقل المفكر والمدبروالموجه للخيروالاصلاح؟"ببساطةان رعاع الشعب في مصروغيرها من البلادالعربية الاسلاميةاي امةاقرأ اصبحت لاتؤمن بالعقل ولاباهل العلم ولابمافيهمامن خيريسمو بالانسان الى مصاف الشعوب الحيةالتي تتفاعل مع الاحداث وتؤثر فيهافبدل من ان تذربها تحولها لصالحهاخيرا.لكن شعوبناربتها الانظمةالفاسدةعلى الاتكال على الغيروالابتعادعن العلم والعمل وعبادةشخصيةالحاكم والشيخ

  • abdelhafidh

    merci merci

  • البشير بوكثير

    * المقامة الهيكليّة
    بقلم: البشير بوكثير / رأس الوادي (الجزائر).
    إلى مسيلمة الكذّاب ، مهندس الانقلاب "محمد حسنين هيكل" أرفع هذا العتاب .
    يا "هيكل" أنتَ هيكل بلا روح، وشَوْك وجُروح، ودماملُ وقُروح، وسُمّ زعاف، وكاهنٌ عرّاف ، يمارس العهر الصحفي والإسفاف ، ماعرفَ يوما طعما للفضيلة والعَفاف .
    هِمتَ في البراري مع الغربان والذراري ، لكن حذار ! من صولة الأحرار ، وجولة الأطهار ، فسيطلع حتما النهار ، وتأتيك صادقاتُ الأخبار، وبوارق الرّعود ومعها الإعصار ، فماذا ستكتب لنا في "الأهرام " وفي "الأخبار" ، عن ح