-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"الشروق " تفتح أسرار شهيد المحراب

الشيخ رمضان البوطي ..عارض الارهاب فقتل في المحراب ودفن بجانب صلاح الدين الأيوبي

الشروق أونلاين
  • 10986
  • 104
الشيخ رمضان البوطي ..عارض الارهاب فقتل في المحراب ودفن بجانب صلاح الدين الأيوبي

يتمنى كل مسلم ان يختم الله له حياته كما ختمها سبحانه وتعالى للعالم الرباني وفقيه الامة الشهيد الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي الذي انتقل الى الرفيق الاعلى في افضل حالة واطهر مكان واقدس مهمة ، فهل هناك اقدس من تعليم دين الله ؟؟ وهل هناك اطهر من المحراب ؟؟ وهل افضل من حالة ترتيل كتاب الله .

لن نأتي بجديد اذا تحدثنا عن سيرة هذا القبس المتلألئ لأنه علم في سماء الاسلام والمسلمين  ولكن لابد من ان يعرف القراء ان هذا العالم الرباني له خصوصيات لم تعطى الا لقلة من المسلمين في هذه الامة. هو عالم عصري مجدّد، غيور على شرع الله والأخلاق الإسلامية، جريء في الحق، ملأ حياته وحياة الناس بالكلمة الطيبة والموعظة الحسنة، والحكمة النافعة بالكتاب والسنة النبوية، متبع للسلف الصالح، محذر من البدع، وداعية إسلامي متفوق في كل ميدان.

ولادته ونشأته:

على ضفاف نهر دجلة عند  حدود سوريا والعراق وتركيا، وفي قرية جيلَكَا  جزيرة بوطان التركية وفي عام 1929 ولد علامة الامة محمد سعيد البوطي ولقد كان والده العلامة ملا رمضان ولشدّة حبه لأهل الصلاح وأئمّة التقوى، أحب أن يسميه باسم عَلَم من أعلامهم ، هو الفضيل بن عياض رضي الله عنه، فأسماه (محمد فضيل)

وحمله والده الى الشيخ سعيد(الشيخ سيدا ) وهو استاذ علماء البلاد في ذلك الزمان اخذه اليه ليدعو له، ولينال من بركته. فدعا له الشيخ سيدا وأسماه (سعيداً) وتقديرا من الملا رمضان لهذا العالم الجليل غير اسمه الى محمد سعيد. وقد كان بعض مشايخ الأكراد يسمُّون أولاد الخُلَّص من تلامذتهم، بأسماء أنفسهم، ويعدُّون ذلك علامة على شدَّة محبتهم لهم، ، وقد كان الآباء يسرُّون بذلك .

 هاجر الملا رمضان إلى دمشق عام 1933إثر الإجراءات التي اتخذها اتاتورك في محاربته للدين …وكان محمد سعيد هو الابن الذكر الوحيد للملا رمضان وعمره اربع سنوات وكان يعدُّه والده أعظم رأس مال له، فعكف على تربيته بجدّ،   أرسله- وهو في السادسة من عمره – إلى امرأة فاضلة كانت تعلِّم الصغار قراءة القرآن الكريم، فقرأ عليها، وشغف حبّاً بتلاوة القرآن في أول تلقِّيه له ، وحفظ القران خلال ستة اشهر0

كانت النشأة الأولى لفضيلة شيخنا ، تربية علمية ووجدانية تلقاها من والده المرحوم الشيخ ملا رمضان البوطي، ولقد كان لهذه النشأة الدور الأبرز في تكوين شخصيته العلمية والفكرية والروحية، فهو في الحقيقة امتداد للنهج الذي كان عليه والده في العلم والسلوك. فلما قارب سنَّ البلوغ، أخذ والده  إلى جامع منجك، الذي يقع في الجزماتية بحي الميدان في دمشق، حيث معهد الشيخ حسن حبنكة رحمه الله، الذي كان يسمّى معهد التوجيه الإسلامي.

* توفيت والدته وله من العمر ثلاثة عشر عاماً. فتزوج والده من  عاتكة بنت مصطفى اكبازلي زاده  من أسرة تركية فاضلة، فكانت سبباً في إلمامه باللغة التركية بالإضافة إلى اللغة الكردية والعربية .

يتحدث الدكتور عن فترة الطفولة فيقول: «كان رفاقه في الحارة يقولون له ان نهايتك، هو أن تصبح مغسلاً للموتى أو مؤذناً أمام الجنائز..  لكن هذه الكلمات لم تترك أي أثر في نفسي. ولم أكن أزيد على أن أقول لهم: “عهدٌ ألزمت نفسي به تجاه أبي، لن أنكثه ولن أحيد عنه

طلب العلم والدراسة

ـ أنهى دراسته الثانوية الشرعية في معهد التوجيه الإسلامي بدمشق، والتحق عام 1953 بكلية الشريعة في جامعة الأزهر، وحصل على شهادة العالمية منها عام 1955. والتحق في العام الذي يليه بكلية اللغة العربية من جامعة الأزهر، ونال دبلوم التربية في نهاية ذلك العام. في هذه الفترة أصبح مولعاً بقراءة الكتب الأدبية لأدباء معاصرين وغابرين مثل: مصطفى صادق الرافعي، والجاحظ، والعقاد والمازني، إضافة إلى مقامات الحريري، وفي عام 1952 ظهرت أولى أعماله وهي مقالة بعنوان أمام المرآة، نشرتها له مجلة التمدن الإسلامي، ثم تبعتها في الملجة ذاتها مقالات أخرى، لكن باكورة أعماله الأدبية بحق كانت قصة ترجمها من اللغة الكردية، وهي المعروفة باسمها الكردي (ممو زين)، وهي قصة تمثل الحب العفيف والعاطفة الملتهبة والوفاء النادر. وقد أفرغها المترجم في بيان عربي مشرق وبنيان قصصي جذاب، ولا تزال طبعاتها الكثيرة تتوالى.

ـ عين معيداً في كلية الشريعة بجامعة دمشق عام 1960 وأوفد إلى كلية الشريعة في  جامعة الأزهر للحصول على الدكتوراه في أصول الشريعة الإسلامية وحصل على هذه الشهادة عام 1965 زاصبح عميدا لكلية الشريعة بدمشق .

ـ كان يحاضر بشكل شبه يومي في مساجد دمشق وغيرها من المحافظات السورية ويحضُرُ محاضراتِه آلافٌ من الرجال والنساء.

ـ اشترك في مؤتمرات وندوات عالمية كثيرة  في عدد من الدول العربية والإسلامية والأوربية والأمريكية.

ـ عضو في المجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية في عمّان، الأردن.

ـ وفي المجلس الأعلى لأكاديمية أكسفورد في إنكلترا.

ـ وعضو المجلس الاستشاري الأعلى لمؤسسة طابة بأبو ظبي.

نال  لقب شخصية العالم الإسلامي في الدورة الـ 18 لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم.

خلال هذه الفترة وحتى عام 1981 كان بعيداً عن المحافل العامة، ومكتفياً بالحقل الأكاديمي بالإضافة إلى درسين أسبوعيين في مسجد السنجقدار يستقطب الكثير من شباب دمشق وما حولها، ثم انتقل بسبب ضيق المكان إلى مسجد دنكز فمسجد الإيمان .. واستمر فيه حتى استشد في محرابه ، ودروس أخرى في مسجد والده الشيخ ملا رمضان البوطي والجامع الأموي، ومن أبرز هذه الدروس شرحه للحكم العطائية.

يتقن اللغة التركية والكردية ويلمّ باللغة الإنجليزية.

وهو الذي قال:

–  التصوف اسم حادث لمسمى قديم .

علماء التصوف كعلماء الشريعة‏،‏ وكعلماء الأدب واللغة العربية ، فكما أن في هؤلاء العلماء من يخطئ في الفتوى وفي التعليم‏،‏ ،‏ فكذلك في علماء التصوف ‏،‏ بل ربما تجد فيهم دجاجلة كاذبين.

الطُّرق الصُّوفية يُحكم لها أو عليها حسب موافقتها أو مخالفتها لأحكام الشريعة الإسلامية،

الحاكمية إنما هي لله وحده، هو المشرع لعباده في شتى شئونهم المتعلقة بدنياهم وآخرتهم0

–  صلاحية المجتمع وقفًا على صلاحية أفراده، قبل أن تكون وقفًا على صلاحية القوانين السارية في أنحائه.

زواجه

* تزوج وهو في الثامنة عشر ..من زوجته   لطيفة بنت مصطفى اكبازلي زاده – شقيقة زوجته ابيه الصغرى – وله منها  ستة اولاد ذكور هم الدكتور محمد توفيق والشيخ عبد السلام والصيدلاني  عبد الرحمن وانس والمهندس زاهر وابراهيم   ، اما زوجته الثانية السيدة ناديا عبد الجليل تخترونجي التي توفيت بعد وفاته بحدود سنة  فكانت له منها بنت واحدة.

كتبه :

له ما لا يقل عن ستين مؤلفًا في علوم الشريعة، والآداب، والتصوف، والفلسفة، والاجتماع، ومشكلات الحضارة، وغيرها، منها:

نقد أوهام المادية الجدلية.

الحكم العطائية: شرح وتحليل.

الجهاد فى الاسلام: كيف نفهمه وكيف نمارسه.

فقه السيرة النبوية.

الحب في القرآن ودور الحب في حياة الإنسان.

والعديد من مؤلفاته ترجم إلى لغات عدة: كالإنكليزية والفرنسية والألمانية والتركية والروسية والملاوية.

وكان له عدد من البرامج  الإذاعية والتلفزيونية

خطه الديني:

* يمثل التوجه المحافظ على مذاهب أهل السنة الأربعة وعقيدة أهل السنة وفق منهج الأشاعرة، إذ ينبذ  استعمال العنف في التغيير، ويحرم الخروج على ولي الأمر حتى ولو كان فاسدا، الا إذا ثبت كفره، ويعتبر أيضا من أهم من واجه الآراء السلفية ورد على الفلسفات المادية والإلحادية، كما يعتبر من أهم المرجعيات الدينية على مستوى العالم الإسلامي، ما أهله ليترأس اتحاد علماء الشام، ويصبح من أكثر الشخصيات تأثيرا في العام.

كان  يرى أن من واجبه و علماء المسلمين، أن يكونوا متيقِّظين لكل فكر جديد يطرح، وكلِّ تيّار جديد يفِد، من أجل أن يحصِّنوا عقيدة المسلمين، وذلك من خلال دراسة كلّ ما يفد ونقده بالمعايير العلمية، ليأخذ الناس ما يأخذون منها بعد ذلك عن بيِّنة، وليتركوا ما يتركون عن بيِّنة.

عدم الخروج على الحاكم

ينتمي شيخنا  إلى سلسلة علماء أهل السنة والجماعة في موقفهم من الحاكم، حيث النصح والمعارضة باللسان في أشد اللحظات مواجهة..ورفض الخروج على الحاكم بالسلاح واعتبار ذلك مدعاة الى الفتنة، ذلك ما لم يعلن الحاكم كفرا بواحا

بعد عام 1985م ربطت بينه وبين الرئيس الراحل حافظ الأسد علاقة شخصية عندما طلب الرئيس اللقاء بالدكتور البوطي إثر قراءته لبعض كتبه. وأصبح يجتمع معه بين الحين والآخر في جلسات طويلة، وقد كان من أبرز نتائج تلك اللقاءات استجابة الرئيس لطلبه إذ: أطلق سراح عدد كبير من المعتقلين على دفعات، وفتح المجال لعودة الذين خرجوا بسبب الأحداث الجارية 1982 في حماه آنذاك، بالإضافة إلى معالجة كثير من القضايا الأخرى المتعلقة بالمعاهد الشرعية والإعلام والكتب الإسلامية ..

كان للشيخ موقف متميز من الأحداث الدامية التي وقعت في الجزائر .. تعرض لحملات من الهجوم بسببه.. وخاصة بعد تأليفه كتاب الجهاد في الإسلام. وعقدت أكثر من ندوة لمناقشة مضمون الكتاب والرد عليه .. لكن معارضيه عادوا واتخذوا ذات الموقف الذي اتخذه هو مع بداية الأزمة في الجزائر0

بعد اندلاع  أحداث سوريا في 2011   ظل موقفه الرافض للعنف ثابتا، انطلاقا من قناعة شرعية وأخرى ميدانية تشير الى تورط الغرب في الحراك الشعبي 0 ما يعرف عن الشيخ البوطي تواضعه وإصراره طيلة حياته على ألا يجلس مع سلطان على مائدة طعام، فلم يسبق للشيخ أن لبى دعوة للرئيس الأسد الوالد والابن في إفطار يوم من رمضان معتذرا بالاعتكاف.

استشهاده

في محراب جامع الايمان في حي المزرعة الدمشقي  يوم الخميس 21 مارس 2013، انهت يد الغدر والاجرام مسيرة علم من اعلام الامة ، في تفجير ارهابي، أودى بحياته و حفيده ( احمد )  مع 45 شخصا آخر، ليتم دفن  صوت الشيخ البوطي ويبقى فكره ينير للعالم الطريق وبذلك يفقد العالم الإسلامي علما كبيرا في وقت هو في أمس الحاجة إليه والى أمثاله، حيث تشتت المذاهب وأصبحت الفتاوى تقدم تحت الطلب. فاستحق لقب شهيد المحراب بعد سيدنا عمر رضي الله عنه، ودفن إلى جوار سيدنا الناصر صلاح الدين الأيوبي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
104
  • المعتز بالله

    تابعت باهتمام الحديث عن العلامة الدكتور البوطي وهذه نقطة بيضاء تسجل للشروق العربي التي تعتبر رائدة الاعلام العربي.

  • ساجد عزيز

    الرحمة لسيدي الدكتور البوطي

  • ابراهيم مصطفى

    وماذا بعد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • غيث ابراهيم

    كل عام وانتم بخير الشروق العربي

  • صطام عبد المجيد

    شكرا للشروق وفي الذكرى الثانية الرحمة للامام البوطي

  • الدكتورة سماهر لوحو

    شكرا للزميل العزيز محمود الصالح وكل الشكر لمجلة الشروق العربي على هذا الاهتمام

  • د عزت كاتبي

    السلام عليكم
    اشكر اهلي في الجزائر على نخوتهم والرحمة للشيخ البوطي

  • عزام عزام

    الرحمة للشهيد والشكر للشروق العربي

  • زهراء الساحل

    شكرا للشروق والرحمةللدكتور البوطي

  • الدكتور عبد الغفار عبدالله

    السلام عليكم
    السنة الثانية لاستشهاد الدكتور البوطي ايقونة الاعتدال الاسلامي اشكر الشروق العربي على اهتمامها

  • omar al jazzari el hore

    hassebia allah ounaame al oukil fikmo ya kofar allah yarahem chahid alboti bi rahametih amne

  • عمر

    cheikh alboti rahimohou allah chahid ,et ce qui dirons du males envers cheikhene il tous simplemnt que micreant il sont vendue leur ames au europiens el les americains

  • سهام علي

    رحمة الله عليك يا شهيد المحراب

  • احمد حجازي

    شكرا للشروق العربي والرحمة للدكتور البوطي

  • عبد الرحيم العلي

    شكرا للشروق العربي

  • عيسى قنوت

    الرحمة لسيدي الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي والشكر لصديقي استاذ محمود الذي ارسل لي رابط المجلة التي وجدت فيها كل ما هو مفيد

  • عبد الجبار العطي

    كل عام ومجلتنا العربية وكادرها بخير هذه المجلة اصبحت جزء من حياتنا في البيت شكرا لكم

  • علي بركات جابر

    قرأت هذه الاضاءة على حياة العلامة البوطي واسجل شكري للمجلة وادارتها على هذا الاهتمام

  • عمر الشيخ

    الحقيقة ان الدكتور البوطي يمثل ضمير الامة بما قدمه من اعمال ومواقف رحمة الله عليه

  • زهر الدين محمد

    اشكر اخي محمود على ارساله رابط المجلة لانها من المجلات الغنية والرحمة للدكتور البوطي

  • عمران ابراهيم

    رحمة الله على الامام البوطي وشكرا للشروق العربي

  • سمير سلوم

    شكرا لكم اهلنا في الجزائر والرحمة للدكتور البوطي ...

  • جاد الله ابراهيم

    رحمة الله على استاذنا الدكتور البوطي وشكرا للشروق العربي

  • عبد الرحمن عبدو

    شكرا للسيد ياسين الفضيل والصديق محمود الصالح على هذا التحقيق

  • فاطمة الصالح

    الله اكبر على المجرمين والرحمة للكبير البوطي

  • خالد العطية

    رحمة الله عليك ايها الامام الكبير وشكرا لكم اخوتي في الجزائر .

  • د . عبد الصمد دوارة

    قرأت باهتمام مجلتنا الغراء الشروق العربي واسجل شكري لاهتمامها بسورية وهذا ليس مستغرب على اهلي في الجزائر

  • سراج العلي

    رحمة الله عليك ايها الشيخ الجليل

  • اسماعيل المصطفى

    الشروق العربي تنبض بالعروبة شكرا لكم

  • عبد المنعم كوكش

    اريد ان اسجل شكري لمجلة الشروق العربي على اهتمامها بالعلامة الدكتور البوطي.

  • تركي رمضان

    اشكر الشروق العربي والرحمة للشيخ البوطي الذي سطر التاريخ اسمه بحروف من ذهب

  • ابو سائر العربي

    الحقيقة نحن خسرنا علامة من اعلام الاسلام له الرحمة من الله

  • ابراهيم سليمان

    تحية لروح الشهيد البوطي وشكرا للاهتمام بسادتنا

  • سعاد ابراهيم

    شكرا للمجلة ولاخي محمود والرحمة للامام البوطي

  • مريم ابو شاكول

    رحمة الله على الدكتور البوطي وشكرا للشروق العربي

  • MEKNASSI

    oudkourou mahassine maoutakom

  • سعيد الكور

    شكرا للمجلة العربية المتميزة التي تنبض بالعروبة

  • علي المحمد

    الرجاء الحديث عن مدينة ابي الفداء مدينة حماه

  • جاد الله ابراهيم

    نرجو ان يتم الحديث عن اعلام الاسلام المعتدلين كما هذا الحوار الجميل

  • عمر سروجي

    السلام عليكم

    كان الدكتور البوطي قدوة للاسلام الحقيقي قاتل الله من قتله

  • اسراء عبدالله

    شكرا لانكم تحدثتم عن الدكتور البوطي كان علما من اعلام الوطن

  • سعاد الاسود

    شكرا للمجلة ونتمنى ان تتحدثوا عن علماء حمص

  • محمد علي بركات

    فقدنا علما من اعلامنا لا بارك الله في الفتنة

  • ازهار عباس

    رحمة الله عليك ايها العلامة وشكرا للمجلة

  • سناء عباس

    اشكر الشروق العربي ادارة وصحفين لانهم يهتمون بسورية الحبيبة

  • رسمي ابراهيم

    رحمة الله على استاذنا البوطي ونرجو التقدم للشروق العربي

  • اياد نعسان

    موضوع مهم جدا اشكر اخوتي في المجلة والى مزيدا من النجاح

  • عبود السايح

    رحمة الله على استاذنا الدكتور البوطي وشكرا للشروق العربي على هذا الاهتمام

  • رياض يازجي

    قرأت موضوع الاستاذ البوطي رحمة الله عليه ووجدت اننا فعلا بحاجة ان نقدم اضاءة عن اعلامنا لانهم منارة للاجيال ..

  • ازهار السيد احمد

    شكرا للشروق العربي على الاهتمام بالعلامة البوطي .

  • زياد كوراني

    السلام عليكم
    موضوع مميز نشكر الشروق العربي على هذا الموضوع

  • د . محمد المحمد

    رحمة الله على الدكتور البوطي فقد كان علامة الامة وشهادته حددت الطريق للفئة الصادقة وميزته عن الفئة الضالة ...

  • عبد الغفور عبدالله

    قرأت باهتمام العدد الاخير من الشروق العربي وهو من الاعداد المميزة في كل الموضوعات كما كانت الاعداد السابقة نحن في سورية نعتقد ان الجزائر التؤام الحقيقي لسورية ....

  • علي العلي

    اشكر هذه المجلة وكل كادرها لانها انصفت علامة الامة الدكتور البوطي ...

  • سومر

    رحمة الله عليك ايها العلامة الكبير ... فقدنا برحيلك علما من اعلامنا ...

  • راجي الصفر

    الحقيقة ان شهيد المحراب ليس فقيد سورية بل فقيد العالم الاسلامي نشكركم على هذه الاضاءة عن العلامة الدكتور البوطي ....

  • عبد الكريم قبلان

    مرحبا ايها العظماء في الشروق العربي : علي وياسين ومحمود والجميع شكرا لك لانكم اكدتم ان هناك اصحاب الضمير الحي مازالوا بالمرصاد لكل من يحاول ان يعبث بالقيم.

    شكرا لكم

  • عهد الصالح

    السلام عليكم
    شكرا على هذا الموضوع المهم واتمنى ان تكتبوا عن حلب

  • hocine

    allah yrhamo Brahmatih

  • سهام جرجورة

    احلى مجلة واحلى فريق عمل وكل ما قدمتموه رااااااااااااااائع جدا
    وهي مواضيع واقعية تعبر عن واقع الناس

  • المؤزر جمعة

    اطلعت على بعض مواد هذا العدد واعتقد ان الشروق العربي استطاعت بجدارة ان تاخذ صدارة العمل الاعلامي العربي...
    نحن القراء نريد هكذا مواضيع تلامس قضايانا وما تم طرحه من قضايا جيدة.

    اشكر الجهود وراء هذه المجلة

  • نسرين حسين

    الاستاذ رئيس التحرير

    اشكركم جدا على هذا الجهد المتميز وخصوصا المواضيع الثقافية والدينية
    الى الامام وفقكم الله .

    الشاعرة نسرين حسين

  • احلام سوسي

    مجلة مميزة جدا

    في مواضيع مميزة وخصوصا عن سورية
    الشكر للسادة الصحفين في المجلة

  • د . يوسف العلي

    مساء الخير لجميع العاملين وقراء الشروق العربي

    باهتمام كبير قرأت هذا العدد من الشروق واجده مميزا في جميع مواضيعه لذلك لا يمكن ان اختار اي شيء محدد. كلمة مدير التحرير والمواضيع الاجتماعية والاقتصادية والثقافية وكلها موضوعات مميزة . اشكركم جميعاواتشرف بمتابعتكم بشكل مستمر.

  • دارين عبدو

    السلام عليكم

    شكرا لانكم انصفتم الدكتور البوطي ونرجو لكم مزيد من النجاح

  • كيوان شيرون

    بداية اود ان اشكر الشروق العربي
    لكن لي عتب على بعض الاقلام المأجورة التي تحاول الاساءة للعلامة الدكتور البوطي.
    هذا الرجل علامة العصر وليس بوقا للنظام السوري او لغيره ومن يحاول ان يصفه بذلك يكون حاقدا على الاسلام والحقيقة . ولن اتحدث اكثر من ذلك

  • صقر الياور

    السلام عليكم
    سيداتي اصحاب المعالي في الشروق العربي
    تابعت باهتمام هذا العدد الذي ارسله لي صديقي محمود الصالح الذي اعتز به
    ووجدت انه قد فاتني الكثير نتيجة عدم متابعتي للاعداد السابقة من الشروق .
    اعتقد ان الشروق العربي يحق لها ان تكون المجلة العربية الاولى.

    اتمنى لكم التوفيق

  • اسماعيل الاحمد

    شكرا للشروق العربي
    شكرا ياسين الفضيل
    شكرا لكل الاقلام الشريفة
    نحن نتعتقد انكم انصفتم العلامة الدكتور البوطي ونتمنى ان يكون لكم حوار مع مفتي الجمهورية الدكتور احمد بدر الدين حسون لان مثالا للاسلام المعتدل وهو احد اعلام الوطن العربي ونعتقد انه من ابرز دعاة الاسلام الصحيح.

    تقبلوا تحياتنا في حلب

  • une personne

    Que dieu protege son ame!un vrai savon

  • محمد العروسي

    شكرا للشروق العربي على هذا الموضوع

    قرأت التعليقات السابقة وأقول:
    1- شكرا استاذ صالح لانك قدمت لنا صورة لم نكن نعلمها عن عالمنا الجليل لاننا كنا نهتم بعلمه فقط ولم نفكر بشخصة لانه لم يتحدث عن نفسه ابدا .
    2- الاخوة الذين يتحدثون بالسوء عن الدكتور البوطي يهرفون بما لايعرفون ويدفعهم حقدهم على سورية لنقد احد اعلام الامة الاسلامية.
    3- الدكتور البوطي لم يكن له موقف مؤيد لاي نظام عربي بما فيه النظام السوري هو كان يدعو الناس للتبصر وعدم تدمير وطنهم وهذا ما تأكد الان ان من كان يسمى ثوار تبين انهم عملاء.
    4- الدكتور البوطي خدم الاسلام والمسلمين بعلمه في وقت دم

  • حليمة

    اللهم ارحمه و ارحم جميع موتى المسلمين

  • عمر العبدالله

    انا اكاد اجزم ان كل من يتهم الدكتور البوطي ويتهجم عليه لا يعرفه ولم يقرأ كتبه ولم يحضر دروسه ولم يتعلم منه.
    لذلك يا اخوتي ارجو عدم التهجم على هذا العالم وموقفه السياسي اصبح من الثابت انه كان مصيبا فيه. لذلك نرجو النقد بحيادية. التحقيق مميز ويستحق الاهتمام. واشكر مجلة الشروق العربي.

  • نورالدين

    من يقول ان البوطي لم يقف مع شعبه فانا اقول له هل انت لك من العلم لتفتي وتحكم انما يحدث نتيجة الفتنة اقول لك ان ان البوطي حسب رايي وقد اكون مخطءا قد وقف ضد لا امن وضد الاماني الاجنبية اتاسف بكل شدة لاختلاف العلماء وسوء تقديرهم في التوجيهالمناسب للعامة في المحافظة على الاستقرار الفتنة اشد من القتل و البوطي يكون انطلق من رايه من هذه النقطة والله اعلم وما يحدث الان وطول الازمة دليل على صواب نظرته ان الحفاظ على ارواح الابرياء والجو المناسب لعبادة الله تعالى اهم ان الاستعداد للعدو يكون جيدا فاين استعداد الشعب السوري للمعارضة ان كان الاسد عدوهم لماذا ه

  • المسعود

    هل هناك تكفريين في الجزائر !! لا اصدق ان يكون جزائري عاقل يقول غير الخير على هذا العالم الجليل هل قرات كتبه او سمعت له.. من هذا النكرة عبد ال سهود عبد ال صهيون من يشكك في امانته

  • حسان

    لمن يريد ان ينتقد او يقيم افكار و اراء الدكتور فعليه ان يقرأ كتبه و ان يشاهد محاضراته حتى تتكون لديه فكرة عنه سواء بالسلب و الإيجاب، لكن ان تحكم عليه من خلال مقال في جريدة او ربورتاج مصور ،اظن ان هدا بعيد عن المنطق او العلم.
    اللهم ارحم عالمنا الجليل الدكتور البوطي.

  • ناصر

    حارب الارهاب .وحارب الشعب السوري ووقف مع المجرم بشار هده الحقيقة فلا تغطوالشمس بي الغربال .

  • محمد أمين

    إلى كل من إبتهج و فرح لموت عالم رباني فضيلة الشيخ البوطي من صفوة علماء الدين الذين يفتون و ينورون بصائر الخلق، لهم ما عليهم من وجبات لهذه الأمة و لهم علينا الحق لإحترامهم و حب مالديهم، توفي في بيت من بيوت الله، يدرس كتاب الله رفقة خلق الله و الذين يقولون فيه الكلام البذيء بعد رحيله لأنه لا يستطيع الرد أقول لهؤلاء ألم تعلموا أن العالم إذا أصاب له أجرين و إذا أخطأ له أجر، و الله أعلم بما في نفوس خلقه كل من عليها فان و يبقى وجه ربك ذو الجلال و الأكرام، رحم الله الشيخ البوطي صاحب الفكر المعتدل و ألحقه بالصالحين.

  • manel

    c t1 article trés interéssant j'aime bcp el botti c les homme de tarikhe el isslam allah yahfid bilad elcham ya rabe fihi raiihate el sohaba wal anbia

  • ابن عمواس

    البوطي باع نفسه للنظام النصيري الذي قتله في النهاية
    وقف مع الجزار ضد المستضعفين

  • آمال

    رحم الله العلامة الشيخ رمضان البوطي الذي افنى حياته في خدمة الإسلام ،إن العبد ليقول كلمة ويحسبه هينا عند الله وقد تهوي به سبعين خريفا ، كلنا عارضنا الشيخ عن رأيه لما رفض الخروج عن الحاكم لكن في النهاية تبين أن هذه الثورات لم تجر وراءها سوى الدمار وتشريد اهل سوريا عن بلادهم ، فعوض ان نقاتل اليهود الذين هم أعداء الإسلام ،اصبحنا نقاتل بعضنا البعض ،وهذا حرام في الإسلام ،ويكفينا درسا ما حدث في الجزائر.

  • الحمزاوي

    بعد الدعوات بالرحمة لجميع موتى المسلمين و لكن الحقيقة المؤسفة يجب ان تقال ان موقف العالم الجليل رمضان البوطي من السفاح بشار متطابقا تماما مع موقف زير النساء علي جمعة مع سيده السيسي.

  • إبراهيم

    الشيخ البوطي ختم حياته بالوقوف مع المجرم السفاح بشار الأسد الذي قتل شعبه عدد القتلى تجاوز المائة ألف ولم ينبس بكلمة تنهاه عن ذلك بل بالعكس وجه كل سهامه إلى الذين خرجوا مسالمين يطالبون بشيء من الحرية والكرامة كان شديدا عليهم وكان ينعتهم بكل النعوت من الإرهابيين وغير ذلك وهو الذي وقف مع أبيه حافظ الأسد من قبل وصلى عليه الجنازة وبكى عليه وهو المجرم الذي دمر حماة عن بكرة ابيها وقتل أربعين ألفا من سكانها، وكتابه عن الجهاد مليء بالمغالطات كل ذلك من أجل إرضاء بشار فهو بدلا من أن ينتقد بشار الأسد أو على الأقل يسكت، صب جام غضبه على الضحية، على الشعب السور

  • مراقب جزائري

    المتئمل في سيرة سيدى محمد سعيد الملا رمضان البوطي لها فصلين الفصل الاول تجسد في لفض الشام عندما قال الشاعر
    لفض الشام اهتز في خلدي كا اهتزاز غصون الارز في الهدب
    و الفصل الثاني عند اول قطرة دم نزلت في محراب مسجد الايمان نعم الايمان الذي سحب من تحت وسادة رسول الله فعمد به الا الشام
    فدب الانشقاق في صفوف دعاة الفوضى فا اضحى لواء احفاد الرسول يقاتلون لواء ابا بكر و لواء الفاروق يقاتل لواء معاوية و لواء جبهة النصرة تقاتل داعش و جيش الاسلام لا يدري فيما قتل او فيما قاتل .
    الحديث القدسي توعد من اذى و حارب ولي من اولياء الله .
    سبحان الله اول

  • mohamed

    العلامة الشيخ البوطي من أكبر علماء الأمة ،و لا خير في أمة تقتل علماءها.

  • محمود الموسى

    كل الشكر للاستاذ محمود الصالح الذي عرفناه بمقالاته العذبة والرحمة لشهيد المحراب الدكتور البوطي وإن غيب الموت شهيدنا سيبقى رمزا لللاسلام الحقيقي ولا نقول المعتدل لان الاسلام واحد مره ثانية كل الشكر للاستاذ محمود وننتظر منك المزيد

  • سوري

    السلام عليكم

    ارجو من الجميع قراءة المقال بحيادية وعدم الانطلاق من خلفية سياسية. الرجل ختم الله حياته كما كان يحب ويدعوا الله وهذه بشارة على رضى الله عنه. بكل الاحوال نتمنى ان يحكم على الرجل من علمه . الان كل اهل سورية الشرفاء يعرفون صدق الرجل.
    نرجو تعميق الحوار لتحقيق الفائدة . لان الكلام الحاقد لايعبر عن الفكر المستنير.

  • simple algerien

    اغتيل و اقول استشهد(شهيد المحراب) بعد فتوى القرض-أوي مفتي الناتو (قطر و تركيا الاردوغانية اي المنظمة العالمية الاخوانجية) و بمال الوهابية (منهج ال سعود اي السلفية, و كل هاته الدول المذكورة انفا تسيير عبر رموت كنترول من عمهم العم صام (امريكا), رحم الله شيخنا الجليل رمضان البوطي, اما من ينتقضوه معروفين لنا كجزائريين و ما فعلوه سابقا "لا يلدغ المؤمن من الجحر مرتين"", و الحمد الله

  • anissa

    Allah yerham le grand savant de l'islam cheikh al boti ainsi que ceux qui sont tombés en martyrs à ses côtés. Lorsqu'on lit les premiers commentaires on voit que daesh a ses mercenaires en algerie, parceque vu ce qui se passe en syrie pour se réjouir de la mort d'un grand savant comme cheikh el Boti, il faut être un takfiri, ceux que le cheikh a combattu toute sa vie. il faut dire que les gens vils avilissent la parole de Dieu et les sallafis ont avilis l'islam par leur comportement, leur fetwa insensées et par leur crimes. qu'Allah maudisse toute personne qui se réjouie de la mort de cheikh el boti , fasse qu'ils soient réssuscités avec leur sous-chef el baghdadi et leur chef Iblis al la'in

  • omar

    العالم في سوريا يرى ما لا تراه أنت من بلجيكا يا karim ، إحذر فإن لحوم العلماء مسمومة والله منتقم لهم و لو بعد حين ........

  • omar

    العالم في سوريا يرى ما لا تراه أنت من بلجيكا يا karim ، إحذر فإن لحوم العلماء مسمومة والله منتقم لهم و لو بعد حين ........

  • mohammed

    salam alikoum mon frére Karim de la Belgique;el moute la ahade yajlibouhou linafsihi inama el aamare bi yadi allahi AWJ;oi el aamale bi anayate oi bi el khawatime;sahihe ana el assad alaoui safoui lakine lissa maanahou ana acheikhe rahimahou allah fi ghafla ane hada; oi inama hifadane ala dimaa el mouslimine kana moukifouhou;wa allaho aalame; dife ila dalika hawa SOURI wa ala ielme bi ma hadata .....fitna kabira oi kabira....barakalaho fika

  • الاسم

    لعنكم الله يا صهاينة و بشار راجل عليكم و لعن من أفتى بقتله

  • جزااااااااااائررررية حقة

    رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وجميع المسلمين،آآآآآآآآآمييييييييييييييييييييييييييييييييييين.

  • وطني

    الله يرحم الشيخ البوطي و يدخله جنته و كل من كان معه بوم أغتيل.
    و الذين لا يعرفونه و لم يقرؤا له و لم يحضروا دروسه أو محاضراته, ثم ينهالو عليه سبا و شتما أقول لهم هداكم الله و غفر لكم ما كسبتم عن جهالة أو عن قصد.
    أنترك البوطي و نلهث وراء النكرات من المنافقين الفتانيين؟؟؟
    و الله هذا هو آخر الزمان "يصدق فيه الكاذب" و "تنطق الروبضة" و "بكثر الهرج" و "تصبح الفتن كقطع من الليل المظلم" كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم في أحاديث كثيرة.

  • hichem

    الشيخ البوطي رحمه الله لم يقف مع الطاغية كما تصفه بعض العقول الضيقة و إنما كانت بصيرة و رؤى للحال الذي ستؤول إليه سوريا و الوقت قد أنصفه ويذكر أن جاؤه عسكري في بداية الثورة و سأله هل أطلق النار على المتظاهرين إذا جاءني أمر من عند مسوولي فأجابه إياك ثم إياك فإذا نظرنا إلى هذا من زاوية النظام فهذه دعوة للعصيان على كل حال يكفيه فخرا و شرفا و شهادة إن شاء الله أن مات فالمحراب و يدرس في تفسير القرآن

  • محفوظ

    الله يرحموا ويسكنه فسيج جنانه

  • mohamed

    الله يهديك

  • elhadi

    أتعجب ممن يهرف بما لا يعرف.قبل ان تحكم على الشيخ البوطي رحمه الله .إقرأ كتبه.هو نفسه يرى بجواز الخروج على الحاكم. و هذه الإجازة هي نواة الإرهاب. فهو احترق بناره التي اشعلها .فقل للبوطي يداك اوكتا و فوك نفخ.على أي حال قال النب صلى الله عليه وسلم اذكروا موتاكم بخير. فأقول رحمه الله

  • الاوراس

    البوطي كان ضد الشعب السوري و قتله النظام.

    مع العلم أن هذا الشخص صوفي في الدم.

  • عماد

    الله يرحمه
    لا احد يعرف مكانه عند الله، لكن الخواتيم توحي، الله يغفر لنا و لكل المسلمين.

  • يوسف الشاوي

    "إصراره طيلة حياته على ألا يجلس مع سلطان على مائدة طعام" الله أعلم بذلك لكنه جلس ووقف مع سلطانين وحلل لهما قتل شعبهما أطفالا ونساء.

    اللهم احشر عبد البوطي مع حافظ وبشار فإنه زكاهما وأحبهما.

  • الاسم

    على العكس من ذلك..فقد سخر نفسه في خدمة الارهاب والدفاع عن الارهابيين في النظام الارهابي السوري

  • Bilbao

    Iltakaho akhi fi marseille fi ramadhan monde hawali 8 sanawat oua kana yaltaki bih fi. Fatrat tawajodih bi france fa akhbarani anaho rajol Sahib akhlak oua din oua. ( motawadi simple) // nasal allah an yarhamho. In kana mohsin yazid fi ihsanih oua in kana mosion. Yatajawaz an sayiatih///aaaaaaaaaaaaaaaaaaamin

  • karim

    وقف مع الطاغية فجلب الموت لنفسه سينفعه بشار يوم القيامة ومافعله بالعباد لو كان فعلا عالما لوقف مع شعبه ضد هذا الصفوي