-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نقلت ما جرى في فريبورغ وجنيف

الصحافة السويسرية: هكذا صدر أمر الاعتقال وهكذا هرب أبو جرة من سويسرا

الشروق أونلاين
  • 13521
  • 14
الصحافة السويسرية: هكذا صدر أمر الاعتقال وهكذا هرب أبو جرة من سويسرا

كشفت وسائل إعلام سويسرية، خلال اليومين الماضيين، تفاصيل مثيرة حول قضية فرار أبو جرة سلطاني وزير الدولة السابق ورئيس حركة مجتمع السلم من الأراضي السويسرية، فور بلوغه أنباء مؤكدة عن صدور مذكرة اعتقال بحقه من طرف السلطات القضائية في سويسرا.

  • وفي هذا الإطار، نقلت صحيفة “لوماتان” السويسرية على موقعها على شبكة الانترنت، أول أمس، تفاصيل قصة “ليلة محاولة القبض على أبو جرة”، عندما قالت في مقال بعنوان “أبو جرة سلطاني يهرب”، إن القضية بدأت الأسبوع الماضي، عندما تلقت السلطات السويسرية أنباء حول اعتزام أبو جرة زيارة فريبورغ بغرض إلقاء محاضرة هناك. قبل أن تضيف نفس الصحيفة نقلا عن قاضي التحقيق في فريبورغ، جون لوك موزر، قوله أنه تلقى شكوى ضد أبو جرة سلطاني بتهمة التعذيب يوم الإثنين من الأسبوع الماضي.
  • وبعدما جرى التأكد من طرف القاضي من أن المشتكى منه لا يتمتع بالحصانة الدبلوماسية، قرر القاضي سماع أقوال صاحب الدعوى أنور مالك، بحضور طبيب نفساني، لـ”إضفاء المصداقية على مزاعمه واتهاماته”، ليقتنع القاضي في الأخير بضرورة إصدار أمر بالقبض ضد أبو جرة سلطاني، وهو الأمر الذي جرى تكليف الشرطة السويسرية به.
  • ونقلت نفس الصحيفة عن محامي أنور مالك، وهو أحد الناشطين في مجال مناهضة التعذيب، قوله “إن قاضي التحقيق حاول تجنب قضية سياسية مماثلة لقضية نجل القذافي”، في إشارة إلى الأزمة الدبلوماسية التي نشبت بين ليبيا وسويسرا عندما أصدر القضاء السويسري مذكرة اعتقال بحق نجل القذافي بتهمة التعذيب وسوء المعاملة.
  • من جهتها، تساءلت صحيفة “لاليبرتي” السويسرية، في مقال نشرته أمس عما إذا كانت السلطات السويسرية تعمدت السماح لأبي جرة بالفرار من الأراضي السويسرية برا، لتجنب أزمة دبلوماسية مع الجزائر، على خلفية أن أبو جرة شغل منصب وزير دولة قبل أن تخوض في تفاصيل مهمة حول كيفية فرار هذا الأخير بحيث قالت إنه شوهد آخر مرة في مسجد بجنيف يوم الجمعة، أي قبل يوم واحد من اعتزامه السفر إلى منطقة “لاك نوار” في فريبورغ، أين كان أمر القبض عليه في انتظاره.
  • وأضافت الصحيفة في معرض سردها لعملية فرار أبو جرة، بالقول أن سلطاني غادر جنيف يوم الجمعة مرفوقا بامرأة وحاملا معه أمتعته، ليغادر سويسرا برا، ويدخل التراب الفرنسي عبر مدينة ليون التي غادرها باتجاه الجزائر.
  • وفي شق آخر، قالت نفس الصحيفة إن أبو جرة سلطاني لم يشعر مطلقا منظمي المحاضرة التي كانت ستنظم في فريبورغ حول الأسرة المسلمة  بغيابه، وتخلفه عن المشاركة.
  • كما سلطت نفس الصحيفة الضوء على الجهات التي ساهمت في تمكين أبو جرة الفرار من الاعتقال، حيث نقلت الصحيفة عن محامي أنور مالك قوله إن مصالح القنصلية الجزائرية في سويسرا هي التي كانت وراء إبلاغ أبو جرة بصدور أمر الاعتقال في حقه، “لكن من أين تحصلت هذه الأخيرة على تلك المعلومات؟”، تتساءل نفس الصحيفة، قبل أن تشير بأصابع الاتهام بشكل غير مباشر باتجاه مصالح وزارة الخارجية السويسرية، خصوصا وأن هذه الأخيرة جرى استعلامها من طرف السلطات القضائية عما إذا كان أبو جرة يتمتع بالحصانة أم لا.
  • وحسب “سويس آنفو” لم ترد وزارة الخارجية رفض أو تأكيد تدخلها في هذه القضية، وأجاب أندرياس شتوفر، الناطق باسم الخارجية: “لا تعليق لدينا على هذا الموضوع، يمكنكم الإتصال بالجهات القضائية”.
  • ورغم أن منظمة Trial المكافحة لجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، والتعذيب تأسف لكون السيد السلطاني قد عاد لبلاده قبل أن يستمع إليه القضاء السويسري في الدعوى المرفوعة ضده، فإنها حيت مع ذلك ما اعتبرته “جدية من القضاء السويسري في الوفاء بالتزاماته الدولية، وذلك بقبوله فتح تحقيق ضد شخص متهم بارتكاب ممارسات تعذيب” مثلما جاء في البيان الصادر عنها.
  • وكما هو معلوم فإن سويسرا، وطبقا لنصوص “اتفاقية مكافحة التعذيب” الأممية، التي صادقت عليها سنة 1987، ملزمة بإيقاف كل شخص متهم بممارسة التعذيب، حتى في صورة قيامه بمثل هذه الإنتهاكات خارج الأراضي السويسرية.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • المتمرد

    هههههههه ياخي رجلة الجزائريات لي كانو في غزة تحت القصف زعف عليهم كي هربو من الموت ...وهو وزير سابق وهرب كي ........... .صح وجه ......... معروف

  • amine salim

    je ne vois pas il où le professionnalisme chère Echourouk.Hélas, que des mensonges.

  • faycale

    بسم الله الرحمان الرحيم ابو قرة سلطاني طوال نشاطه السياسي لم يجني الا الويلات له و لحزبه وهو شخص ليس له خبرة بالسياسة لمن قريب و لمن بعيد حتى انه عند نزول النوازل تراه يتخبط خبط عشواء

  • mehdi

    vive ESSAH dok yji a alger yetkalech , hahahaha

  • ابو خالد

    الحقيقة عند سماع هذه الاخبار عن قيادات امة وخصوصا عند مايتعلق ذالك بزعماء اسلاميين يتهمون بتعذيب اخوانهم في الدين والوطن فهذا يؤثر سلبا على المواطن.

  • bilal

    "جدية من القضاء السويسري في الوفاء بالتزاماته الدولية، وذلك بقبوله فتح تحقيق ضد شخص متهم بارتكاب ممارسات تعذيب"

    لا أعلم كيف يكون رد فعل السويسريون عند ز يارة أكبر و أشهر ممارسي التعذيب على الإطلاق ؟
    -1 حسني مبارك معذب شعب بأكمله (غزة) و ذلك بحصارها و منع دخول المساعدات إليها حتى في أوقات الحرب

    2- الحكومة الصهيونية التي تملك العدد الخيالي و الغير معلن من السجناء سواء كانوا أطفال أم نساء. يكفي لأن كل دولة تريد أن تشيد نظام تعذيب تحج إلى إسرائيل لأخد الدروس و الطرق الجديدة

    أرجوا من الشروق ارسال هدا التساءل الى السويسريين الوفيين لالتزاماتهم الدولية.

  • iyh

    وماذا كنت تفعل في سويسرا ; وما ادراك ما سويسرا"يا محبوب الجماهير"؟؟ يا من تدعي خدمة الاسلام و المسلمين ؟؟؟اتق الله و اخلع عباءة الاسلام و انضم جهرة الى من يجرون وراء مصالحهم الخاصة !!!

  • موسى 1

    يا إخواني . لكل واحد الحرية في أن يصدق ما يشاء أو يرد ما يشاء. أولا أنا لا أصدق هذه الحكاية من أولها إلى آخرها. وإلا إين يظن نفسه من دخل أرضا لا يظلم فيها أحد من الناس. حتى يخرج منها هاربا عبر الحدود البرية. هل تظنون أن هذا السيناريو( المصري) المفبرك والقصة المختلقة . جرت وقائعها على أرض الجزائر. حتى يدخل الإنسان في وضح النهار هاربا عبر الحدود البرية إلى تراب المملكة الشقيقة التي يظلم فيها كل أحد. وبسيارته. ومن هو هذا الهارب. لو كانت هناك أي دولة عربية مكان سويسرا لسهل علي تصديق الأمر. لأني أسكن في منطقة حدودية (جهة الغرب)، وأعرف جيدا خبايا الممرات. وكيفية الدخول والخروج. كما يقول المثل الشعبي (ادخل يا مبارك بحمارك). أما أن يكون هذا الامر في دولة أوربية، وأي دولة. فاسمحولي يا إخواني. وحتى لو صورت وقائع هذه القصة بحيث يفر هذا الإنسان عبر البحر من إسبانيا إلى المغرب أو إلى سواحل الغرب الجزائري لأرغمت نفسي على تصديقها. أما أن يحدث ذلك كله في سويسرا، فهذا ما لا يصدقه العقل يا إخواني. ومن زار هذا البلد يعرف معنى كلامي هذا.

  • حميد الجزائري

    هذه القضية غير منطقية مائة بالمائة، وهي قضية ملفقة، ما دخل أبو جرة في التعذيب، يحضر التعذيب باي صفة، لم يكن يوما لا عسكريا وأمنيا ولا قضائيا، أمر غريب، مع العلم أن مذكرة الاعتقال لا تعني أن ما ادعاه المدعي صحيح، فأي إنسان يودع شكوى ضد إنسان يستدعى المدعى عليه لاستفساره وأخذ أقواله، وهذا كل ما في الأمر...،
    لكن الصحافة عندنا تتعامل مع الأمر وكأنه حقيقة، مع العلم أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته،، ومن ناحية أخرى لماذا لم يلاحق قتلة الأطفال والنساء على المباشر في فلسطين، والعراق وأفغانستان...،

  • alger

    Monsieur Abou Djouuuuuuuuuuuuuura

  • djafar

    salut mes freres
    pour ce qui ce passe ce n'est pas normale mais que tous soit veritable ce n'est surement pas evident que abou djara soltani nous demontre que cet le contraire et il na qu 'a faire un autre voyage sur geneve de suite tous rentrera dans l'ordre
    et ces tres grave si abou djera ne retourne pas en suisse ,ce qui veu dire que la personne qui a depose plainte et veritablement une victime
    a suivre

  • amine h-craw

    مجرد سؤال بسيط

    ...................................................
    ..........................................
    ...........................
    ...........
    ....
    ..
    .لمادا لا يصدرو مذكرة اعتقال في حق المجرم الخطير المسمى جورج بوش الدي قتل المئات والمئات والالاف من المسلمين والمدنين ....؟؟؟؟؟؟ارجوا النشر

  • ato

    wahd maho lati bi abu djerra rana ma3a match

  • بدون اسم

    أين المفر في بلاد الحق ؟