-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الصورة المسيئة لـ”فالس”!

عمار يزلي
  • 4872
  • 9
الصورة المسيئة لـ”فالس”!

الضجيج الإعلامي الذي بدأه رجال الأعمال ونقابتهم الممثلة في سيدهم السعيد، الذي كُرم مؤخرا من طرف هؤلاء أرباب العمل، حول ما سمي “بالمساس بمؤسسات الدولة”: هذا العنوان الذي قال عنه غول الحكومة أنه خط أحمر، انتقل فيما بعد إلى أروقة البرلمان واللجان، وبدأ الجميع ينددون بنشر “فالس” صورة الرئيس في قفص عصفوره المغرد..! هذا هو عنوان “المساس بمؤسسات ورموز الدولة”، حين عدتُ إلى الصورة، لم أجد أيَّ شيء “يخلع”: صورة الرئيس هي نفسها كما نعرفه عنها منذ مرضه لولا أن صوره الحية لا تظهر إلا نادرا ـ شفاه الله وعافاه- فأين الجزع؟.

 الغريب أن “الباترونا والنقابة والبرلمان وبعض الأحزاب المسمَّاة سلطوية أو “المحبوسة” عليها، هي من هبّت لقرع طبول الحرب وأفزعت الناس وظهرت بصورة “أكثر ملكية من الملك”، فلا الرئاسة ردت ولا رئيس الحكومة ندد ولا الخارجية، مما يعني أن بعض الجهات تحاول هي أن تعبث بصورة الرئيس واسمه ومكانته بدعوى الدفاع عنه، فالس لم يقم سوى بنشر صورة تذكارية للرئيس معه، فأين العيب؟ في صورة الرئيس أم في صورة فالس أم في صورة المندِّدين ممن أوصلوا الرئيس إلى هذا الوضع ليصبح مطيَّة تباهي بأنهم يدافعون عنه، وكان الأجدر بهم أن يتركوا الرجل يرتاح بعد تعب وعناء عمل انتهى بمرض كما نمرض جميعا.

نمتُ على هذا الصخب، لأجد نفسي أجري حوارا مع فالس: قلت له وقد “جابني النيف” على الرئيس: مال جدّ أمّك تنشر صورة الرئيس على هذا الحال؟ ماعلابالكش بلي ممنوع الصورة نتاعه تطلع هكذا عندنا؟ قال لي: ماكانش على بالي.. اسمحولي، الصورة بعثوها لي من الرئاسة، مش أنا اللي أخذت الصورة.! قلت له: “سيبافري”! أخذت أنت الصورة من البورطابل! قال لي: كيف أصوِّر وأنا معه؟! قلت له: درت “سيلفي” سكيمي!

بقينا نناقش طيلة رُبع ساعة أصل الصورة، وهو ينكر أنه هو من أخذها وأن المصالح الرئاسية هي من بعثتت له بها كما تفعل مع باقي الرؤساء الذين يستقبلهم الرئيس من حين لآخر، قلت له في الأخير: أنت راك تحوّس على البلاء معنا! ما عجبتكش اتفاقية إيفيان.. آه… تافنة.. آه.. اتفاقية بيجو.. واكتفيت بسلاطة بالمايونيز، بغيت تنتقم؟! ما تحشمش! وكّلناك وشرّبناك وقلّشناك وأعطيناك شرف استقبال الرئيس لك، وهو الذي لا يستقبل أحدا ولا 19، يانكّار الخير يا وجه الشر! قال لي: لوموند و”بتي جورنال” هما اللي أعطاو للصورة “كراءة” بأن الرئيس متعب! قلت له: شكون قال لهم بأنه متعب؟ أنتَ؟ الرئيس راه بخير.. راه يدكدك كالعود، وصحّته خير من صحة خالتك! وراك تلاقيت به وشفته كيفاش كان، كيفاش جبرته؟ (ومسكته من الجيافة أكاد أخنقه).. جاوب: رد علي: “كان.. خير مني! أنا اللي كنت مريض..” وأنا أضيف إليه أسئلة على أسئلة وأسجّل وأصوّر: زيد.. كمّل.. شكون هو سيدك وسيد أبيك وأمك؟ قال لي: بوتفليكا.. قلت له: قل بوتفليقة.. بالقاف.. قال لي: ما نكدرش! قلت له: قول “قاف”! قال لي” كاف”. قل: ق. والقرآن المجيد! شهّد بالله والنبيّ والجزائر وبوتفليقة!

ولمّا بدا لي أنه يختنق، تركته وانسحبت، بعدما أفرغت علبة مايونيز على رأسه عربون الاقتصاد الجزائري الفرنسي.

وأفيق ورأسي كله “كونفيتير” بعدما راح ابني الأصغر “يملس” شعري وأنا نائم، بأيديه الملوّثة بمعجون التين المحلي! التربية نتاع أمّه نورية!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • لويس

    الأفضل لك يا عمار مواصلة النوم والأحلام ،فذلك أفضل ماذا تفعل إن عدتا إلى واقع كله في أحلام الجزائر متطورة مزدهرة ،رئيس حي يرزق يكثر الكلام على شعبه لدرجة أن المواطنيين يرفعون دعوة بسبب الإزعاج ،كذلك البرمان في عطلة وكل الوزارات في عطلة بسبب الرفاهية والرخاء الذي يعرفه الوطن ،لدرجة أن نصف الشعب في الخارج يقضي عطلته،..............أفيق على صورة بوتفليقة مريض لأعود للنوم فهو في الحلم سليم معافى،على الأقل الحلم صادق في كلامه حتى الصباح

  • بمور بعزيز

    الزوبعة في فنجان ... مسرحية لتلهية الراي العام الوطني .
    أحلامك بعد أكل خفيف تأتي بمعلومات قيمة ... و العكس إن كانت بعد اكلة عيش ( بركوكس ).
    و في الأخير دمت ناقدا لهم ... حالما لنا .

  • الحاير في دزاير

    الحقيقة ان الشعب كلو نايم وراك وحدك لي فاطن وفايق ونوموه كما تنام الكوبرا بمزمار وطبل سعداني و تبراح اويحيى عسى ان يفيق الشعب بصوت بوتفليقة

  • هيكل عظمي

    افكارك مليحة
    مشكلتك انك تستعمل احيانا عبارات مراهقين
    حاول تهذب هذه العبارات مستقبلا باش تبان شوية كبير
    حتى لايتهمونك بلي عندك ( روتو داج )

  • rachid

    le début de l'article est très juste, car efectivement, je ne vois pas où est le mal d'avoir publier une photo,m^meme si le sujet de la photo est un homme malade,celà n'a pas d'importance.quand à Valls lui m^meme,il est venu en visite pour des raisons politicoéconomiques et sécuritaire, il doit déffendre les intérets de son pays,qui fait vivre5 millions d'algériens. et puis si il y aune usine de mayo comme vous le dites où est le problème?renault est là, non? vous faites d'une souris une montagn

  • بن غلاهم النوي

    لازلت كما كنت دائما......قمة و لازالت افة الصح لا تاتيك الا في النوم فهنيئا

  • دوادي

    صراحة لا اصدق مسألة نومك هذه و لهذا طلبت استشارة من خبير قانوني ليجد لنا ثغرة قانونية تجرم الاساءة لصورة الرئيس التي سرقها فالس في اليقظة أو الحلم .

  • شوشناق

    برك الله فيك. الله يخليك لنا و فى خدمة الحق.
    رسول الله والله علمنا ان نكون مع الحق والعدل وليس مع الكذب والنفاق...الله يرحم بومدين وزروال

  • محمد

    والله مزية الي كنت تحلم لكان كنت الصح لوضعت على رئسك التاج ونصبتك حاكم للبلاد ،لاكبر بلد في إفريقيا ياصحبي ،راك والله كي كنت تقول تلك الهدرة كنت ان قريب انحلق في الجو ،بصاح ادركت بلي كنت غير تهترف ،بصاح مالوموك كامل رانا هكذا كيفيك بصاح الحقيقة راهي عند اللي حرور البلاد خلوها للأغبياء والي مايقول الهدرة ألا في الأحلام ؟