الجزائر
جراد يجري مكالمة هاتفية مع نظيره لي كي كيكيانغ

الصين تعرض على الجزائر إنجاز بنى تحتية صحية متخصصة

محمد لهوازي
  • 5579
  • 6
ح.م

أعلن رئيس الوزراء الصيني، لي كي كيكيانغ، الثلاثاء، استعداد بلاده لمساعدة الجزائر في إنجاز بنى تحتية صحية متخصصة في إطار تنفيذ الحكومة لبرنامجها المتعلق بتطوير الصحة العمومية، حسبما أفاد به بيان للوزارة الأولى.

وذكر البيان أن رئيس الوزراء الصيني أجرى مكالمة هاتفية مع نظيره الوزير الأول، عبد العزيز جراد، أشار فيها إلى “المساعدة المستعجلة التي قدمتها حكومته المتمثلة أساسا في عتاد ومستلزمات للحماية والوقاية الصحية ووضعها لفريق خبراء متخصص في تسيير الأزمات الصحية تحت تصرف السلطات الجزائرية”.

وأضاف المصدر أن الوزير الأول، عبد العزيز جراد، تحادث مع رئيس الوزراء الصيني لي كي كيكيانغ، حيث أشادا بجودة “العلاقات التاريخية التي تجمع البلدين” والتي تتميز بصداقة عميقة بين الشعبين وروح تضامنية صادقة تتجلى في كل مناسبة وتحت أي ظرف مثلما هو الحال اليوم والعالم يشهد تفشي جائحة كورونا (كوفيد-19).

وبالتطرق للعواقب التي خلفتها جائحة كورونا على المستوى العالمي، جدد الوزير الأول ونظيره الصيني “استعدادهما لمكافحة تطور فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) سويا”.

من جهته هنأ جراد الصين باسم الجزائر على النتائج التي حققتها في مكافحة الوباء، وكذا للجهود الكبيرة التي بذلتها في مجال المساعدات المقدمة لعدد كبير من البلدان، والمنظمات الدولية، كما جدد الوزير الأول شكر الجزائر للمساعدة الصينية الموجهة للجزائريين.

كما اغتنم جراد هذه المناسبة ليدعو إلى تعزيز العلاقات وتبادل المعلومات بين السلطات الصحية لكلا البلدين، وطلب دعم السلطات الصينية المختصة في تسهيل الإجراءات المتعلقة بعمليات الاقتناء والتسليم لدى المؤسسات الصينية وفي إطار تجاري محض، لمختلف أنواع التجهيزات الضرورية لمكافحة الوباء والتي تم تقديم طلبات من اجلها.

ولدى تطرقه لآفاق تطوير العلاقات الثنائية، أكد الوزير الأول لنظيره الصيني، التزام الجزائر بمواصلة تعميقها، مع الإشارة إلى تطابق وجهات النظر حول أهم المسائل الإقليمية والدولية.

وبعد أن عبر له عن ارتياح الجانب الجزائري للتقدم المسجل في المجال الاقتصادي، سيما في ميدان انجاز المشاريع الكبرى، ذكره بالدعوة التي سبق توجيهها للقيام بزيارة رسمية إلى الجزائر من أجل قيام الجانبين بتنشيط مخطط خماسي جديد للشراكة الاستراتيجية الشاملة لسنوات 2020-2024.

وعقب اللقاء بلغ الوزير الأول للسيد لي كيكيانغ التحيات الخالصة لرئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون لنظيره الصيني شي جين بينغ.

مقالات ذات صلة