-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الطرق المثلى للعناية بشعرك

الشروق أونلاين
  • 4013
  • 0
الطرق المثلى للعناية بشعرك

هذا هو مشط الشعر الذي يناسبني!اختيار المشط المناسب لتصفيف شعرك وفك التشابكات التي قد تتواجد به، يعتبر من أهم الخطوات للحفاظ على صحة وجمال شعرك، لأنك إذا اخترت المشط الخاطئ قد يزيد من تشابك شعرك ويعرضه للتقصف.وأمام الكم الهائل من أنواعالأمشاط وأحجامها المختلفة، تجد السيدة نفسها في حيرة أيها تقتني؟ وأيها يناسب شعرها؟، خاصة وأنّ المشط علاوة على تصفيف الشعر يساعد على تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس، كما يفرّق شعيرات الرأس بعيدا عن بعضها البعضويزيل الأوساخ.

تقول المختصة في تصفيف الشعر قراوي ليندة على كل سيدة أن تراعي أثناء اختيار المشط العديد من العناصر الهامة كنوع المادة التي صنع منها، وطبيعة الشعر ما إذا كان مجعدا أو خشنا أو رقيقا..والغرض من المشط كتصفيف الشعر أو فك تشابكه.

-على أي أساس أختار مشط شعري؟

 *الخامة:ابحثي عن الأمشاط المصنوعة من الخامات الطبيعية كالعظم أو الخشب، وابتعدي عن الأمشاط المصنوعة من البلاستيك أو المعدن والتي تؤدي لتقصف الشعر، لأن الفئة الأولى تصنع يدويا باستخدام أداة معينة لا تترك فاصلا رأسيا على كل واحدة من أسنان المشط، كما يحدث في الأمشاط البلاستيكية أو المعدنية المصنعة آليا.

*طبيعة شعرك:اختاري المشط المناسب لطبيعة ونوع شعرك، فالشعر الكثيف المموج يناسبه المشط ذي الأسنان الواسعة، بينما الأمشاط ذات الأسنان الضيقة تكون مناسبة أكثر للشعر الخفيف والناعم.

*الغرض:هناك أمشاط لفك تشابك الشعرغير المبلل، وتكون في المعتاد ذات أسنان عريضة تتخذ شكلا مموجا،وأخرى ينصح بها للشعر المبلل، وأخرى لضمان وصول السيروم إلى كل الشعرات.

-فوائد مشط الشعر:

– أثبتت الأبحاث العلمية أنّ المشط له فوائد عدة بعيدا عن تصفيف الشعر، أهمها تدليك فروة الرأس ومنع تراكم قشرة الشعر، كما أنها تعمل على توزيع زيوت الشعر الطبيعية حتى الأطراف.

-كما يعمل مشط الشعر المنتهية أطرافه بكرات صغيرة على تحفيز تدفق الشعر إلى فروةالرأس، وبالتالي ضمان نمو الشعر بشكل طبيعي وصحي.

-ويمكن أن نعطيك جملة من النصائح:

– الإفراط في تسريح الشعر يؤدي إلى إتلافه وإفساد فروة الرأس، فضلا عن التسبّب في زيادة نسبة الزيوت في الشعر وبالتالي تشحمه.

-صففي شعرك بالمشط من الأعلى إلى أسفل.

-للتخلص من الشعر المتطاير أثناء تصفيف الشعر، رشي قليلا من المياه على شعرك أثناء تصفيفه وبعد الانتهاء من التصفيف رشي مثبت الشعر.

-لتمشيط الشعر الطويل يفضّل القعود والانحناء قليلا للأمام ليتدلى شعرك جميعه إلى أسفل، ثم البدء في التصفيف على مراحل تبدأ من جذر الشعر وحتى الأطراف.

احرصي على غسل فرشاة الشعر وذلك عن طريق نزع الشعر المعلق بها، ثم نقعها في قليل من الصابون أو الشامبو بمعدل مرّة في الأسبوع.

-وفيما يلي أهم ستة أنواع من الفرشاة التي صمّم كل منها لأغراض مختلفة:

1/مشط البلاستيك المفرغة:

هي أبسط أنواع الأمشاط وتستخدم فقط لتحديد معالم الشعر واتجاهه وليس لتصفيفه بشكل متقن، استخدمي هذا المشط لتمنحي شعرك مظهرا كثيفا مفعما بالحيوية والانطلاق.

2/ مشط تصفيف الشعر:

هو المشط الأكثر رواجا، ويصنع من الشعر الاصطناعي ويفضّل استخدامه مع الشعر المتوسط الطول، وقصات الشعر شبه الدائرية بكل أنواعها.ومع هذا المشط يمكنك فرد خصلات شعرك وأطرافها بشكل يتماشى مع قصة شعرك.

3- الأمشاط البيضاوية:

يلقى هذا النوع إقبالا واسعا، خاصة من قبل الرجال، وهي تكون بيضاوية الشكل ومصنوعة من خيوط خشنة من الشعر الطبيعي والنايلون.وتتميّز هذه الفرشاة باحتوائها على قاعدة مرنة مضادة للصدمات تساعد على تصفيف الشعر بشكل مرن وبسيط.ويفضّل أصحاب الشعر القصير إلى المتوسط استخدام هذا النوع من المشط لتنعيم شعرهم دون رفعه أو الزيادة من كثافته.

4/الأمشاط الدائرية:

لا يقتصر استخدام الأمشاط الدائرية على لف الشعر، حيث أنه من الممكن استخدامها في رفع الشعر والزيادة من كثافته عن طريق الاستعانة بمجفف الشعر وتسليطه على الجذور.وإذا كان شعرك مموجا، فيفضل استخدام هذا النوع، خاصة أنها تصنع من الخيوط الطبيعية التي تجذب الشعر نحو مركز المشط مما يساعد على شد الشعر وتخفيف التجاعيد.اختاري المشط الكبيرة إذا كان شعرك طويلا، بينما استعيني بالصغيرة إذا كان شعرك قصيرا.

5/الأمشاط المستطيلة:

تأتي هذه الأمشاط على شكل مستطيل وتكون كبيرة الحجم وتستخدم لتصفيف الشعر الكثيف والطويل فقط.وإذا كان شعرك طويلا ومموجا استخدمي في البداية المشط المستدير، ثم استعيني بالمستطيلة لتنعيم الشعر.أمّا إذا كان شعرك طويلا ومفرودا، فاستخدمي هذا النوع مباشرة لتصففي به شعرك بالشكل المناسب.وعادة ما يستخدم هذاالنوع للتصفيف فقط دون إضفاء أي كثافة على الشعر.

6/المشط المجفف المستدير:

يأتي هذا المشط مع مجفف الشعر، ويكون دائري الشكل ومجوفا بشكل يسمح بتدفق الهواء الساخن، ويتميز هذا المشط بتصفيف الشعر، وفرده من الخارج والداخل ويستخدم مع كل أنواع الشعر.

-وهناك بعض الأمشاط التي يمكن أن نميزها من خلال تموقع أسنانها من حيث القرب أو التباعد مثلا:

1- مشط يتميز بتباعد أسنانه جدا، ويتميز بأنه يصلح لتمشيط جميع أنواع الشعر سواء كان شعرا مجعدا، جافا، أو مبللا، حيث أنه يساعد على فكتشابكات الشعر دون تكسير الشعرأو التسبّب في سقوطه.

2- مشط يتميز بتباعد أسنانهويصلح لتمشيط جميع أنواع الشعر سواء كان مجعدا، أو جافاأو طويلاأو قصيرا.

3 المشط المتوسط في تباعد أسنانهوتكون أسنانه متوازنة، وتشكّل الشكل المعتاد عليه في الاستخدام اليومي في كل منزل، وتصلح لتصفيف الشعر بشكل أفضل وإزالة أي تشابك موجود، وذلك بعد استخدام أحد النوعين السابقين.

4- المشط ذو الأسنان المتقاربة أو الضيق،وهذا النوع لا يفضل استخدامه، حيث يقوم بتكسير الشعر ويساعد على تساقطه، وأضراره أكثر من نفعه.

 

 

استعملي مجفف الشعر بطريقة صحيحة

يعدّ مجفف الشعر من أهم الأدوات التي لا تستطيع المرأة الاستغناء عنها، لكن بقي أن تحسن اختار مجفف الشعر الذي يوجد به أكثر من قوة لمروحيته وأكثر من درجة حرارة، بحيث يناسب شعرها.واحرصي أيضا على وجود الملحقات الخاصة به، لأنها ستتيح لك عمل تصفيفات متنوعة وجذابة واحترافية تغنيك عن التوجه لصالونات الحلاقة.

*تقدم المختصة في تصفيف الشعر قراوي ليندة بعض النصائح لاستعمال صحيح للمجفف الكهربائي:

وجهي المجفف على خصلات شعرك الداخلية، أمّا إذا أردت زيادة حجم الخصلات الداخلية بشكل أكبر فعليك تسليط الهواء الدافئ عليها لوقت قصير، ثم دفعة من الهواء البارد، ثم اتركي شعرك قليلا حتى يبرد، وكرّري نفس العملية السابقة مع باقي خصلاتشعرك، ويفضّل استخدام فرشاة دوارة خفيفة اليد حتى لا تضطري إلى شد شعرك بعنف أثناء تصفيفه.

إذا كان شعرك قصيرا جدا، فيمكنك استخدام المجفف الكهربائي فقط دون أي ملحقات، وذلك بالإمساك بكل خصلة من خصلات شعرك، ورفعها لأعلى قليلا بحيث تبعدينها عن فروةرأسك، ثم تسليط مجفف الشعر عليها، وبالتالي سيصبح شعرك أكثر جاذبية وجمالا.

إذا كنت تتمتعين بشعر مجعد أو كيرلي، فلا تترددي في استخدام مجفف الشعر الكهربائي دون قلق، كل ما عليكهو اختيار القطعة المناسبة التي تقوم بتوزيع الهواء الساخن، وإلحاقها بالمجفف الكهربائي، ثم تسليطها على شعرك مع اختيار درجة حرارة متوسطة، وبالتالي سيجف شعرك بسهولة. أمّا إذا كنت تريدين فرد شعرك والتخلص من التموجات الموجودة به، فيمكنكاستعمال الفرشاة الدوارة، وذلك بتصفيف كل خصلة بطريقة دائرية إلى الداخل مع تسليط مجفف الشعر عليها، ثم تصفيفها إلى الخارج مع تسليط المجفف أيضا.

*كما نقدم لك مجموعة من النصائح لتحافظي على شعرك:

-تجفيف الشعر بالمنشفة أولا، ثم تسريحه وفك تشابكاته بمشط واسع، لكي تتجنبي سقوطه وتقصفه أثناء التجفيف.

-اختاري مجفف شعر ذا جودة عالية وكذلك المشط الخاص به.

-ضعي كريم أو إسبرايأو سيرم واق من الحرارة لتقين شعرك.

-يفضّل أن تكون فوهة المجفف متجهةللأسفل وليس للأعلى بعيدا عن الجذور،وأيضا يكون المجفف بعيدا عن شعرك بمسافة من 15 إلى 20 سم.ولا تثبتي المجفف على خصلة واحدة مدة طويلة، احرصي دائما على تحريكه.

بعد الانتهاء من تجفيف شعرك بالكامل، قومي بضبط درجة حرارته على المستوى البارد، ثم سلطيه على شعرك لثوان، فالهواء البارد سوف يغلق طبقات الشعر ويزيد من لمعانه.

 

هكذا يجب أن تستعملي مكواة الشعر

  إذا كنت ترغبين في الوصول إلى أفضل النتائج عند تصفيف شعرك بالمكواة دون الرجوع إلى قاعات الحلاقة، فلك ذلك شريطة أن تراعي اختيار المكواة التي تناسب طبيعية شعرك وأن تتميّز بجودة عالية لتدوم لسنوات، ولضمان لك تسريحات شعر جميلة ومحترفة.

تقول المختصة في تصفيف الشعر ليندة قراوي أن أهم شيء ينبغي للسيدة أن تعرفه قبل أن تقتني مكواة الشعر، هي الدرجة الحرارية الأنسب لنوع شعرها، إذا كان شعرك خفيفا، هشا أو متضرراأو مصبوغا، اختاري درجة الحرارة 290 أو 300 كأقصى حد، لكن حتى إذا كان شعرك خشنا، سميكا أو مجعدا، حاولي البقاء ما بين 300 و340 درجة مئوية. وبأي حال من الحالات، احرصي على ترطيب شعركبقاعدة ليكون محميا من التعرّض الزائد لمكواة الشعر.

هناك الكثير من أنواع المكواة، وسنعطيك لمحة عن طريقة الاستعمال لكل واحدة:

*مكواة الشعر المنبسطة:

عندما استعمال هذا النوع، لا تزيدي الحرارة فوق 400 درجة، حافظي على درجة حرارة المكواة ما بين 300 و395 درجة مئوية. بمجرد رفع الحرارة إلى 400 فأنت تخاطرينبصحة شعرك. الشعر مثل الورق، يبدأ بالذوبان عند درجة 451 مئوية. وعلى العموم لا يوجد هناك سبب للاقتراب إلى هذه الدرجة، مهما كانت التسريحةمغرية.

*مكواة لف الشعر:

عندما يتعلق الأمر بلف خصلات شعرك باستعمال المكواة، فيجب أن تبقى الحرارة ما بين 300 و340 درجة. إذا كنت تمررين المكواة عبر شعرك بسرعة لترويض الأطراف فقط، فيمكنك استعمال درجة حرارة أعلى من 350 إلى 360 درجة. أمّا إذا كنت تريدين تغيير شكل شعرك بالكامل وعمل تسريحة، فيجب أن تستعملي المكواة لأكثر من بضعة ثوان، لذا يجب أن تخفضي الحرارة إلى 275 أو 300 درجة.

بقي في الأخير أن نعطيك مجموعة من النصائح الهامة لتسريح شعرك بالمكواة.

*خطوات هامة لتسريح شعرك بالمكواة:

سرحي شعرك بمشط واسع الأسنان لفك التشابك،ولا تستخدمي مشطا ضيّق الأسنان سوف يؤدي إلى تقصف الشعر وهو مبلل.

-قومي بتقسيم شعرك إلىأجزاء حتى يسهل تجفيفه، وقومي برش إسبراي واق من الحرارة لحمايته.

-قومي بتجفيف شعرك باستخدام المجفف الكهربائيلأسفل، قبل استخدام المكواة حتى لا يحترق الشعر عند الكي إذا كان مبللا، إذا كان شعرك ناعما قومي بتجفيفه بالهواء العادي، إذا كان شعرك مجعدا، قومي بفرد التموجات بالفرشاة والمجفف الكهربائي لتسهيلعمل المكواة. 

-إذا كان شعرك خفيفا خذي خصلة كبيرة، وإذا كان شعرك سميكا خذي خصلة صغيرة.

-نمسك الخصلة ونشدها إلى تحت ونمرّر عليها المكواة من الجذورحتىالأطراف بدون توقف في مكان واحد كثيرا كي تبقى الحرارة متساوية، لأن المكواة ستترك علامة على الشعر.

-بعد الانتهاء من كي الشعر كله، ضعي نقطة واحدة من السيروم في يدك،وافركيها جيدا، ثم امسحي بها علىالشعر بخفة لجعل الشعر لامعا وأملسا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!