-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
شهادات محجوزة، تحويلات مرفوضة، أبواب مغلقة تفجّر غضب طلبة الجامعات

الطلبة المتخرجون يهددون بمقاطعة مسابقات الماجستير وخمسة آلاف طالب منعوا من التحويل

الشروق أونلاين
  • 7623
  • 36
الطلبة المتخرجون يهددون بمقاطعة مسابقات الماجستير وخمسة آلاف طالب منعوا من التحويل

تعيش أغلب الجامعات حركة غليان بالإدارة بعد غلق باب التحويلات نهاية شهر سبتمبر، وهو ما أجج غضب الطلبة، ومازاد الأمر سوءا تعقيدات الإدارة وغلق أبوابها في وجه الطلبة، حيث ترفض عدد من الجامعات الإفراج عن شهادات الطلبة النهائية، ناهيك عن تهديد آلاف الطلبة من مقاطعة مسابقات الماجستير بسبب إقصاء طلبة “الإستدراك” وابتكار عدد من الجامعات شرط السن .. فهل للعلم سن؟.

كشف الإتحاد العام الطلابي الحر، أن 5000 طالب جامعي رفضت تحويلاتهم فقط بين جامعتي الجزائر (2) و(3) أو جامعة دالي ابراهيم وبوزريعة، وهو ما أثار حركة احتجاجات وغليان بالإدارة، وكشف التنظيم أن الكثير من التحويلات تمت بالمحسوبية، وقال عبد الحميد عثماني رئيس المكتب التنفيذي للتنظيم “إن ما أجج الغليان، الشروط التعجيزية لمسابقة الماجستير”، مؤكدا بأنهم اتصلوا بوزارة التعليم العالي ومنحتهم قانون تنظيم هذه الدورة ولا توجد أي مادة تشير إلى إقصاء طلبة (الإستدراك) من مسابقة الماجستير، وقال المتحدث، إنهم كتنظيم طلابي استفسروا حول نقطة إقصاء هؤلاء الطلبة، فأخبروهم بأن الأساتذة يواجهون في كل موسم معاناة تصحيح أوراق الأجوبة، فهل من أجل راحة الأستاذ يُحرم الطالب من حق الترشح؟ يقول المتحدث.

وأضاف أن أكثر من 50 بالمائة من طلبة الجامعات يحالون على الدورة الإستدراكية، وعمدت عدد من الجامعات إلى استحداث شرط السن، الذي حدد بـ35 سنة.

وهدّد التنظيم بشل مسابقات الماجستير وإيفاد لجنة تحقيق في هذه الشروط التعجيزية، مؤكدا على تجنيد جميع قواعده النضالية وطلبة الجامعة لشن أكبر موجة احتجاجات. وفي ظل تسابق الجامعات ومجالسها العلمية حول إقصاء الطلبة من حق الترشح لمسابقات الماجستير، بين شرط الإستدراك والسن، تحافظ عدد من الكليات والجامعات على مبادئ المسابقة وتعليمة الوزارة كما هي، على غرار كلية الحقوق ببن عكنون والتي سمحت بحق الترشح لجميع الطلبة، ومن كل الولايات دون شرط، حيث سجلت الجامعة 4000 ملف تسجيل، وقبلت ملفات طلبة دخلوا الدورة الإستدراكية. ويشار أن الطلبة المعيدين للسنة الأولى جامعي إستنكروا لقرار توجيهم إلى نظام (آل آم دي ) تلقائيا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
36
  • حمزة

    أنتوما تمسخرو و ذخلو الإستدراك و تجي من تالي وتقول مالي يخي لي قرا يقرا في أكتوبر ماشي كي يذخل الإستدراك و يقول رفضوني يزي تمسخير واشي هذا

  • خليل

    إن الإجراءات المعلن عنها من طرف جامعة الجزائر2 ببوزريعة، صدمت كافة الطلبة صغيرهم وكبيرهم، ذو النظام القديم أو الجديد، بحيث تم إلغاء التحويلات وغلق مسابقة الماجستير في عدة اختصاصات وامتد ذلك إلى الطلبة الحاصلين على الماجستير الراغبين في مواصلة تحضير شهادة الدكتوراه، بحيث رفضت ملفاتهم كذلك، كما تم تعطيل كل المناقشات للمذكرات لأسباب واهية ولإشعار آخر، وهذا كله مخالف لما جاء بمختلف محاضر اللجان العلمية، و طبعا يستثني من هذه الإجراءات أصحاب التوصية، وأبناء الجهة الواحدة، التي أصبحت على المكشوف، وتدعم دون ادني حرج في وضح النهار وأمام الملا من الطلبة.

  • الهبي

    يكفي انها..الجامعة.. مصنفة في الترتيب 6954 عالميا ويقول جامعة وبحث علمي وهذا التصنيف اغضب خراوبية
    كيف تكون جامعة والبكالوريا اصبحت مهزلة 20من20 في الادب والفلسفة

  • خليل

    إن الإجراءات المعلن عنها من طرف جامعة الجزائر2 ببوزريعة، صدمت كافة الطلبة صغيرهم وكبيرهم،ذو النظام القديم أو الجديد، بحيث تم إلغاء التحويلات وغلق مسابقة الماجستير في عدة اختصاصات وامتد ذلك إلى الطلبة الحاصلين على الماجستير الراغبين في مواصلة تحضير شهادة الدكتوراه، بحيث رفضت ملفاتهم كذلك، كما تم تعطيل كل المناقشات للمذكرات لأسباب واهية ولإشعار آخر، وهذا كله مخالف لما جاء بمختلف محاضر اللجان العلمية، و طبعا يستثني من هذه الإجراءات أصحاب التوصية، وأبناء الجهة الواحدة، التي أصبحت على المكشوف، وتدعم دون ادني حرج في وضح النهار وأمام الملا من الطلبة.

  • ALGERIENNE

    POUR MOI NI MAGISTER..ILS ME REFUSENT...NI POSTE de travail...MEME PAS PRE-EMPLOI...çA FAIT 2 ANS Q JE SUIS EN CHOMAGE...ET APPAREMMENT JE VAIS RESTE COMME ça TT MA VIE.
    MAIS ALLAH KARIM
    amallouche@yahoo.fr

  • خليل

    ان استعراض الارتجالية وحب الظهور من طرف رئيس جامعة الجزائر2 ببوزريعة، تم التعبير عنه باجراءات عبثية شملت كافة الطلبة صغيرهم وكبيرهم، النظام القديم او الفاشل الجديد، بحيث الغى التحويلات وغلق مسابقة الماجستير في عدة اختصاصات وامتد ذلك الى الطلبة الحاصلين على الماجستير والراغبين في مواصلة تحضير لشهادة الدكتوراه، بحيث رفضت ملفاتهم لحد الآن، كما تم تعطيل كل المناقشات للمذكرات لاسباب واهية، اضافة الى عدم احترامه لما جاء بمختلف محاضر اللجان العلمية، وهكذا نحن في الجزائر فعوضا ان الوصاية تنصب كفاءات تاتي بالحلول الجدية والمقنعة لكل المشاكل البيداغوجية للطلبة، فهاهي تاتي باناس يزيدوا الاثارة والمشاكل ليصعد معها التعفن والتخلف بدون رقيب ولا محاسب على حساب الجزائري البسيط الذي ليس له سند ولا نفوذ، ويستثني منها صاحب التوصية، وابن بلد المسؤول (الجهوية)، التى اصبحت واضحة للعيان، بل ويفتخر بها عبر مختلف وسائل الاعلام جهارا، كما حدث بالتلفزيون الوطني من طرف هذا المسؤول، في احد حصص صباحيات. انشري ياشروق من فضلك

  • وليد

    والله راني نقى بنظام المدي والسنة التخرج ماستر
    والله العظيم نظام في غاية ممكن اتعب اشوية لان على الطالب الاعتماد على نفسه 90 بالمئة
    ولا اعرف لحد الان لماذا يروجون الاكاذيب عنة
    والله شاهذ على ما اقول

  • islander

    السلام عليكم - شوفو خوتي كل شيء ساهل , برك راه عندنا خلط في المفاهيم - ودروك نفهم خوتي إن شاء الله :

    LMD : Lesse moi dormir
    LMD : Liquidi le maximom des eleves

    هادو صاي فهمتوهم دوك نفهمكم حاج أخرى :

    MASTER : Mistery acadimic system telling every bady to read lais

    هادي بالإنجليزية و تعني : سيستام أكاديميك غامض يوصينا باش نقرو الكذب .

    عافاني الله و عافاكم - و شكرا .

  • فاطمة زهرة

    حسبي الله ونعم الوكيل المجيستار يتعزوزو عليها عام يديروها و10لا اين قيمة العلم والبحث العلمي شوفو لالكم اسرائيل شحال تنفق من اجل البحث العلمي .وحتى نهار لي ديرو المجيستار تحطو العديد من الشروط كيفاش باغين هدا الجزائر تتقدم الله يدير الخير والخلاص مكان ما يعجب الخدم بلبيسطو والقراءة بالابيسطو والفقير مين يروح.حسبي الله ونعم الوكيل

  • salam

    l'algerie est perdue
    le peuple perdue
    l'avenir ??????????????
    rah nmoto gaa belkonta

  • great

    جاء في الحديث الشريف :"اطلبوا العلم من المهد الى اللحد"
    أما عبقرية وزيرنا فخلصت إلى "اطلبوا العلم من 06 سنوات الى 35 سنة لا أكثر." فلا عجب أن تكون جامعاتنا كلها في ذيل الترتيب........

  • طززززززززززززززززززز

    طلاب الكوبياج والدورة الرابعة والتحلال و المزية والرأفه و الدعارة ........................

  • بنت الجسور المعلقة

    جميل LMDوأجمل مافيه المفارقات الموجودة فيه فهناك طالبة تدرس السنة الثانية وتنجح للتنتقل للسنة الثالثة لكنها رغم أنها نجحت في مقاييس السنةالثانية فهي تنتقل للسنة الأولى لأنها خلفت وراءها مقياس فتعيد سنة بأكملها لتدرس مقياسواحد وبعدها تنتقل للسنة الثالثة.أما الماستر فهو كذبة وكل عام تضاف شروط تعجيزية للطلبة فمرة يقولواالطلبة لي دخلوا الإمتحانات الإستدراكية لا يمكنهم الإلتحاق بالماستر وبعدها الطلبة لي عندهم معدل 12فما فوق وبعدها من لا يمتلك ديبلوم في الإعلام الآلي لا يمكنه المرور للماستر وبعدها.....إلخ وكل عام هكذا تزداد الشروط وهكذا تضيع سنوات الشباب فحسبنا الله ونعم الوكيل

  • امينة

    مكان لا جامعة الوالوا ناس كولا في الاخير الى الشوماج

  • سيمو

    "من بكري عمي امليح زادوا له الهوا و الريح" وزير التعليم العالي الحالي ،عاجز عن تسيير جامعة واحدة وهو يسير وزارة فاسدة بكل المقاييس و المعايير بفصائح أخلاقية و علمية و إدارية و مالية يندى لها الجبين .و المفروص أن يحال على التقاعد و لكن بدل ذلك،أسندت له مهمة عصو المكتب السياسي المكلف بالمنتخبين و نضف هذه المهمة ترهقه و تعجزه ، فكيف يقوم يا ترى بكل هذه المهام؟
    سيدتي المحترمة "حدة حزام" لست أول من رمى الحجر في بركة وزير التعليم العالي الآسنة و مع ذلك :
    لو ناديت لأسمعت حيا++و لكن لا حياة لمن تنادي
    فالرجل وراءه قوة صاربة تحميه و تشجعه على الفساد فمن يجرؤ القول للأسد بأن فمه أبــخر،إلا أنت يا حديدية.
    وزير التعليم العالي وزير الأبراج واشكاير،عدو البحث العلمي الجاد، و الباحثين النابغين،مثل الباحث النابغة "لمين مرير" ابن قسنطينة، العائد من أمريكا لخدمة وطنه، فلما وجد مثل هذا الوزير تحطم معنويا و فضلأن يرمي بنفسه من أعلى جسر في قسنطينة على أن يعيش عهد الحقرة و البزنسة و أبراج ظاهرها العدل و باطنها العذاب.
    أختي "حدة"المحترمة،أشكرك على شجاعتك و صراحتك و دفاعك عن المبادئ داخل الوطن و خارجه فواصلي مع هذا الرجل القوي الذي فرض نفسهعلى الجامعة،يبني الأبراج و يدمر الأجيال، فالقطرات يا سيدتي المتعاقبة تفتت الصخر.

  • لطفي

    جامعتنا هي الحل المؤقت للبطالة فقط
    من حق الطالب الاستدراك هو في نظام الدراسة ، إذن من حقه الماجستير ولو دخل الاستدراك
    يا ناس القائمة معمولة من قبل وانتهى

  • عبد اللطيف من باتنة

    الجامعة الجزائرية حققت نجاحات كبيرة، وخرَّجت إطارات ذات كفاءة عالية معترف بها عالميا؛ بل ومطلوبة من أرقى وأكبر الجامعات في أوروبا وأمريكا؛ متى كان ذلك؟ قبل الإصلاحات. أما الآن فانقلبت الأمور رأسا على عقب؛ الإصلاحات في الحقيقة هي تخريب ما تم إنجازه في فترة الثمانينات وأوائل التسعينات؛ وطالب الأمس يملك كفاءة علمية تفوق أستاذ اليوم. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • جزائري

    في جامعة بوزريعة تم قبول طلبات الترشح بدون شروط’ وقد تم قبول طلبي رغم أني دخلت الاستدراك سنة 2006
    بالتوفيق للجميع

  • ابراهيم

    باسم الله الرحمان الرحيم
    حسبنا الله و نعم الوكيل من كل المسؤولين اللدين يعملون ليل نهار على تحطيم الطالب الجامعي بشتى الوسائل
    مادا جنينا من نظام الLMD
    غير الاحباط و الرجوع الى الوراء

  • خليل

    ان استعراض الارتجالية وحب الظهور من طرف رئيس جامعة الجزائر2 ببوزريعة، تم التعبير عنه باجراءات عبثية شملت كافة الطلبة صغيرهم وكبيرهم، النظام القديم او الفاشل الجديد، بحيث الغى التحويلات وغلق مسابقة الماجستير في عدة اختصاصات وامتد ذلك الى الطلبة الحاصلين على الماجستير والراغبين في مواصلة تحضير لشهادة الدكتوراه، بحيث رفضت ملفاتهم لحد الآن، كما تم تعطيل كل المناقشات للمذكرات لاسباب واهية، اضافة الى عدم احترامه لما جاء بمختلف محاضر اللجان العلمية، وهكذا نحن في الجزائر فعوضا ان الوصاية تنصب كفاءات تاتي بالحلول الجدية والمقنعة لكل المشاكل البيداغوجية للطلبة، فهاهي تاتي باناس يزيدوا الاثارة والمشاكل ليصعد معها التعفن والتخلف بدون رقيب ولا محاسب على حساب الجزائري البسيط الذي ليس له سند ولا نفوذ، ويستثني منها صاحب التوصية، وابن بلد المسؤول (الجهوية)، التى اصبحت واضحة للعيان، بل ويفتخر بها عبر مختلف وسائل الاعلام جهارا، كما حدث بالتلفزيون الوطني من طرف هذا المسؤول، في احد حصص صباحيات.

  • نعيمة

    لقد أردت ان اسجل لاكمل الماجيستير في علوم التسيير و عندما ذهبت لجامعة البليدة قالو لي أن هذه السنة الحضوض فقد للطلاب الذين درسوا lmd و هل يعقل هذا، و اصحاب الشهادات السابقة ماذا يعملون و اين يدرسون و الله العظيم حيرة من هذه الادارات و هذه الانظمة الفاشلة و المسييرين الأكثر من فاشلين ، أتمن من الله ان يوفق جميع الطلبة و يسهل لهم في مشوارهم الدراسي و في الحياة .

  • brahim

    يعود الشباب الجامعي هذه الأيام لمرافقة شبح البطالة بعد وشوك انتهاء مدة الإدماج المهني التي انتهجها الوظيف العمومي .فما وراء الوظيف العمومي؟

  • احمد

    إلى صاحب التعليق رقم 4 :إن المتدخلين يعبرون عن مشاعرهم دون تنميق أو تكلف ولم يسبئوا إلى مستواهم، ثم لنفترض إن مستويات تعليقاتهم متدنية رغم كونهم جامعيون، إلا يعتبر ذلك إدانة للجامعة والمدرسة التي خرجتهم وبالتالي إدانة المتبجحين برفع المستوى والإصلاح ورفع المستوى؟ كفانا من المزايدات، ونقل المعارك إلى غير وجهتها، واتقوا الله في أبناء هذه الأمة .

  • مستاء

    حطمت كلية الآداب واللغات بالشلف الرقم القياسي في التعفن، ومن آخر الصيحات أن الكلية (خلقت) مشروع لمسابقة توظيف أساتذة حصلوا على الماجستير بذات الكلية بعنوان " ... اللغة الجزائرية" ؟؟؟؟؟؟ من أجل تمرير الطلبة ..... والفاهم يفهم.

  • بوعلام

    مكان لا LMD لاوالو هذي غير سبة انا راني نقرا ل.م.د والله غير المعاناة ولكن نستاهلو حنا طلبة جبناء ووووووو

  • bilal

    وسيادة الوزير غضب من تصنيف جامعات الجزائر الاخير...ههههههه

  • zakaria

    et oui c'est l'algérie !!!
    1000 candidats pour 5 postes au magistère , et si on dit 5 postes il faut qu'on n'oublie pas ''piston"" .
    je vous donne un résumé des études universitaire en algérie , le niveau de notre université est 0 , pourquoi 0 ???!!! la répose est clair et net , parce que n'importe qui peut avoir le BAC ..

  • kheira

    salam
    o men ba3D ki 3andek elmagistere wach dir biha
    wellah ghir c est kif kif

  • great

    بكالوريا بن بوزيد.. تخلط حسابات حراوبية
    2010.07.06

    هنيئا لبن بوزيد على “النجاح” الباهر الذي حققه خلال سنة دراسية من أسوأ ما عرفت المدرسة الجزائرية، فنسبة النجاح هذه غير مسبوقة؟!
    لكن هل هي نسبة حقيقية، أم فقط نسبة سياسية نكاية في المضربين الذين وعدوا بسنة بيضاء، وبتوجيه ضربة قوية لمدرسة بن بوزيد، فجاءت النتائج عكس ما تمناه نقابيو المدرسة، نسبة النجاح %61!!

    لكن إلى أي جامعة سيتوجه هؤلاء الطلبة الجدد؟! فنسبة النجاح العالية هذه ستزيد من تعقيد مشاكل حراوبية، وتزيد من أزمة الجامعة التي ترزح تحت أزمات طائلة، أزمات ازدادت تعقيدا في السنوات الأخيرة، وتاه الطلبة بين أروقة جامعات متخلفة تفتقر لأدنى الوسائل العلمية والبيداغوجية، وبين أساتذة غير مؤهلين للتأطير بعد أن هجّر الإرهاب والأزمة الكفاءات، ولم يبق في البلاد غير أولئك الذين لا يصلحون لأي شيء، وإلا بماذا نفسر ما تناولته الصحافة، مؤخرا، حول عثور طلبة معهد علوم الإعلام والإتصال على أوراق امتحاناتهم مرمية في المراحيض؟!

    الجامعة الجزائرية تعاني، يا معالي الوزير.. لنأخذ مثالا على ما أقول بجامعة بوزريعة، ومعهد الإعلام والاتصال ببن عكنون، هذه التي زرتها من أيام.. إنها عبارة عن مفرغة للأوساخ والفضلات، وأساتذة يفتقرون للكفاءة العلمية وللروح الوطنية أيضا. فمنذ أيام حضرت مناقشة رسالة تخرج، اضطر خلالها الأستاذ المناقش إلى الخروج قبل أن يعاين عمل الطلبة لأن أقارب طالبة ستناقش رسالة ماجستير جاؤوا يطلبون منه أن يحضر حالا لمناقشة رسالة تخرج قربيتهم. ولا أدري إن كان من حق أقارب الطلبة أن يفعلوا ذلك أوأن يقتربوا أصلا من الأستاذ المناقش حتى ولو كان صديقا له، من باب الأمانة العلمية؟!

    الجامعة هي المقياس الذي نحتكم إليه لمعرفة الوجهة التي يسكلها أي مجتمع، والمعيار لمعرفة درجة تقدم بلد ما. والجامعة الجزائرية تائهة بين العدد الهائل للطلبة وبين قلة الإمكانيات وانعدام الكفاءات، وأصبح الفوز في شهادة البكالوريا، يعني بداية مشوار الضياع للطلبة، نجباء كانوا أم غير نجباء، فالجامعة الجزائرية تأتي على كل أمل في بناء مستقبل سوي للإنسان الجزائري.

  • عمر امحمد

    من نظام التعليم الساسي ال نظام LMDهل سنعود الي تكرارنفس الاخطاء

  • اللعاب احميدة

    و تتراكم فضائح الماجستير

    ماجستير بدون مسابقة ولا ناجحين. قد يستغرب زملائي الطلبة مثل هذا القول لكنها الحقيقة،

    ففي السنة الدراسية 2009/2010 تم دس مئات من'' الطلبة'' للدراسة في قسم الماجستير دون اجراء مسابقة الدخول كما ينص عليه القانون والحجة الوحيدة أن الطلبة عادوا من مصر'' أم الدنيا'' وبالتالي لاداعي للمسابقة رغم أن الوزير لا يعترف بالمتسوى العلمي للمعهد الذي يدرس فيه إخواننا الطلبة مفابل أموال طائلة ليس بوسع غالبة طلبتنا الذين فظلوا البقاء في الوطن من دفعها، وفي حقيقة الأمر فإن معهد الدراسات العربية ليس بجامعة ولا يعدو أن يكون إلا شركة أرباح لبيع الدييلومات غير المعترف بها والضحك على المغرر بهم ومن بينهم اخواننا الجزائريين للأسف.

    وعلى الرغم من حزننا الشديد وغضبنا الأشد على مالحق بإخواننا الطلبة العائدين من مصر وغيرهم من الجزائريين جراء الإعتداءات المصرية الهمجية إلا أن الموقف يستدعي توضيح بعض الأمور:

    1- من واجب الدولة الجزائرية الوقوف إلى جانب كل مواطنيها طلبة وغير طلبة سواء في الداخل أو الخارج مهما كانت الدولة وليس في مصر فقط.

    2- من حق طلبتنا المطالبة بايجاد حل لمشكلتهم الدراسية بعد ماحدث.

    3- إنّ إيجاد حل لهذا المشكل من طرف الوزارة لا يعني التعدي على المشروعية والقوانين الوطنية بطريقة تثير الكثير من الأقاويل والتساؤلات المشروعة. فبأي حق يتم إدماج هؤلاء الطلبة في قسم الماجستير بالتحديد بدون النجاح في المسابقة؟ أليس من العدل والعقلانية ادماجهم في الدراسات العليا المتخصصة pgs أو في قسم الماستر.

    4- ألا يعتير مثل هذا الإجراء تمييزا رسميا بين الجزائريين في الحقوق والواجبات رغم أن الدستور الجزائري يكرس المساواة ويضمنها، هل من العدل أن يسهر ألاف الطلبة الليالي شهورا وسنوات في التحظير لمسابقة الماجستير وكثير منهم تحصلوا العام الماضي على علامة 11 أو 12 ولم يتمكنوا من النجاح لمحدودية عدد المناصب، وإن كنا تنفبل نتيجة المسابقة بكل موضوعية إلا اننا لا نتقبل على الإطلاق ان يدس أعدادا كبيرة من الطلبة دسا وبمثل هذا الأسلوب اللامشروع.
    فأين هي الصرامة العلمية التي يتغى بها؟

    5- هل يعقل أن يدرس الطلبة الناجحين في المسابقة أكثر من 8 أشهر مع إجراء البحوث والإمتحانات في حين لا يدرس الطالبة العائدين إلا شهرا واحدا ويتم اعلانهم ناجحين قي السنة الأولى ويباشرو إعداد مذكرات نهاية الدراسة والإستعداد للتدريس في الجامعة ومزاحمة أصحاب الحق. أهذه هي المساواة التي يضمنها الدستور؟

    6- انطلاقا من تجربة العام الماضي هذه أليس من العدل والمساواة معاملة كل الطلبة العائدين بالمثل في السنوات اللاحقة، فلنفترض مثلا في هذا العام أن يعود مئات أو ألاف الطلبة من تونس أو المغرب فسيتم ادماجهم بدون أي مشكل، بدون مسابقة ولا دراسة ولا امتحانات ولا مستوى.أما إذا تعلق الأمر بعشرات الألاف المغتربين بفرنسا وأوروبا فسيتم حتما ادماجهم في مدرسة الدكتوراة وقد تمنح لهم شهادة الدكتوراة دون مناقشة ولا يهم إن كانوا أتمو دراستهم حقا أو من المتسكعين فجواز السفر كطالب يكفي خصوصا إذا كانت جيوبهم معمرة بالأورو أو الدولار. أليست مهزلة في الجامعة الجزائرية؟

    7- إذا كنا في دولة ووزارة التعليم العالي مؤسسة أو هيئة في هذه الدولة إلى جانب هيئات أخرى ، وبتطبيق مبدأ المساواة أمام القانون فلماذا أجبر الأساتذة المستخلفون والمتعافدون التابعين لوزارة التربية الوطنية من إجراء مسابقة التوظيف مثل غيرهم من اخوانهم رغم حركتهم المطلبية الطويلة ولم يتم ادماجهم بصفة دائمة إلا بعد نجاحهم في المسابقة. فكان على وزارة التعليم العالي أن تستفيد من تجربة وزارة التربية الوطنية.

    8- لماذا تفرض شروط شبه تعجيزية هذا العام في اجتياز مسابقة الماجستيرعلى طلبة الشعب البسيط ؟
    فإذا كان الأمر يتعلق بتعويض العدد الكبير من المناصب الذي قدم هبة لأشخاص قيل لنا أنهم من العائدين من مصر والله أعلم إن كانوا من العائدين أو واحد من طلبة مصر والباقي من المتلاعبين والمزيفين والراشين، فما ذنبنا نحن البسطاء كي تدفع الثمن ؟ وهل تتوفر في العائدين من مصر كل هذه الشروط؟
    لذا من حقنا أن نطالب بلجان تحقيق مستقلة وذات مصداقية للكشف عن حقيقة الأمور واعطاء كل ذي حق حقه.

    9- إنّ محاربة الأساليب غير المشروعة ومكافحة الرشوة هي مسؤولية الجميع لاسيما عندما يتعلق بالتعدي على حقوق الأخرين، وكثيرا مايتم نهب الحقوق بسكوت أصحابها. فإذا كان قي السنوات الأخيرة تتم هذه الأمور بصفة سرية ومشكوك فيها إلا أنّ ماحدث العام الماضي من دس غير مشروع لطلبة أوشبه طلبة في الماجستير دون إجراء ولا نجاخ في المسابقة وبعلانية مفضوحة إلى درجة أن بعض هؤلاء يتهكم على الطلبة الذين اجتازوا المسابقة ربما لأنهم قافزين بزاف او لأن جيوبهم معمرة بزاف وإلا كيف بامكانهم أن يلتحقوا بمعهد الدراسات العربية بمصر مفابل اموال معتبرة.
    إنّ كل هذه الحقائق المرة تدق مسمارا في نعش الجامعة الجزائرية أمام السباة العميقة للأسرة الجامعية لاسيما من الطلبة والأساتذة.

    10- انطلاقا من كل ما سبق يحق لنا كطلبة الذين لم يتركوا وطنهم أن نطالب بنفس المعاملة التي عاملت وزارة التعليم العالي الطلبة الذين يوصفون بالعائدين من مصر والله أعلم إن كانوا كذلك وبهذا سيصبح الماجستير بدون مسابقة ولا دراسة ولا امتحانات، وسنلقى مساندة القانون والأساتذة النزهاء الذين مازلوا يؤمنون بالرسالة العلمية والمباديء الأكاديمية بعيدا عن تسيس الجامعة والتبزنيس. وإلاّ سندهب إلى الخارج سياحة فنعود ليتم ادماجنا مباشرة.
    تذكروا دائما ماضاع حق وراءه طالب بشرط ان لا يتم التعويل كثيرا على المنظمات الطلاببية لأنها في الجيب الصغير.
    أكتفي بهذا القدر وللحديث بقية في القريب العاجل عن هذه الحقائق المرة.

  • harrag licensi

    عيينا من المساعفة................الصبر راه يدبر يا بلاد الخرافات

  • بدون اسم

    يفترض بالمعلقين أن يكونوا طلبة وأنتم ترون من خلال حديثهم المستوى المتدني الذي وصلوا إليه، حديثهم لا يختلف في شيء عن حديث الشوراع والمقاهي . ثم بعد ذلك يريدون التسجيل في الماجستير ليصبحوا أساتذة جامعيين .. يا سلام على المساواة بين الجهلة والمثقفين حقيقة .

  • بنت البلاد

    بلاد والله الواحد شحال و هو يقرى و من التالي ايجي يقولو LMD و احنا وين انروحوا انفوتوا المجيستر؟؟ في قندهار؟؟؟ والله مفهمنا ولوا مع هاد البلاد
    يحرم بوك يا الشروق انشر القلب راه معمر

  • أبو الفضل

    السلام عليكم
    قالك الlmd بوزها على صحاب الكلاسيك وتاع =راحوا ضحية=
    وحسبنا الله ونعم الوكيل في هذي البلاد وإدارتها وأراحنا الله منهم عاجلا غير آجل قووووولووووووا آمين. 

  • Rose

    الرسول صلى الله عليه وسلم قال اطلبوا العلم من المهد الى اللحد وعندنا قالك السن 35 سنة
    وعن اي نظام يتحدتون ال ام دي نظام فشل في اوروبا وكندا وفي الجزائر نحج ايعقل هذا
    نقروا 4 سنين وتالي يقولك ال ام دي
    حسبي الله ونعم الوكيل فيكم
    سوف تكون نتائج الموسم الجامعي كارثية