-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الإحتجاجات على غياب النقل أرغمته على تقليص نقاط جولته الرسمية

الطلبة يمنعون حراوبية بالقوة من دخول القطب الجامعي بتلمسان

الشروق أونلاين
  • 8036
  • 62
الطلبة يمنعون حراوبية بالقوة من دخول القطب الجامعي بتلمسان

عاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي رشيد حراوبية أدراجه خلال زيارة العمل التي كان يعتزم القيام بها إلى القطب الجامعي بشتوان في ولاية تلمسان، بعد أن واجهته احتجاجات طلابية ابتعدت هذه المرة عن نظام الألمدي الذي بات الطلبة يسمونه نظام “الألم طويل الأمد”، حيث شلّت الإستجابة الواسعة للإضراب الذي دعا إليه الإتحاد الوطني للطلبة الجزائريين “الإينيا” القطب الجامعي.

  • وأكد الغاضبون أن احتجاجهم يتمحور حول عدم استجابة الإدارة ومديرية الخدمات الجامعية للمطالب التي يرفعونها منذ أزيد من سنتين، وتتعلق بتوفير النقل شبه الحضري، حيث أكد الطلبة المحرومون من الإقامة الجامعية والقادمون من الحناية وعين يوسف، الرمشي وأولاد ميمون وعين فزة وتيرني وغيرها، من البلديات القريبة من مقر الولاية، أن مشوارهم الدراسي بات مهدّدا في ظل أزمة النقل التي يدفعون ثمنها بشكل يومي.
  • وأضاف الطلبة أن معاناتهم تبدأ من ساعات الصبيحة الأولى ولا تنتهي إلا في ساعات متأخرة من اليوم، حيث بات التفكير في ضمان مقعد في الحافلات يطغى على يومياتهم ولو على حساب تركيزهم على الدراسات، وطالب المحتجون من رئاسة الجامعة تقديم ضمانات جدية بخصوص الموسم الدراسي القادم من أجل استئناف الدراسة.
  • وكان وزير القطاع قد حلّ في زيارة عمل بولاية تلمسان للوقوف على أهم المنجزات التي استفاد منها القطاع، خاصة وأن تلمسان تحولت إلى قطب جامعي متميز بعد استفادته خلال البرامج المتتالية الأخيرة من آلاف المقاعد البيداغوجية والأسرّة، مما جعل الجامعة تشهد تحولا نوعيا في الخدمات المقدمة للطلبة وهو ما مكنها من تبوأ المركز الريادي على المستوى الوطني في مختلف الإحصائيات التي تشرف على إعدادها مراكز دولية.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
62
  • بدون اسم

    حسبنا الله و نعم الوكيل فيك وفي بن بوزيد
    اولادهم يدرسون في الخارج و يعالجون في الخارج و وو وو و وو وو وو وووو في الخارج لاكنهم ياخذون من البلاد مصالحهم من الجزائر
    ارجوووووووووووووو النشر

  • stive

    hadi hia dzaire w hado homa l3ibade ta3ha man nhare dina istkilale homa ysarko fiha w yakdbo fiha w kol wahed yhawess 3la slaho al watan fi kidmate solta fakate
    ltoum daro bahdala f boumerdes galek horiate al rai w ta3bir kadabinnnnnnnnn

  • algeria

    pour com4
    pour parler des algeriens il fo rester dans l'algerie

  • loucif kabil

    خبر عاجل&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&حراوبية يحطم امال الطالب الجزائري

  • عائشة

    يا جماعة الاضراب بدا بمطالب وراهو بمطالب اخرى و الوزير لن يكترث مهما قعلنا لانه لا تهمه مصلحتنا و الشيى الوحيد الذي لم نفعله هو الشغب

  • محمد -بومرداس-

    يا شروق الطلبة معتصمون ف جامعة بومرداس و قوات مكافحة الشغب يترصدونهم اما الباب الرئيسي...
    اين الاعلام في مثل هذه التجاوزات ...
    قوات مكافحة الشغب امام الجامعة !!!!!!!
    و ليوم الصباح اينما حلت مجموعة من الطلبة كانت لهم مجموعة من الشرطة ب المرصاد ...
    انشر يا شروق و الحادثة مازالت متواصلة ل حد الان...

  • طالبة جامعية

    انا صراحة مازال ما فهمت والو هناك من يدعو للاضراب
    وهناك من يقول لا للضراب
    والضحية هو الطالب السيد حراوبية راهو غير مع التجوال وتارك ورائه مليون ومئتين الف طالب معلق نوكلوا عليه ربي

  • karim

    ماكانش الي راه محقور كيما ال deua ، كيفاش الناس تودع أهلها و تمشي ألف كلم ..باش يقراو في معهد الكهرباء ..او البترول ..أو غيره . و في النهاية تعطولوا شهادة تقني...و هداك الي ماسمحلوش المعدل باش يقرى في الكلاسيك و راح ل-م-د ..درتوه خير من ال deua تاع المعاهد..بل خير من المهندسيين.هده قمة الظلم و الحقرة ..و من باعد اولادنا يقروهم هادوك الي اداو 10 و راحوا lmd ؟ ايه عادي..مادام ايقرونا أساتدة ما عندهمش الباك..بلاد ميكي..راني حاير الى نضحك و لا نبكي ، ياحراوبية كاين ربي..

  • غوتي

    trop de diplomes pour rien lmd ou classique

  • Abderrahmane

    يا سيادة الوزير :أنظر الينا قليلا
    نحن الأساتذة الجامعيون المشاركون Les Vacataire
    الفئة الأقل دخلا في الجزائر 4000 دج في الشهر ،
    أي 230 دج للساعة ،
    6 ساعات اسبوعيا.
    ؟؟؟؟؟؟؟؟
    و في العطلة بعضنا يبيع الصاشيات ...
    ارحموا من في الأرض

  • amine

    si vous voulez ke hrawbaya yesstajib lel matalib il fo ke tt lé univrestité d'alg ydirouu gréve ...com sa il pe r1 fair
    mé hna li yekra w li ygaréve ...donc le seul perdant le rah dayar la gréve

  • hanane

    والله ما يحس بالجمرة غير اللي كواتو ، انا درست في احدى الجامعات الجزائرية وعانيت مثل معظم الطلبة من عدة مشاكل منها النقل خاصة .

  • samir

    رانا انقولو ارفع راسك يابا

  • التلمساني

    بصراحة كل واحد ما راه في بلاصته ، كل لا يتقن عمله ولا يؤدي واجبه بما فيهم أنا : الحل في أداء الواجب قبل المطالبة بالحق .

  • oussama moumene

    البارح البارح وانا بخيالي سارح كانت الامواج تتلاوح كان في عمري ستين ستين
    شفت لي سماء lmd

    شفت لي زمان master
    ونحن قاعدين نتكاعبرو

  • عاجل

    هل يمكنني التسجيل بالمدرسة العليا للاساتذة في السنة القادمة علما اني تحصلت على البكالوريا في 2010 وكان معدلي يسمح لي بالالتحاق بها // اريد الاجابة في اقرب الاجال من فضلكم وشكراااااا//

  • khawla

    fahmouni haga wahda ana ki netkharej wech rah nekhdem architecte wela secrétaire and architecte wallah hram 3lihom wa3leh ynahoulna fe lmaster.lazem concour. d'un coté ynahou fe l'analphabétisme et d'un coté ga3din ykatrou fe chomage .chouflna solution ya hrawbia

  • جزايرية

    آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه
    قالك الباك ....وش من باك يقولك ندي الباك نتهنى هههههههه
    العام اللي فات اللي تحصل على معدل 15 داروه بيولوجي واصحاب 10يدوروا فالمدارس العليا اي منطق هدا
    المعارف لكتاف الرشوة البيستو ووووووووووووووو
    كرهناااااااااالحقرة
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • بدون اسم

    طالب سنة رابعة بالمدرسة الوطنية العليا للبيطرة. عن اي حالة صحية يتحدث الرجل,اضم لا بل انادي و ادعوا باعلى صوتي كل طلبة الجزائر للتوحد على مطلب رحيل حراوبية.النقاط التى خرجت بها الندوة الوطنية يعبر عن مدى تجاهل الوزير و الوزارة للطلبة واستخفافهم ولا مبالاتهم بهم و يعد تسفيها لاحلامهم و تطلعاتهم.

  • منير

    ارحل

  • akila

    السلام عليكم راني حابة نعرف ادا مازال الاضراب في بومرداس و ادا دارو مسيرة اليوم من فضلكم جاوبوني

  • karim

    ما يريده طلبة النظام الكلاسيكي هو شيئ واضح و مشروع و- بلا مزيتهم- ..لكن حراوبيه لم يفهم ما هو هدا الشيئ..يا جماعة انها ببساطة - العدالة الاجتماعية و تكافؤ الفرص - ..فادا أخدنا جامعة بومرداس كمثال ..مثلما طلعتوا ال ل-م-د.كلهم * و نؤكد على كلهم*  ..طلعتوهم للماستر ..فمن واجبكم انكم تطلعوا طلبة الكلاسيكي لنفس المستوى ..و سموه كيما حبيتوا ماستر او ماجستيير ..و من حقهم انهم يطلعوا كلهم ..هدا هو العدل و الانصاف ..على كل حال بدون ان ندكر المستوى العلمي و معدلات بكالوريا العالية لطلبة الكلاسيكي.  

  • alger

    المعلم صنف 11
    الاستاذ الثانوي صنف 13
    ليسانس صنف 13
    المهنس صنف 13
    الحارس صنف 15
    السارق صنف 9....99
    المسؤول صنف 95...99....99
    الله يستر و يحفظ
    خلطوها بكراع احمار .....حشاكم حشاكم وين ريحين؟؟؟؟؟؟ القافلة تسير؟؟؟؟؟؟

  • karim

    أنا اديت الباك ب 14 بعثوني deua للمعهد تاع الكهرباء في بومرداس . صاحبي ادى 10 بعثوه lmd للجامعة تاع بومرداس .. قرينا في زوج 3 سنين ..في النهاية أنا أصبحت تقني سامي و كأني لم اتحصل على البكالوريا ..و هو ادى اليسانس و راه يكمل في الماستر باش يولي أستاد جامعي ..اي في 5 سنين راح يولي خير من المهندسيين ..اين هي العدالة الاجتماعية يا السي حراوبية ..و بالمناسبة كامل طلبة ال ل-م-د طلعوهم ماستر ..و حنا طلعو غير 10 بالمئة للمهندس ..و المهندسيين ما طلعوا ولا واحد للماجستتير ...يا ريتني اديت الباك ب10

  • لات

    قاعدين غير ناكلوفبعضانا ل م د وكلاسكي نتوما لكلاسيك لتقراوها في4سنين حنا نقراوها في3سنين شارجي لازم م نديروا اضراب على هذا المستوى ليرانا فيه اوهاذو الاساتذة لراهم يجيبولنا فيهم لاعلاقة بلقراية مش على النضام ل م د كلاسيكي

  • ASMA

    سنة بيضاء وميهمناش حتى تستجيبو لمطابنا

  • ufc-deua

    والله حرام الناس تتنافس على البحث العلمي وطرق الوصول إلى العوالم الأخرى ، وحنا مازالنا نتخبط مابين النظام هذا والنظام هاذاك ، شوف وين وصلت إنشغالات وطموحات الشباب...التخبط مابين النظامين؟ بربكم كفاش طلبة ufc قاتلينهم غير بالحقرة والتهميش وين الدراسات ما بعد التدرج وين أهداف الشباب ufc في مواصلة الدراسة....، أفتحونا الباب خلونا نهاجرو كراكم مش حابينا نتعلم ونثقف ، والأسوء حارمينا من العمل المشرف deua يخلص 10000.00 دج في الإدماج المهني مش حرام واش راهو يصرى في الوزارات..حسبنا الله ونعم الوكيل في..

  • جزائري غيور على هذا الوطن

    بكل صراحة, أرى أن هناك جدال كبير حول قيمة كل من النظامين, لمذا نتجنب الحقيقة, فالتتيقنوا أن لكلاهما نفس القيمة وقيمتهما 00 أفظل دليل على كلامي هو رتبة الجامعات والتعليم بصفة عامة عالميا..........لمذا؟؟؟؟ "الظلـــم"

  • طلاب علم - إلى المدمر 18

    يا صاحب شبه التعليق 18 بهدلت بينا بصح راك بعثت رسالة بلي ماكش أهل لكتابة التعاليق يعني مايديروش من كلامك

  • yazid

    wash hada mabghach ga3 ychouf chwiya mjiht DEUA wlah ghi rana nsoufriw DEUA rahom mahgourin choufoulna hal y wizara2a

  • kamel

    تحية لصاحبة التعليق رقم 21 من القلب .
    انا أشتغل في الجامعة منذ ما يربو من14 سنة والله إن القلب لينزف دما على المستوى المتدني للطلبة الأساتذة والعمال على حد سواء ...
    إنا لله وإنا إليه راجعون ...لكن رغم كل ذلك الحمد لله يزال فيه خير ...
    paradikam@gmail.com

  • حنان ام البواقي

    السلام عليكم
    انا طالبة في السنة الثانية ماستر اطلب من طلبة lmd ان يتجندوا لالغاء المنشور الذي يحدد الانتقال الى الدكتوراه لانه قائم على الترتيب لسنتي الماستر فقط وان يطالبوا باجراء مسابقة كتابية لاتاحة الفرصة لكل الطلبة وفقكم الله وشكرا.

  • redha DEUA

    ماهذا يا الاخ نذير او نحن في حرب. يجب ان نتحد على كلمة واحدة لتلبية جميع المطالب والمشكل ليس في النظام الكاسيكي ونظام ل م د, ولكن في المعادلات بين النظامين و مشكل الاعتراف بالشهادات على مستوى الوظيف العمومي.

  • ufc chlef

    سلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    لازم يشوف حل باسرع وقت
    لازم فاني يشوف حل لطلبة و خرجي جامعة التكوين المتواصل فرع الشلف
    لرد اعتبار لشهادة و اعتراف بها كليا و مزاولة الدراسة

  • عثمان

    بصفتي حاصلا على شهادة جامعية DEUAبعد حصولي على البكالوريا ومزاولتي للدراسة في الجامعة لمدة 3 سنوات فأنا أطالب وباسم جميع الذين تحصلوا على هذه الشهادة السلطات الوصية باعادة الاعتبار لحملة هذه الشهادة فيما يخص سلم الوظيف العمومي الذي نتساوى فيه مع خريجي مراكز التكوين المهني في الدرجة العاشرة (3 ثانوي + سنتان ونصف دراسة).
    والله حرام أن يتم تصنيفنا في هذه المرتبة وأن نتساوى مع من لا يملكون شهادة البكالوريا.

  • salah

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته رسالة إلى حراوبية إرحل إرحل إرحل....................................................................

  • لالا ستي

    المشكلة ساهلة.........روحوا شوفوا السي أويحيى اديرلكم 5 و الا 6 كيران....ايا وروحوا تقروا......بركات من الزعاقة......يا خي اتديان.
    أهدروا على البيسطون والمعرفة والاستاد(ة) الكنسيبي.

  • souad

    bravo ce ministre doit partir il n'a rien fait que du takhlat!!!!!!!

  • بدون اسم

    3=0
    5=3
    7=5
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    لاحول ولاقوة الابالله،يريدون دفننا بأي وسيلة.
    انشروا يرحم الوالدين

  • جزائرية

    لم أكن أنوي التعليق على الموضوع، لكنني بقراءة تعليق الأخ رقم 18 إنتابني شعور بالغضب، يا أخي عيب عليك كشخص له مستوى جامعي تقترف مثل هذه الأخطاء الإملائية ( النضام - النظام، شتانى - شتان، منتضمة-منتظمة) إبني في الابتدائي يتقنها أحسن منك، وهذه رسالة لكل الجامعيين الذين يسعون للشهادة دون مستوى علمي حقيقي مشرف، عليك السلام يا جزائر الحبيبة.....

  • سالم: وادي سوف

    ما يخص المشنوق كان ماكلة الحلوى . وزير وما أدراك منعوه من الدخول , يعطيهم الصحة ....سلام

  • aicha

    المشاكل كثيرة في الجامعة لهذا يجب التمهل و الصبر لان الاضراب ليس ليس في صالح الطلبة و الي ميقدرش للمسؤولية يخرج و يخليها للي يستاهلها

  • nasim

    لم نفهم شيئا الى حد الان

  • nadir -- kasdi merbah

    بعد السلام ... انا ادرس في النضام الجديد LMD ولا ارى اي مشكل في هذا النضام فهو نضام عالمي بكل المقاييس فشتانى بين النضاميين وبالتوفيق للألأمديين والعقوبة للكلاسيكيين . بالمناسبة لا توجد اية اضرابات في جامعة ورقلة والدراسة سارية حاليا بصفة منتضمة

  • صلاح الدين

    أولا بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على الحبيب المصطفى أما بعد: حذاري إخواننا في المدارس العليا من سنة بيضاء لأنه الخاسر الأكبر هو أنتم
    و أرجو أن تتوصلوا إلى حل يرضي الطرفين.
    وفقني الله و إياكم لخدمة و حفظ هذا الوطن الغالي
    و شكرا.

  • faty

    المشلة الكبيرة هي lmd .لبد من الرجوع الى النظام الكلاسكي وليتنح المسؤول على هاذا الخراب و الغاء lmd و اعادة النظر في كل المستويات ابتداءا من الابتدائي....
    اصبح التلميذ و الطالب الجزائري صندوق لحشو المعلومات و فكره صلب و مغلق .هل المسؤولون يفكرون في الاخرة......كل مسؤول مسؤول عن اعماله ...يا حللو يوم الهول ......منصب الدنيا لا يكافئ منصب الاخرة الا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • MOH ARCH

    يستاهل كلي شئ حتى الرجم بالحجارة ونتمي من الاخوة في تلمسان يواصلوا على المطالب نتوعهم حتى تتحقق ويعطيكم الصحة
    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    ما ضاع حق وراءه طالب

  • RYM

    لازم يشوفلنا حل ولا يرحل رانا عيينا من الحقرة و التهميش

  • 3B2

    والله وزير كيما هذا مايستاهلش يكون وزير كرهونا في كلش

  • ايوب

    شوف حل لاصحاب الdeua و لا نمنعوك من كلشي واش تكون؟ برك جاوبني كون ولادك عندهم deua تطيح بهم هكدا؟ الظلم ظلمات يوم القيامة حسبنا الله و نعم الوكيل فيك وفي بن بوزيد

  • houhou

    pourquoi la culture de la demission est absente en algérie

  • sara

    لازم نمنعوه حتى من دخول الحمام
    DEUA MEHGOUR

  • khaled

    sa marche pas comme ca
    partout les etudiant y3aniw pour moi
    nakra fi l'ini chaque jour 50 kmtr en route
    c de ziralda a wed smar
    c pas logique!!!!!!!!!!!!!!
    mais lazem neta3bou!.

  • وليد الوارسوسي

    و هل تمكنت من الدخول إلى الجامعة اليوم إسأل نفسك و ستعرف الجواب
    وحاول أن تدخل غدا

  • jobles

    بكل صراحة يستاهل

  • amine

    يا حراوبية روح قلنا ولا حنا ماعندناش كلمة حق في هاذ البلاد هاذ العام نكملوه سنة بيضاء حتى تخرج ان شاء الله....

  • mohamed amin

    li ydir la graf ydirha 3ala matalib ta3 kraya mchi ta3 transport

  • SAMIR

    الطلبة يقولون لك ارحل ارحل ارحل.
    لقد تعمد هذا الوزير الغاء حصة تلفزيونية لأن الصحفي سأله عن موقفه من مطالبة الطلبة له بالرحيل كأنه يريد إخفاء الحقيقة ، فليعلم أنه إذا أراد أن لا يسمع كلمة "إرحل" فليبق في مكتبه رفقة رئيس ديوانه).

  • tokyokoman

    lalgerie pour des null et tout ses etudiant (sont des null je connais bien le coin jai rester la 3 ans pfffffffffffff ils meritent rien ses etutiant )

  • شمس الدين

    أنا طالب سنة رابع ليسانس،والله لحد الأن لا أعرف مشكلة نظامLMD ، كل الضجة التى إفتعلها لم تهمني إطلاقا،و السبب كإخواننا في جامعة تلمسان النقل، الأساتذة "الحقارين" ،... إلخ والإخوان عندهم المزيد من المشاكل.كيف لي أن أركز على طموحي في الماجستير وانا الأن أرى أسوء المعاملات من طرف الأساتذة،والإداريين وووو كل هذا وأطمح بزيادة سنوات المعانات.
    المطلب الوحيد أن أخذ الشهادة واعمل ,لا يهمني أطبقوا نظام الألم طويل المدى ولا نظام اللوطو الرياضي ،

  • khalid

    meme ana !!!!!!!!!!!!!!!!!

  • amine

    ma sma3tche biha ana hadi