-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قرابة 1000 طفل لا زالوا في مدينة سبتة

العائلات المغربية ترفض عودة أبنائها القصر من إسبانيا

سفيان.ع
  • 4276
  • 8
العائلات المغربية ترفض عودة أبنائها القصر من إسبانيا

ترفض العائلات المغربية، عودة أبنائها القصر من مدنية سبتة، التي تدفقوا عليها بشكل غير مسبوق، مفضلة بقاءهم في اسبانيا على العودة إلى المغرب، على أمل الحصول على فرص للحياة الكريمة هناك.

وحسب وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي”،  فإن “من بين 200 أسرة مغربية تم الاتصال بها، 92 بالمائة منها رفضت عودة أطفالها إلى المغرب، بمبرر أنها لا تستطيع رعايتهم، وتفضل بقاءهم في إسبانيا للبحث عن الفرص هناك”. وتشير ذات الإحصائيات أن 920 قاصرا مغربيا من بين حوالي 1500 لا يزالون في مدينة سبتة، وتعمل سلطات المدينة على ربط الاتصال بعائلاتهم قصد إرجاعهم للمغرب.

وأضافت الوكالة الإسبانية في سياق متصل، أن اغلب المكالمات التي تلقتها السلطات الإسبانية، من مئات العائلات المغربية التي تبحث عن أبنائها بين الواصلين إلى سبتةّ، كانت للتأكد من ان القصر على قيد الحياة، مشيرة إلى انه من بين أكثر من 4400 مكالمة، أكدت الأغلبية المطلقة للعائلات، أنها لا تريد عودة أطفالها إلى المغرب.

وتحصي السلطات الإسبانية، 920 قاصرا مغربيا، بينهم 67 فتاة، فيما تمت إعادة المئات. ونددت وزيرة الدفاع الإسبانية مارغريتا روبلز، باستخدام المغرب “غير المقبول” للقصّر لانتهاك حدود إسبانيا بعد ما وصل عدد قياسي من المهاجرين الأسبوع الماضي، متهمة الرباط  بـ”الاعتداء” و”الابتزاز”.

وقالت مارغريتا روبلز، “الأمر غير مقبول من جميع وجهات النظر سواء من ناحية القانون الدولي أو الإنساني”، مضيفة “لا يمكن لأي دولة تتصرّف بروح حسن الجوار استخدام القصّر بهذه الطريقة”.

يذكر أن مدريد اتهمت المغرب باستخدام “حيل” لتشجيع صغار السن على عبور الحدود في محاولة منها للضغط على إسبانيا على خلفية مواقف مدريد الداعمة للشرعية الدولية في الصحراء الغربية.

ولا يتعلق الأمر بالقصر فقط، الذين فروا من ضنك العيش في المغرب، بل بعائلات بأكملها، بينهم رضع، حيث نجح الحرس الإسباني في إنقاذ حياة طفل رضيع مغربي عمره شهرين فقط.

وتظهر الصورة التي نشرها الحرس المدني الإسباني على حسابه على “تويتر”، غواصًا اسبانيا تابعًا للمجموعة الخاصة بالأنشطة تحت الماء، وهو ينقذ رضيعًا من البحر بالقرب من مدينة سبتة، وذلك خلال تدفق آلاف المهاجرين المغاربة، نحو اسبانيا في صورة غير مسبوقة، تزامنت مع ازمة دبلوماسية بين مدريد والرباط، بسبب الصحراء الغربية.

ويروي الغواص الإسباني قصته مع الرضيع، قائلا، “إنه رأى أولاً أمًا تحاول السباحة وتصارع خوفا من أن يجرفها التيار.. من دون تفكير، ذهبت بسرعة لرؤية هذه الأم”، مردفا، “عندما اقتربت، اعتقدت أنها كانت تحمل حقيبة ظهر، لكن سرعان ما أدركت أنها تحمل رضيعا معها”، وقال بتأثر، “الطفل كان معلقا على ظهر أمه، وكان متجمدًا وباردًا، ولم يقم بأي إيماءات، ولم أكن أعرف ما إذا كان حيا أم ميتا”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • Wahrani

    إنتحار المروك كان يوم 12.12.2020 بتغريدة من مرحاض ترامب . المنصوري و الحموشي في ورطة ولازم عليهم تدبير عصيان مدني في المروك لإنقاد ما تبقى

  • آلجيريان

    لقد وعد المخزن المغاربة وعلى رأسه ملكهم امير الحشاشين وبوريطة عراب المطبعين بمغرب مزدهر ومضاه للدول الاوربية بعد التطبيع ومناصرة الصهاينة: الفقر والجوع والظلم والادطهاد جعل المغاربة يلقون باولادهم في البحر خوفا عليهم من مستقبل المجهول. والمخزن يكذب و يتغنى بالتطبيع الذي سيفرغ هذا البلد من كل شعبه حتى الملك سيهرب منه بفعل هذه السياسة المشؤومة

  • Said

    بل القصر هم من يرفض الرجوع لانهم يعرفون المسطرة القظائية المتبعة بالاتحاد الاوروبي العائلات لا دخل لهم ابدا في القضية لانها لم تعد من اختصاصهم بل من اختصاص وزارة البلدين اسبانيا والمغرب والشراكة المرتبطة بينهم لكن الامر اصبح معقدا لان العلاقات بين الطرفين اصبحت متأزمة وقد تصل الى القطيعة وهدا ما يستغله المهاجرون وشبكات تهريب البشر اكثر لدخول تراب اوروبا

  • العنصر عنصرية سليمة

    لا تستطيع رعايتهم - لماذا انجبتهم اذا - او بمعنى اصح لماذا ولدتهم - فالانجاب يعني النجباء وليس مجرد بزززز - ترفض او لا ترفض هذا قرار اسباني وليس قرار عائلات لقيطة - لكنني اشك في كل هذا و اشعر بانها خدعة تم الاتفاق عليها مسبقا بين الاتحاد الاوروبي وبلدان شمال افريقيا لجب المزيد من اللاجئيين الى اوروبا - وهذه المرة ينفذون الخطة عن طريق اسبانيا و المغرب - ان صدق هذا الكلام فحبل المشنقة ينتظر كل هؤلاء الحكام الخونة سواء كانوا حكومات اوروبية او افريقية او غيرها - تدخل شعوب لتعيش على حساب اتعاب شعوب اخرى - فهذه خيانة و تلويث هوية الشعوب بشعوب اقل منها مستوى جينيا

  • عيسى

    نعم هؤلاء القصر هم ابناء المحللين المزطولين والذي لم يستحي احدهم وقال. الشعب الالماني مغلوب على امره. وكان الشعب المغربي سيد نفسه. ولهذا فلا غرابة ان يتنصل الاباء من ابنائهم. كما تنصل المحلل من حقيقة عيش شعبه المرة. وافتخر بابن مملكته القاصر . الذي رفع يده طالبا النجدة من الغرق . يحسبه رافعا يده ملوحا باشارة النصر. سبحان الله على قوم يفرط الاباء بابنائهم. ويتلذدون بفراقهم

  • aymen

    و الاعوام القادمة ستسمعون العجائب في المغرب وهدا كله عقاب من الله تعالى سببه كل ماحرمه ديننا الاسلام هو حلال في المغرب المخدرات الدعارة الشعودة الضلم الكدب التطبيع مع اليهود اعداء الاسلام والمسلمين وزط عاى دالك ميمي6 نسيا قوله تعالى ..وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ.

  • الحاج بوشعيب

    وما أكثر القصر الجزائريين والمغاربة والتونسيون في مراكز الإيواء بإسبانيا. كل الدول المغاربية في الهوى سوى. ما لاحظت في هذا المقال هو عدم وصف مدينة سبتة بالإسبانية وهو تحول إيجابي بالنسبة للصحافة الجزائرية.

  • شرحبيل

    لن يعودوا لأنهم في بلادهم وسيلتحق بهم أولياؤهم.