-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الشروق تقف على مدينة الكرتون في جولة ليلية

العاصمة ليلا.. مدينة أشباح في قبضة المجرمين

الشروق أونلاين
  • 24478
  • 152
العاصمة ليلا.. مدينة أشباح في قبضة المجرمين
تصوير : بلال زواوي

“ليلة في واحدة من أسوإ مدن العالم” قد يبدو هذا عنوانا جيدا لقصة أو رواية أو حتى فيلم سينمائي يمكن أن يرشح لجائزة محترمة، غير أن واقع العاصمة الجزائرية ليلا قد يحيلنا إلى أكثر من قصة ورواية تستحق أن تحول إلى رائعة سينمائية بامتياز.. طرقات خاوية..

  • أكوام من القمامة تحاصر مداخل العمارات والبنايات وتنتشر في شوارعها الرئيسة.. لا فنادق لا نقل ولا حياة وكأننا في حرب.. في الليل تختفي مظاهر الحياة الطبيعية وتبرز مظاهر الحياة المتوحشة للزوايا الخلفية لمدينة يقال إنها عاصمة البلد. ربما هذا ما أهّل مدينة الجزائر لتكون في المرتبة ما قبل الأخيرة ضمن 140 مدينة في العالم.. يسهل فيها العيش حسب مجلة “ذي اكونوميست” البريطانية التي صنفتها في المرتبة ما قبل الأخيرة قبل مدينة هراري عاصمة زيمبابوي التي احتلت ذيل الترتيب، حيث تقاسمت عاصمة الجزائر المرتبة 138 مع مدينة دكا عاصمة بنغلاديش.
  •  وقد تفوقت على العاصمة مدن كثيرة معروفة بزحمتها وفوضاها مثل القاهرة ولايجوس وكوت ديفوار، وقد اعتمدت مجلة “ذي اكونوميست” في تصنيفها جملة من المقاييس مثل تعقد الإجراءات الإدارية في الحصول على الوثائق، البيروقراطية والاكتظاظ الناتج أساسا على حشر كل الهيئات العمومية والإدارات والمرافق الدبلوماسية في مكان واحد وكذا النقص الفادح المسجل في حظائر السيارات، ويضاف إليها غلاء المعيشة،
  • ونقص المرافق الخاصة باستقطاب الأجانب، سواء كانوا سياحا أو مستثمرين.
  •  لا أحد سيصدق أن المدينة التي تخلي شوارعها على الساعة الثامنة مساء وتموت فيها الحركة على الساعة العاشرة ليلا هي نفس المدينة التي عبرها القراصنة وفرضت سلطتها على سواحل المتوسط لقرون، وهي نفسها المدينة التي سحرت الفرنسيين حتى أطلقوا عليها اسم المدينة البيضاء وعملوا كل ما بوسعهم للبقاء فيها، وهي أيضا مدينة الإسبان والأتراك والبيزنطيين والرومان التي لم يبق من حضارتها غير أكوام الزبالة والخوف المنتشر عبر الزوايا.
  • سيدي يحيى.. حتى مملكة الأثرياء تنام باكرا

  • رغم أن الساعة لم تكن بعد قد غادرت العاشرة ليلا، لكن العاصمة كانت قد أغلقت جميع أبوابها ومقاهيها وانزلقت في سبات عميق بدت شوارعها خالية ومهجورة في صمت يثير المخاوف، على الطريق الرابط بين بن عكنون وحيدرة لم يكن شيء يثير الانتباه غير حواجز رجال الأمن بأضوائها الملونة تمارس روتينها المعتاد الأحياء الراقية في أعالي العاصمة نائمة مطمئنة، منظر المدينة جميل من بعيد تحت أحزمة الأضواء الملونة، وقد غطت الأنوار جميع عيوب النهار. من سيدي يحيى بدأنا جولتنا من هذا الحي الراقي الذي انتشرت حوله الحكايات، بعضها صحيح وبعضها يشبه الخرافة. فقبل أعوام لم يكن سوى رافد لوادي كنيس وغابة يقضي فيها حديثو العهد بالسياقة ساعات تعلم القيادة، قبل أن تقرر البلديات الإسلامية في عهد جبهة الإنقاذ بيعها بالسعر الرمزي، لهذا ربما غنى عنها بعزيز “دراهم بولحية بانوا في سيدي يحيى..” هذا الحي الذي استقطب الشباب الجزائري وفتح عهدا جديدا لما صار يعرف بمملكة الأثرياء الجديدة.. في هذا الحي توجد محلات لأغلب الماركات العالمية والمحلات التجارية الراقية التي قد يصل سعر إيجار أحدها إلى 30 مليونا شهريا مثل المانغو والصفا والمروة وزمزم، في هذه المراكز نجد وكلاء لأرقى الماركات العالمية، من العطور والساعات والألبسة.. مثل شانال وباكورابان وكريستيونديور وبيار كاردان وكانزو وآرماني وتريساري وبالزيليري، حكايات كثيرة تدور حول هذا الحي الذي تنسب له زوايا الظل ونفوذ رجال المال والسياسة في صناعة القرار بالعاصمة.. فقد سحب البساط من تحت “محمية الصنوبر” المعروفة في الأوساط الشعبية بالولاية رقم 49، فقد أضحت سيدي يحيى اليوم مملكة “البڤارين” كما يلقبها العامة من الناس، وهي كلمة تنسب إلى حديثي العهد بالنعمة والثراء الذين يحتسون قهوة بـ200 دينار أو زجاجة ماء بـ150 دينار خاصة إذا كان ذلك رفقة حسناوات قادمات من كل أنحاء البلاد، ورغم أن الخيال الشعبي ذهب بعيدا في أسطرت سلطة هذا الحي الذي تنسب إليه القرارات المهمة لرجال النفوذ المالي والسياسي في الجزائر، غير أن أبسط زيارة للشارع الرئيسي يعطيك انطباعا أنه لا يختلف عن أي حي من أحياء العاصمة، ينام على العاشرة ليلا، إذ لا نجد فيه أي مركز أو مكانا أو مرفقا يعطي الانطباع بأنه يؤسس لحياة ليلية في العاصمة، ماعدا المطاعم والمقاهي مثل “كابوجينو” و”أوثر بارك” التي يجتمع فيها أصحاب المال للسهر.
  • وهي ربما المقاهي الوحيدة في العاصمة التي يمكن أن تدخلها النساء براحة، أمام المقاهي تركن سيارات فخمة.. وأحاديث تدور هنا عن تجارة من نوع آخر تبدأ بالفتيات وتنتهي عند الكوكايين، لكنها تبقى للبسطاء مجرد حكايات شارع تنبت فيه المحلات والفيلات مثل الفطريات دون أي تخطيط عمراني أو رؤية تؤسس لمدينة حديثة خارج ثقافة البيتزا والوجبات السريعة التي اختصرت مظاهر الحداثة في هذا الحي أو المملكة في الاستهلاك بكل أنواعه.
  • ونحن نستعد للخروج من الشارع الرئيسي لسيدي يحيى نحو بئر مراد رايس اعترض مراهق طريقنا وهو يطلب منا بفضاضة تسديد مبلغ “الباركينڤ” رغم أننا لم نتوقف إطلاقا في المساحة المتاخمة للرصيف، ولم يكن لنا الوقت الكافي حتى نسأل الشاب عن الجهة التي قررت أن تجعل من المكان موقف سيارات وتمنحه حق استغلاله.. لكنه الواقع المر الذي يتكرر يوميا بالليل والنهار في عاصمة لا تعترف بالقانون.
  • المجرمون والمدمنون والشواذ يحتلون جمهورية الكارتون
  • شوارع العاصمة كلها تلبس ثوبا موحشا بالليل يجعل المارة يخشون الوقوف أو المشي، خاصة مع الأخبار الواردة يوميا عن عصابات إجرامية تتخذ من بوابات بعض العمارات المهترئة مقرات للنشاط الاجرامي واعتراض طريق كل من يجرؤ على المشي في شوارع العاصمة بعد الساعة العاشرة ليلا، وهي اللحظة التي يستلم فيها المجرمون والشواذ والمدمنون مفاتيح العاصمة ليقيموا جمهوريتهم إلى غاية الفجر.
  • بين بئر مراد رايس وسيدي يحيى نصب مجموعة من الشبان والمراهقون طاولات السجائر والكاوكاو وقد انفصلوا عن بعضهم في تجمعات.. البعض كان يدخن والبعض الآخر كان يثرثر.. بين الحين والآخر ترتفع قهقهات الشباب وتتبخر في الهواء الليلي الذي بدأ يتسرب منعشا. ونحن نهبط نحو ديدوش مراد الذي كان إلى وقت قريب يلقب “بقلب العاصمة” لا شيء يثير الانتباه هنا غير بعض المارة وبعض السيارات التي تقطع الليل متسربة وكأنها خائفة من شيء ما.. أمام مبنى سينما “ديبيسي” سابقا كانت أكوام من الأوراق تحترق في منظر يعيد إلى الذهن بعض كليشيهات الأفلام الهندية القديمة.. كانت “سينما الجزائر” وكأنها بيت أشباح.. عمال النظافة يقومون بأشغالهم المعتادة بروتين واضح على حافة الشارع المؤدي إلى البريد المركزي.. الطريق خال تماما والمحلات مغلقة.. وقد تحولت ساحة البريد إلى مرقد للمشردين الذين افترشوا قطع الكارتون وانخرطوا في سبات غير آبهين بما يدور حولهم.. نفس المنظر تكرر أمام حديقة صوفيا. حيث اختار زوار الليل كراسي الانتظار للنوم مقابل حاجز الأمن، ربما بحثا عن الراحة والأمان.
  • انعطفنا رأسا إلى شارع العربي بن مهيدي.. البناية الشامخة لمتحف الفن الحديث كانت ترثى فنا آخر يرسمه ليل شارع العربي بن مهيدي، وتمثال الأمير عبد القادر يشهد ميلاد جمهورية الكارتون التي أخذت في إقرار قانونها الليلي، لأن آخر فنادق المدينة كانت قد أقفل عند الحادية عشرة تماما. ونحن نعبر مقهى “ميلك بار” الواقع بمحاذاة مكتبة العالم الثالث كانت مجموعات المراهقين بدأت تغزو الشارع.. البعض كان يحمل أكياسا بلاستيكية أو زجاجات فارغة، لم تكن حينها الساعة بعد قد وصلت إلى الحادية عشرة ليلا، لكن العاصمة كانت قد بدأت فصلا من حياة أخرى، أبطالها شباب ومراهقون يسهرون على أكياس البلاستيك وقارورات “الزمبريطو”. مع الاقتراب شيئا فشيئا من ساحة بور سعيد تتكاثر أعداد الشباب الذين انقسموا إلى جماعات اتخذت من ساحة المسرح الوطني فضاء لممارسة هواية الحرڤة الافتراضية، لأن الضحكات التي كانت تصدر منهم توحي أن آخرهم كان قد وصل إلى شواطئ إسبانيا بأمان، أما ساحة السكوار فقد تحولت ليلا إلى بورصة أخرى، أبطالها ليسوا بائعي الأوراق النقدية.
  •  الساحة التي تتنازل مؤقتا عن لقب البورصة، تحولت إلى ملاذ للشواذ الذين كانوا يترصدون المركبات في حركات بدت جد طبيعية لسيارات الأمن التي كانت تقطع الطريق نحو ساحة الشهداء، التي تحولت هي أيضا لبورصة تنافس فيها فتيات في عمر الزهور في اصطياد المارة، أما أقواس ساحة الشهداء التي تكتظ نهارا بالبضاعة والسلع الفوضوية فقد تحولت إلى مزبلة عمومية لنفايات أسواق النهار وتجمع المشردين والمنبوذين الذين يحتمون بدفء المخابز ويستأنسون بحواجز رجال الأمن. تركنا ساحة الشهداء غارقة في القمامة وغادرنا نحو باب الوادي وما أدراك ما حي باب الوادي. من يصدق أن هذا الحي الصاخب والشاهد على أحداث مفصلية في تاريخ الجزائر.. هذا الحي الذي كانت لياليه بيضاء ما تزال آثارها ماثلة على الجدران في كتابات تصب لعناتها على الواقع التعيس.. قد فقد الرغبة في الحياة واستسلم للنوم مبكرا. على هذه الجدران تسقط الأقنعة وتفضح السياسيات المتعاقبة على هذه المدينة.. على إحدى الجدران قرأنا الجملة التالية “روما ولا نتوما” لم تكن مجرد شعار على جدار لكنها كانت تختصر تواريخ وأزمنة من السقوط في هذا الحي التاريخي.
  • في طريق العودة نحو ساحة أول ماي مررنا بشاطئ الكولونيل عباس، لم يكن شيء يثير الاستغراب.. بعض الحركات في الزوايا الخلفية للشاطئ.. كان السكارى يمارسون هوايتهم بأمان، فيما انهمك بعض المشردين في إعداد فراشهم على الرصيف المقابل للبحر قرب “السماكة” حيث تحولت محطة الحافلات إلى فندق مجاني، لم تكن محاولات بلال (مصور الشروق) في ترصد خطاهم وحركاتهم لاقتناص الصورة تلفت انتباههم، فقد واصل المشردون إعداد فراشهم والمجانين في الطواف بساحة السماكة، بينما المدمنون مستمتعون بعوالمهم. في ساحة أول ماي لم تتغير الصورة.. الحي غارق في سباته وأضواء مستشفى مصطفى باشا ترسل إشارتها من بعيد كعيون مسهدة جافاها النوم.
  • في الخروبة بمحاذاة فرع شركة تطهير العاصمة ومحطة النقل البري تترصد بنات الليل زبائنهن مع التركيز على أصحاب الفخامة الذين تدل عليهم سياراتهم.. من هنا تمر البنات القادمات من مختلف المناطق.. تستقبلهن محطة النقل البري من مختلف الأعمار والشرائح الاجتماعية.. غدرت بهن الظروف.. هاربات من البيوت.. ضحايا العنف والأوضاع الاجتماعية يتخذن من مراحيض المحطة صالونات لتبديل ثيابهن وتثبيت الماكياج ليخرجن بعدها لاصطياد الزبائن من الباحثين عن المتعة العابرة. الشارع المتفرع عن الشارع الرئيسي والذي يؤدي إلى القبة وحسين داي يتحول في هذا الوقت إلى محمية تسقط في قبضة المدمنين وقطاع الطرق الذين لا يتوانون في استعمال الأسلحة البيضاء للتهديد وممارسة حرفة النشل والسرقة..
  •  عندما أكملنا تمشيط آخر أحياء العاصمة لم تكن بعد الساعة قد وصلت إلى منتصف الليل.. رغم ذلك فالمدينة كانت قد كشرت عن أنيابها وألغت آخر صفات الآدمية من قاموس شوارعها.. فهي لا تنام باكرا إلا لتستيقظ نزواتها أيضا باكرا.. مدينة قد يكون لها علاقة مع كل شيء إلا أن تكون عاصمة للبلد.  
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
152
  • سليم

    ربي يجعل الخير تحبو لي يسهر في الليل واش من فايدة لمثل تاع بعد العشاء افعل ما تشاء ياخوتي كما قال لي قبلي صلي العشاء ودخل للدار اقعد مع اهللك.
    ونوض صلي الفجر بالك ربي يرضا علينا .

  • انا

    اسمع صلي العشاء و ادخل الي المنزل ارقد علي 10 او 11 نوض بكري صلي الفجر او اخطيك من روما....... رانا خلناهالهم راهم باعوها

  • haouari

    علاش راكم تخرطو العاصمة كفها كي أي عاصمة أخرى روحو باتوا ليلة وحدة في نيويورك ," هارلم " على سبيل المثال و ردو لي لخبار الا وساخ , الجريمة الاعتداءات الاغتصاب كل 30 ثانية جريمة, بعض الناس ساكنين في قنواة الصرف الصحي والبلوعات وهدا في في البلد لي يسير العالم

  • بدون اسم

    دات يوم كان رضوان جالس في الصالون ويدخن الموخدرات وفجاتن دخل دودو وساله عن الاكل فقال له ر

  • zaki

    li ya3erafe marahouche fe algeri yaherabe yekhaliha ladawela yategatelo 3eliha

  • بدون اسم

    3la komli hal kol l boldan hkda m inchallah iwli aman f bladna algeria

  • اسماء ياسر

    اسماء ياسر:
    لله يا جزائر يا وردة الروح الله يصلح حال بلادنا بصح malgre tous بلادي نبغيك و راكم مبالغين بزاف في كلامكم رانا الحمد لله.

  • mohamed oran

    desole jai ecus pndant 12 ans a paris 18 cest encore pire

  • MERZAK

    السلام عليكم انا قلتها مئات المرات الجزائر شابا بزاف خسروها المجرمين وصلنا الا اصبحنا اول بلد في العالم في انواع لئجرام حتا ربي رفد خيرو ولاه حرام عليكم لازم الحكوما تفتح معتقلات في وسط الصحراء لكي تنضيف الجزائر اني تجولت كل العالم ما رئيت احسن من بلدنا ولاه

  • عبد المجيد

    ألف الحمد لله أني أقطن مدينة المدية المحافظة رغم تغيرها نوعا ما عما كانت عليه لكن مازالت محافظة و هي المدينة الوحيدة التي لحد الآن مازال نظامها التدريسي يقضي بفصل الذكور عن الإناث و هذا ما لم ألحظه حتى في مدن أخرى من مدن الولاية نفسها، هي مدينة هادئة ليلا و لكن مطمئنة و لا محصي إلا نادرا وقوع جريمة أبطالها يعرفون بعضهم جيداً، و بالنسبة للجزائر العاصمة فلي هناك عوائل كثيرة تقربني و رووا لي نفس ما قيل في مقالكم، هذه هي مشاكل العاصمة التي تعبت و تتعب و مازالت تتعب مما قضاه النزوح الريفي و الجهوية

  • الرابحية

    على الرغم من كل شيئ تبقى بلادي ونحبها .وفي كل بلدان العالم الليل للمشردين والمجرمين. فلما التشهير ؟

  • anissa

    بعثب بتعليق امس ولم يبث؟

  • bent l3assima

    مقال رائع و واقع مر للاسف انا دزايرية زوجي مغربي من مراكش زرت العاصمة 3 مرات خلال 14 سنة زواج ففرنسا على خاطر ولادي يطلبو يمشيوا لمراكش في الصيف حيت يخرجو لفاميليات بالليل للحدائق و المتنزهات العمومية يوخدو العشاء والفراش و اللي بغا ينعس ينعس والاولاد يلعبو حتى الفجر بلا خوف بلا مشاكل نتمنا من المسؤولين يلقاو الحل للامن فالبلاد اما المتشردين و الاجرام فهذه مشكلة العالم كله و السلام عليكم

  • mascara

    ida habitou rabi dirou mascara capitale ;c la Ville de emir et biensur belloumi; ma3andna aucun probleme; ni agressions; ni talaba;;; au mons ijou andna les touristes krahna wahadna; matanssawnache khamou fina; hna ouleds m3askar ma3andna zhar; anchouri ya chourouk

  • سوفية غيورة

    راي صائب يحكم ديارهم خيرلهم من هده الفصائح الا اخلاقية في دولة شكلية

  • بدون اسم

    je suis algero-italien, je suis dans l extreme nord, Bozen le ceour des Alpes, le coin le plus propre et securisèè sur la planete.
    mais ici a 18.00 de soire tout est fermè
    donc c'est normal que Alger ce ferme a 20.00
    Danc habbu ebladkum u akhadmuha u barkawna man el haf u lakdab........sourtout wahad kima anaya li hayatu ga3 jawwazha ghurba dans le plus beau coin de mond

  • lues mns -)-(-

    hhh wa3lech mamchitouch lel7arach wala cairyeurr

  • عبدو

    هاذي ماشي بلاد هاذي زوبية رانا روطار ب 100سنة اتحالبو شوية

  • harachi

    ?????????????????,vous avé oublié la république d'el harache cla colombie d'algerieé surtout republique oued essemar??????????????????????????

  • soily

    جقا انها لجولة سياحية ممتعة في عاصمة الملائكة.

  • hassan_dz

    المقال رائع لكنه لم يكمل المسيرة الى بقيت البلديات العاصمة من قديم الزمان كانت تختصر من حسين داي الى عين بنيان.ياو قسما بالله لوكان كملت للحراش وباش جراح..من الجهة الشرقية تعرفو الصح المنحريفين والمجرمين هم سادة الشارع.هذا الواقع في ليل.لكن في النهار ايضا كوارث حقيقة.اخمج بقعة في الجزائر هي العاصمة وانا نسكن فيها ونكرها.النقل كارثة حقيقة بكل نواعه.المستشفيات والبلديات وكل المؤسسات الحكومية والخاصة كارثة.بصفة مختصرة العاصمة تستهل اسوء مكان على وجه الارض.الدولة لي هملت الحالة هكدا وين راهم الملاير

  • عنابة

    هدا امر عادى لاننا على ابواب الشتااء فى النهار ناس تخدم و تقرا وليل ترقد رانا مش فى لاس فيغاس حتى امريكا ب52 ولاية تلقاها متل العاصمة مع هبوط الليل تفرغ فهدااا امر منطقى فى باريس فى الليل تلقى فى شوراعها المتشردين مفرشين لما هدا التضخيم و التعاليق و الله عمرى ماشفت شعب سلبى فى تناوله للمواضيع كيما احنا الجزائريين و هدا اللى يخلف فينا اكتر انشرى يا شروق

  • alger-roi

    vive alger w vive tawe3na, wli ma 3ejbatouch kabtek wilaytek.

  • سفيان

    يعطيك الصحة يا صاحب المقال راك فورررررررررررررررررررررررر
    و أرجو من فخامة رئيس الجمهورية أن يكثر الأمن في المناطق الأهلة بالسكان و يتم القبض على هؤولاء اللصوص و المجرمين و الجر........
    بما أن الجميع يعلم بهذه الظاهرة فلما لا نتحرك

  • jj

    انا ادعو جريدة الشروق للاعداد مقال حول سوق الجملة للملابس تاجنانت حول ظاهرة المكس وغراءبها هناك

  • سفيان

    في رأي يوجد خلّل في تركيبة المجتمع الجزائري بسبب العشرية السوداء وظروف المعيشية خلف جيلا يميل الى العنف مازلنا نعيش تداعياتها للأسف
    _ الختصر المفيد رانا راسا مرّة من المطار ونتا جاي طاكسي و مطعم سوء المعاملة و لخيان و قلة التربية علا بيها في السياحة زيرو رغم بالدنا شابة
    انا هربت للغربة من الناس مشي من البلاد

  • Annabi

    مقال جيد محكم الكلمات أشكر كاتبه. كما ان لي راي زيادة عليه. أظن انكم سمعتم جميعكم بعنابة و أحداث عنف، سطو، سرقة، معارك بالاسلحة البيضاء كالسيوف ارتبطت باسمها هذه المدينة تعتبر أخطر مدينة خاصة في الليل لأنها تأوي عصابات منظمة و متخصصة في المجال الإجرامي، أما في النهار و ان لم يكن هناك عنف جسدي فهناك أشخاص يصدرون عنفهم من أفاههم، فهذه الظاهرة يعني السب و الشتم و الكلام السوقي ما لبثت الى أن انتقلت الى المدارس و مع المعلمين و هذا كله لاسباب نعرفها كلنا اخواني. و من منبر الشروق أدعوا كافة المواطنين و بالخاصة المثقفين الذين يمتلكون المبادئ الصقولة بالشريعة الاسلامية السمحاء للتصدي لكل هذه التصرفات لأن السكوت عن المنكر عبارة عن تشجيع له، فكلكم راع و كل راع مسؤول عن رعيته. كما أتمنى من الحكومة اتخاذ اجراءات حاسمة لجهض جميع هذه الظواهر الموجوة في رحم العصابات. أدعوا الى الله أن يوفقنا جميعا لفعل الخير.

  • emrod

    يا ناس انا لم افهم ما المقصود من هدا المقال ، اظن المقصود منه ترويج السياحة في الجزائر!مدا تفعلون بالله عليكم!الرسول صلى الله عليه وسلم حث على النوم مبكرا ليقوم المسلم الى صلاته وعمله ، الله يوزع الرزق على عباده باكرا
    ما الجدوى من المبيت ساهرين؟ من يعمل طوال اليوم ينم حتما
    ومن كان مسافر فهناك فنادق يتوجه اليها!ليست هده هي الحضارة!انا مع كل احتراماتي لا اوافقكم الراي بتاتا .
    وانتم يا شباب راكم تبع او قول بع!كيما نقولو بدارجة!
    الله يهدينا اجمعين ويحسن احوالنا قولو امين
    وان شاء الله تنشرو تعليقي

  • انيس

    يا ناس الشىء الوحيد الذي يجعل عواصم العالم تبقى صاحية في الليل هي الملاهي الومتجعات والبارات وبيوت العار ى والملاهي اللليلة والحفلات المختلطة لقد شاهدنا المهرجان الافريقي المنظم في الجزائر لقد دفع بنا الى الاشمأزاز منهم والله الحمد لله وقد قال الله تعالى وجعلنا النهار معاشا والليل لباسا و هناك ولايات لا تنام مثل وهران وسطيف ووووو أما عواصم جيراننا فحدث ولا حرج كل المجون موجود والشرف لامكان له في الأخير ربي ابقي الستر

  • nadire

    je trouve ca tt a fait normale ,et puis si des gent veul fair la fét il nont qu'alé au shiratone,ou autr hotel qui poséd des disco ou autr endroit comme draria ou ya plin de réstau et pui ya beb zouar tt c endroit rést actif sertin moment de la nuit alors faut pas égsagéré et dire la vérité complét ou ce tér

  • ALONA

    ياك ارواحو مالا تشوفو موسكو في ليل و الله في فيلم و م يصراوش العصابات في كل مكان مي سونتر تاع موسكو ماكان المافيا لخطرش فيها بوليس المهم حبيت نكولكم هدي وين تروح كاين عصابات سيرتو تاع المخدرات
    123 VIVA L ALGERIE

  • assirem

    SALAM merci pour l'article malheureusement c la realité pour la capitale du citoyens algrien .pour notre frere londres c sécurisé aec 4 millioins de caméra h24 et tous ça est due a l'absence de l'état ils sont présent qu'aux éléctions

  • milou

    مؤسف حقا

  • بدون اسم

    مهما يكون فهي بلادي وجزء مني........................والله يهدي

  • عادل

    هوليود !!

  • باب الواد الشهداء

    أحسن من السهرات و الحفلات %D

  • بدون اسم

    قالك الحضارة والله المشكل هذا موجود في اكثر البلدان تحضرا في العالم وخاصة في
    الليل فكفاكم مبالغة في كل شئ.

  • مادوف

    شكرا رقم 25 على تلخيص المقالة.

  • بدون اسم

    حبستلي قلبي خويا العزيز

  • chaoukibourega

    ربي يجيب الخير

  • بدون اسم

    اجعلو برج باجي مختار عاصمة لجزائر احسن هنالك الناس طيبون وكرماء وهواء مليح ولا ازدحام السيارات ولا تكسر راس

  • djamel

    vive constantine comme capitale

  • amine

    قمت التعبير ..تظهر قوة الروائي من خلال لوحاته التعبيرية الشعرية الشيقة
    بارك الله فيك على هذا الطرح جميل رغم مرارة المعنى وحقيقة الواقع

  • urhdg

    الا حول ولا قوة الا بالله العظيم

  • boubaker

    الجزائر راهي كامل هكد الله يسترن اجمعين

  • aloula

    ما ذكر الا القليل و ما خفي كان اعظم.
    هذه هي عاصمتنا هذي هي بلادنا...فساد البلاد و فساد العباد ...ممكن اقتراح حلول لا داعي للذكر هذا هو الحال.

  • بدون اسم

    مقال رائع يعكس حقيقة الواقع المر...لكن ماهي الحلول?!!!!!

  • La LicORne

    en lisant cet article j'ai eu les larmes aux yeux! c Vraiment triste ! Allah yostor Wladna w bnatna ....

  • sifax

    ل هذا يجري في الجزائر و مزال الشعب يغني و يهلهل بالحكومة و اتباعها كل هذا بسببهم و الشعب راه ايخلص و مازال الخير القدام.اللهما اهزم المسؤولين والمجرمين,قولوا أمــيــــــــــــــــــــــــــــــــــــن

  • lachgar

    الحمد لله اصبحت تكتشفون حقيقة واقعكم المعيشي و عوبة استمراره في ظل هدا الوعي الدي لم يرد له البعض من سياسييكم ان يستمر او ان يكن حتى يتمكنوا من امتصاص دمائكم اخوتي كيف بعاصمة و رئة الجزائر بهده الصورة و كانها مدينة اشباح و هدا الصمت من ورائه معاني كثيرة لابد ان تقوموا لاحياء الجزائر فهي تحتضر تموت

  • nasro

    قاع هكدا و قالك : بالاك بالاك أحنا أولاد العاصيمة..... ياخي غاشي !!!!!!

  • العيد

    اليس هــــــــــــــــــــــكذا افضـــــــــل

  • hadou

    el kanoun antana ychaja had elchi donc alah ghleb

  • toutou

    ماعندناش عاصمة ياو كل شي خرطي

  • ilham

    شكرا على هدا المقال الجميل من الشروق ولله الشروق هي الجريدة الوحيدة التي تهتم بشِؤن المواطن الجزائري .
    لقد اصبح الدهاب الى المستشفى في الليل وا الدهاب الى اي مكان اخر مخيف ودلك لغياب الامن وهدا بطبيعة الحال يعطي فرصة للحرامية وقطع الطرق لكي يعتدوا على الموطنيين ولله اصبحت اضن ان هدا العمل غياب الامن متعمد لانهم يعرفون جيد ان كل الاعتداءات والسطو علو المواطنين واملاكهم تحصل ليلا ادا ما هو دور الامن ان هي حماية الوطن والمواطن من هده العصاباات اليلية

  • منال

    ويقولك عاصمة أنا ليا روحت شفت قسنطينة و عجبتني بزاف لو كان هي تولي عاصمة خير أأأأأأأأأه يا 16

  • nassim

    والله يا وهران.......عنابة...............لخ.

  • ali

    سلمت يداك يا كاتب المقال هكذا نريدها صحافة . لا صحافة التلميع و التهليل و المجاملات اوجزت فأجدت الله يرحم والديك. لكن ارجو ان ترسل نسخة الى السادة الوزراء و اخص بالذكر شريف رحماني وزير التهيئة العمرانية و البيئة و الى السيد دحو ولد قابلية وزير الداخلية و السيد بركات وزير التضامن الاجتماعي .

  • بشير

    هذا ان دل عن شيء فهو يدل عن بداية نهضة هذا الشعب فالنوم باكرا من السنة
    ونهوض باكرا يدل على التحاق هؤلاء الناس بخطوط العمل والانتاج اما بالنسبة للشواذ وقطاع الطرق يدل على ان الشرطة لاتقوم بعملها

  • بربري مسلم

    السلام عليكم,ان الجزائر العاصمة مشكلتها في هشاشة البنية التحتية والامن اما مشاكل الليل فهي في انحاء العالم,واكبر مصيبة هي ان الجزائر غنية بالبترول والغاز اين هذه الخيرات؟خدمو عقولكم يا بن عمي,ما ضركو الشمس بالغربال

  • الحقيقة

    الله اكثر من امثلك ايها الصحافى مقال كل وقعى 100/100

  • محمد

    العاصيمة الى أين ؟؟؟ Where are we going after the crimes of algeirs ?

  • عابر سبيل

    مادا تريد ان ياتيك من الليل...

  • نجوى

    اذا كانت العاصمة هكا و المدن الاخرى كيفاه راهي
    كل الشكر لصاحبة هذا المقال الرائع زهية و المصور بلال اللذان قاما بتجسيد عاصمة بلادنا بكل صدق و موضوعية
    نرجو التوفيق لكل صحفي جريدة الشروق و دمتم في خدمة القراء

  • hakim

    Un article qui n'est pas objectif

  • souhail

    اشكرك على هذا المقال يالاخت زهية منصر ونريد المزيد لعلى دولتنا تقوم من سباتها شكرًا

  • lamia

    akhorji nti dori falil wahdak kilmahboula rana fiwakt makach laman kol wakt owakto khti alwahad yahkam daro ysali wala yakra koran khirlo ok machi zanka litnaf3o.

  • bariki

    يعطيك الصحة يا 36
    المغاربة مازالو قدم مانقايموهومش

  • AMICHOCK

    واش راح نقول راهو كل شيء مكشوف ومعروف هذي راه نموذج من الجزائر كل. وين راه وزارة التضامن لمتشريدين وين راه الأمن للنشلين وين راه الأعيان للمنحرفين وين وين وين وين. ولي قال هذه الظاهرة في كل العالم حتى LONDON يعني الظواهر السلبية كيف العالم المتقدم وعلاش ما نعودوش كيفهم حتى في الظواهر الإيجابية. واش راح أنقول ربي يستر الفساد طغى ونهي راح وبلاد تحت بركان من .................................

  • kacem

    rabi yjibe lkhir lhad leblad ou nchallahe ekhalssou fednya wa yzidou flakhira

  • algerie

    ترى لماذا !!!! لان العاصمة سكنها النزيحون من الريف فلم يتركوا عاداتهم النوم باكرا اما ابناء العاصمة الحقيقين فهم الان يسكنون في ولايات المجاورة .كلهم باعوا شققهم بالملاير ثم شيدو فيلات على برا.

  • يوسف dzـــجي

    ودخل يزوخ .. ألا تستحون من الكذب؟ أوربا في الليل كارثة إلا ما رحم ربي ما المدن
    نيويورك زرتها مرة تحتار في عدد المشردين والشحاتين h24 والفقر الذي يعصف بهم. في الليل حدث ولا حرج .. نرجع لأوربا فوالله البنات أصبحن لا يأمن على أنفسهن سهرتي الجمعة والسبت وحالات الإغتصاب لا تعد ولا تحصى والطوارئ على مستوى الشرطة
    توقفوا عن الكذب وحشموا شوية يا المخلعة, تحيا بلادنا والمقال مبالغ جدا لأنني زرت مؤخرا العاصمة وتحسنت مقارنة قبل الفيضان الشهير لكننا دائما نقدس ما يقوله الغرب ومدينة وحوش كيف تجولت وبكاميرا؟!

  • allouge

    voilla le systeme et le mandant de l"etat

  • yacine taha

    20/20 مقال جيد و شيق بارك الله فيك .... السبب الوحيد هو الأمان

  • بدون اسم

    ya hasraaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaah

  • السوفي //

    السلام... هذا ما تكلم عليه الغير من دول أخرى حين زار الجزائر ووجد من الغريب أن أحد لم يكن يبالي بهذه الصوره للعاصمه مع أن الجزائرين يسافروا كثير الى عواصم العالم ويشهدوا كيف تعيش في الليل والنهار وليس بتركيا ببعيده عنا
    فشكرا لصاحب المقال

  • الغليزاني

    هده الفئة هي ابناء قانون الاسرة الجديد الدي فكك الاسرة واعطى المصدقية للمراءة تفعل ماتشاء لهدا السبب تمرد الولد وخرجة البنت عن المقول ودهبت الى الزنا وانتشر ابناء الرديلة بالشورع ينتقمون من المجتمع

  • mourad

    C'est normal ,les banou hillal a Alger ,c'est pas leur place,retourner au bercail c mieux.Alger aux wled ben mezghenna

  • عبيد

    هذا مقال رائع...يضع اليد مباشرة على جرحنا النازف....فأين الدولة؟ أين أئمتها؟ أين جنرالاتها ؟ أين تلفزيونها اليتيم المشتغل بالتفاهات بكل أنواعها؟؟؟ كيف يترك مصير مدينة La bataille d'Alger إلى هذا الذل والهوان...وإلى هذا الإنحطاط إلى الحيوانية والرذيلة...حرام علينا كل هذا...أصبحنا نقول على استحياء أننا جزائريون...والغريب أنه لم يعد ينقص الكثير منا غير انتقاد شعب ليبيا وتونس ومصر...رحماك يا رب.

  • rado

    سلام الله عليكم لقد اضحكني سيدى يحيا اصبحت مملكت الاثرياء ه ه انا من حيدرا واقول انها مكان رخيس جدا لناس الشرفاء

  • بدون اسم

    جزائري غيور على بلاد السلام عليكم شفتوا فالعاصمة برك اين دور السنما و المسرح و المقاهي العائلية اصبح هم كل جزائري جمع اكبر مبلغ من المال وصرفه 1-علىترقاع البيت02-شيفون الصين03النساء......؟04يحب يخدم بيه يكلوهلو05-اجرة الجزائري ما بين 12000دج و40000دج و يريد بناء château والله عقلية ماكش ختها

  • MOHA

    السلام
    هل كتبت هذا المقال في الليل ام في النهار

  • بدون اسم

    كثرت فيها الأوساخ و المزابل في كل مكان وهذا راجع لسكانها هم الذين جعلوها هكذا و زيدوايزوخوا على المدن الداخلية نقولكم القرية راهي نظيفة خير منكم يا العاصميين زعما

  • MOURAD

    A mohamed, commentaire n15, salam , c'est normal à toronto, , Ville que je connais très bien, les gens ont le cerVeau gelé par le froid!!!, ce n'est pas le cas à Alger. Salutations

  • ali

    فما بال العاصميين يفتخرون بعاصمتهم من خلال الاستهزاء بالقادمين من ولايات اخرى وهذا ملاحظ

  • السعداوي

    أعتقد أن هذه الظاهرة موجودة في جل عواصم الدول المتخلفة اقتصاديا وتجاريا وحتى أمنيا لأن الحركة الليلية تأتي بدوافع وأسباب منها المناوبة الليلية في المعامل والمصانع وحركة النقل للعمال لكن اذا كان هذا الدافع الأقتصادي أوالتجاري غير موجود فلمن تكون الحركة في الليل اذاكانت العاصمة راقدة ونائمة فكيف بالمدن الأخرى وخاصة لأمن ثاني راقدين كما يقولوا المثل (( الفار داير رايو في المزود والقط راقد)) هذا العصبات مايقدروش يحكموهم والا يقتلوهم يهنونا من شرهم راهم بزاف ياسيد الرايس اقضي عليهم.

  • هومة

    هذه المدينة التي لا تنام , من المتسبب في هذا إسئلوا ؟ هذه المدينة التجارية ؟ أهذه العـــــــــــاصمة , حتى الدوائر النائية أصبحت فيها الحركة دؤوبة ليلا,
    من حول العاصمة الى مدينة أشباح ؟ هناك سبب , يمكن السلطة تكون طرفا فيه , القاهرة تزدهر تجاريا في الليل و تركيا , و ليلهما كنهارهما ,السكون يكون في الريف و البادية , ياخي فناين ,حتى عدم و جود الأمن يكون سببا وتتحمله السلطة .

  • ibrahim

    والله وإن كان المقال يعبر عن الواقع إلا أنه يدمي القلب أنا من مواليد العاصمة كانت الجريمة فيها محصورة في أشخاص وأماكن ماذا عسانا أن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل .

  • ali...algerien

    مقال رائع.... لماذا بعض القراء يقارنون بيننا و لندن و نيويورك !!!
    ألستم تدعون بأنكم مسلمين و سنة و نحب رسولنا و وو وو...!!!
    نحن اغبى شعب في العالم
    هذه حقيقتنا المرة

  • djamel

    كل بلدان العالم غير آمنة في الليل .. حتى أمريكا

  • Adam

    Merci bcp pour l`info utile concernant ce qui se passe a cote de la gare routiere hehe

  • http://graphics.eiu.com/upload/Liveability2011.pdf

    ها هو الموقع

  • Fox

    روما ولا انتوما, كرطونة فى روما و لا القعدة فلحومة.

  • djamel

    كل بلدان العالم غير آمنة في الليل .. حتى أمريكا

  • zineb

    مصدر هده الوضعية المزرية هو النزوح الريفي اتحدى من يقول العكس اخطووووووووووووووناااااااا

  • csc

    هذه الحياة في كل مدننا الجزائرية لاحياة لمن تنادي

  • علي

    بالعكس, أنا أراها ظاهرية صحية. الليل جعل للنوم و الراحة. أما الباندية فموجودون في كل مكان!

  • djamel

    كل بلدان العالم غير آمنة في الليل .. حتى أمريكا

  • DZIRI

    hier un canadien qui iens de finir de faire le tour du monde à déclaré que sur tous les pays qu'il a Visité ' l'algérie est le pays le plus sale

  • صفاء

    الواحد كي زعمة يهدر علي الواقع لازم يكون موضوعي ماشي هكدا المقال وكأنه مكتوب فقط لذم الجزائر والتأكيد على التصنيف البريطاني المبالغ فيه

    أولا المشردين والمجانين موجودون في كل عواصم العالم

    ثانيا كاين شرطة دير لي عليها هادوك وين هدرتو عليهم

    ثالثا روح شوف بريطانيا لي دارت التصنيف هداك كل شي يغلق على 5

    عندنا مشاكل كيفنا كيف غيرنا والافات لي تكلمت عليها كاينا في كل مكان في عواصم إسلامية وغير إسلامية

    يرحم والديك كي راهي مدينة وحوش في الليل كيش درتو دورة تعكم ورجعتو حيين

  • Mohammed

    السلام
    منذ متى صارت كوت ديفوار مدينة يا زهية منصر؟

  • بدون اسم

    la nuit est faite pour dormir et se reposer.....que faire dehors..............j'habite en france et c'est pareil ........d'ailleur les parcs sont fermés à 20h l'hiver ...les service s public aussi .........il reste que les hopitaux et les pompiers et la police (normal)
    biensur les bars pour les alcoolique !!!!!!!!!!

  • nadia

    i dont want to come any more

  • algerien

    numero 19! par hasard t'es pas marocain!!!!!!????

  • sofiane-bab el oued

    je suis de BEO,walah c'est un bon article,alger la plus catastrophique capitale sur la planete,je suis en espagne walah le derinier quartier de leur derniere commune,l'algerie toute entiere ne peux le realiser,on a meme pas un bon endroi pour prendre un cafe,desoler je suis fiere d'etre algerien,mais c'est plus fort que moi,c'est sal et pourie.c'est la degradation totale.

  • بلاد ميكي بلاد تاع تيكي

    بلاد لي ما فيهاش مشاكل مشها بلاد واحنا الحمد للاه كيما قال واحد .10 تاع الليل عاصمة مهجورة حتى باش تدي مريض لسبيتار تخافف كيفاش تعمل ولكان جعت ياو القرنطيطة ما تلقاهاش.. اصاحبي لي يلقى خوه في الليل ما يرحموش بلاد الوحوش يا لطيف ..تييامو ايطاليا...

  • le fils du pauvre

    combien me pays me manque je vie loin de ma famille et de ma patrie je ne peux pas etre deffirent des autres car je sais pouquoi j`ai quitte mon pays je ne veux pas remplir mes poches ni vivre entre les loups je voulais juste ecrire LIBERTE. Alger combien tu me manque je ne veux pas te voir ainsi ta toujors ete une rose durant des annees meme civilisations, je veux ton sourrire je veux ton regard je veux ton calme et joie je sais que tu es malheureuse mais sache que personne ne peut t`enlever

  • Moh- uk

    هذه ظاهرة في كل انحاء العالم تعالي تجولي في london في اليل و درك تشوفي الحضارة الي راكم تحلمو بيها والله العضيم غير المتشردين الي شفتهم هنا ماشفتهم في حتا بلاسا

  • Hamza

    Salam alikoum
    Ana omri 30 sna omri mahawast fi bladi kima ennas ,khater khayef ana namchi yjini wahed medrogui yadnahni bilmous ala batel, hna fi france ani nas'har nhawes , jamais wahed khrab fiya ,mais en bled si je reste dehors apres couche de soleil je serai MORT hhhh , bach nrouh annaba wala constantine nadi Voiture karya , khater kinrouh fi bus yjini wahed mafia nadrebo yjoni alf yaderboni wa yasekouni , rouhi ya bledi haki rah fik , ani ayech fi ni3ma hna , hamdoullah ya rabi

  • said

    c est une grande preuve que les Algeriens ne travaillent pas ils aiment dormire et l etat aussi

  • Kamel

    إلى أخينا Badri من سوق اهراس إن مدينتك جميلة و أهلها طيبون و بلدياتها و قراها جميلة أيضا من عين سنور، المشروحة، عين تحمامين، طاورة، دريعة، بورقاس، مداوروش و آثار مادور و خميسة إلى سدراتة ...أدام الله نعمه على الجميع.

  • مواطن يحب بلده

    يا حسرة عليك يا بلادي كيفاه كنتي و كيفاه وليتي . المنظر يتكرر في كل ولايات الوطن
    يجب ان يفرض سلطة القانون على هؤلاء . بركانا من التسييب .رانا ما عدناش مأمنين في بيوتنا.

  • toto rina salvador

    jusqua present vous connais que alger elle est mort

  • momi

    yakhi bled yakhi...tahya zazayar

  • mouloud

    Rabi yester ..............

  • mehdi

    il faux quelordrs reiens au paier rahi bezzaf la liberter . ou sontles ninja de 94 ou nissan el kahla ca ce ois qiolya labsence de letat grae

  • جزائري

    روح ترقد يا مروكي قالك المروك في 2011 ا كون ماشي حشومة من خاوتي هنا نحكيلك واش راه صاري فبلادك وخاصة مراكش واكادير والله ماتزيد دور هنا راكم خالصين عليها تعلقوا في جرائدنا ومختلف المواقع بانتحال الجنسية الجزائرية وخاصة انت هذا الاسم في كل المواقع نلقاوه يسب فدزاير انت اصلا بلادك للبراني ماشي ليك نعرفوا المروك زنقة زنقة خليك ظريف وروح ترقد خيرلك.

  • smail

    merci al chourouk pour se reportage sur la capital entre guillemet parcequet marahich 3assima mais wach dire hadi hya el jihawya kayen alger wela makach merci bcp chourouk

  • نونة.افار.كوم

    علاش علينا السهرة فالليل ماكفاناش نهار كامل وحنا نجرو مور الخبزة والطروليات والتاكسيات خصتنا غير السهرة نباتو نحسبوا فالشهرية ادا تكفينا ولا لالا قالك واش خصك يامعوجة لحناك قالولها السهرات فالطيطورات................ نرقدو خير لينا هكدا ننساو وين عايشين بلاك كاش منام شباب يدينا كاش بلاد تايتي ولا المكسيك ههههههههههههه بصح هاو حقك ياصاحبة المقال كنت نقرا وندور فالشوارع ديال بلادي et oui malgré tout bladi nhabha wenhab wladha

  • SAMIR

    يعطيكم الصحة هذا هو الاشهار للسياحة فى الجزائر واصلوا

  • Algeria

    عاصمة العار،لازملكم فيضان جديد كيما تاع باب الواد حتي ربي يهديكم ولا يديكم،لا تربية و لا أخلاق في عاصمة الجزاير،انشري يا شروق

  • badri

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.انا نسكن في سوق اهراس الي الدولة متسمعش باها خلاص والعباد في الليل كي الذبان..................؟؟؟؟؟

  • kamal

    لماذا هذه الصورة السوداوية يا كاتبة المقال انا ابن العاصمة وكنت في الجزائر العام الماضي هناك تحسن كبير في وجه العاصمة اما الليل فهو للمشردين والمجرمين في كل انحاء العالم تعالي الى نيو يورك وتجولي في الليل انها مدينة العصابات والمجرمين ربي يحفظ الجزائر حافظوا عليها وستتحسن حتما.

  • Kamel

    و الله يعطيك الصحة يا زهية على هذا المقال الشيق و الأدبي و إنه ليعكس الصورة الحقيقية لما يسمى بالعاصمة و زاده جمالا الصور المرفقة و إلمامك بأشياء جمة حتى "الزمبريطو" BRAVO.

  • ناصر

    رقد بكري تنوض بكري....

  • بدون اسم

    الجزايرين يرقدوا بكري باه ابكروا للخدمة ناشطين...

  • adello

    JE VOUS AVAIS DIT A MAINTES FOIS, REPUB KHOURDA

  • بلال

    لا عاصمة ولا هم يحزنون , دولة ضعيفة للاسف.

  • ziko

    بلد ليس فيه قانون صارم ماذا تنتظر منه?اين الامن اين المسؤولين اين الشجعان اين الابطال هل يعقل ان يترك بلد الشهداء والثوار لمثل هؤلاء الشواذ والجبناء والمجرمين اللذين احتلوالطرق والاماكن العامة

  • محمد

    تعليق رائع جداااااااااا... صح قلمك

  • ويلي على بلادي الزينة

  • yomna

    مقال رائع و ممتع والله و انا اقرأ المقال و كأنني اقرأ قصيدة شعرية
    كل الاحترام و التقدير لكي اختي زهية على هاذ المفال و الروبورتاج الرائع
    و بدون ان انسى ان ارفع القبعة للاخ بلال زواوري على هذه الصور الرائعة
    اتمنى كل التوفيق لكل صحفيي الشروق و اظن ان كل من يشتهد و يكد حتما سيجد
    مع فائق احترامي و تقديري الى جريدتي المفظلة
    اختكم يمنى

  • djeha

    Ne deramatise pas les choses. je suis Algerois je connais Alger.

  • عبدو

    ليس بشيىء جديد وكل شخص يعيش في الجزائر العاصمة يدرك ان هذه المدينة احدى اسوء مدن العالم من حيث نمط العيش لا امن لا بنا تحتية لاخدمات في المستوى مدينة تغرق في الاوساخ والقمامة قبل شهر كنت في مدينة الرباط المغربية عندما تتجول في هذه المدينة تشعر حقا انك في سنة 2011 لكن في العاصمة الجزائرية تشعر انك تعيش حياة بدائية بصراحة عيب كبير ان تكون الجزائر لديها عاصمة مثل هذه

  • Kasidy DZ

    الله اكبر على عاصمة الجزائر فعلا مقال بسيط لكنه رائع يصور للعالم الوجه الحقيقي لعاصمة بلد المليون ونصف مليون شهيد التي تعمها التناقضات للأسف الشديد.
    اللهم لا تأخذنا بما فعل السفهاء منا واهدنا اللهم سراطك المستقيم يا أرحم الراحمين

  • Rossi

    سلام...و أتت واش داك تمشي و دور في العاصمة في هذا الوقت!!أحكم دارك

  • غيور على بلدي

    هكدا أرادها النظام ليظل لفترة أطول جاثما على صدورنا و ينئ لوحده بثروات البلد! أو خلي الغاشي يقتل بعضاه؟؟؟؟
    انشروا إدا بقيت فيكم درة من الغيرة والرجولة وإلا فباطن الأرض خير لكم و لا خير فيكم على ظهرها!

  • Mohamed

    Je remercie Allah que j'habite à Toronto.

    Je peux marcher en tout temps sans craindre pour ma vie.

    Il existe des musulmans en Algérie, mais j'ai trouvé l'islam au Canada

    الحمد لله

  • عمار

    مشكور جدا على هذا الموضوع لانه يكشف اللثام عن حقائق مرةو لعلى ما يجعلني اكثر حيرة وعلى الرغم من هذا الاامن الذي تعيشه العاصمةتجدالمسوؤلين يطبلون على عودة الامن الى البلد في حين ان العاصمة ليلا تحت رحمة المنحرفين و الارهاب الاجتماعي,قتل الجزائري بالرصاص من قبل و يقتل اليوم خوفا اما قضية العهر فهي اشبه بان تكون مقصودة فالزنا اصبح على قارعة الطريق كانه لا اذان يرفع في هذا البلد فالمسوؤل الجزائري من جهة يتبع سياسة اتلخذير و من جهة اخرى يلبي رغبته بما لذى و طاب من لحوم ادمية فاغلبهم شاربي خمور و ...

  • hamidou

    الي زرع الريح يحصدغبارو

  • algerien

    Meme si la nuit est faite pour dormir et le jour pour travailler il est bien d'avoir un service minimal des bus et de taxis. Avoir quelque cafes ouverts et des petits supermarches ouverts la nuit. Pour les personnes qui restent toute la nuit reveilles entrain de braquer les citoyens c'est a cause de l'education et le manque de travail. En Europe il y a beaucoup de gens qui ne travaillent pas mais ils restent chez eux , ils dorent tot juste parceque c'est une education depuis leur enfance,

  • nabil

    بارك الله فيكم على هذا المقال طليتوا على قلوبنا راح الارهاب جا ارهاب اخر بل اخطر

  • algerie2

    بارك الله فيك ياكاتب المقال فقد كفيت ووفيت وان شاء الله اللي راه موجه ليهم الكلام يكونو فهمو رواحهم ......... ماذا ينقصنا حتى تكون لدينا عاصمة تدل على اننا دولة ثرية دولة بترولية عاصمة عندما يدخل اليها الزائر او ابن البلد يستشعر عظمة هذا البلد الى متى نظل نرى بلدانا تتطور ونحن نتكور الى متى لا ادري .....

  • بدون اسم

    3andkoume al hage hata gout anta3 lahyate rahe fi hadi dayna a cause de leur politique

  • alhayer

    c'est vrement doulereu

  • zerguich

    C'est triste..

  • الغليزاني

    الجزائر العاصمة من سيدي عبد الرحمان الثعليبي ووالاولياء الصالحين المحيطين بها اصبحت تؤي الجردان مخلافات الرهاب ينشرون في الارض فسادا نحن كشعب جزائري نطلب من سيادة الرئيس ان يامر قوات الامن بمعالجة هده الضاهرة والفضاء عليها مثل مع فعل رئيس دولة البرازيل بمحاربة عصابات الموت والمخدرات قبيل كاس العالم ونسال الله العلي القدير ان يوفقه في ما يعمل لصالح الامة

  • عبد الرزاق

    ألـــــف شكر وتحـــية على هذا المقال القيم ، الموضوعي و المطروح بأتم إحترافية ، لقد تمّ من خلاله تجسيد الصورة الواقعية ،الفعلية دون أدنى مزايدة حول حقيقية مدينتنا البيضاء المزعومة . روما و لا أنتوما لقد حُقّ القول.

  • بدون اسم

    wow

  • محمد صابونجي

    لا حول ولا قوة الا بالله

  • HAKIM

    parceque dnya mawalat dnya

  • MaggiD

    plage colonnel abas tkhawf