اقتصاد
سوناطراك تضخ بأقصى طاقتها

الغاز الجزائري ينقذ إسبانيا من موجة برد تاريخية

حسان حويشة
  • 30474
  • 16
أرشيف

ضاعفت الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك إمداداتها من الغاز إلى إسبانيا ووصلت نسبة تعبئة أنبوبي الغاز ذروتها بسبب موجة البرد غير المسبوقة التي ضربت المملكة، حيث زادت بشكل كبير من الطلب على هذه المادة، وارتفعت أسعاره محليا لمستويات قياسية.

وفي السياق، ذكرت الصحيفة الاسبانية المتخصصة في الطاقة “إل بيريوديكو دي لا إينرجيا”، أن الجزائر عادت لتضخ الغاز إلى إسبانيا بالطاقة القصوى، بعد أن عرفت عمليات الضخ بعض المشاكل في زيادة القدرات عند بداية موجة البرد، مشيرة إلى أن الجزائر حاليا تضخ 1.6 مليون متر مكعب من الغاز إلى إسبانيا كل ساعة.

وأدت موجة البرد التاريخية التي تضرب إسبانيا منذ مدة وتستمر خلال الأيام القادمة، إلى ارتفاع كبير في الطلب على الغاز وقفز بالأسعار ليلامس 60 أورو لكل ميغاواط/ ساعة، وسط ندرة في مادة الغاز في عموم اسبانيا، وأشار المصدر إلى أن الجزائر وبعد أن عادت إلى ضخ المزيد من كميات الغاز الطبيعي تراجعت أسعار الغاز في السوق الاسبانية واستقرت عند 45 أورو لكل ميغاواط/ ساعة.

وحسب الصحيفة ذاتها، فإن سوناطراك صارت تضخ حاليا ما مقداره 1.6 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى إسبانيا كل ساعة، ما يعني أن وتيرة الضخ تصل إلى 38.4 مليون متر مكعب خلال 24 ساعة، ما يعني أنه في حال استمرار الوتيرة الحالية للضخ ستكون الكميات المصدرة في شهر واحد بـنحو 1.15 مليار متر مكعب.

وأشارت الصحيفة الاسبانية المتخصصة في شؤون الطاقة إلى أنه بعد زيادة الجزائر كميات الغاز التي يتم ضخها إلى اسبانيا، قامت شركة “إيناغاس” باتخاذ إجراءات احتياطية وتحرير جزء من قدرات التخزين تحت أرضية بمناطق متفرقة من اسبانيا، ووصفت الصحيفة الوضع في اسبانيا بالحرج بالنظر إلى أن موجة البرد ستستمر لأيام أخرى.

وينتظر أن يكون للشتاء البارد غير المسبوق الذي يميز أوربا منذ شهر ديسمبر الماضي أثر كبير على مبيعات سوناطراك من الغاز للقارة العجوز، بعد أن تراجعت بواقع 22 بالمائة العام الماضي حسب وزارة الطاقة، بسبب شتاء أوروبا الدافئ، شريطة أن تتمكن شركة سوناطراك من الإنتاج بأقصى طاقة ممكنة لتغطية الطلب الداخلي من جهة، وخصوصا الطلب الأوروبي في هذا الشتاء البارد جدا من جهة أخرى.

مقالات ذات صلة