-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الغوطة وستالينغراد في المنظار الروسي

الغوطة وستالينغراد في المنظار الروسي

أي نصر يجنيه الكرملين، وهو يلقي بقنابل الموت على شعب أعزل، وقد أغلق كل منافذ العقل الإنساني، القادر على البحث في خيارات أخرى، لتحقيق هدف عسكري غير شرعي؟

لم يرتو بعد من دماء المئات، ولم تلفحه نيران الجثث المحترقة، في مدينة لم تر وافر الخير الدنيوي مثلما رأت وفرة عناقيد الموت المتساقطة على رؤوس الأحياء فيها، وهو يضع شروطا لوقف حمامات الدم، وإسكات الأنين الآدمي، تحت أنقاض البيوت المهدمة.

ما شهد تاريخ الحروب يوما، أخلاقيات قوة عظمى، تستبسل بعنفها المدمر على قرية صغيرة، لا يملك سكانها حتى ملاجئ للاحتماء، أو مؤنا يقتاتون منها أيام الحصار، ومستشفيات تداوي جرحى حرب غير متكافئة، ضحاياها أطفال ونساء وشيوخ ومدنيون عزل.

مشاهد دمار الغوطة هزت ضمائر البشر، ولم تر عبر قنوات الفضاء، التي تنوعت بخطابها، عدوا إرهابيا سقط، أو مواقع إرهابية دمرت بقذائف طائرات خصصت لمواجهة جيوش حلف شمال الأطلسي، عكس ما نقرأ في بيانات الكرملين، وتصريحات وزير الخارجية سيرغي لافروف، بأن تطهير الغوطة من الإرهاب هو الهدف، لحملة عسكرية لم تحدد في مديات مرمى صواريخها غير مدنيين عزل من أعمار مختلفة، وأحياء سكنية يؤويها البسطاء، وشواهد إرث حضاري وديني.

ويبدو أن المقاتل الروسي، وهو يصوب قذائف صواريخه المعلقة بأجنحة طائراته الحربية، يرى في الغوطة ستالينغراد المهيمنة على ذاكرته، باعتبارها أهم المعارك الدموية التي شهدتها الحرب العالمية الثانية، بل الأكبر دموية في تاريخ الحروب على الإطلاق.

ليته قرأ جغرافية الغوطة، بوصفها أخصب بقاع العالم، لا بمنظار عسكري، بل بمنظار حضاري إنساني، ليدون في ذاكرته ما كتب عنها في كتاب عجائب البلدان:

“الغوطة هي الكورة التي قصبتها دمشق وهى كثيرة المياه نضرة الأشجار، متجاوبة الأطيار، مونقة الأزهار، ملتفة الأغصان خضرة الجنان، استدارتها ثمانية عشر ميلا كلها بساتين وقصور تحيط بها جبال عالية من جميع جهاتها ومياها خارجة من تلك الجبال وتمتد في الغوطة عدة أنهار وهى أنزه بقاع الأرض وأحسنها”.

ورأى فروع نهر بردى، تشق طريقها في جريان هادئ، حول مدينة دمشق وريفها، في سهل ممتد، زينته بساتين أشجار الفاكهة، وغابة من أشجار متنوعة الثمار، جعلت منه إحدى جنان الدنيا، وعجائبها في سحر الطبيعة، ورصد آثارها الشاخصة منذ العصور الحجرية، وتلالها الأثرية، وشواهدها الدينية، المدونة لتعاقب الأديان السماوية، وعصر الفتوحات على هدى خاتمة الرسالات السماوية.

شتان ما بين ستالينغراد التي دنسها النازيون بنزعة هتلرية، وبين الغوطة التي تحصن بها مقاتلون، يخوضون صراعا مسلحا مع نظام سياسي، كان من المفروض أن تحسمه مباحثات السلام  في سوتشي الروسية، التي قاطعها 40 فصيلا معارضا، رد عليها الرئيس فلاديمير بوتين، حينها مهددا، بقوله: “إذا رفع الإرهابيون رؤوسهم مرة أخرى، فإن روسيا ستشن غارات عليهم لم يروا مثلها من قبل” .

وغلق تهديد فلاديمير بوتين الذي دخل مرحلة التنفيذ، آخر أبواب المفاوضات بين الأطراف المتنازعة، مودعا آمال سوتشي في سلام يعترف بموجبه المعارضون بوجود عسكري روسي دائم في سوريا، بعيدا عن دور الأمم المتحدة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
23
  • أبو زكريا

    تكلم باسمك وليس باسم الجزائريين،فأنا بريء من بشار ومن كل من يدعمونه إلى يوم الدين

  • ابن الجنوب

    سورية الأسد تسقط القنابل الكيميائية والعنقودية والنابالم والبراميل المتفجرة على الأطفال والنسوة وحرق المحاصيل الزراعية وتلويث مياه الشرب لكي يعيش صاحبك الأسد أما f16 فلم ولن يسقطها الأسد بل أسقطتها وسائل الدفاع الروسية في إطار التجارب الميدانية لأسلحة بوتين لمعرفة مدى فعاليتها في سورية

  • مجهول

    ورغم كل شئ اسقطت سورية الاسد الـــــــــــ f16 الصهيونية

  • مجهول

    وأشار حمد بن جاسم ان ما أنفق على الحرب في سوريا من يوم انطلاقها إلى حد الآن تجاوز 137 مليار دولار، مبيناً أن أمراء التنظيمات المسلحة استغلوا وفرة الأموال فأصبحوا من أصحاب الملايين، وأن عمليات الانشقاق في صفوف الجيش السوري كانت أغلبها تجري بإغراءات مالية، فالعسكريون العاديون الذي ينشق كان يحصل على 15 ألف دولار أمريكي، والضابط يحصل على 30 ألف دولار أمريكي.
    كما أشار إلى أن انشقاق رئيس الوزراء السابق رياض حجاب تم بالتنسيق مع ابن خال رياض حجاب الذي يعيش في الاْردن منذ زمن طويل، وقد دفعت له السعودية م

  • مجهول

    وكالات: كشف حمد بن جاسم رئيس الوزراء و وزير الخارجية القطري السابق، في مقابلة مع قناة BBC البريطانية، أن بلاده قدمت الدعم للجماعات المسلحة في سوريا عبر تركيا بالتنسيق مع القوات الأمريكية وأطراف أخرى هي السعودية و الاْردن والإمارات وتركيا، لافتاً إلى أن سوريا فلتت من فخ كان يخطط له منذ عام 2007 أي بعد هزيمة اسرائيل في حربها على لبنان في عام 2006.
    وأكد حمد أن الدوحة أمسكت بملف الأزمة السورية بتفويض كامل من السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، مشدداً على أن بلاده لديها أدلة كاملة على استلام الملف

  • ابن الجنوب

    الكثيرمن الجزائريين تدفعهم عاطفةالميول نحومايتصورونه الحقيقةوهي في الواقع أوهام نمت من خلال التفاعل مع مايرونه ومايسمعونه من وسائل الإعلام :هل تعرف الغوطةوسكانهاحتى تتهمهم بالإرهابيين؟الغوطةالتي تدمرالان من قبل الروس هي عبارةعن حدائق ومدن صغيرةمثلامدينةسقباوحموريةهمامدينتان صغيرتامشهورتان بصناعةالنجارةوالأثاث الدمشقي المزخرف وغيره من الأشغال اليدويةالفنيةالتقليديةسكانهامسالمون ولكن كل البشربطبعهم يميلون للدفاع عن أنفسهم في حالةالعدوان ومن يدافعون عن الغوطةهم أباءهاولاعلاقةلهم لابالسعوديةولاغيرها

  • الطيب

    هذا رأيك و نحترمه و أنت حر فيه يا ....( ضع اسمك ( ي ) لكي أناديك به ) .
    لاحظت أنك مشتت في تعليقاتك الموضوع هاك و تعليقاتك هاك !
    فمثلاً ما دخل الأشخاص الذين تذكرهم في تعليقاتك بموضوع ربما
    لا يعنيهم أصلاً !؟

  • حسان عقاقنة

    تنتبه لتشابه التعليقات التي تأتي من مصدر واحد بظهر بأسم :" الناقد، أيمن، رمضان "والمرسلة من بريد إلكتروني وهمي، معروفة للمتابع البسيط مصدرها المشبوه، الرامي إلى التشويش على حرية الرأي في معالجة القضايا التي يمر بها العالم العربي، المبتلي بتدخلات اقليمية طائفية، مطلقا توصيفات واتهامات للكاتب، لا لشيء إلا لكونه يفضح مساوئ مشاريع الفتنة الطائفية البغيضة.، ويكشف مخاطرها على الأمن الوطني والعربي.

  • سامية

    كل هذا وسعوديتكم تمول هذه الحرب القذرة وانتم تتباكون عن السنة وتلبسون هذه الحرب ثوب الطائفية

  • بدون اسم

    ايران بها قواعد عسكرية صهيونية ؟!
    الفرس شعب لايقبل الذل والانبطاح والاستعمار
    الشعب القابل للذل و الاستعمار بدون مزايدات ومغالطات هم العرب
    السؤال الذي يجب على سكان الارض طرحه هو
    لماذا سهل ان تغتصب العرب وتستعمرهم و....
    العالم شاهد كيف قنبلت امريكا الفيتناميين واليابانيين والكوبيين و....لكن هاته الشعوب
    قالت =لا
    في الاسلام العربي السني الجنة يدخلها الشهيد الذي يقاتل لاجل ارضه
    هل رايتم سليم صالحي ونعيمة وعباسي وليلى علوي وزيطوط وموزة يتنافسون للضفر بالجنة ام بريطانيا احسن من الجنة

  • Abddou

    أحسنت النقد بارك الله فيك،الروافض الشيعة،النصيرية والشيوعيون الرّوس ملة كفر واحدة لذلك فهم متحالفون ضد شعب مسلم ذنبه الوحيد أنّه قال لا إله إلّا الله ولم يقل لا إله إلّا بشّار.......

  • بدون اسم

    الكاتب يعبر عن وجهة نظره في قضية الجميع يتكلم عنها بصفتها ازمة انسانية عظيمة
    و ما دخل النظام العالمي و روسيا و ايران
    النظام الاقتصادي العالمي تسيره بنوك و مؤسسات مملوكة لاشخاص و ليس الولايات المتحدة كما يظن ترامب
    و هم موجودون في كل البلدان حتى في روسيا و الصين و ايران وووو
    لا احد بريء كل يجري على مصلحته و الخاسر الوحيد هو شعوب العالم لاننا بكل بساطة نعمل و نكد من اجل ان يزداد هؤلاء ثروة

  • بدون اسم

    نعم كان من الاجدر بهذه الفصائل ان تتخذ مواقع خارج المدن لكي لا يكون هناك ضحايا مدنيون
    و لكن هذا لا يعطي سببا للنظام ان يقصف المدنيين و هم 99.99% من الضحايا
    الاجدر كان على الاسد ان يترك الحكم و تجرى انتخابات شكلية على الاقل و يبقى النظام نفسه و تحقن الدماء
    و لكن لا احد يفكر في الوطن و ابنائه حتى هؤلاء الذين يسمون نفسهم معارضة
    اي معارضة
    معارضة القنوات التلفزيونية و المؤتمرات و عملاء لدول الخليج و الصهاينة
    ستدفع انظمة الخليج الثمن غاليا
    الذي بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة

  • الطيب ـ 2 ـ

    6 ـ منطق القوى أن تتواجد في كل مكان و أحيانًا تتصارع حتى فيما بينها من أجل النفوذ و الإستلاء أكثر فيما يشبه الحرب الباردة.....
    لهذا كله كانت أحسن صنيعة جهنمية اتفق عليها الجميع هي تواجد " الإرهاب " في المنطقة كمبرر لتواجد الجميع و يخدم الجميع و يغرر بالكثير ! و الملاحظ يلاحظ هذه المجازر التي لا تنتهي لترسيخ التواجد ! في الأخير سؤال مهم : كان في مقدور هذه القوى العالمية أن تستخدم قواها من أجل نشر الحرية كما تقول و حماية اختيار الشعوب للأنظمة التي تريدها هذه الشعوب فلماذا لا تفعل !!؟

  • الطيب ـ 1 ـ

    الغاية من التواجد الدب الروسي و الأمريكان في تلك البلاد : 1 ـ حماية لظهر إسرائيل و بإيعاز منها و هي منهمكة في تمزيق الشعب الفلسطيني و مصادرة أراضيه . 2 ـ حماية لنظام بشار في سوريا لأنه في استراتيجياتهم هو أحسن من نظام ينبثق و يرتكز على شرعية شعبية حقيقية قد تشكل خطورة مستقبلاً على إسرائيل بالذات . 4 ـ حماية للنظام الأمريكو ـ إيراني العجيب في العراق . 5 ـ حماية لقواعدها العسكرية المنتشرة كالفطريات في الخليج و في العراق و في إيران و في سوريا ....يتبع

  • benchikh

    هذا الخطا الذي وقع فيه السيد بشار ,,دخول الباب ليس كخروجه ,,ادخال الروس في سوريا ما هو الا طعم وقع فيه السيد بشار .امريكا وروسيا يلعبان مسرحية الادوار والكل له نفس الغاية السيطرة "دمار للمنطقة التي بها الطاقة ,,لتوزيع جديد للادوار ومن يملك الطاقة يملك العالم "كان على الرئيس ان يجري انتخابات مبكرة ويترك مقعده ,,,فترته انتهت .الله يكون مع اخواننا في سوريا وفلسطين.

  • سعاد نحال

    سوريا ممزقة، كل الدول عملت عملها، ايران، النظام السوري، الولايات المتحدة الامريكية ، روسيا، المعارضة السورية ، تركيا، السعودية كل هذه الدول لديها مصلحتها الخاصة فيها ، والضحية الشعب السوري الابي لك الله

  • رمضان

    يا سيدي الكريم ،كفى مغالطات مقصودة لتضليل الرأي العام
    .أولا ليس الكريملين هو من يحارب في الغوطة بل الدولة السورية بمساعدة حلفاءها ،فهجومك ،للاثارة ،على الكريملين تضليل مقصود. ثانيا: الحرب التي تدور في الغوطة ليست ضد شعب أعزل كما تدعي بل هناك في الغوطة عشرات الالاف من المسلحين،يجعلون من المدنيين دروعا بشرية، تمولهم حكومات اجنبية ويساندهم مستشارون غربيون كما كان الحال في حلب بالضبط.
    ثالثا:المشاهد التي تراها هي من صنع البروبقندا ولهذا لن ترى سوى اطفالا وشيوخا ونساء
    4.مقارنة ستالينغراد والغوطة هراء

  • بدون اسم

    وهل منع أحد من الصلاة في سوريا ؟ أو كانت حريته مهددة ؟ بالعكس سوريا كانت من أحسن الدول العربية في المنهاج التربوي المرتبط إرتباطا وثيقا بالحضارة الإسلامية ...وغير ذلك فقد قدمت علماء وشيوخ قمة في العلم ...إن كنت تظن أن بالغرب حرية (ماعدا الحرية الجنسية والحرية الغوغائية) فحاول أن تنكر المحرقة اليهودية علنا هناك وسنرى كيف أن الحرية ستلقيك بالسجن ..أما إمريكا فحاول فقط أن تنظم مسيرة قبالة بنك الإحتياط الفيدرالي الأمريكي أو طالب بالحقيقة حول تفجيرات الحادي عشر من سبتمبر في ساحة البرجين وسنرى الحرية

  • محمد

    فعلا ، روسيا ومن ورائها إيران و حزب اللات الإرهابي
    يشنون جرائم أكثر من النازيين و يقتلون شعبا لا يريد إلا العيش هنيئا حرا يقول لا إله إلا الله محمد رسول الله
    والغريب أن أشباه .......... من المحسوبين على الجزائريين زورا وبهتانا وحاشا الجزائر أن ينتسب إليها كلاب إيران وكلاب حزب اللات و كلاب كفار روسيا الملحدة
    صرنا نقف مع الكافر ضد المسلم
    بئسا وتعسا لأشباه.............

  • بدون اسم

    لا توجد دولة في العالم تقبل تواجد جماعات مسلحة في حدود الدولة ما بالك في حي مجاور للعاصمة

  • أيمن

    أتركت ما فعله الأمريكان في بلدك الفلوجة وشركات هليبرتون التي لم يدمرها أي مقاوم ولم يحاربها أي جماعة "إسلامية" مسلحة وغيرها وبلاك ووتر وجئت تخرب بلدا آخر بإفكارك التي سقيتها من مشايخ الخليج وعملاء البترودولار..سوريا لو ولن تستسلم للنظام المالي العالمي ولالصندوق النقد مثلما يفعل الخونة من عملاء آل روتشيلد مؤسسوا الكيان الصهيوني ..وستظل هي وفنزويلا وكوريا الشمالية وروسيا وإيران شوكة في حلق النظام العالمي الجديد .يبدوا أنك لاتهتم أيضا لفلسطين وهي تمحى من الخريطة ولا باليمن وهي تدمر بصواريخ سعودية

  • الناقد

    يا سيدي المحترم، نحن كجزائريين نعتقد أن الوضع جد معقد في سوريا و الأخبار المتضاربة من هنا و هناك و كل يقول ما يناسبه !
    أنا أشاهد في الإخبارية السورية مثلاً أن هذه المنطقة تنطلق منها يومياً قذائق هاون تصيب السكان في دمشق ! إذن هؤلاء المسلحون يتّخذون من سكان الغوطة (الضحايا الذين نراهم) ذروعاً بشرية و هم يملكون أسلحة ثقيلة ! فبالله عليك، أي دولة تسمح لمجموعات بامتلاك أسلحة ثقيلة و قصف جزء من الوطن !!!
    و العجب أنك تسمع بتسميات مثل جيش الفتح و لا أدري ماذا ! أي فتح ؟ لماذا لا يفتحون الجولان ؟ !!