-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الفتوى الإستراتيجية… ضرورة

محمد سليم قلالة
  • 2233
  • 14
الفتوى الإستراتيجية… ضرورة

هيئة وطنية، أو أكاديمية وطنية للفتوى أو أيّ مؤسسة تهتم بهذا الأمر أصبحت اليوم ضرورة ملحة لا تحتمل التأجيل، ليس لتنوير وتوجيه الرأي العام والأفراد في المسائل الشرعية التي تعترض حياتهم اليومية فحسب، بل لأن وجود مثل هذه المؤسسة له علاقة مباشرة بالأمن القومي والمصالح العليا للبلاد.

عندما تتعدى الفتوى المسائل الشخصية إلى قضايا من شأنها أن تُثير الشكوك حول ماهية الإسلام وجوهره المتسامح، أو تُحدِث انقساما في الرأي العام حول مسألتي حرية التعبير والمعتقد، أو تَدفع إلى شَحنه باتجاه الانتقام أو الثأر، تتحوّل بالفعل إلى سلاح، ينبغي ألا تبقى بين أيدي أي كان لكي يستخدمها حسب اجتهاده إن كان صائبا أو مخطئا.

لقد أصبحنا نعيش اليوم في مجتمعات مركّبة، القضايا فيها متشعبة، والسياسات متعددة، والمخططات الخفية التي تعدها المخابر أكثر من العلنية، ولا توجد ضجة إعلامية ليس خلفها غاياتٌ محددة، بل كل شيء مُراقَب ومدروس ومُتابع من قبل ملايين المختصين المنتشرين في كل مكان. لا يوجد شيءٌ اسمه فايسبوك حرّ، أو انترنت محايدة، أو قضية تنشأ عفويا وتُصبح حدثا فقط، لأن مجموعة من الشبان أثاروها..

العالم اليوم يهيمن عليه المتحكمون في التكنولوجيات الجديدة للإعلام، يلعب فيه المتلاعبون بالعقول والعواطف دورا أكبر مما تلعبه الحروب الاقتصادية أو العسكرية.. ولا مجال لنا لفهمه والتعاطي معه إلا من خلال عمل جماعي مهيكَل بطريقة جيدة عابرة للتخصصات؛ يتابع كل صغيرة وكبيرة برويّة ومن غير اندفاع.. أي لا بديلَ لدينا عن عمل مؤسساتي جماعي وحقيقي إذا أردنا أن لا نقع في المحظور.

عندما يصبح الأمر هكذا لن نصدر فتوى بشأن روائي أو مثقف قبل أن يقرأ أدباء ومثقفون روايته، ويُبدي السياسيون رأيهم في توقيت الصدور، ويتدخل إستراتيجيون ليقولوا لنا ما إذا لم يكن عمله طُعما من ورائه مخطط يجعلك خاسرا في كل الحالات مع أو ضد أو محايدا، ويتدبره علماء الشريعة تدقيقا وتمحيصا، ويقول المؤرخون رأيهم في ما إذا كان لمثله سابقة، ويحلل علماء النفس شخصية فاعله لعله مريضٌ يُرفع عنه القلم، أو باحثٌ عن شهرة ينبغي ألا نلتفت إليه، ويتحدث الاقتصاديون وعلماء الاجتماع، وخبراء المعلوماتية كل في مجاله، ليُصدِر الجميع أخيرا الفتوى المتطابقة مع الإسلام والتي تخدم المسلمين

 

وعند ذاك فقط نكون أمام فتوى إستراتيجية لا فتوى أحادية يَتَحمّل صاحبها، أو تُحمِّله، أكثر مما يطيق

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • يوسف

    فسدت السياسة لما صارت المعارضة تعارص بعضها وهناك من يحاول نقل هذه المفسدةإلي الرأي ويحاول فرض المقولة الفرعونية: ما أريكم إلا ماأري،وهذا أمر في غاية الخطورة وهنا أود الاشارة الي المعلق رقم07 بدل أن يدلي بدلوه تعليقا أوتأييدا أخذيطعن في المعلقين واصفاإياهم بالجهل والغباء يجهلون ابسط الاشياء: القراءة والكتابةناهيك عن المعاني والمترادفات أي تنطع هذا؟أليس هناك مسصطلحات عندما تلفظ ينصرف الذهن إليها ومن قال من سلف الامة أن الاجماع هو الفتوي؟فالقائل بهذا كالقائل: إن2تساوي1.فالراي للجميع يرحمكم الله

  • اسلام

    ..ولا تلمزوا أنفسكم..الآية11من سورة الحجرات فالفضاء مفتوح للعالم وللمتعلم وقدبوجد في النهر ما لا يجد في البحر كما بقال والاستاذ موجود وهو ليس معصوم دعه يجيب علي تساؤلات وملاحظات المعلقين ولا أظنه يضيق صدره كماضاق صدرك،وكان الاولي ان تشتغل بعيوبك لابعبوب الناس فلو راجعت الفقرة التي كتبتها وسفهت فيها المعلقين، اوعرضتها علي مختص لأنبأك فداحة الأخطاء المرتكنة ولعلمك أن الاجماع شيء والفتوي شيء آخر فالأول ملزم والثاني غبر ذلك .فلا تظن السوء بإخوانك فالحربة للجميع والحمد لله رب العالمين.

  • أبومحسن

    عندما يتكلم العلماء نسكت وننتبه ، في بلادنا الأعمى يأخذ بيد البصير ، وحالنا يغنينا عن كل تعليق . عذرا إن كنت أسأت .

  • بدون اسم

    و أمريكا لم تستطع التوغل في المجتمعات الاسلامية إلا بأمثالك الذين يدعون حماية الدين بطريقة الدبة التي قتلت صاحبها؟

  • عبدالقادر

    يا ناس و يا هو من لا يعرف القراءة او لا يفهم فن الكتابة و من لا يعرف معاني الكلمات و مفرداتها و مرادفاتها و من لا اصلا فلا يتفلسف. فالاستاذ لايقصد بالفتوى الاستراتيجية بان تكون من قبل الفقهاء كما فهمها البعض و لك ن يقصد بان يكون هنالك اجماع بين كل النخب كل في مجال اختصاصه من تقديم ما يمكن من افكار و من رؤوى و من اقترحات يتفق عليها اهل العقول و تجسد في الدستور و تفرض على الجميع بقوة القانون حتى لانتجه للهول بعد ان ينتهي ريع البترول الذي اشتريت به بعض الذمم حتى لا نبقى نعيش ومستقبلنا مجهول.

  • zaid

    الفتوي الاستراتيجية؟
    مافائدة الفتوي اذا كانت غير ملزمة للقاضي ثم إن الشريعة الاسلامية ليست مصدرا من مصادر التشريع الجنائي، إنك تتحدث وكأن أحكام الشريعة الاسلامية مطبقة في الجزائر، وتعددت الفتوي وتضاربت والتبس علي القاضي الترجيح .إنك تلبس علي الناس أمرهم وتوهم الرأي العام بأن أحكام الشريعة مطبقة في الجرائر أليس الأولي: تنبيه وإشعار النائب العام بأن يتحمل مسؤولياته في حماية الدين ومقدسات الامة ورموزها من عبث العابثين الماقين المأجورين ؟. نسأل الله العافيةوحسن الخاتمة.

  • عبدالقادر

    الاستاذ يخاطب اصحاب العقول وليس اصحاب العواطف يامن تدعون انكم حكماءوانبياء هذاالزمان.نعم لقد عمت فوضى الفتاوى فهنالك فتاوي اخوانية و اخرى داعشية و اخرى سلفية علمية واخرى طرقية و اخرى ارهابية و اخرات شيعيةمتعددة.لقد اختلط الحابل بالنابل في بلادالعرب والمسلمين ولهذا يجب قبل ان تكلم على الغير نعرف نحن الجزائريين ماهي اتجاهاتنا وسط هذاالبحر المتلاطم من الفتاوى الدينيةوالفكريةوالسياسية؟كثرة البدع والفتن جعلت كل المخلصين العاقلين من المثقفين ومنهم الاستاذقلالية يقدمون بعض الافكار لتجنيبنا كوارث الفتن.

  • أحسن ما كتب حول

    أضم صوتي لصوتك

  • بدون اسم

    انت و الاستاذ قلاله هل تستطيعون ان تجيبوا ان كانت في زمن الخلفاء الراشدين فتوى استراتيجيه و اخرى غير استراتيجيه ؟ الجرأه و الشجاعه لا نجدها منكم الا في ما يخص الاسلام اما جرائم امريكا فهذه تغضون الطرف عنها و تسكتون بل تدعون للاستسلام و الانبطاح امامها بالمناسبه هناك حديث يقول ( من احدث في امرنا هذا بما ليس منه فهو رد )

  • بدون اسم

    الاخ محق لان توقيت المقال يجعلنا ندرك ان ما يقصده الكاتب هو اللمز من طرف خفي لحريه الفتوى .. تعلم القراءه بشكل جيد قبل ان تدخل في امر ( خاطيك )

  • عبدالقادر

    المن تتكلم عن الفتوى الاستراتيجية؟هل لنا استراتيجيةحتى نخصص لها فتاوى ومفتيين؟ انا لا اشك قيد انملة في صدقك لتجنب البلاد والعبادوييلات للعنادالفردي للاشخاص و للفئات من المتطرفين دينيا،علمانيا،الحاديا،لائكيا،سلطوياو انتهازيا لكن من هوالذي سيحقق هذه الفتوى الاستراتيجية؟انااعرف جيدا انه لايحققها العامة لكن تحقق من قبل النخب في جميع المجالات كماقلت الااين هي الدولة التي ستهصهر على تامين ذلك؟و اين هوالدستورالمحترم من قبل الحاكم والمحكوم؟واين هم النخب الغيرالمستفيدين من النظام او الغيرخبزيست؟و اين...؟

  • dziri

    تعليق خارج السياق

  • بدون اسم

    الأستاذ سليم قلالة يتكلم بمنطق الواعي للصراع الفكري الدائر اليوم من حولنا بطرق خبيثة و أنت تتكلم بمنطق العاطفة البعيدة عن الفهم الدقيق لما يجري في واقع تحركه الأيادي الخفية و المعلنة و بمساهمة الأبواق الداخلية كمرتزقة؟

  • بدون اسم

    وهل اغاضتك فتوى علماء الجزائر بتجريم كل من يساهم في الحرب على سنه العراق حتى قدمت لنا بهذا المقال ؟ الفتوى ليست سياره حتى نجلس لنتكلم بكيفيه صناعتها و لكن هي قالب محكوم بالكتاب و السنه و على من يفتي ان يقدم نصا قرانيا او حديث صحيح يستند اليه .. و دمقرطه الفتوى هذه لا ينادي بها الا اتباع حجه الاسلام اوباما و الشيخ كيري بالمناسبه يا شيخ قلاله ما حكم قتل سنه العراق فلقد قتل منهم لليوم مليون و نصف و لم يثير هذا غيضك ولا في مقال لو كانوا هنود من الهندوس لنافحت و دافعت !