-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الفقر‭ ‬عيب‭ ‬وألف‭ ‬عيب‭ ‬بشهادة‭ ‬كل‭ ‬الحضارات‭!‬

فيصل القاسم
  • 18388
  • 43
الفقر‭ ‬عيب‭ ‬وألف‭ ‬عيب‭ ‬بشهادة‭ ‬كل‭ ‬الحضارات‭!‬

تـُجمع كل الحضارات من خلال أمثالها وأقوالها المأثورة على أن الفقر عيب وألف عيب، لا بل هو أقرب إلى الخطيئة الجديرة بالرجم، وهي بذلك لا تحاول أن تذم الفقراء وتزيد في معاناتهم، بل بالأحرى تحثهم على النهوض والارتقاء، فالمعايرة تفعل فعل السحر أحيانا. ونحن هنا، لا‭ ‬نود‭ ‬النيل‭ ‬من‭ ‬الفقراء‭ ‬بقدر‭ ‬ما‭ ‬نريد‭ ‬أن‭ ‬نستنهض‭ ‬هممهم‭ ‬ليخرجوا‭ ‬من‭ ‬الحضيض‭ ‬الذي‭ ‬ارتضى‭ ‬الكثير‭ ‬منهم‭ ‬أن‭ ‬يعيش‭ ‬فيه‭ ‬تحت‭ ‬حجج‭ ‬واهية‭ ‬ليبرر‭ ‬تقاعسه‭ ‬ويأسه‭.‬

  • يقول مثل صيني: “إن الكلب لن يتخلى عن سيده بسبب الفقر”. لاحظوا كيف ربط الصينيون الفقر بالكلاب، فالإنسان يظل عبدا طالما ظل فقيرا. ويذهب الصينيون أبعد من ذلك في احتقارهم للفقر بالقول: “الكلاب تأبى أن تكره فقيرا”، أي أن الفقير ليس جديرا حتى باهتمام الكلاب. وهناك مثل صيني آخر يقول: “من الأفضل أن تموت قبل عشر سنين من نهاية عمرك على أن تعيش سنة واحدة فقيرا”. والمقصود طبعا تحريض الناس على العمل والارتقاء الاجتماعي والاقتصادي تجنبا لمآسي الفاقة. ويصل الأمر بالصينيين إلى القول إن: “الفقير يخالط الشياطين”. لاحظوا كيف يحسبون‭ ‬الفقر‭ ‬على‭ ‬الشر‭.‬‮ ‬
  •   ويسخر اليهود من الفقر قائلين: “من حسنات الفقر أن ذوي الفقير لا يجنون شيئا بعد وفاته. لا إرث ولا من يحزنون”. وللتأكيد على أن الفقراء مسؤولون عن محنتهم، يقول مثل يهودي آخر: “الفقر يلحق الفقير”. لا بل إن الفقر في الثقافة اليهودية ليست مشرفا أبدا:فـ “الفقر ليس‭ ‬شرفا‮”‬‭.‬
  •  أما الرومان فقد كانوا يستحثون الناس على النهوض بالقول: “ما أصعب أن تصبح مشهورا إذا كنت فقيرا”. لا بل كانوا يشبهون الفقراء بالأموات كأن يقولوا: “الفقر موت من نوع آخر”. ووصل الأمر بالرومان إلى تحريض الناس ضد الفقراء بالقول: “تجنب الفقراء وعاملهم كمجرمين”. كما ربط الرومان بين الوضاعة والعوز بالقول: “الفقر يجعل الإنسان حقيرا”. وفي مناسبة أخرى قالوا: “الفقير محتقر في كل مكان وزمان”. ولتحريض الفقراء على النهوض كانوا يخوفونهم من تبعات أي عمل يقومون به: “إذا كنت فقيرا تصرف بحذر”.
  •  وبدورهم يقول الإيطاليون: “الويل لمن لا يمتلك شيئا”. وفي ذلك طبعا دعوة للسعي والكد من أجل تحقيق الذات وامتلاك الثروة. وكي يضغطوا على الفقراء أكثر كانوا يعتبرونهم بلا أصل أو فصل: “ليس للفقراء أقرباء”.
  •  ويرى الهولنديون بأن “أقسى سيدين هما الفقر والفاقة”. لاحظوا كيف يربط الهولنديون بين العمل، أي الصناعة وبين تجنب الفقر: “عندما تخرج الصناعة من الباب يدخل الفقر من النافذة”، أي أن الفقر نقيض العمل، ومن يعمل لن يفقر. كما يشبه الهولنديون الإنسان الفقير بقارب لا‭ ‬يستطيع‭ ‬الإبحار‭: ‬‮”‬الرجل‭ ‬بدون‭ ‬المال‭ ‬كالسفينة‭ ‬بدون‭ ‬شراع‮”‬‭. ‬وللسخرية‭ ‬من‭ ‬الفقراء‭ ‬وعدم‭ ‬قدرتهم‭ ‬على‭ ‬تلبية‭ ‬احتياجاتهم‭ ‬يقول‭ ‬مثل‭ ‬هولندي‭ ‬آخر‭:‬‮ “‬الرجل‭ ‬الفقير‭ ‬يعبر‭ ‬السوق‭ ‬سريعا‮”‬‭. ‬
  • ويؤكد الفرنسيون بأن “الشيء الوحيد الذي يمكن أن تحصل عليه من دون ألم وجهد هو الفقر”. وفي ذلك طبعاً دعوة صريحة للعمل والجهد، وهو ما ينقص الكثير من شبابنا هذه الأيام. ويربط الفرنسيون أيضا بين الشر والفقر: “الفقر ابن الخطيئة”. ولحض الفقراء على العمل والنهوض كي‭ ‬لا‭ ‬يبقوا‭ ‬معزولين‭ ‬عن‭ ‬المجتمع،‭ ‬يقول‭ ‬مثل‭ ‬فرنسي‭ ‬آخر‭: ‬‮”‬الفقر‭ ‬نوع‭ ‬من‭ ‬مرض‭ ‬الجذام‭.‬‮”‬‭ ‬وهو‭ ‬داء‭ ‬يجعل‭ ‬الجميع‭ ‬يبتعدون‭ ‬عن‭ ‬المرضى‭ ‬به‭.‬‮ ‬
  • ويجادل‭ ‬اليابانيون‭ ‬بأن‭ ‬‮”‬الفقر‭ ‬يقتل‭ ‬الأحاسيس‮”‬‭.‬‮ ‬
  • أما الإسبان فيقولون: “الفقر ليس خطيئة، لكنه فرع من فروع الفجور.” وهو مثل قوي للغاية يردون به على كل من يحاول تبرير وضع الفقراء وإيجاد الأعذار لهم.  وكغيرهم من الغربيين يؤكد الإسبان بأن “ليس للفقير صديق”.
  • وبدورهم‭ ‬يرى‭ ‬الكوريون‭ ‬بأن‮ “‬الفقر‭ ‬يوّلد‭ ‬الشقاق،‭ ‬وبأن‭ “‬السجن‭ ‬والتقشف‭ ‬من‭ ‬نصيب‭ ‬الفقراء‭.‬‮”‬‭ ‬
  • ‭ ‬وللإيرلنديين‭ ‬أقوال‭ ‬مأثورة‭ ‬كثيرة‭ ‬في‭ ‬نقمة‭ ‬الفقر،‭ ‬فهم‭ ‬يقولون‭ ‬إن‭:‬‮ “‬الفقر‭ ‬يوّلد‭ ‬الحزن‮”‬،‭ ‬وإن‭ ‬‮”‬الفقير‭ ‬سعيد‭ ‬بالفتات‮”‬‭. ‬والويل‭ ‬كل‭ ‬الويل‭ ‬لفقير‭:‬‮ “‬أشفق‭ ‬على‭ ‬فقير‭ ‬اقترف‭ ‬خطأ‮”‬‭.‬
  • ويصل‭ ‬الأمر‭ ‬بالبرتغاليين‭ ‬إلى‭ ‬تجريد‭ ‬الفقير‭ ‬من‭ ‬مشاعر‭ ‬الحب‭ ‬بقولهم‭:‬‮ “‬الفقير‭ ‬لا‭ ‬يحسن‭ ‬العشق‮”‬‭. ‬ويرون‭ ‬أيضا‭ ‬بأن‭ ‬‮”‬الفقر‭ ‬يضيّع‭ ‬الأصدقاء‭.‬‮”‬‭ ‬ويسخرون‭ ‬من‭ ‬الفقراء‭ ‬بالقول‭:‬‮ “‬الفقير‭ ‬يجوع‭ ‬بعد‭ ‬الأكل‭ ‬فورا‮”‬
  • وهناك‭ ‬مثل‭ ‬من‭ ‬مدغشقر‭ ‬يقول‭:‬‮ “‬الفقر‭ ‬لا‭ ‬يسمح‭ ‬لك‭ ‬بأن‭ ‬ترفع‭ ‬رأسك‭.‬‮”‬‭ ‬فإذا‭ ‬أحببت‭ ‬أن‭ ‬تبقى‭ ‬ذليلاً‭ ‬طوال‭ ‬حياتك‭ ‬فابق‭ ‬فقيرا‭.‬‮ ‬
  • ‭ ‬أما‭ ‬الانجليز‭ ‬فيقولون‭:‬‮ “‬عندما‭ ‬يدخل‭ ‬الفقر‭ ‬من‭ ‬الباب‭ ‬يخرج‭ ‬الحب‭ ‬من‭ ‬النافذة‭.‬‮”‬
  • ‭ ‬والدنماركيون‭ ‬لديهم‭ ‬مثل‭ ‬قريب‭ ‬من‭ ‬مثل‭ ‬إيطالي‭ ‬أوردته‭ ‬آنفا‭ ‬يقول‭: ‬‮”‬لا‭ ‬معارف‭ ‬للفقراء‮”‬،‭ ‬أي‭ ‬لا‭ ‬أحد‭ ‬يريد‭ ‬أن‭ ‬يصادق‭ ‬فقيرا‭ ‬أو‭ ‬حتى‭ ‬أن‭ ‬يتعرف‭ ‬عليه‭.‬‮ ‬
  • وبالرغم من أن الأمريكان ليس لديهم تاريخ وثقافة ضاربة في القدم، إلا أن لديهم بعض الأمثال التي تحتقر الفقراء إذ يقولون: “الفقير دائما في المؤخرة.” كما أنهم يسخرون من كل من يحاول أن يعمل بالقول الدارج “إن الذي لا يستطيع أن يطال العنب يقول عنه حامض”. ولهم في هذا السياق مثل يقول: “الفقراء وحدهم يزعمون إن المال لا يشتري السعادة.” ويقول الرئيس الأميركي الراحل بنجامين فرانكلين: “الفقر يحرم الإنسان من كل الفضائل، فمن الصعب على حقيبة فارغة أن تقف شامخة.”
  • وكي‭ ‬يسخروا‭ ‬من‭ ‬وضع‭ ‬الفقراء‭ ‬وقلة‭ ‬حيلتهم‭ ‬يقول‭ ‬البلغاريون‭: ‬‮”‬عندما‭ ‬تحولت‭ ‬مياه‭  ‬البحر‭ ‬إلى‭ ‬عسل‭ ‬أضاع‭ ‬الفقراء‭ ‬ملاعقهم‮”‬‭.‬
  • وهناك بعض الأمثال العالمية غير معروفة المصدر تقول: “صوت الفقير وهو يصرخ كصوت الكلب”، “أحد يخشى الفقراء” و”لا أحد يركل فقيرا”. وهو مثل يذكرنا بالمثل الياباني: “لا أحد يركل قطا ميتا”، أي أن الفقير أشبه بالميت.
  • أرجو أخيرا أن لا يعتقد أحد أن هذا المقال مكتوب للنيل من الفقراء، فهناك أناس يجاهدون ويصلون الليل بالنهار، لكنهم يبقون محسوبين على معسكر الفقراء، لكنهم في واقع الأمر يجب أن لا يكونوا في نفس الخانة، فهناك فرق كبير بين من يسعى ويناضل من اجل الارتقاء بنفسه وبوطنه‭ ‬حتى‭ ‬لو‭ ‬لم‭ ‬يحقق‭ ‬الكثير‭ ‬وبين‭ ‬من‭ ‬يتكاسل‭ ‬ويتواكل‭ ‬ويلوم‭ ‬الظروف،‭ ‬وهم‭ ‬السواد‭ ‬الأعظم‭ ‬من‭ ‬المعدمين‭.‬‮ ‬
  • ليت‭ ‬شبابنا‭ ‬يطـّلعون‭ ‬على‭ ‬كيف‭ ‬تنظر‭ ‬الحضارات‭ ‬القديمة‭ ‬والحديثة‭ ‬إلى‭ ‬مسألة‭ ‬الفقر،‭ ‬لعلهم‭ ‬يستحون‭ ‬على‭ ‬أنفسهم‭!‬‮ ‬ 
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
43
  • aziz

    الفقر ليس له بيت ولا عنوان ولا اسم فهو حر يجول كل مكان

  • درر

    و لو ان ردي جاء متأخرا اقول لك ان قلبك ليس على الفقير و انما قصدك تحريك الناس ليخرجوا في المظاهرات..اطمن يا سي فيصل عندنا الرسول صلى الله عليه و سلم فهو الاسوة الحسنة لا تهمنا امثال قالها الانجليز و لا الروم. الله يهيدك

  • محمد القانوني

    لو كنت ذكيا لكنت ثريا — محمد القانوني 2010-12-12 22:58 #14
    مقالك يا سيد قاسم, يفوح , برائحة الثراء و الغنى الفاحش و كاني بك ثري أغدق الرب عليه مالا و جمالا , إلى حد التخمة , فراح يغمز الضعفاء و ينال منهم, عوضا عن مواساتهم و مداراتهم, فلا ضرر, " الظالم بيعينوع هلى ظله, و يزيدوا المسكين على همه " , كنا نتصور ان مثقفا مثلك, يقف إلى جنب الضعفاء و الفقراء و النحزونين فيذوذ عنهم لا أن يغمزهم او يوبخهم, على كل حال, حتى انت لو كنت ذكيا لكنت ثريا و ليس , مصارعا في حلبات الديكة, تقتات من الكلام الفاضي, بالاونطجية الفارغة و الفهلوة الكاذبة ذهبت لتبحث عن آفات الفقر, في المصنفات القديمة دون الحديث عمن تسبب في الفقر, الطبيعة أو المسؤولون السياسيون في بلادنا العربية
    على كل حال, لا تنسى ان في بلادك أنت نفسها , أنس متعففون , فقراء لكن سعداء, و نعم السعادة, لا يلهثون وراء الفتات , ككثيرين من بعض الصحفيين و أشباههم , الذين لم يتعلموا أدبيات الصحافة سوى في المقاهي و المنتديات حيث الغوغاء, و لم يعرفوا ان الإعلام هو النقد و النقذ و التوجيه و ليس الدهن و التجميل و التحسين
    مهما يكن من امر, أنا فقير, لكنني, أجيد " حسن التدبير" و أعرف كيف اتصرف في حياتي, و سعيد مع أبنائي, و بناتي
    الظاهر انك بعت القضية يا سيد فيصل , و أصبحت من المدافعين عن الطواغيت و المال, كان لك أن تنظر كيف كانت حياتك قبل السفر إلى الدوحة و لولا الدوحة لكنتم كلكم فقراء يقرعون أبواب الكبار, علهم يتكرمون عليكم بحفنة رز
    أنا محبط منك كثيرا يا دكتور يا فيصل يا قاسم
    محمد القانوني

  • NOUREDDINE

    TO WHOM IT MAY CONCERN
    DEAR DOCTER I WISH YOU READ THE ARTICLE NUMBER 22 CAUSE HE HE GIVE YOU ALL ANSWER TO UR ARTICLE AND FOR GIVE UR SELF ,AND MY ALLAH GIVE THE BROTHER HOW WRIGHT THE ARTICLE ALL BLESSING AMINE

  • ramzi

    ما مقياس تخطي الفقر عندك فهنالك مجدون كثر يعملون ويكدون ولا يكادون يحققون الحد الادنى من المعيشة خلاصة القول يجب الاجتهاد
    في تحصيل لقمة العيش مع القناعة مصداقا لقوله صلى الله عليه وسلم
    ((ارضى بماقسم الله لك تكن اغنى الناس))

  • بوعلام

    و الله مقالة ممتازة جدا يا دكتور فيصل
    طبعا المقاولة واضحة و موضوعها ممتاز و محفز و الدكتور فقط ضد التواكل و التكاسل و لوم الظروف

    ومع السعي و الجهد و هذا راي ممتاز جدجا انت فعلا يا دكتور مفكر

    عندنا في الجزائر مثل شعبي يقول

    قلة الشىء ترشي و تنوض من الجماعة

    معناها

    الفقر يحقر صاحبه و يحط معنوياته و اوضاعه و يجعله ليس له اصحاب

    ممتاز جدا يا دكتور فيصل واصل

  • سليم القالمي

    يا دكتور..يا دكتور
    قبل ان تحاسب الفقير ..لمادا لا تعمل
    حاسب الغني ..من اين لك هدا

  • الفقر في منظورة المثقفي

    ايها المثقف أظنك مغرروم وعاشق لحضار الغربي و ليس الفقر عيب ولكن علي الفقير اجتهاد

  • عبد الله

    السلام عليكمز
    مع كل احتراماتي اليك يا دكتور فيصل الا انني اقول لك اقرأ وتمعن في التعليق رقم 22 الذي شرح وأجاب بالحجة والدليل القاطع الذي لا غبار عليه . بارك الله فيه وجعلها له في ميزان الحسنات

  • ابن قسنطينة

    ألف تحيه لصاحب التعليق رقم 22 جازاك الله خيرا الجزاء

  • عبد القادر

    نزل الامين جبريل على سيدنا محمد فى مكه وقال له يامحمد أن الله يقرأك السلام ويقول لك لوأردت ان يجعل الله لك جبال مكه ذهب لجعلها فرفض أن يجعل الله له جبال مكه ذهب وقال ( اللهم اعيشنى مسكينا وأمتني مسكينا وأحشرنى فى زمرة المساكين ) صدق رسول الله
    قال الله تعالى ( ولتسئلن يوم اذا عن النعيم ) صدق الله العظيم
    بعدين معظم الاثرياء فى العرب اليوم هم
    1- الفئه المميزه حول الحاكم
    2- تجار المخدرات
    3- البلطجيه والحراميه

  • hamza

    سلام عليكم. الدكتور فيصل مقالك رائع و رسالتك وصلت الى من يفهم معناها.
    الدكتور يتحدث الفقر الذي ينتج عن الكسل و الإتكال فهنا الفقر عيب أما الفقراء في القرآن هم من يعجزون عن كسب قوتهم لأسباب صحية أو يعملون و يكدون و لا يحققون الكثير فهنا الفقر ليس عيبا

  • souha

    الفقر سنة من سنن الله في الكون تصور لو كان الكل غنيا من يعمر هذه الارض قال تعالى (ورفعنا بعضكم فوق بعض درجات ليتخذ بعضكم لبعض سخرية) و ذلك ليختبر الله الاغنياء باعطائهم الزكاة و يختبر الفقراء على صبرهم

  • مريم

    لك كل التقدير والاحترام يا استاذ فيصل القاسم
    الفقر صعب وصعب وصعب وقد يؤدي في بعض الاحيان للكفر
    وهناك مقولة شهير للصحابي الجليل عمر بن الخطاب
    "لو كان الفقر رجلا لقتلته"
    وهذا لان الفقر صعب جدا
    ولا تنسى ايضا ان اكثر من يدخلون الجنة فقراء اكيد الفقراء الذين جاهدو لكي يحاربو الفقر ولم يستطيعو فرضو بما قدمه الله لهم

  • حسني

    عندك الحق تعجبني بزاف والله غير فور

  • مريم

    لك كل التقدير والاحترام يا استاذ فيصل القاسم
    الفقر صعب وصعب وصعب وقد يؤدي في بعض الاحيان للكفر
    وهناك مقولة شهير للصحابي الجليل عمر بن الخطاب
    "لو كان الفقر رجلا لقتلته"
    وهذا لان الفقر صعب جدا
    ولا تنسى ايضا ان اكثر من يدخلون الجنة فقراء اكيد الفقراء الذين جاهدو لكي يحاربو الفقر ولم يستطيعو فرضو بما قدمه الله لهم

  • nassim

    مع كل احتراماتي انت لا تدري ما تقول متى اصبح الفقر عيبا الا اذا كنت انت الذي ارجعته !!!!!!

  • salah

    الرزق مكتوب لكل انسان مند أن تنفخ فيه الروح بعنب أنه مهما عمل لكي يكسب فلن يكسب أكثر مماكتب له

  • الويزة - قالمة

    كاد الفقر ان يكون كفرا .... ربط صريح بين المعتقد الصحيح و العمل و الاجتهاد...و بين الايمان و العمل و الكد لتحقيق النجاح ... فالفقر مذموم لانه كائن عليه الرحيل فورا عندما تشمر على ساعديك..................

  • فقير

    ليس الفقر عيب بل العيب ان لا نفهم من حيث اتا ولا الجهد والكد والعمل قد يغنيك خصوصا في هادا الوطن الدى يقولون عنه بلد الثروات الناس تكد فيه لاكنهم فقراااااااااااااء فما دنبهم انت خارج الوضوع او انك لا تعرف وطنك يكدون ولا يستطيعون حتى ان يوفرو لقمة العيش

  • nor

    arassol sala allaho alayhi wa salam kana fakiran wa lakin layssa kassolan

  • هل يستطيع الغني أن يحافظ على ثروته دون عمل الفقير وكده

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أيها المثقف: أول ما شدّ انتباهي في مقالك هو عنوانه " المثقف عيب وألف عيب وبشهادة جميع الحضارات"
    لا يا أخي "المثقف عيب وألف عيب وليس بشهادة كل الحضارات "
    الفقير عيب وألف عيب بشهادة تلك الحضارات الظالمة التي افتقرت إلى كتاب منير، فكانت النتيجة أنها احتقرت الفقير، استبدت الضعيف واستعبدت الأسود.
    الفقير ألف عيب وعيب عند الذين أنكروا نعمة الله عليهم ، فضنوا أنهم أوتوا هذا من عند أنفس و لك في قصة قارون العبر،
    قال تعالى (( إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ (76) وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ (77) قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِن قَبْلِهِ مِنَ القُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعًا وَلَا يُسْأَلُ عَن ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ (78) فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (79) وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِّمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا وَلَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الصَّابِرُونَ (80) فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِن فِئَةٍ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ المُنتَصِرِينَ (81) وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالْأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَوْلَا أَن مَّنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا وَيْكَأَنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ (82) تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِين ))َ
    يحدثنا الله عن كنوز قارون فيقول سبحانه وتعالى إن مفاتيح الحجرات التي تضم الكنوز، كان يصعب حملها على مجموعة من الرجال الأشداء. ولو عرفنا عن مفاتيح الكنوز هذه الحال، فكيف كانت الكنوز ذاتها؟!
    فما كان جزاءه عندما قال إنما أوتيته على علم من عندي !
    يا أيها المثقف : إن الذي يقرأ مقالك يضن أن فقراء هم أناس كسالى يعيشون على بقايا الأغنياء وأنهم هم المسؤولون عن رزقهم،وأن الأغنياء الذين يكدّون لا يمكن أن يفقروا،
    وكم أثبت الواقع عكس هذا، و لك في القرآن كثيراًََ من العبر،منها مثلاً قصة صاحب الجنتين.
    أخي المثقف هل الذي ورث الثروة عن أبويه كدّ وتعب،وهل الذي ورث الفقر كسل ولم يعمل .
    أخي المثقف هناك نقطة مهمة أريد التركيز عليها وهي "هل يمكن للغني أن يحافظ ويزيد في ثروته دون كد تعب الفقير ؟"أرجو أن تجيبني على هذه النقطة مع أن إجابة يعرف كل عاقل التي يبدوا أنها قد خفيت عليك بسبب تبنيك لغة السب حـتى في المقالات إصلاحية هذا من جهة
    وتأثرك بالحضارات التي بلغ الظلم عندها ذروته ،ونحن عندنا يغنينا عن حِكمها وما يُبطل أخطائها وعيوبها .
    عيبك أنك تركت كلام الخالق وأعجبت بكلام المخلوق.
    عيبك أنك تركت كلام نبي الهدى وهي متوفرة أمامك بفضل بخاري ومسلم والألباني وغيرهم من علماء الحديث.
    أخي المثقف، نفهم قصدك و غاية من هذا المقال ،ولكن الغاية لا تبرر الوسيلة ، كان ينبغي عليك إتباع الطريق الربّاني في الحث على العمل كان ينبغي عليك أن تذكر الآيات التي تحث على العمل وما أكثرها ،كان يبغي عليك أن تقدي بخير الأنام صلى الله عليه سلم ،لا أن تسب الفقراء الذين قال صلى الله عليه وسلم فيهم:
    ـ عن عمرو بن عوف الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث أبا عبيدة بن الجراح رضي الله عنه إلى البحرين يأتي بجزيتها فقدم بمال من البحرين ، فسمعت الأنصار بقدوم أبي عبيدة ، فوافوا صلاة الفجر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم انصرف ، فتعرّضوا له ، فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم حين رآهم ، ثم قال : " أظنكم سمعتم أن أبا عبيدة قدم بشيء من البحرين . فقالوا : أجل يا رسول الله ، فقال : " أبشروا وأمّلوا ما يسركم ، فوالله ما الفقر أخشى عليكم ، ولكني أخشى أن تبسط الدنيا عليكم كما بسطت على من كان قبلكم فتنافسوها كما تنافسوها فتهلككم كما أهلكتهم " . متفق عليه
    ـ وعن أبي سعيد الخذري رضي الله عنه قال : جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر ، وجلسنا حوله . فقال : " إن ممّا أخاف عليكم من بعدي ما يفتح عليكم من زهرة الدنيا وزينتها " . متفق عليه .
    ـ وعنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" إن الدنيا حلوة خضرة ، وإن الله تعالى مستخلفكم فيها ، فينظر كيف تعملون ، فاتقوا الدنيا واتقوا النساء " . رواه مسلم..
    6082 حدثنا إسماعيل قال حدثني عبد العزيز بن أبي حازم عن أبيه عن سهل بن سعد الساعدي أنه قال مر رجل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لرجل عنده جالس ما رأيك في هذا فقال رجل من أشراف الناس هذا والله حري إن خطب أن ينكح وإن شفع أن يشفع قال فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم مر رجل آخر فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ما رأيك في هذا فقال يا رسول الله هذا رجل من فقراء المسلمين هذا حري إن خطب أن لا ينكح وإن شفع أن لا يشفع وإن قال أن لا يسمع لقوله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا خير من ملء الأرض مثل هذا.

    قال صلى الله عليه وسلم (( خير هذه الأمه فقراؤها، وأسرعها تضجعا في الجنة ضعفاؤها)) وقال صلى الله عليه وسلم ((إن لي حرفتين اثنتين فمن أحبهما فقد أحبني، ومن أبغضهما فقد أبغضني: الفقر والجها).

    وقال نبينا صلى الله عليه وسلم (( اطلعت في الجنة فرأيت أكثر أهلهاالفقراء، واطلعت في النار، فرأيت أكثر أهلهاالأغنياء والنساء))وفي لفظ آخر (( فقلت: أين الأغنياء؟ فقيل: حبسهم الجد))وفي حديث آخر ( فرأيت أكثر أهل النار النساء، فقلت: ماشأنهن؟ فقيل: شغلهن الأحمران الذهب والزعفران))

    وقال صلى الله عليه وسلم (( تحفة المؤمن في الدنيا الفقر، وآخر الأنبياء دخولا الجنة سليمان بن داود عليهما السلام لمكان ملكه، وآخر اصحابي دخولا الجنة عبدالرحمن بن عوف لأجل غناه)).

    قال عليه السلام (( أكثروا معرفة الفقراء واتخذوا عندهم الأيادي، فإن لهم دولة)) قالوا: يارسول الله وما دولتهم؟ قال (( إذا كان يوم القيامة قيل لهم: انظروا من اطعمكم كسرة، أو سقاكم شربة، أو كساكم ثوبا، فخذوا بيده ثم امضوا به إلى الجنة)).

    وروي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال (( إن لكل شيئا مفتاحا، ومفتاح الجنة حب المساكين. والفقراء لصبرهم هم جلساء اللله تعالى يوم القيامة.

    وروي عن علي كرم الله وجهه عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال ( أحب العباد إلى الله تعالى الفقير برزقه، الراضي عن الله تعالى)).

    وقال صلى الله عليه وسلم ( لا أحد أفضل من الفقير إذا كان راضيا).

    وقال صلى الله عليه وسلم يقول الله تعالى يوم القيامة ( أين صفوتي من خلقي؟ فتقول الملائكة: ومن هم يا ربنا؟ فيقول تعالى: فقراء المسلمين القانعون لعطائي، الراضون بقدري. أدخلوهم الخنة. فيدخلونها ويأكلون ويشربون، و الناس في الحساب يترددون. فهذا في القانع الراضي .
    فشتان بين ما قلت فيهم وبين ما قال فيهم .
    أخي المثقف إذا نظرنا لحال النبى صلى الله عليه وسلم كيف كانت هل كان فقيرا صابرا أم غنيا شاكرا وكذلك حال عامة الصحابة لا كلهم وكذلك حال عامة أئمة التابعين ،
    لوجدنا أن حالهم هو الفقر مع الصبر.
    أم أنك ترى حال النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه كما وصفَتهم تلك "الحكم؟"
    أخي المثقف أنظر إلى الطريقة النبوية ،تأمل فيها وحاول تسير على نحوها ،
    حاول أن تسير على هذه الطريقة التي تفيد ولا تضر ،كيف لا وهي وحي يوحى من الذي لا ينام ولا يسهى ،طريقة ليست كطريقتك التي تضر أكثر من أن تنفع، إن لم نقل تضر ولا تنفع. تأمل كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يحث على العمل بكلمات طيبة ترفع عزيمة و.......و......وووووووو أنظر لعلك تكون من الذين يمتعضون ولا يستكبرون وأنا أضنك كذالك.
    قال الرسول صلى الله عليه و سلم :

    "ما أكل أحد طعاما قط خيرا من أن يأكل من عمل يده ، وإن نبي الله داود كان يأكل من عمل يده"

    "لأن يأخذ أحدكم حبله فيحتطب على ظهره خير له من أن يأتي رجلا فيسأله ، أعطاه أو منعه"

    "ما من مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا ، فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة إلا كان له به صدقة"

    عن عبد الله بن عمروبن العاص سمعت رسول الله يقول : إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد ، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء ، حتى إذا لم يبق عالما ، اتخذ الناس رؤوسا جهالا ، فسئلوا ، فأفتوا بغير علم ، فضلوا وأضلوا.

    • " إن لله عباداً اختصهم لقضاء حوائج الناس، حببهم للخير وحبب الخير إليهم، أولئك الناجون من عذاب يوم القيامة"

    • "لأن تغدو مع أخيك فتقضي له حاجته خير من أن تصلي في مسجدي هذا مائة ركعة"

    • " من كان له فضل ظهر فليعد به على من لا ظهر له"

    • " خير الناس أنفعهم للناس" والحديث يشير إلى نفع الناس أجمعين وليس نفع المسلمين فقط.

    • " المال مال الله والناس عيال الله وأحبهم إلى الله أنفعهم لعياله"
    وقال ......وقال ....... وقال................ماأكثر هذه الأحاديث
    التي لا يسعنا هذا موقف و لا 100 مثل هذا الموقف في ذكرها دو ن أننسى آيات الله عزّ و جل منها

    " وتعاونوا على البر والتقوى "

    • " ومن تطوع خيراً فهو خير له"

    • " وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل"

    • " وفي أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم"......إلخ.
    فهل خفيت عنك هذه الأحاديث التي هي متوفرة ومنتشرة ، حتى تتعب نفسك و تبحث في كتب فلاسفتهم الملحدين حضاراتهم الظالمة التي أخطأت كثيراً وأصابت قليلا.
    كيف تتعب نفسك في البحث عن خير منهم هو موجود عندنا وتعرض نفسك لشر قد أراحنا الله منه .
    وجدت مقالك خال من كلام الله وسنة نبيه وكأن ديننا لم يعالج هذه القضية ووجدته مليءأً بالسب وشتم مع أن هذا يتنافى مع عقيدتنا.
    أخي المثقف إن كنتُ أخطأت فصوبنِي وإن أصبتٌ فاعترف بخطئك وانشر اعترافكَ كما نشرت خطأك حتى تعم فائدته وتُظهر حسن نيتك .

  • سوسو: دزاير

    السلام عليكم ورحمتو الله وبركاته اما بعد والله يا دكتور انا اايد اغلبية الردود لان الفقر ليس عيبا لانه لا يوجد احد في هذه الدنيا يريد ان يعيشا فقيرا كما انك تعرف ان الفقر في الوقت الي احنا فيه صار بنسبة كبيرة وانت ثاني عارف علاش لهذا لا يجب ان نحكم ع الفقير الذي لا حوة ولا قوة له كما ان تعليق الاخ اسحاق مجيد كان في الصواب الا يوجد فقر في الغرب( امريكا/ فرنسا / .........) بلى يوجد.عموما في مقوله دائما بتتقال عندنا الله يسمحنا من لي حنا خير منهم هده مقولة شعبية ونظل الكل يعرفها

  • بنت ورقلة

    السلام استاذ فيصل و الله الفقر ليس عيب فان لم يكن الفقراء لمن ستخرج الزكاة فان لم يتواجد الفقراء بمن سنشعر في رمضان اثناء الصيام الفقر سنة من سنن الحياة كما جعل الله الاغنياء جعل الفقراء فالعيب في الحكومات التي تنهب الاموال و تجعل الشعب فقيرا.

  • hakim

    السلام
    هل المنتو ج حلبي او بريطاني ؟

  • عمار

    السلام عليكم لقد تناقضت شيئا ما في كلامك يا استاذنا الكريم ففي كلامك عن الفقر كنت محقا في جانب وغير محق في جانب اخر لان الفقير للاسف اصبح يسيره قا نون الغاب الذي هو غالب علي مجتمعاتنا فكيف لضعيف ان يعيش مع الذئاب ولا اقصد ضعف البدن وانما ضعف القوت والم الحاجة الفقير يا سيدي لا ذنب له وانما ذنيه انه رضي ان يعيش في هذا الجو الفاسد الذي ارغمه ان يكون فقيرا ان المال لايبني الانسان وانما الانسان هو من يبني الاخر بالاخذ والعطاء وليس بالاخذ فقط والفقير تسلب منه اشياء ولا تعطي له ادني حقوقه فكيف له يا سيدي ان يغرق في الرفاهية التي اصبحت حكرا علي اصحاب السلطة والنفوذ واذا نشدها الفقير حكم عليه بانه مجرم وخارج عن طاعة وليه الذي هو بحد ذاته من تسبب في فقره وحاجته ان المشكلة مشكلة نظام فاسد وثقافة غائبة عن هاته الشعوب لان الشعوب مسؤولة عن التغييرفالواقع يغيره الشعب وليس الحاكم لان الامة هي الشعب وشكرا علي مساهمتك في ارساء قيم الثقافة والوعي لدي المواطن العربي والسلام عليكم

  • عبد الرزاق

    يادكتور
    أظن أنه لايوجد أحد يحب الفقر
    وهل نسيت قول النبي صلى الله عليه وسلم اطلعت عن الجنه فوجدت اكثرها فقراء واطلعت على النار فوجدت اكثرها نساء" ...

  • عبد الرزاق

    يادكتور
    أظن أنه لايوجد أحد يحب الفقراء
    وهل نسيت قول النبي صلى الله عليه وسلم اطلعت عن الجنه فوجدت اكثرها فقراء واطلعت على النار فوجدت اكثرها نساء" ...

  • cherif

    الفقير يبقى فقير هده هي الدنيا

  • هارون

    السلام عليكم، والله يا أستاذنا الفاضل يبدو لي أنك قد حملت الفقراء بعضا مما لا ذنب لهم فيه، فحال أمتنا أنت أدرى به مني، و إن كان أغلبهم رضي بالفقر حالا و أصبح لديه قابلية للفقر فإن البعض الآخر لا حول له ولا قوة وسط مجتمعات يحكمها الفقراء، و إني أعني هنا فقراء الفكر الذين لم يتركوا بابا إلا و أوصدوه في وجه من يريد أن يتخطى عتبة الفقر ، فإذا أردت العمل و مهما كان إختصاصك أو مستواك فلا بد أن تكون لك خبرة أولا مع العلم أن الخبرة تتأتى من العمل أو أنك تخير بأن تدفع مقابلا عن العمل الذي تود الحصول عليه ولكن من أين؟ أو أن يكون لك بعض المعارف و أنت تعلم أن الفقير ليس له معارف كما سبق و أن تفضلت، أما إذا تخليت عن كل هذا و عزمت على الإجتهاد على حسب قدراتك و إمكاناتك الخاصة (تجارة مثلا أو حرفة تتقنها) فإنك ستلقى من المعوقات ما يحول بينك وبين الخروج من قوقعة الفقر و لي تجربة شخصية في هذا...هذا حال الفقير في مجتمعات لا تحترم شعوبها ، وترغمهم على الهجرة وحمل جنسيات أخرى و الأمثلة على ذلك كثير ولا بد من أنك أحد الفقراء الذين فعلوا ذلك ، مع إحترامي و تقديري الشديدين لك سيدي, و إلا لظللت فقيرا إلى اليوم ، و أرجو منك إن كان لك قصة مع الفقر أن تكتب لنا عنها مقالا علنا نستفيد منها أو يستفيد منها هؤلاء الفقراء المساكين فتكون منعرجهم نحو الغنى, فالإنتقاد سيدي الكريم أ المعايرة لا تكفي و حدها بل لا بد من تقديم الحلول لهم يا دكتور. .....السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

  • سويح

    المقال في جانب منه كان محفز وخاصتا ان الدكتور فيصل كان هدفه من المقال عدم التكاسل والتواكل وانطلق من قاعدة يقال لا يغير الله من قوم حتى يغيرو ما بانفسهم و كان مدعم باراء ونظريات غربية واخري عالمية ولكن علي الاقل اين هي ارء فقهاء الاسلام وحضارة الاسلام في الفقر!!

  • mustafa

    من اراد خانة الفقر فليبقى فيها و من اراد الغنى فهو من غنى النفس
    فللفقر أنواع
    الفقر المحتوم
    الفقر الملزم
    الفقر المصطنع و غيرها

  • ALILOU

    يجب هدم مصانع الفقر في الوطن العربي

  • جمال الفارحي

    الفقر عيب اذا وجد مورد رزق ولم نستغله
    وظننا ان السماء تمطر ذهبا
    عدا هذا فالفقر ليسا عيبا بل وتجد من هو فقير لكنه اسعد ممن افترش الأرض ذهبا

  • يوسف ابراهيم - مصر

    لا بالطبع الفقر ليس عيبا يا دكتور فيصل , وما عيب إلا العيب , الله سبحانه وتعالى هو من جعل الفقر كما جعل الغنى , وهذا امرة فى يده وحده سبحانه لا دخل للانسان فيه , وهناك الكثير من الايات والاحاديث فى هذا الشأن :

    ( الله يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر ) صدق الله العظيم

    وفى الحديث القدسى يقول الله سبحانه وتعالى ( لمال مالي، والفقراء عيالي، والأغنياء وكلائي) صدق الله

    ويقول رب العزة ( ووما زرقناهم ينفقون ) صدق الله العظيم

    والله سبحانه شاءت ارادته أن يجعل الناس فوق بعض درجات .

    ولو كان الفقر عيبا يا دكتور فيصل لكان الاولى أن ينزه رب العزة رسله وانبياؤه من هذا العيب !!!؟ فكثير من رسل الله كانوا فقراء كما هو معروف , ولو كان الغنى ميزة ما جعل الله الملك والجاه والسلطان والمال لقارون وفرعون والنمرود وكثير من الجبابرة غيرهم !!؟

    يا دكتور فيصل انت بكلامك هذا تدعو الفقير لان يسخط على قضاء الله ؟؟ هل تريده أن يكفر لان الله سبحانه وتعالى لم يعطه المال ؟؟
    فوالذى رفع السماء بلا عمد الفقر ليس عيبا , العيب هو قلة الضمير والعيب هو عدم الحياء والعيب هو اكل الحرام والعيب هو ظلم الناس , وليس معيوب من ( يعيش على قد حاله ) .

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • mostafa

    السلام عليكم
    بالفعل الفقر عيب .
    يجب الإخلاص في العمل والشعور بمراقبة المولى عز وجل في أعمالنا وأفعالنا .

  • اسحاق مجيد

    والله يا دكتور اضن انك اخطأت في هذا المقال . لماذا لم تتساءل عن اسباب الفقر في الوطن العربي ؟ ولماذا لم تتساءل عن اسباب الغنى لذى فئة قليلة من العرب اظن ان الجواب واضح .
    الفقر موجود منذ قدم الزمان ولا علاقة له بالعمل اطلاقا . انها سنة الله في خلقه .
    تقول ان الغرب يمقت الفقر ههههه الا يوجد فقراء في امريكا اكبر قوة اقتصادية في العالم ؟
    الايوجد فقراء في سويسرا ؟ في الدنمارك ؟ في فرنسا ؟ في النرويج ؟ في هولندا .؟ ام تراك ستنسب فقراء هؤلاء الى الدول العربية .
    لا يا سيدي منذ خلق الله الكون اوجد فيه الفقير والغني . القوي والضعيف . الصالح والطالح انها سنة الله في الحياة
    اما ان تفلسف موضوع الفقر فهذا شيء اخر . الدعوة الى العمل والاجتهاد لا تعني ان نشتم الفقراء
    والله اعرف اناسا يكدون ويعملون ليلا ونهارا ولكنهم في خانة الفقراء هل تطلب منهم ان يكفروا بالله الذي خلقهم فقراء ؟
    انت تسب الفقراء ولكن هل تعلم يا دكتور ان كل ثورات العالم التحررية بدءا من الثورة الفرنسية والثورة الجزائرية المباركة اوقدها الفقراء ؟ اليس الفقراء هم من يكافحون من اجل الحرية والمساوات ؟ الا يكافح الشعب الصحراوي الفقير من اجل حريته ؟
    والله اننا نرضى بالفقر على ان نكون كأمراء الخليج الفاسدين
    الذين يسرفون اموالهم من اجل حسناوات لندن وباريس ومدريد
    اذن الفقر ليس عيبا و لا عارا يا دكتور . انها حكمة الله
    واخيرا شكرا للشروق وشكرا لك لك يا دكتور على اطلالتك في جريدتنا المحبوبة الشروق ودمت قلما مميزا في الوطن العربي ودامت الشروق منبرا لكل الاراء والسلام عليكم

  • algerien

    العيب على من افقر هذه الشعوب و سلب اموالها

  • MED

    الفقر عيب على الناس العمل قال رسول الله عليه الصلاة وسلام اليد العليا خير من اليد السفلاة

  • fariiiid

    حقيقة المقال رائع و المعلومات التي فيه دقيقة جدا
    حقيقة الاسلام أعطى حقا للفقراء ، ولكن لم يقل أنه علينا بالتكاسل و حقنا مضمون من زكاة الأغنياء
    اذا تكاسلنا كلنا فأصلا لن يكون هناك أغنياء
    الأغنياء لم يجدو ثروة بين ايديهم بمحض الصدفة أو الحظ
    بل بذلو مجهودا و تعبوا من أجل جني ثروتهم
    كل منا لديه نفس القدرات و نفس الامكانيات و هذه نعمة الله علينا
    فمن استغل تلك القدرات و الامكانيات في سبيل تحقيق النجاح
    فسيحقق ذلك بشكل أكيد
    أما من لم يستغل هذه القدرات و أهملها بطبيعة الحال سيبقى دائما في نفس الحالة التي فيه
    لا نجاح و لا سعادة
    اذا ، كل منا يملك القرار ليصنع حياته كما يريد
    فكما النجاح والغنى هو من صنع الانسان بعمله و ارادته
    فالفقر ايضا من صنع الانسان بعدم اهتمامه و تكاسله
    وسلام عليكم
    ا

  • mouchane

    je crois qu'il vaut mieux discuter les causes de la misère au lieu de discuter ses conséquences et de se moquer des pauvres qui ont été toujours victimes du capitalisme.

  • dachrat taboukar

    بعيدا عن المقولات و المأثورات و الأمثلات و شهادة الحضارات ، فأن الفقر يبقى وليد خريطة اجتماعية و اقتصادية و هي وحدها التي تنتج الفقر و الفقراء ، و لا يمكن أن نفلسف موضوع الفقر و نغرقه بنظريات و أراء لا تنفع و لا تغني .

  • حسام

    يارجل واللة لانى اعزك واحترمك كثيرا ولاكن ماهذا الذى تقولة اناخذ الحكمة والموعظة من الامثال التى تزم الفقراء وتنسى مقولة رسول الله عنهم وعن المساكين الاتعلم بان الارزاق بيد الله لما اتخذت هؤلاء حجة ولم تتكلم كلمة واحدة من الاسلام عن الفقراء وقد جعلهم الله ليبين مالهم عند الاغنياء وانا لست فقيها فى الدين واللة اعلى واعلم ولاكن وضح الفقر مع الجد والعمل ولا الفقر مع التواكل هناك فرق بين التوكل والتواكل وانت تعرف ان المعوقات التى تواجة هذة الامة فى هذة الايام كما حال بعض البلدان العربية من كبت حريات وحصار وفساد والى اخرة كيف يكون الفقير معيب فى مثل هذا كلة
    hosam.attia@yahoo.com