-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وفاة شخصين وإجلاء عشرات العائلات وغرق سيارات في السيول

الفياضانات تغرق المدن الكبرى وعواصف مرتقبة حتى يوم الخميس

الشروق أونلاين
  • 18936
  • 70
الفياضانات تغرق المدن الكبرى وعواصف مرتقبة حتى يوم الخميس

تسببت مياه الأمطار التي تهاطلت، أمس، في إحداث خسائر مادية معتبرة وسط مئات المنازل الواقعة بالمنخفضات في العاصمة، بعدما غمرتها المياه، كما انقطع التيار الكهربائي، وعلقت عشرات السيارات في المياه عبر الشوارع والطرقات التي اجتاحتها الفيضانات في الساعات الأولى، من نهار أمس، ولقي شخصان مصرعهما في حادثي مرور بولاية تيزي وزو.

وحسب شهادات السكان فقد سادت حالة من الرعب وسط المواطنين، أمام هول الفيضانات التي تدفقت عبر الشوارع، بعدما امتلأت الوديان الواقعة بمختلف مناطق العاصمة على غرار الحراش، بني مسوس، بوزريعة، أولاد فايت والدويرة وأخرى كمنطقة باب الوادي وباب الزوار، كما غمرت سيول الأمطار المناطق المنخفضة.

وقد غمرت المياه منطقة اسطاوالي حيث اضطر موظفو بنك التنمية المحلية إلى الدخول لمقر الوكالة عن طريق ألواح خشبية، وشهدت شوارع المدينة سيولا عارمة، فيما كانت السكنات الاجتماعية بأولاد فايت عرضة للسيول التي اضطرت العائلات للخروج من منازلها، بعدما امتلأت الطوابق الأرضية.

 

وادي لافيمي يغرق سكان الحي القصديري بشاطو مدني ببوزريعة

كماجرفت مياه  وادي “لافيمي” ببوزريعة عدة منازل قصديرية “بشاطو مدني”، ما أحدث هلعا كبيرا وسط العائلات التي أعربت عن تخوفها من تسجيل ضحايا بسبب تواصل سقوط الأمطار، ما أحدث انهيار الأسقف التي باتت تغرق في الأوحال.

وحسب شهادة بعض العائلات فإنهم مهددون بالموت في أية لحظة، نظرا لما يخلفه  ارتفاع منسوب مياه الوادي، ما أثر سلبا في الكبار والصغار على حد سواء، والأسوأ أن الرضع باتوا يخضعون للمعالجة الطبية، نتيجة الروائح الكريهة المنبعثة من تسرب المياه القذرة، وأكد محدثونا أنهم تجرعوا مرارة العيش بمحاذاة الوادي. وعلى لسان ممثل لجنة الحي، فقد نددت هذه العائلات التي يفوق عددها الـ40، منذ سنة 2003، بالوضع الخطير داعية إلى ضرورة تعجيل السلطات المحلية في اتخاذ الإجراءات اللازمة، قبل أن يحدث ما لا يحمد عقباه. من جهتنا حاولنا الاتصال برئيس البلدية هاتفيا عدة مرات، إلا انه لم يرد علينا.

الأمطار تغمر أكثر من 150 سكن “بكوكو بلاج” ببرج البحري  

هذا وغمرت مياه الأمطار، أمس، أكثر من 150 عائلة القاطنة بحي شاطئ كوكو ببلدية برج البحري شرقي العاصمة، حيث ناشدت تلك العائلات الوالي المنتدب للدار البيضاء وكذا السلطات المحلية لانتشالهم من بين مياه الوادي المحاذي لسكناتهم القصديرية، كما تهددهم أمواج البحر الذي لا يبعد عن سكناتهم سوى 50 مترا، حيث اضطر السكان للمبيت مستيقظين في حالة تأهب خوفا من اقتحام الأمواج لمنازلهم، خاصة عقب تساقطات الأمطار الغزيرة المسجلة هذه الأيام بالعاصمة.

علما أن السلطات المحلية قامت، حسب السكان، بزيارة مؤخرا إلى الحي رفقة الحماية المدنية، إلا أن الأوضاع لا تزال على حالها رغم إدراج أسماء العائلات القاطنة بالحي ضمن البرنامج الإسكاني الرامي إلى القضاء على السكنات الهشّة والقصديرية  بالعاصمة وضواحيها، حيث أن البرنامج مس عديدا من الأحياء بضواحي برج الكيفان هم أقل ضررا بكثير من حي “كوكو بلاج”. 

الأمطار الطوفانية تتسبب في وفاة شخصين بتيزي وزو  

وبتيزي وزو أدت الأمطار الطوفانية التي تهاطلت، خلال اليومين الأخيرين، إلى وفاة شخصين في حوادث مرور خطيرة، وحسب مصدر من المديرية الولائية للحماية المدنية، فإن الحادث الأول  وقع، أول أمس، بضواحي فريحة، حيث توفي شخص يبلغ من العمر 44 سنة بسبب انحراف سيارة عن الطريق عقب كثرة التهاطلات، وقد تم نقل الضحية إلى مستشفى عزازڤة. أما الحادث الآخر المميت وقع، ليلة السبت إلى الأحد، بالمكان المسمى “تزمالت الكاف” بالطريق الولائي رقم 12 الرابط بين تيزي وزو وعزازڤة، وهذا بعد انحراف سيارة سياحية من نوع “جيطا” كان على متنها شخصان احدهما توفي فورا والآخر تم نقله إلى مستشفى تيزي وزو في حالة خطيرة.  

السيول تجتاح 70 منزلا.. ومنسوب المياه قارب 60 سم وكاد يوقع كارثة بالبليدة

هذا وأصيبت أكثر من 70عائلة تقطن بمختلف مناطق ولاية البليدة، صبيحة أمس، بحالة من الهلع والرعب، بعدما غمرت مياه الأمطار منازلها، أين بلغ منسوبها حوالي 60 سنتيمترا، منذ مساء أول أمس، وحصل فيضان على مستوى وادي بن شعبان، وبالجهة الشرقية من الولاية مثل بلدية بن خليل، ومنطقة عين عائشة، واضطرت وحدات الحماية المدنية إلى التدخل بسرعة من أجل إجلاء هذه العائلات وإنقاذها من الكارثة الفجائية، ولم تحدد الخسائر المادية بعد، حيث تواصلت عملية الإنقاذ. كما تم إجلاء حوالي30 عائلة من مجموع 70 عائلة إلى إحدى ابتدائيات منطقة بن شعبان، وجند 10 أطباء للوقوف على الحالة الصحية والنفسية للضحايا وتزويدهم بالأفرشة والبطانيات.

 

الموالون بالأغواط استبشروا خيرا.. لكن المدينة مشاريعها فضحت

من جهتها تسببت كميات الأمطار المتساقطة على مدينة الأغواط في تشكيل برك مائية عبر مختلف الأحياء والشوارع، وأمام المدخلين الرئيسيين للولاية والبلدية، الأمر الذي تسبب في تعطيل حركة السير على امتداد شارع الاستقلال إلى غاية وسط المدينة، وهو ما دفع عشرات المواطنين إلى مطالبة والي الولاية بالتحقيق في مشاريع التهيئة والتحسين الحضري التي التهمت آلاف الملايير، على غرار قنوات صرف المياه المنجزة منذ عدة أشهر فقط والتي تعرضت للانسداد.

وتعطلت حركة السير انطلاقا من حي المعورة إلى غاية وسط المدينة نتيجة انسداد قنوات صرف مياه الأمطار التي لم تتحمل كثافة التساقطات، وألحقت أعطاب كثيرة بمحركات المركبات الغارقة في الفيضانات، واضطر سكان أحياء 250 مسكنو600 مسكن وقصر البزائم والشطيط و252 مسكن بالقرب من مسجد الصحوة و150 سكن بالمدخل الشمالي للمدينة إلى تصريف المياه المتجمعة أمام سكناتهم بوسائلهم الخاصة، وفضح عيوب منجزات مغشوشة قامت بها مقاولات “نكرة” كبدت خزينة الدولة خسائر بالملايير، كما تجمعت المياه في مدخل المدينة بمحاذاة المحول الذي ينجز بالمنطقة الصناعية بوشاكر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
70
  • حسين

    السلام عليكم
    VIVE L' ALGERIE

  • سمير

    المطر اما أن يكون نافعا و ضارا .
    لا تنسو الدعاء.
    - اللهم اجعله غيثا نافعا -

  • aicha

    الحمد لله المطر فال خير

  • نصرالدين

    يعطس واحد في وهران تروح التريستي في العاصمة

  • aicha

    اين المفر فروا الى الله ورسوله ينجيكم من عذا ب الدنيا والاخرة تحا بوا يحببكم الله ويرفع عنكم العذاب لا ننا انحرفنا عن مبا دئنا واخلا قا ناواصبحنا كالبهائم ننطحو بعضنا بعض الصغير لايحتر م الكبير و الكبيرلايرحم الصغير اللهم يارب الطف بعبا د ك انت الحليم الشكور

  • خليصة ل

    المهم احنا رنا عايشين كلشي بيد ربي

  • mouh

    ...ربي سبحانو أعطانا الخير من السماء هدو الكوارث هذو أحنا و المسوءلين دياولنا يألي درناهم ...نوكان أتيح نصف المطر يألي راهي أطيح في أروبا العاصيمة يكلها الماء غير مأتمثلوناش الأروبا ...

  • djamila

    kima darana rabi ma3jabna hale ja sife golna skhana makadinache jate cheta golto lbard w datna el hamla wache ya 3ibade el 3ibe machi fa nawe el 3ibe fa lkhadma neta3e la3rab 3omor makanat msagma allah yahdihom

  • samira

    "اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها ، وخير ما أرسلت به ، ‏وأعوذ‎‎بك من شرها ،وشر ما فيها ، وشر ما أرسلت به"
    vraiment c'est quatastrophe et La différence entre nous et les pays européens ils . travaillent en tt bonne foi

  • يوسف

    ياخي بلاد تصب شوي مطر تصبح كل الطرق مشلولة ، المطر مليحة بصح ما نستاهلوهاش هنا في الجزائر .................

  • lilia

    c vraiment honteux de voir ces photos et encore c malheureux moi j'ai vu tt ca j'etais presente car mon quartier fait parti des quartiers innondés a alger c la cata حسبي الله نعم الوكيل no comment rien a dire .

  • ميليسا

    ربي يستر علينا و على امة محمد اجمعين و بلادنا انشاء الله تتسقم

  • بلال

    ما شاء الله

  • lilia

    اللهم غيثا نافعا

  • يوسف

    لا يوجد اعصار مثل اعصار سيدنا نوح
    والكل يغرف القصة
    وبعد نزول سيدنا نوح ومن كتن معه
    دعا الله ان لا يكون اعصار مثل الذي حدث
    فوعده الله..وبين له ان وضع الذي نسميه قوس قزح يبين انه لا يوجد اعصار كبير
    شكرا

  • star

    ربي يحفظ

  • حمد

    الخير يجي باالعمل الصالح ياو ماشي بلهدرة والامنيات

  • hayette

    c grave ce qui est passer mais quesque en va faire

  • baba alger

    c'est vraiment domage tt ce qui est
    bénédiction de Dieu le tt puissant pour les autres peuples l'est malédiction pour nous à l'exemple du Pétrole et de la forte pluviomérie.

  • lamia

    moi ma maison est innonde que dieu ihatt el rahma

  • W.B

    Apres les inondations à Alger les agents immobilier augmente le prix du mètre carré au centre ville !!! Vente lots de terrain et villa avec la nouvelle option pied dans l’eau.

  • mimi

    en Europe les secours arrivent 5 minutes apres un appel la pluie c est tous les jours meme en ete il pleut ne soyez pas fataliste chourouk vous publiez pas mes message pourquoi

  • wissem

    toboo ila allah yamho 3anna albalaa

  • hafsa

    allahoma anzil 3alayna ghayta nafi3a w ahfade el mouslimine ajma3in 9olo amiiiiin

  • كريم

    حقيقة إنه لشيء مؤسف و مقزز ، لا إعتراض على أمر ربنا، الحمد لله بما أعطى، الأرض أرضه و السماء سماءه، ينزل الغيث متى يشاء و يضيبنا بالقحط و الجفاف متى يشاء ، له الأمر كله في البدء و في الآخر، و لكن الخطأ كل الخطأ، العوج الإنحطاط التقهقر الإنحدار التضعضع، فينا نحن لا غير، لا أقول مسؤولية الدولة أو الحكومة، المسؤولية يتحملها الكل، من المواطن البسيط إلى أعلى مسؤول، غياب الضمير، الأخلاق ، خوف الله، التفكير في الموت ووقت الحساب، كلها عوامل أدت إلى ما نحن عليه من مظاهر مفجعة، مقززة، تنم عن مجتمع لا يزال يعيش التخلف و نحن في 2010

  • كوادر صناع الجزائر

    ايها الاخوة والاخوات
    القادم اكثر ..وجب التحرك لاعداد انفسنا لمرحلة تحول ارض العرب الى مروج وبساتين....

    يجب الخروج من تمركز السكان في الشريط الساحلي...

    ELKAWADER@GMAIL.COM

  • الصحراوي

    ادا كثر الفساد ربي يعذبنا بنا فعلنا، راح الحياء و الحشمة، راح الحجاب و العفاف، كثر الزنا و الفساد، الناس تتبع في الحرام و الربا، المال مال الله، و تصدقوا على الفقراء، اتقوا الله و اصبروا، عودوا الى الله ينصركم، و كما تكونوا يولى عليكم، و ربي ما عنده الا الخير و عسى خير، ولكن هذه الامطار فال خير على البلاد، و ربي يهدي الرعيان، و يغني الزواليةز تحياتي من اوكرانيا

  • fati

    salame c vrais elhaja liji men 3ande rebi sebeheno mereheba biha mais tani chewiya beladena machimekhdouma wana newafek kheti fayeza fi rayeha 100%

  • امينة

    احنا ماراناش معترضين على قضاء الله وقدره
    علابالنا بلي الشتاء هي نعمة من عند ربي سبحان
    ولكن المشكل يكمن في ان حكومتنا لاتتدخل الا عند وقوع الكارثة اي بعد فوات الاوان. لمادا لانكون على استعداد لهده المشاكل من قبل اي في موسم الصيف او الربيع مثلا تقوم باخد الحدر وتوفر مايلزم لتجنب الكوارث كاصلاح الطرقات و تسريح قنوات صرف المياه.
    نحن نرى هدا المشكل يتكرر سنويا ولكن لاحياة لمن تنادي
    ربي يهدينا اجمعين

  • _سكايب_chawyam

    الله أعطى الله أخذ الله عليه العوض.............

  • asma

    ya nasss rabiii yahdikoum hadi haja ta3 rabiiiiii .......... hadi haja kaina partouuuuuuuuu c vrai mouchkel ta3 gouvernement maissss wach rahhh ndirou mahich jdida fi bladna.

  • عبدالوهاب

    ربي يكون معاكم يا أهل العاصمة و كل المنكوبين.
    ربي ما فيه غير الخير...ولكن هذا الذي أصابنا بما كسبت أيدينا.

  • FAYZA

    احنا شاطرين غير في الهدرة...؟؟؟ وين لفعال باش نبدلو تمسخير اللي في لبلاد مراناش نحكو على امر الله و مرحبا بيه بصح نحكو على واجب الدولة قبل و بعد قضاء الله...و زيد:
    " لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

  • باباحسن

    http://www.youtube.com/watch?v=0opGmy79_O8

  • بدون اسم

    المطر يعني عام خير اله يقويها قولو أمين

  • FETHI BOUGTOUTA

    alah galib 3lina ma3adnach

  • yasmine

    moi j'habite bainem et on soufrais pendant chaque periode de pluie de plusieurs inondation et dégats mais hamdoulah depuis que l'état a canaliser les oueds on a plus ce probleme .moi je pense que la solution la plus adéquate serai de de bien dimensioner et canaliser tout les oueds qui passe a travers les zonnes urbaines

  • حسان بولعواد

    بسم الله الرحمان الرحيم
    كل هده الامطار الطوفانية والعواصف والخسائر المادية والمعنوية تعتبر الا غضب من الله وكل هدا بنقص الدين وضعف الايمان اخواني اخواتي اتقو الله في انفسكم واحترمو دين الله تعالى ولالا تفسدو فان الله يمهل ولا يهمل .
    الله يهدي كل من في الارض .

  • أخوكم فى الله

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    هذه قدرته صبحانه تعالى
    قليل من الأمطار شلة الجزائر فما بالكم إذا أمر الله السماء أن لا تتوقف فما يكون حالنا نسأل الله العافية فى الدنيا و الأخرة
    فل نتعض جميعا و نعزم أن نتوبوا إلى الله

  • الجزائري

    أمطار رحمة على المواطنين ،و فضح للغشاشين ...

  • حمد - تيسمسيلت

    الله يجعل الخير برك .

  • عبد البارئ

    بلاد الله غالب

  • ضسضم

    Touchés sont les personnes et non les fonctionnaires

  • ميمو

    يا ربي فرج علينا وعلى جميع المسلمين

  • حزين

    بلاد البريكولاج حاجة مامبنية على الصح تنزل شوية شتا كل شي يتفضح. منجزات مغشوشة قامت بها مقاولات "نكرة" كبدت خزينة الدولة خسائر بالملايير.

  • zahia

    JE DEMANDE AU N 3 D HABITER ALA CASBAH CE MOIS D HIVER POUR VOIR LETATS DES MAISONS VOUS VOUS ETES ENFRANCE

  • azizghardaia

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    كل هذا الشئ بما صنعت أيدينا
    ربي يهدينا ونرجع للطريق الصواب
    كثر الفساد في البلاد وقل النهي عن المنكر
    نرى الفساد والمنكر بأعيننا ولا نحرك ساكنا
    فكيف الله يكون عفيف علينا نحن ندعي الإسلام ونأتي المنكرات
    لكي يكون الله عفيف علينا ويمدنا بأمطار نفع وليس أمطار ضر
    يجب أن نرجع إلى كتاب الله وسنته
    والسلام عليكم

  • Djamel

    Monsieur Amar Ghoul notre ministre des travaux publics devrait s'occuper des petites ruelles de notre capitale au lieu de s'occuper du mega projet est-ouest car si on à du mal à déboucher une trémie fraichement inaugurée quel sera le sort de notre futur autoroute et en plus il ose nous parler des catastrophe dans d'autres pays c'est malheureux
    un algerien qui aime son pays

  • زوليخة

    علاش عليكم الانتقادات بزاف" و قل لن يصيبنا الا ماكتبه الله لنا "الامطار وقتها و الوقاية خير من العلاج لازم نديرو اليد في اليد باش نخرجو البلاد من الغرقة ما تحوسوش شكون السبب ..................؟ بل أدعو رب العالمين و قولوا جميعا" ربنا ان لانطلب منك رد القضاء با اللطف فيه " امين قلواجميعا............................................آمين

  • وردة

    ربي يستر خاصة الناس لي كي سكنوا في الارياف ربي يغيثنا ويرحمنا ولي ماتو الله يرحمهم وربي ينقص طاهرة الفساد لي قوات يارب

  • nina

    اللهم صيبا نافعا.اللهم نسالك خيرها و خير ما اوتيت به و نعود بك من شرها و شر ما اوتيت به

  • hacene781

    شفتو باكستان واش سرالها...تسونامي.... هايتي...الموتى بالألاف...ربي مافيه غير الخير...ادعو ربكم...و اتقوا الله...و اصبروا ان الله مع الصابرين....الله يستر..ان شاء الله

  • chou

    en europe la pluie tombe presque chaque jour mais il ya des canals d'assinaisement bien construites , en algerie un quart dheure de plui , dir hala là ya un pb , ou es les responsable , jespere cette fois çi clchorouk tenachari mon commentaire et merci

  • عادل مالك

    اللهم إنا نسألك خير ما في هذا الغيث ... و نعوذ من شر ما فيه ... اللهم لا نعذبنا بما فعل السفهاء منا و أغفر لنا ولهم .. و اهدنا و أهدهم إلى سبيل الرشاد .......... اللهم أحفظ الجزائر من كل شر. ...قولوا آميـــــــــن.

  • foxriver

    الجزائر راهي غارقه في قطرة نتاع ماء، أو هذه هي، الدولة لي معندهاش مشاكل ماشي دولة، والحمد لله.....

  • ملاك من براقي الجزائر

    حقيقة هذا الأمر لا يحدث فقط في الجزائر أو حتى في البلدان الأوروبية بل تجده في غالبية بلدان العالم لكن الفرق يكمن في أمرين:
    1. أن طرقاتهم بإمكانها أن تصمد أمام مثل هذه الأمطار فيكون المشكل فقط في دخول المياه وانسداد المجارير بخلافنا نحن حيث تنفجر أشباه الطرقات والرصف إن وجدت وتنهار أشباه المنازل وما أكثرها.. الخ.
    2. أن حكوماتهم تتدخل بسرعة لاحتواء الأزمة أما نحن فلا يتم التدخل إلا إذا نزل مسؤول كبيـــــــــــــر أو أطلت اليتيمة.
    والحديث قياس

  • azsssa

    راح خوف ربي كثر الفساد

    الحجاب راح كشفنا ربي

  • افتخر اني فلسطيني من غزه

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ)

    الله يكون معكم واصبرو هذا خير والله عليكم حتى تحرر فلسطين

  • amelheyet

    ربي يسترنا ويستر امة محمد انشاء الله ويجيب لفيه الخير

  • حمز

    حناي لازم نصبر قاع الناس علي الخسائر نتاعها مربي بربي في كل وقة

  • مراد

    ربي يجيب الخير

  • حكيم الشاوي04

    كثر الفساد والمعاصي ربي يستر

  • RACHID

    HNA LAH RALAB WALFIN SKHANA BAZAF ALINA ACHTA

  • kamel tlmcani

    salam alikom wallah c'est grave à la capitale il se passe , celui qui a dit en france un village a été innondé et je ne sais pas , c'est pas vrai je suis en france la pluie tombe presque chaque jour mais il ya des canals d'assinaisement bien construites ...allah ghaleb galoha

  • lyes

    لي جات من عند ربي مرحبا و سهلا بها

  • kamel

    chwiya chta darat hala

  • احمد

    علاش مقعدوش فلبلاد ديباركاو كامل على العاصمة التقدم بلهف

  • كمال الحراشي

    هذه الحالة موجودة في جميع الدول و خاصة الاروبية و منها فرنسا و قد غمرة مياه الامطار قرية بكاملها و أحدثة خسائر مادية كبيرة قدرة بالملايين من الاورو و في الاسبوع الماضي غمرة المياه شوارع و أحياء في إحدى المدن في فرنسا .
    و لما تحدث في الجزائر الكل يستغربها و كأنكم لا تتابعون الاخبار الدولية و العالمية .
    المهم ربي يجيب الخير إن شاء الله و السلام عليكم و رحمة الله

  • حزين على بلادي

    بلاد البريكولاج حاجة مامبنية على الصح تنزل شوية شتا كل شي يتفضح ................................................................
    ............................................................................................................................................................................................................................ روحي يابلادي

  • redhouane

    Rabbi yastar inchallah.