-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الجزائر تواجه مخاطر كبرى.. بدوي:

الفيضانات سببها “الإهمال” وانعدام النظافة بالمدن

سعيد باتول
  • 1854
  • 15
الفيضانات سببها “الإهمال” وانعدام النظافة بالمدن
ح.م
وزير الداخلية والجماعات المحلية نور الدين بدوي

كد وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية نور الدين بدوي، أن المرسوم الرئاسي المتعلق بتعزيز صلاحيات الولاة المنتدبين يضعهم أمام مسؤولياتهم كاملة ويعقد عليه آمالا كبيرة لتنمية الجنوب الكبير والهضاب العليا، محذرا من كل محاولات المساس بالأمن والنظام العام، مع السهر على محاربة البيروقراطية والرشوة، والعمل على خدمة المواطن وتلبية انشغالاته.

وقال بدوي مخاطبا الولاة المنتدبين في كلمة ألقاها خلال اشرافه على تنصيب الولاة الجدد “لقد خصكم رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة بمرسوم جديد يعزز صلاحياتكم كولاة منتدبين ويعززكم بمصالح جديدة كاملة ستدعمكم في أعمالكم”.

وأضاف بدوي أن رئيس الجمهورية يعقد “آمالا كبيرة” على الولاة المنتدبين لتنمية الجنوب الكبير والهضاب العليا، لأنه يرى فيه المستقبل والمخرج، مؤكدا أن هذا المرسوم هو “التزام تقدم به الرئيس أمام الشعب”.

وأوضح أن هذا المرسوم يضع الولاة أمام مسؤولياتهم كاملة، لذلك من اجل النهوض بولايتهم نحو غد أفضل محرر من الوعود الفضفاضة والتخاذل والفشل والعقد، مؤكدا أن الحكومة عملت ما في وسعها لتنصيب هياكل هذه الولايات في أسرع وقت مع مد يد العون لإطلاق متجدد لعجلة التنمية.

وأمر في نفس الإطار الولاة المنتدبين للجزائر العاصمة بالنزول إلى الميدان وأن يكونوا فاعلين حقيقيين في تنفيذ المخطط الاستراتيجي لتطوير وعصرنة المدينة، مشددا من جهة أخرى على ضرورة التقيد وتجسيد الأولويات المسطرة في المخطط الوطني للتهيئة المستدامة للإقليم الذي أقره رئيس الجمهورية سنة 2010 بهدف تنمية ولايات الهضاب العليا والجنوب.

كما شدد الوزير على ضرورة “حماية الأراضي الفلاحية والعمل على استغلالها وترقيتها، والتحلي ببعد النظر وسعة الأفق وعدم الاكتفاء بما هو متاح وميسر”، وحث الولاة على ضرورة حماية الأفراد والمنشآت والتجمعات السكنية بطرق علمية متطورة مع مراعاة مستجدات التحولات المناخية و”التسلح بالاستباقية في العمل ونضج الأفكار والمشاريع|”.

وكشف الوزير أن أثر الفيضانات الأخيرة سببه بعض النقائص في التكفل بنظافة المدن وتطهير منشآت الري، ودعا أيضا إلى تصويب الأولويات في الميزانيات المحلية والاهتمام بتفويضات المرفق العام بهدف تذليل الصعوبات وترقية الشراكات ما بين القطاع العام والخاص.

وطالب الوزير كذلك من الولاة “تعزيز وسائل التواصل مع جميع الإرادات الحسنة والتجاوب معها بسرعة وفعالية”، محذرا مما وصفه الأوساط التي تتربص بالبلاد والتي بدورها لا تدخر أي جهد للمساس بسمعتها في الداخل والخارج ولا تتوانى في وضع يدها في يد أعدائها والخوض في دروب المغامرة والفتنة، مشددا على ضرورة التصدي لهم بحرفية ومهنية عالية والتسلح بروح اليقظة والتواجد المستمر في الميدان من خلال خدمة المواطن والتواصل معه والتواجد بجانبه في الضيق والرخاء، وأكد الوزير على ضرورة التنسيق مع كافة المصالح الأمنية المختصة في إطار اللجنة الولائية للأمن بهدف تفويت الفرصة على كل من يحاول المساس بالأمن والنظام العمومي، ومحاربة كل أوجه الرشوة والمحسوبية والممارسات البيروقراطية.

وأبرز في نفس الإطار أن الشعب الجزائري متمسك بأمنه واستقراره وسيادته وهو ما جعل مسار السلم والمصالحة الوطنية يكلل بالنجاح، مؤكدا أن مكاسب المصالحة الوطنية لا تنازل عنها وعلى الولاة  تثمينها في كل فرصة، لأن الأمن والاستقرار هما أساس الرقي والازدهار.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • السعيد

    شاهد من أهلها، ألست أنت المسؤول الأول عن هؤلاء الولاة ورؤساء الدوائر والمصالح المعنية الذين تتهمهم بالأهمال وانعدام النظافة ...؟

  • A.MIMOUNE

    يا معالي الوزير النقص في مراقبت المكلفين بتنظيف الأحياء لأن البعض من شبه البشر المكلفين بتنظيف المحيط راهم راقدة واتمونجي خلاو مهمة تنظيف الأحياء للسكان أهما يستنا و غير واقتاش تدخل الشهرية

  • aaa

    ثروات الوطن للاغنياء والحكام والوطنية لغة الخشب للفقاقير

  • ما هو مصدر أموال التنمية ؟؟

    قال بدوي (تعزيز صلاحيات الولاة المنتدبين يضعهم أمام مسؤولياتهم كاملة ويعقد عليه آمالا كبيرة لتنمية الجنوب الكبير والهضاب العليا) وكأن الولاة بيدهم خاتم سليمان... يا السي بدوي أليس كل شيء مركزي ومجازا حتى ليرد الوالي السلام على واحد يلزمه الضوء الأخضر منكم؟ فمن أين للولاة بالحرية والأموال للتنمية التي تعقدون آمالا كبيرة عليهم لتحقيقها؟؟ أم ستلجؤون لجيوب الزوالية كالعادة وتخصصون مداخيل المحروقات فقط للمهرجانات الماجنة والمؤتمرات والحفلات الغنائية كما تفعلون ومن يندد بذلك التبذير الذي لا طائل من وراءه تقولون أن وراءه أيادي أجنبية تحركه ويعمل ضد الوحدة الوطنية ؟ اتق الله فينا.

  • ملاحظ

    الفياضنات سببها هشاشة البنية التحتية ولو فئة شعب مسؤول لانهم يرمون فضلاتهم في البالوعات الا ان هذا لا يبرر الغش في التشييد وبناء البنية تحتية ناهيك الاموال طائلة التي صرفت ذهبت لجيوب المقاولين والمسؤولين كمير والوالي ولهذا 3 ملمتر من الامطار كفيت ان تجعل مسابح بالاحياء العاصمة والمدن اخرى تخيلوا لو تهاطلت نفس نسبة الامطار اوروبية لكانت تسونامي وانت تستعرف بعد فوات الاوان وكل كوارث لكن لن تحركوا ساكنا غير الكلام في الفراغ وتبلعيط وكذب منكم ...بمستواكم منحط هكذا اصبحت بلدنا على صورتكم لو تروح تطل على جيران ورواندا ...لاستحيت من كلامك ونفسك

  • ملاحظ

    الفياضنات سببها هشاشة البنية التحتية ولو فئة شعب مسؤول لانهم يرمون فضلاتهم في البالوعات الا ان هذا لا يبرر الغش في التشييد وبناء البنية تحتية ناهيك الاموال طائلة التي صرفت ذهبت لجيوب المقاولين والمسؤولين كمير والوالي ولهذا 3 ملمتر من الامطار كفيت ان تجعل مسابح بالاحياء العاصمة والمدن اخرى تخيلوا لو تهاطلت نفس نسبة الامطار اوروبية لكانت تسونامي وانت تستعرف بعد فوات الاوان وكل كوارث لكن لن تحركوا ساكنا غير الكلام في الفراغ وتبلعيط وكذب منكم ...بمستواكم منحط هكذا اصبحت بلدنا على صورتكم لو تروح تطل على جيران ورواندا ...لاستحيت من كلامك

  • Abdou

    لقد قالها اللواء الهامل الذي يريد القضاء على الرشوة و على الآفات التي تفتك بالبلاد يجب ان يكون نظيفا. منذ متى كان هؤلائي الولاة نظفاء بما فيهم انتم يا السيد الوزير؟ ان اغلب الفياضنات سببها الولاة الذين سمحوا بالبناء و إقامة الترقيات العقارية. خير مثال الولايات التي مر عليها هذا الوزير عندما كان واليا,

  • Mohammed

    Les parte politique,au lieu de contrôle leur élue dans leurs travail quotidiens,et les formé,ils sont la pour faire de la corruptions,et l'état complice ferme les yeux,ou sont les bureaux politique qui suivent leur promesse,Valérie a raté médications et lamours de la patrie au détriment de leurs enfant.

  • moha

    فكرني بكلمة الحكيم البونباردي "الحاصون نرجعهالكم جنة" ... مسؤولين حابسين من رسانهم مازولو يأمنون بأن التنمية تأتي من مزيد من البروقراطية ومن مزيد من مؤسسات الدولة الفاشلة... انا اقسم بالله لن يتغير شيئ حتي تنقرض ديناسورات FLN وRND والمجاهدين والثورة وجنرلات business.

  • كمال

    والله مافرات انتوما ولا احنا غير اخطونا

  • الجيلالي بوراس

    شوف يا سيدي كم هم حذاق في لغة الخشب الجزائر في خطر من المتربصين بها من امبريالية و صهيونية و يد خارجية لنحسبها بالعقل على ماذا يحسدنا العالم هل لنا اقتصاد يهدد الاقتصاد العالمي هل لنا صناعة حربية هل لنا علماء في التكنولوجيا الحديثة و غيرها هل بلدنا يرقى الى اكتفاء ذاتي و هل لنا من مقومات القوة لتهديد العالم فنحن دولة لاستراد حاجياتنا عملتنا تذهب لبطوننا لذا لا يمكن لاحد ان يصدق ان المخاطر تتربص بنا قل يا وزير غير هذا نصدقك

  • محمد☪Mohamed

    معلومات لفائدة الشعب الجزائري غاذي نتهنى من كل مشاكل
    كل الغربيوني ينسق لاتهام روسيا بالهجمات السيبرانية لقد اتهمت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وهولندا وكندا روسيا بأنها مسؤولة عن الهجمات الإلكترونية الكبرى.
    ويثم البحث على 7 يعتقد أنهم تابعين للمخابارات الروسية ؛ فرنسا تقول في الوقت الحالي أخد الحدر فقط من الذي يجري .
    يقول خبراء Les USA et la Chine veulent une guerre nucléaire mondiale
    الروس أعطونا غواصة مخفية والقمح إذن غاذي نذخل الحرب القادمة
    ذيرو كيفي
    Chamillionaire - Ridin' ft. Krayzie Bone

  • ملاحظ

    كالعادة يا وزير غطوا فشلكم الفضيع وسوء تسييركم الهاوي والفاضح بالايادي الخارجية، نحن نعلم ان الايادي الخارجية لن تستطيع ان تفسد لولا وجدت عونا من الايادي الداخلية التي ترعاها السلطة ولا يوجد اخطر منها ولا اذكر لانهم في اعالي السلطة يعبثون ويسرقون البلاد مع مسؤولين فلا يوجد اخطر منهم ولا اخكر من الفساد لكن بما يخص الايادي الخارجية جيشنا المغوار يحمي بلدنا منهم وبدونكم ولنا دعواتنا لهم بكل خير اما ما تسوقنه بسلم والمصالحة فقد اصبح شبه ميت لان جؤركم وانانيتكم لا يساعد على الحفاظ على هذا المصالحة وانتم تركتم القوانين الغاب تسود والفوضى تنتشر ولا لغتك الخشب ونفاقك يغطي ما تتدعي محاربته وانت تتفرج

  • محند

    الفوائد والغنائم بيناتكم 'والغبينا للمواطن

  • محمد☪Mohamed

    le pouvoir absolu rend absolument con قالك معنى الشعب الجزائري متمسك بأمنه واستقراره وسيادته
    بمعنى أحسن تبلع أفواكم وإلا نخلطوها كما خالد نزار.
    الأمن والاستقرار هما أساس الرقي والازدهار لعندنا اليوم أحسن وإلا نرجعها كما سوريا
    الجزائر تواجه مخاطر كبرى.. وعليكم التصدي لمن يحاول المساس بالنظام العام
    تعبير مجازي المعنى نظام العام هذا هو القائم والمساس به الجيش يحطمه