-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
موسى يلمح إلى انسحابه من الأمانة العامة للجامعة العربية

القذافي: تحدثت 40 سنة والآن أريد منكم أفعالا لا أقوالا

الشروق أونلاين
  • 35380
  • 132
القذافي: تحدثت 40 سنة والآن أريد منكم أفعالا لا أقوالا
القذافي يريد أفعالا بعد 40 عاما من الكلام..

سجل رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان حضوره بقوة في افتتاح القمة العربية الـ22 في سرت الليبية أمس السبت، حيث انتقد في كلمته أمام الزعماء العرب بشدة إسرائيل ودافع عن المقدسات الإسلامية التي تتعرض للتهويد. وجاء ذلك في الوقت الذي اكتفى العرب كعادتهم بإلقاء خطب إنشائية وإبداء مواقف لا ترقى لمستوى خطورة الوضع القائم في المنطقة العربية.

  • وقال أردوغان إن “القدس هي قرة عين كل العالم الإسلامي .. ولا يمكن قبول اعتداء إسرائيل على القدس والأماكن الإسلامية إطلاقا”. واعتبر أنه من الجنون أن تعتبر إسرائيل القدس بشطريها عاصمة موحدة لها.                       
  • وأكد أردوغان أن بناء 1600 وحدة سكنية في القدس ليس أمرا مقبولا وليس له أي مبرر، معتبرا أن انتهاكات إسرائيل في القدس “لا تتلاءم مع القانون الدولي ولا مع القانون الإنساني وهي لا تنتهك القانون الدولي فقط ولكن التاريخ أيضا”. وأكد أن “احتراق القدس يعني احتراق فلسطين واحتراق فلسطين يعني احتراق الشرق الأوسط”. وقال الزعيم التركي إن العرب والأتراك تجمعهم العقيدة والجغرافيا ودعا الطرفين إلى التحالف، داعما اقتراح قدمه عمرو موسى، الأمين العام للجامعة العربية لتأسيس رابطة الجوار العربي.
  • وقد تداول الزعماء العرب على إلقاء الكلمات والخطب وكان أبرزها الخطاب المقتضب الذي ألقاه العقيد الليبي معمر القذافي بعد تسلمه رئاسة القمة من أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني. وقد اعترف القذافي بوجود أزمة في النظام الرسمي العربي ودعا إلى “عدم الالتزام بقاعدة الإجماع” في العمل العربي المشترك. وقال بلهجة استهتارية بأن الشعوب العربية شبعت من الكلام ولم تعد تثق في القيادات التي لا تقدم لها سوى الخطابات. وقال القذافي “تحدثت خلال أربعين عاما في كل شيء .. والشعوب تنتظر الأفعال وليس الخطب ..إذا فعلنا”، و”لا نطمح في أن نفرض القرارات على المواطن العربي..” وأن “القادة في وضع لا يحسدون عليه لأنهم يواجهون تحديات غير مسبوقة .. والجماهير ماضية في طريق التحدي للنظام الرسمي”.                                                                                                                    
  • وألمح العقيد القذافي إلى إمكانية مطالبته بتوسيع صلاحيات رئيس القمة، حيث وجه كلامه لأمير قطر، رئيس القمة السابقة “لم نعطك صلاحية أصلا حتى نحاسبك .. أنا سأكون مثلك العام المقبل، لا، بل أنت قد تكون أفضل مني لأسباب كثيرة”. ولم يطل القذافي كعادته في الخطاب الذي استهله بملخص تاريخي عن مدينة سرت التي تحتضن القمة، قدم من خلاله رسالة مشفرة إلى الضيف رئيس وزراء ايطاليا سيلفيو برلسكوني حول الماضي الاستعماري لبلاده.                                                                                                                 
  • وأعطى القذافي بعدها الكلمة التي قال إنها “معتادة” إلى الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى، وقدم هذا الأخير خطابا مطولا حول واقع الحال العربي وطرح أفكارا عديدة حول كيفية الخروج من الوضع الراهن.                                      
  • ومن بين الأفكار التي طرحها موسى، دعوته إلى صياغة استراتيجية مشتركة للسنوات المقبلة ودعوته إلى حوار عربي إيراني لحل المشاكل بين الطرفين، بالإضافة إلى دعوة موسى للقادة العرب بدراسة الخيارات المتاحة إذا فشلت عملية التسوية.                                                                                                    
  • أما الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون فقد ناشد في كلمته القادة العرب أن “يساندوا الجهود لبدء محادثات غير مباشرة ومفاوضات مباشرة” بين الفلسطينيين وإسرائيل. وقد رد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في خطابه على بان كي مون بقوله إنه “لا يمكن استئناف المفاوضات غير المباشرة مع استمرار الاستيطان وسياسة فرض الأمر الواقع التي تنتهجها إسرائيل ..”.
  •  
  • ظاهرة الغيابات تتكرر في قمة سرت  
  • أصبحت الغيابات ظاهرة معتادة في القمم العربية، وهو ما يظهر جليا في قمة سرت التي انطلقت أمس في ليبيا. فقد اقتصر الحضور على 13 رئيسا وأميرا، وهم رؤساء الجزائر والسودان وسوريا وتونس وموريتانيا واليمن والصومال وجيبوتي وجزر القمر ورئيس السلطة الفلسطينية، بالإضافة إلى أميري قطر والكويت والعاهل الأردني. في حين اكتفت الدول الأخرى بتمثيل منخفض، حيث غاب عن القمة كل من الرئيسين المصري واللبناني وملك السعودية وملك المغرب والعراق وسلطنة عمان .. 
  • وإذا كان الرئيس المصري قد غاب لأسباب صحية، فان ملك السعودية كان يتوقع أيضا عدم مشاركته بسبب التوتر الحاصل في العلاقات الليبية ـ السعودية، ونفس الشيء ينطبق على رئيس لبنان الذي غاب بسبب ما تعرفه العلاقات بين الدولتين من قطيعة على خلفية قضية اختفاء الامام موسى الصدر عام 1978 . غير أن الأمر غير المفهوم هذه المرة يتعلق بغياب ملك المغرب محمد السادس، حيث كان يفترض أن يكون إلى جانب رؤساء المغرب العربي في هذه القمة التي تحتضنها ليبيا.                                                               
  • ويذكر أن القمة يشارك فيها كل من رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني، بالإضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي والأمين العام للمؤتمر الإسلامي، إحسان أوغلو ووزير خارجية اسبانيا.
  •  
  • نبيل شعث لـ “الشروق”: القدس هي الأساس
  • – ما هو المطلوب فلسطينيا من القمة العربية المنعقدة في ليبيا؟
  • قال نبيل شعث، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح إن المطلوب في الملف الفلسطيني الآن هو القدس فقط، لو لم يتخذ القادة العرب خلال قمتهم قراراً في الملف الفلسطيني سوى القدس سيكون هذا كافيا، وفي اعتقادي أن هناك فرصة قائمة في بيان الرباعية الذي صدر يوم الجمعة الماضي، حيث كان الموضوع الرئيسي هو القدس، وقد طالبت اللجنة بتجميد الاستيطان بما فيه النمو الطبيعي، إزالة كل الحواجز التي أقيمت منذ مارس 2001 والامتناع عن القيام بأعمال هدم وطرد الفلسطينيين من القدس الشرقية.
  •  
  • – هل من المتوقع أن تتخذ أي إجراءات في القمة العربية على خلفية هذه التطورات؟
  • * لن نذهب إلى مجلس الأمن إلا مع عدم وجود الفيتو، وأن نضمن أنه لن يستغل، وهذا صعب بالطبع.
  •  
  • البيــــــــــان الختامي للقمة
  • كشفت مصادر دبلوماسية عن خطة أقرها القادة العرب لإنقاذ القدس في ختام اجتماعهم على مستوى القمة، حيث تم الاتفاق على عدة خطوات تنفيذية أهمها مطالبة الدول والمنظمات الدولية بعدم الاعتراف أو التعامل مع أي من المشاريع والإجراءات غير الشرعية التي تستهدف الأراضي والمقدسات الإسلامية والمسيحية في فلسطين.
  • وكذلك دعوة المجتمع الدولي وخاصة مجلس الأمن والاتحاد الأوروبي لتحمل المسؤولية في الحفاظ على المسجد الأقصى وحمايته من الاعتداءات الإسرائيلية..
  • وعلمت (الشروق) أن البيان الختامي الذي من المنتظر أن يصدر عن القمة في ختام أعمالها يتضمن مشروع قرار بإدانة الإرهاب بجميع أشكاله وصوره مع ضرورة التفرقة بين الإرهاب والمقاومة المشروعة ضد الاحتلال ورفض الخلط بين الإرهاب والدين الإسلامي والعمل على معالجة جذور الإرهاب ودعوة دول العالم خاصة بريطانيا والاتحاد الأوروبي إلى التعامل بجدية مع الأشخاص الداعمين للإرهاب وإبعادهم عن أراضيها وعدم منحهم حق اللجوء السياسي أو السماح لهم باستغلال مناخ الحرية للضرر بأمن واستقرار الدول العربية.
  • ومن المنتظر أن يتضمن البيان الختامي الإشارة إلى إدانة اغتيال القيادي في حركة حماس محمود المبحوح في دبي واعتبار هذه الجريمة تمثل انتهاكاً لسيادة وأمن الإمارات مع إدانة استغلال المزايا القنصلية التي منحت لرعايا الدول التي استخدمت جوازات سفرها في عملية الاغتيال.
  • وفيما يتعلق بمبادرة السلام العربية فمن المنتظر أن يؤكد القادة أن السلام العادل والشامل هو الخيار الاستراتيجي وأن عملية السلام عملية شاملة لا يمكن تجزئتها. وأن السلام لن يتحقق إلا من خلال الانسحاب الإسرائيلي الكامل من الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة والتأكيد أن دولة فلسطين شريك كامل في عملية السلام وضرورة استمرار دعم منظمة التحرير مع رفض المواقف الإسرائيلية بمطالبة الفلسطينيين بالاعتراف بيهودية الدولة والإعراب عن القلق.
  • من المنتظر أن يتضمن البيان خطة تحرك عربية لإنقاذ القدس بدعوة المجتمع الدولي وخاصة مجلس الأمن والاتحاد الأوروبي واليونيسكو لتحمل المسؤولية في الحفاظ على المسجد الأقصى. واستمرار تكليف المجموعة العربية في نيويورك بطلب عقد جلسة خاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة لإدانة الإجراءات الإسرائيلية بالقدس..                                                                        
  • ويتضمن البيان الختامي أيضاً، التأكيد على حق الجماهيرية الليبية في الحصول على تعويضات فيما أصابها من أضرار مادية وبشرية بسبب العقوبات التي فرضت عليها من جراء قضية لوكيربي.  
  • وفيما يتعلق بالجولان المحتل فإن البيان الختامي يتضمن التأكيد على دعم الدول العربية ومساندتها الحازمة لسوريا في مطلبها باستعادة كامل الجولان المحتل والعودة إلى خط الرابع من يونيو 1967 استناداً إلى أسس عملية السلام وقرارات الشرعية الدولية.
  • كما يتضمن التأكيد على التضامن الكامل مع سوريا ولبنان في مواجهة الاعتداءات والتهديدات الإسرائيلية ضدهما.
  • وحول الوضع بالعراق ينتظر أن يؤكد البيان على أن التصور العربي للحل السياسي والأمني لما يواجهه العراق يستند إلى احترام وحدة وسيادة العراق واستقلاله وهويته العربية والإسلامية ورفض أي دعاوى لتقسيمه والتأكيد على عدم التدخل في شؤونه الداخلية مع التأكيد على أهمية قيام دول الجوار بدور فاعل لتعزيز الأمن والاستقرار والتصدي للإرهاب واحترام إرادة الشعب في تقرير مستقبله السياسي.
  • كما يؤكد البيان على السيادة الإماراتية المطلقة على الجزر الثلاث واستنكار استمرار إيران في احتلالها وانتهاك سيادة دولة الإمارات بما يؤدي إلى تهديد الأمن والسلم الدوليين وبالمنطقة. وحول الوضع في السودان يؤكد البيان الختامي على التضامن مع السودان والرفض التام لأي محاولات تستهدف الانتقاص من سيادته ورموزه الوطنية ودعم جهود الحكومة السودانية في تحسين الأوضاع الإنسانية في دارفور ودعم مشروعات عودة النازحين إلى قراهم الأصلية بالإضافة إلى دعوة شريكي السلام في السودان والقوى السياسية السودانية للعمل من أجل أن تكون الوحدة السودانية خياراً جاذباً عملاً بأحكام اتفاق السودان الشامل.
  •  
  • وحماس توجه مذكرة للقمة مرفوقة بملاحظات على الورقة المصرية
  • طالبت حركة حماس في مذكرة وجهتها إلى القمة العربية القادة العرب لاتخاذ مواقف لحماية القدس ورفع الحصار عن قطاع غزة. وقالت حماس في المذكرة إن “القدس في خطر متزايد والأقصى يستصرخكم ..”.                            
  • ودعت حماس إلى اتخاذ قرار حاسم برفع الحصار عن غزة وفتح معبر رفح، كما ترجت القادة باتخاذ قرار عاجل بالبدء في تنفيذ برنامج إعمار البيوت والمرافق التي دمرها العدوان الإسرائيلي على غزة، وفق الآليات التي يرونها مناسبة، مؤكدة استعدادها للتعاون.                                                                                        
  •  واعتبرت الحركة أن “السبب الأكبر وراء الانقسام الفلسطيني هو التدخل الخارجي والانقلاب على نتائج الانتخابات الفلسطينية، وما زالت التدخلات الخارجية تعمل على تعطيل جهود المصالحة الفلسطينية من خلال وضع فيتو أو شروط سياسية عليها”. ويذكر أن حماس أرفقت المذكرة ببعض الملاحظات على الورقة المصرية لإنهاء النزاع بين الفصائل الفلسطينية.                                                                                              
  • ومن جهتها، دعت حركة الجهاد الإسلامي القادة العرب إلى سحب المبادرة العربية وحماية القدس وإيقاف المفاوضات المباشرة وغير المباشرة مع إسرائيل.

  • موسى يعلن عدم رغبته في الترشح ثانية
أعلن عمرو موسى أمس في خطابه أنه لا يرغب في الترشح لمنصب بالامين العام لجامعة الدول العربية بعد انقضاء عهدته الحالية والمقررة في شهر ماي2011 وقال”على وشك إنهاء ولايتي كأمين عام لجامعة الدول العربية التي انتخبت لها عام 2005، فقد كانت فترة كافية لي في خدمة العرب”.
والمح موسى إلى قضية تدوير منصب الأمين العام، حيث انتقد ضمنيا المطالبين بذهابه من منصبه بقوله إن فترة رئاسته لم تكن كلها فشل. وأشار إلى أن فشل الجامعة العربية يعود للدول الأعضاء التي يفترض أن يكون حماسها هو المحرك لعمل الأمانة العامة للجامعة العربية، على حد قوله.
  • وذكرت الصحف المصرية مؤخرا أن السلطات المصرية تدفع باتجاه بقاء عمرو موسى في منصبه بهدف إبعاده عن الترشح للانتخابات الرئاسية القادمة في مصر، وفي حال رفض موس الاستمرار في منصبه يجري الحديث عن مرشحين مصريين آخرين بينهم مصطفى الفقي، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب المصري.
    أضف تعليقك

    جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

    لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
    التعليقات
    132
    • عبد الرحمن سرحان

      إعلان إلى الأعيان.
      إن فلسطين أمانة في أعناق الساسة الحكام وليست للعوام.
      ليس من شك أن التوصيات التي ستخرجون بها في هذه القمة الجد مهمة هي جمع الصدقات من الأموال لإعطائها لحكام فلسطين كي يتقاسموها فيما بينهم وقد يتصدقون بجزئ منها للفلسطينيين الفقراء إلى الوقود والأكل والشرب والمبيت والكسوة أما تجهيز الجيوش فهم عنها مبعدون خوفا من أمريكا وبني صهيون. انشروا لعل الساسة يتعظون.

    • الاسلام هو الحل

      صدق رسولنا الكريم فهذا حالنا
      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
      توشك ان تداعى عليكم الامم كما تداعى الاكلة الى قصعتها.
      قيل : اومن قلة نحن يومئذ؟
      قال : بل انتم كثير ولكن كغثاء السيل ويوشك الله ان ينزعن المهابة من صدور اعداءكم وان يقذف فى قلوبكم الوهن.
      قيل: وما الوهن؟
      قال: حب الدنيا وكراهية الموت.

      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
      ستاتى على أمتى سنوات خداعات يكذب فيها الصادق و يصدق فيها الكاذب ويؤتمن الخائن و يخون فيها الامين وينطق فيها الرويبضه.
      قيل: وما الرويبضه؟
      قال: الرجل التافه السفيه يتكلم فى أمر العامة.
      صدق رسولنا الكريم فهذا سبب ما وصلنا اليه
      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
      سيأتى زمان على أمتى يستحلون فيه الحرام و الحرير و الخمر و المعازف.
      اللهم اعز الاسلام وانصر المسلمين

    • tarik de jijel

      waw c formidable rana kamel ki nadabate ta3 ledjnayez , el hadrea batal wala 'أضغف الإيمان'

    • مجيد

      الي 104 - جزائري غاضب
      اخطات في - أرادت أن ترسي الوهابية اقرأ جيدا و اصب في الباقي
      أما القمة فلن تنفع مادام شيخ المجاهدين غائب

    • ايمن

      انا أكتشفت فقط و الان فقط لماذا اسرائيل تعمل ما يحلو لا فى المنطقه,, للأسف الشديد مش السبب الحكام السبب الرئيسي هم الشعوب الجاهله,,,هذه التعليقات نموذج مصغر لجهل الشعوب العربيه,, نا ما فيهم الا لسان,, و لسان قذر معدوم العقل شعوب عربيه اصلا مهانه و تريد حكامها يحترمونها فكما تكونوا يولى عليكم,, شعوب لا تعرف الا الكلام و تصفق له و و تغار من الذين يفعلون و ان أخطأوا,, شعوب تزايد على بعضها و شعوب تستورد كل شى حتى حكامها ,, اول مره اشوف ناس بتتكلم عن العزه و النيف و البيطيخ و تقول نسلم لايران و نسلم لتركيا ,, قمة الغباء لا يعرف احد من هى ايران الشيعيه,,, هل تريد انا تسلم نفسك لمن يقول على عمر بن الخطاب الكلب هل تريد انا تسلم نفسك لمن يقيم قبر و مقام و يحجون اليه لمن قتل عمر بن الخطاب هل تريد ان تسلم نفسمك لمن يقول على ام المسلمين عائشه ( عائشه الزانيه) هل تريد ان تسلم نفسك لمن يريد ان يقيم خلافه اسلاميه شيعيه فى مكه و اول اعمالها يكون نبش قبور الصحابه و و رجمهم امووات ما أغباكم جزائريين و ما أتعسكم يا رب تيجى فرنسا تاخدكم تانى و تريحنا منكم و من قله ادبكم

    • khaled

      الى الاخوة اللدين يعاتبون ايران وتركيا على مواقفها الغيورة على الاسلام بالرغم من عدم اشتراكهم معنا في اللغة فهده الدول طورت نفسها بنفسها و حققت الاكتفاء الداتي.بينما تستتمر مصر و الاردن في التطبيع مع الاسرائليين والتبعية للأمريكان و الانجليز-المؤونة الأمريكية-أنا شخصيا أحب أن أكون تابعا لدولة اسلامية على أن أكون تابعا للأمريكا واسرائيل-أرجو النشر-

    • مروان

      اعتقد ان القادة العرب لن يفعلو شيئا لانهم يخافون ..
      لماذا لم يتكلمو عن امريكا وعن دعمهم لليهود
      لماذا لم يتكلمو عن الجدار الفولاذي
      يجب ان ندعو لاخواننا والمسجد الاقصى هذا اقل شئ ممكن فعله
      اللهم انصر اخواننا واحمي المسجد الاقصى

    • noufa

      حسبي الله ونعم الوكيل فيكم يا مايسمونكم بالقادة العرب وينك يابوتفليقة ولا تعرف تشطح برك.....برافو عليك سيدي الرئيس اردوغان والقذافي انتوما رجال ولا بلاها...

      انشري ياشروق

    • ملاك

      يعطيك الصحه نيمرو 8 شعر بزاف هايل

    • محبة القدس

      اتفق العرب على ان لايتفقو لا تتنتضرو شيئ من هذه القمة وللقدس رب يحميها انشاء الله

    • azizguir

      تحية رجوالة من ابن الصحراء الى رجل تركيا كان احسن زعيم مدافع على قلسطين وخاصتا القدس حين قال كلام لايستطيع اي زعيم عربي يقوله في حق الصهاينة هدا الابطال والزعماء الله يرحم صدام حسين الدي هز ارض الكيان اليهودي الصهيوني في بلده اين البطل بل الزعيم اوملك عربي يقول هي لنضرب اليهود يدهبون الى القمة من الاكل والضحك وكانهم في رحلة سياحة يتعراف الاخرعلى بلد الاخر نريد الحرب ...........تحيا فلسطين تحيا فلسطين تحيا فلسطين

    • هشام

      لانريد قراء مصرين في الجريدة من فضلكم و لاردودهم لان و بلهجتهم **المستخب بان ياعبدو***

    • هيبـــو قبل الرحيل hibou

      ردا على "زعيمهم" القذافي،،، الكاهنة لم تكن مرتدة، والأمازيغ ليسوا عربا...

      خلال افتتاحه للدورة العادية الـ 22 للقمة العربية بسيرت الليبية، سرد القائد الليبي على الحاضرين من الرؤساء والملوك والأمراء والسفهاء العرب (السفهاء أقصد بهم رئيس وأعضاء الوفد المصري) تاريخ مدينة سيرت مسقط رأسه، غير أنه ومن حيث يدري أو لا يدري ارتكب... في كلامه خطأين أحببت التنبيه عليهما وتوضيح حقائق الأمور:
      1- لقد قال عن الزعيمة البطلة الأمازيغية الأوراسية ديهيا والمعروفة في التاريخ العربي بالكاهنة أنها مرتدة، والمعروف أن وصف الردة لا يطلق إلا على من أسلم مدة ثم امتنع وخرج من دين الإسلام، والثابث تاريخيا والمؤكد في كل المصادر التاريخية سواءً كانت مصادر أمازيغية أو عربية أو حتى إستشراقية أن الكاهنة لم تسلم إطلاقا وظلت من أشد المقاومين للغزو العربي لشمال أفريقيا وربوع تامزغا، بل إنها كانت من أشهر أبطال المقاومة الأمازيغية الذين حاربوا هذا الغزو، وقبل ذلك جحافل الغزاة من الرومان والوندال والبيزنطيين، فلماذا إذن زل لسان القذافي بوصفها بمثل هذا الوصف، وإني متأكد تماما أنه ما كان ليقصد تسمية الكاهنة بالمرتدة ولكنه قصد المتمردة، غير أن الذي يؤسف عليه هي تلك السخرية التي بدت عليه وهو يتحدث عن مقاومة ديهيا للعرب قبل أن تهزم وتقتل بشرف في معركة شرسة أثناء مجابهتها لجيش حسان بن النعمان في مكان يقع بالجزائر سمي فيما بعد ببئر الكاهنة.
      2- قال القذافي إن الأمازيغ عرب أقحاح، ولا أدري من أين جاء بهذه المعلومة النادرة، لكنها ذكرتني بما قاله ذات يوم من أن الأديب الإنجليزي العالمي شكسبير من أصل عربي واسمه الحقيقي الشيخ الزبير،،، على كل ما كان له أن يقول ذلك فقد أوقع نفسه في تناقض بين، فبينما تحدث في الأول عن مقاومة الكاهنة ودفاعها عن بلاد تامزغا من سطوة جيوش العرب وهو ما يعني أنها لم تكن يوما من العرب ولا أهلها عرب ولا
      بلادها أرض عرب، فكيف يصرح القذافي –وكأنه كان مخمورا فاقدا لعقله- بأن الأمازيغ عرب أقحاح
      على أية حال أنا لن أكتفي بهذا بل أود أن أوضح في عجالة حقيقة الزعيمة البربرية ديهيا وحقيقة مقاومتها الشرسة للجيوش العربية دفاعا عن أرضها وشعبها، وهي المقاومة التي قل نظيرها عبر التاريخ، وللأمانة العلمية فهذه الدراسة التاريخية الخاصة بالكاهنة هي من إعداد أخ مغربي يدعى جميل حمداوي مع تصرف بسيط مني

      إن ديهيا واحدة من عظماء الأمازيغ الذين خلدوا أنفسهم في صفحات التاريخ الأمازيغي بجليل أعمالهم ومفاخر بطولاتهم ومحاسن إنجازاتهم في الدفاع عن بلادهم والتشبث بكينونتهم والتمسك بهويتهم المحلية والحفاظ على شرفهم والتضحية بالنفس والنفيس من أجل تحقيق حريتهم ووجودهم باعتبارهم بشرا كباقي الشعوب الأخرى التي لها الحق في استخلاف هذه الأرض المباركة وتعميرها بالإصلاح والحسنى كباقي الأقوام الأخرى

      من هي الكاهنة أو ديهـــيا؟ تعرف الكاهنة في المصادر التاريخية الأجنبية و العربية والبربرية القديمة والحديثة بأنها امرأة أمازيغية جميلة وشجاعة قوية البنية، وهي بنت تابتا ابن نكان بن باورا بن مس كسري بن أفرد بن اوسيلا بن جيراو، من قبيلة جيراو المعروفة بالعربية جراوة في جبال الأوراس بالشرق الجزائري وهي فرع من قبيلة زناتة الأمازيغية الكبيرة التي تنتشر من ليبيا إلى المغرب وتصل حتى إلى إسبانيا والبرتغال، وهي أول امرأة يفوض لها البربر أمرهم بعد مقتل الملك الأمازيغي العظيم أكسل

      وكانت الكاهنة تقطن جبال باغية قرب مسكيانة بسفوح جبال الأوراس الشامخة في الجزائر، وتعرف باسم ديهيا، والصواب دهي بمعنى المرأة الجميلة في القاموس اللغوي الأمازيغي، ولقبت بالكاهنة لكونها دوخت بدهاء خارق القائد العربي حسان بن النعمان الوالي الجديد على أفريقيا الشمالية حوالي 72هـ الموافق لسنة 692 م، وواجهته بقسوة وشراسة وتفوقت في هذه المقاومة العنيدة حتى على الملك الأمازيغي السابق أكسل، وعليه فالكاهنة ملكة أمازيغية أوراسية واجهت المسلمين الفاتحين مواجهة الأبطال معتقدة في ذلك أن المسلمين مثل الرومان والوندال والبيزنطيين لايهمهم سوى احتلال أراضي الغير واستغلال ثرواته واستنزاف ممتلكاته وإخضاعه إذلالا واستعبادا، لذا كانت لمقاومتها العنيفة في الجزائر أثارا وخيمة على التواجد العربي الإسلامي في شمال أفريقية، وقد حكمت الكاهنة مملكتها الأوراسية خمس سنوات متتالية، وقد بايعها الأمازيغيون بالإجماع مباشرة بعد مقتل أكسل الذي قتله القائد العربي حسان بن النعمان في جمع كثير من البربر بنواحي القيروان التونسية ثأرا لمقتل
      عقبة بن نافع على يد كسيلة بضواحي بسكرة في الجزائر

      وكانت للكاهنة مكانة كبيرة بين أهلها يحترمونها تعظيما وتبجيلا إلى درجة التمجيد والتقديس، وفي هذا يقول الثعالبي: إنها امرأة نادرة رفعها سكان المنطقة إلى منازل الآلهة البشرية التي عبدها الناس"، ومن هنا نفهم بأن الكاهنة كانت قائدة محنكة تحسن التخطيط الحربي، وتستعد جيدا للمعارك التي تخوضها ضد العرب المسلمين عددا وعدة، وتتصف بالذكاء والشجاعة والصلابة والقوة والمهابة والحنكة والدهاء والمراوغة مع حسن القيادة والإشراف، وكانت أيضا باعتراف المصادر العربية نفسها امرأة إنسانية تحترم أصول الحرب وقواعد القتال وتقدر مبادئ النزال العسكري تقديرا أخلاقيا محكما

      وقد كان للكاهنة فيما يرويه الإخباريون العرب ثلاثة أبناء ورثوا رئاسة قومهم عن سلفهم، وربوا في حجرها، فاستبدت عليهم واعتزت على قومها بهم، ولما كان لها من الكهانة، فانتهت إليها رئاستهم ووقفوا عند إشارتها تطـور مقاومة الكاهنــــة: إذا كان الفتح العربي الإسلامي في الشرق قد تم بسرعة ملحوظة، حيث أخضع المسلمون في عهد عمر بن الخطاب (ض) مجموعة من البلدان كالشام ومصر والعراق وبلاد فارس، فقد ظلت أفريقيا الشمالية منطقة عسيرة وأرضا خطيرة بسبب وعورة التضاريس الأفريقية، وشدة مقاومة الأمازيغ لكل من حاول الاعتداء على حريتهم وممتلكاتهم، وصلابة عود البربر وشجاعتهم الخارقة وقوة شكيمتهم، وتعسف الولاة في التعامل مع الأفارقة الذين لايقبلون الضيم ولا يرضون بالذل، نظرا لاعتزازهم الكبير بأنفسهم أنفة وكرامة واستعلاء، لذا بقيت أفريقيا الشمالية وعرة التطويع وصعبة الإخضاع لمدة تتراوح بين 22هـ و82هــ، أي فترة زمنية تقدر بـ 60 سنة من المد والجزر من أجل نشر الإسلام بين ساكنة تامزغا التي أظهرت العناد وعدم الانقياد بسهولة لسلطة الخلافة الأموية، ومن ثمة كان إسلامهم يتأرجح بين الاعتناق الطوعي والردة المؤقتة

      ويمكن تقسيم تطور مقاومة الكاهنة في شمال أفريقيا في مجابهتها للقائد العربي حسان بن النعمان إلى مرحلتين أساسيتين: مرحلة الانتصار ومرحلة الهزيمة

      مرحلة انتصار الكاهنة على حسان بن النعمان: بعد انتصار حسان بن النعمان على كسيلة، إتجه هذا القائد نحو ممالك الجزائر والمغرب لنشر الإسلام بين ساكنتها، لكنه واجه مقاومة شرسة من قبل الكاهنة التي وحدت القبائل الأمازيغية، فكونت جيشا استطاعت أن تؤثر فيه بهيبتها وجمالها وقوة شكيمتها وحدة فراستها وقد سبقت الكاهنة إلى إعلان الحرب على حسان وقصدت مدينة باغية، فأخرجت منها الروم ثم هدمت حصونها لكي لا يحتمي بها حسان بن النعمان الذي تحرك بدوره في اتجاهها، فنزل بوادي مسكيانة، ثم التقى الجيشان مع انبلاج شمس الصباح قرب نهر بلىّ التقاء داميا تطاحنت فيه الرؤوس والخيول والسيوف، وانتهت المعركة بانهزام حسان، وأسفرت المعركة عن مقتل الكثير من العرب، فأسرت الكاهنة حسب المصادر حوالي ثمانين رجلا، وسميت هذه الموقعة بيوم البلاء، وسمي النهر الذي التقى فيه الجيشان بنهر البلاء، وبعد المعركة عاد حسان بن النعمان إلى تونس وانتقل بجيشه إلى برقة

      وكان انهزام حسان أمام الكاهنة أشنع ما مني به العرب في بلاد المغرب، وهذا بإجماع المصادر العربية، وأول انكسار عرفه لهم التاريخ آنذاك، وعندما وصل حسان لمأمنه كتب إلى الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان بالواقعة يستنجده لإعادة الكرة ويعتذر عن انكساره، ومن ضمن مابرر به هذا الإندحار مايلي: إن أمم المغرب ليس لها غاية، ولا يقف أحد منها على نهاية، كلما بادت أمة خلفتها أممومن مظاهر إنسانية الكاهنة أنها عندما تتبعت جيش حسان بن النعمان إلى تخوم تونس لم تخرب القيروان، ولم تقتل المسلمين المتواجدين بها أو تقوم بالتنكيل بهم ثأرا وانتقاما، بل عادت برجالها إلى مقر عاصمتها بالأوراس، مما يعني هذا أن ثورتها كانت محلية وتستهدف من ورائها طرد العرب من بلادها إلى خارج أفريقية، كما أفرجت عن جميع أسرى حسان بن النعمان، فأحسنت الكاهنة أسر من أسرته من أصحابه وأرسلتهم إلا رجلا منهم من بني عبس يقال له خالد بن يزيد فتبنته وأقام معهاولم يكن هذا التبني إلا لأسباب ترومها الكاهنة، ربما أنها كانت تسعى من وراء ذلك إلى اتقاء المحاولات الانتقامية من قبل حسان بن النعمان وتجنب ردود فعل المسلمين أو ربما تريد من ذلك الفعل أن تستكنه نوايا الفاتحين المسلمين وتعرف خطط قادتهم وكيف يفكرون، وربما قربته إليه ليفشي لها أسرار كل الخطط الهجومية التي يمكن أن يلتجئ إليها حسان بن النعمان في المستقبل أو ربما قررت أن تستعين به ليوم الحرب الضروس الآتية ويوم اللقاء الأخير لتستأمنه على أولادها مما يمكن أن تصدر عن حسان من ردود فعل انتقامية (وهناك روايات أخرى تتحدث عن أن الكاهنة وقعت أسيرة حب خالد بن يزيد وهامت به هياما عظيما)، ويقول ابن عذارى صاحب البيان: وحبست عندها خالد بن اليزيد فقالت له يوما: ما رأيت في الرجال أجمل منك ولا أشجع، وأنا أريد أن أرضعك فتكون أخا لولدي، وكان لها ابنان أحدهما: بربري، والآخر يوناني. وقالت له: نحن جماعة البربر لنا رضاع، إذا فعلناه نتوارث به، فعمدت إلى دقيق الشعير فلتته بزيت وجعلته على ثديها ودعت ولديها وقالت: كلا معه على ثديي، ففعلا فقالت: قد صرتم إخوةأما رواية ابن عبد الحكيم فكانت أكثر وضوحا لمبتغى الكاهنة من هذا التبني حيث قال: فقالت: يابني انظروا ماذا ترون في السماء، قالوا: نرى شيئا من سحاب أحمر، قالت: لا وإلهي ولكنها رهج خيل العرب، ثم قالت لخالد ين يزيد: إني تبنيتك لمثل هذا اليوم

      ويفسر الدكتور محمد الغرايب السلوك الطقوسي الذي أقدمت عليه الكاهنة على مستوى الرضاع بأنه يعبر من جهة عن دخول خالد بن يزيد، من الناحية الثقافية حرزا حريزا لايمكن لأي كان أن يعتبره أجنبيا أو يتعامل معه بشكل دوني، بل إن هذا النوع من الطقوس يجعل صاحبه في مستوى أهل الدار حقا وواجبا، لأن هذا الرضاع كما جاء على لسان الكاهنة إذا فعلناه نتوارث به، ومعنى ذلك أن خالد بن يزيد في حالة موت الكاهنة وابنيها يصبح ملكا على الأمازيغ، وتذهب المصادر التاريخية إلى أن معاملة الكاهنة مع خالد بن يزيد كانت إيجابية وسمحة إلى درجة كبيرة، وإذا بحثنا بكل موضوعية في خلفيات هذا التبني ونتائجه القريبة والبعيدة، فإننا سنجد أن من أسباب انهزام الكاهنة في المرحلة الثانية هو تساهل الكاهنة مع خالد الذي كان تعزه كثيرا أكثر من ولديها الآخرين، ومن ثم، كانت تغض الطرف عن تصرفات خالد المشبوهة، والتي تتمثل في تقديم معلومات لوجيستيكية وعسكرية مهمة لحسان بن النعمان عبر الضيوف الوافدين عليه
      ولم تسجل المصادر على الكاهنة أنها أكرهت خالد بن يزيد على اعتناق دينها، بل يبدو أنها تركته وشأنه كما فعلت مع غيره، وظل يزيد بين ظهرانيها وهو يراقب كل التطورات التي كانت تجري داخل معسكر الكاهنة، وهي عموما تطورات سلبية تمخضت عن السنوات الخمس التي حكمتها الكاهنة بأفريقية بخاصة بعد تخريبها المزارع وهدمها للحصون، وما لقيه اليهود على يديها جعل خالد بن يزيد يقول لحسان: إن البربر متفرقون لا رأي لهم ولا نظام عندهم، فاطو المراحل وجد في السير

      ربما كانت الكاهنة تعلم أن أسرار دولتها تصل حسان عن طريق من يستقبلهم خالد من الوافدين الأغراب لكن عدم مساءلتها له ولضيوفه، الذين كانوا يقضون وقتا ما عنده والاقتصاص منهم، لا يمكن فهمها إلا في إطار احترامها لعقد أمومتها له ورباط أخوة ابنيها له، وإلا فإن هذه المرأة التي لا يخفى عليها شيء، كانت ستسمه من العذاب مالا قبل له به، ولنا في ما لاقاه
      اليهود على يدها خير دليل

      مرحلة انهزام الكاهنة على يد حسان بن النعمان: بعد مرحلة الهزيمة والانكسار الشنيع، قرر حسان بن النعمان أن يعيد الكرة لمقاتلة الكاهنة، فأمده الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان على وجه الاستعجال بإمدادات عسكرية وعتاد ومؤن على الرغم من انشغالاته الكثيرة بإخماد الثورات المعارضة في الشرق وشبه الجزيرة العربية، فاتجه حسان بجيشه صوب مملكة الكاهنة لمنازلتها بعد أن جمع كل المعلومات التي أرسلت له من قبل معاونه خالد بن يزيد والتي تتعلق بالأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية والدينية التي كانت عليها مملكة الأوراس الجزائرية، ولما علمت الكاهنة بحملة حسان بن النعمان، إرتأت أن تلتجئ إلى سياسة الأرض المحروقة لدفع العرب الفاتحين للتراجع عن غزو الجزائر والمغرب على حد سواء، فقالت لأنصارها: إن العرب لا يريدون من بلادنا إلا الذهب والفضة والمعدن، ونحن تكفينا منها المزارع والمراعي، فلا نرى لكم إلا خراب بلاد أفريقية كلها حتى ييأس منها العرب فلا يكون لهم رجوع إليها إلى آخر الدهر

      وقد دفعتها هذه السياسة التخريبية التي انتهجتها إلى تعجيل نهايتها المأساوية، حيث احتج البربر على الدمار الذي لحق أفريقيا، وثار كل الناس بما فيهم الروم والعرب والبربر واليهود على هذا الإجرام البيئي الخطير الذي لم يشهده تاريخ الإنسانية من قبل بهذا الحجم الخطير، فأصبحت أفريقيا بهذا الفعل أرضا مهجورة من سكانها وبقعة قاحلة وحديقة جرداء وصحراء موحشة وثغورا مخيفة

      ويرصد ابن عذاري أثر هذه الكارثة البيئية على العمران البشري فيقول: وخرج يومئذ من النصارى والأفارقة خلق كثير مستغيثين مما نزل بهم من الكاهنة فتفرقوا على إسبانيا وسائر الجزر البحرية، وهكذا وجهت الكاهنة قومها إلى كل ناحية يقطعون الشجر ويهدمون الحصون، فذكروا أن أفريقيا كانت ظلا واحدا من طرابلس إلى طنجة وقرى متصلة ومدائن منتظمة، حتى لم يكن في أقاليم الدنيا أكثر خيرات ولا أوصل بركات ولا أكثر مدائن وحصونا من إقليم أفريقية والمغرب، وخرج يومئذ من النصارى والأفارقة خلق كثير مستغيثين مما نزل بهم من الكاهنة،
      فتفرقوا على الأندلس وسائر الجزر البحرية

      لقد أضر هذا العمل التخريبي بقضية الكاهنة ضررا عظيما، لأنه إذا كان قد وجد من أهل البلاد من يؤيدها في مناهضة العرب وطردهم من البلاد، فليس فيهم من يقف مكتوف الأيدي إزاء التخريب الذريع الذي اختارته الكاهنة للبلاد على يديها وأخذوا يعارضون الكاهنة ويناجزونها
      فاضطرب الأمر بيدها وانقلب أمر البلاد من سيء إلى أسوأ

      ونشبت المعركة الفاصلة بين الكاهنة وحسان كما كانت تتوقع في منطقة بجبال الأوراس سميت فيما بعد ببئر الكاهنة، وقد قال الثعالبي في حق الكاهنة: وبعد معركة صارمة ذهبت هذه المرأة النادرة ضحية الدفاع عن حمى البلادوبعد مقتل الكاهنة عاد حسان بن النعمان إلى القيروان سنة 82هـ دون أن يجد في طريقه مقاومة تذكر، وفي نفس الوقت صالح البربر على شروط، وأعطى الأمان لولدي الكاهنة بعد تدخل يزيد بن خالد لديه وتقول الروايات التاريخية في هذا المنحى: سار حسان نحو العاصمة الإفريقية دون أن يلقى مقاومة في الطريق وذلك لتواجد العناصر الأمازيغية التي أسلمت في هذه الفترة والتحقت بالجيوش العربية، فالنصوص تقول: إنه بعد انهزام البربر تم الصلح بينه وبينهم على أن يمدوه بــــ 12 ألف رجل يجاهدون معه وإنه قسم تلك القوة إلى جماعتين، وأوكل قيادة كل منهما إلى إبني الكاهنة

      وقال ابن عذاري أيضا في هذا الأمر بعد مقتل الكاهنة: وكان مع حسان جماعة من البربر استأمنوا إليه فلم يقبل أمانهم إلا أن يعطوه من قبائلهم اثني عشر ألفا يجاهدون مع العرب، فأجابوه وأسلموا على يديه، فعقد لولدي الكاهنة لكل واحد منهما على ستة آلاف فارس وأخرجهم مع العرب يجولون في المغرب يقاتلون الروم ومن ارتد من البربر، أما الثعالبي فيورد معلومات دقيقة عن حملة حسان بن النعمان بقوله: وندب ولدي الكاهنة فعقد لكل واحد منهما على ستة آلاف من أولئك المواطنين وخولهما أسمى رتب الجيش ناهيك برتبة القيادة، فأخرجهم وسير معهم ستة آلاف من العرب لاكتساح المرتدين في موريطانيا وجعل مقرهم ثغر طنجة، وأقام لهم المعلمين يعلمونهم العربية والدين

    • مواطن جزائري

      مشكل رئساء و ملك العرب هو أنهم ليسو بمسئولين منتخبين شرعيا بل كلهم استولوا على الحكم باستعمال انقلابات بمخلف الطرق بماعدة دول الغرب.
      فاليوم لا يمكنهم التكتل للخلق قوة سياسية موحدة لانهم عملاء الغرب.
      اذن الجامعة العربية ماهي إلا وسيلة لتضييع الملايير على حساب شعوبهم النائمة.
      قال ابن خلدون رحمه الله:
      -"اتفق العرب ان لا يتفق"
      - و قال بالنسبة للجزائر خاصةز
      "اذا عربت خربت و إذا خربت لا تبنى"

    • fouzi

      الرايس تاع مصر مخلاتوش سوزان يحضر

    • lila

      الجامعة العربية اليوم لاقيمة لها اساسا فهي لاتصلح لشيئ سوى لي القاء العرب التحية على بعضهم لبعض فقط

    • Lwiza2000

      آه لقد فاتني الاحتفال
      اين القصائد وهل قام قادتنا الاكابر بالتفنن بالشعر كالعادة

      بصراحة القمم العربية لايوجد هلا مثيل هي تفيد محبي الشعر فقط

      الشعر======ميكانيزم ==آلية دفاعية نفسية==غير ارادة====لتبديل النقائص والاهداف التي لم تحقق==وكاننا نقول ان الشعر ههو البديل===الشعر جميل==لكننا لسنا بحاجته لتحرير فلسطين==انشر اذا كنت مسؤول ولن كان لديك ضمير ارماة او رجل مهما يكن==فانا لويزا2000 واريد ان اوصل غضبي لمايحدث تحت القدس وفوقه

    • samir

      كيفما كنتم يولى عليكم اخاطبكم انتم ايها الشعب العربي انتم المسؤولون عن كل ما يحدث فلا تحملوا القادة العرب فلو كان الشعب ابي لما تمكن القادة من إعتلاء هرم لسلطة وسياقتكم كاالانعام اتمنى ان تصحوا لانكم صراحة انتم في غيبوبة لقد تركتم كتاب الله انشغلتم بالمباريات والقدس يحترق لا نكذب على انفسنا ارجوكم هذا واقع ينبغي ان نتقبله نحن السبب في كل ما يجري كفانا تهريجا ارجوكم كفانا فخرا بعزتنا

    • دزائر البرصوات المرعبة للمواطن البسيط

      دزائر البرصوات المرعبة للمواطن البسيط
      لايمكنه تحرير فلسطين لانه ليس حرا وحتى اضراباته تقبال
      بالعصي و الهروات البوليسية

    • حسان

      قال تعالى .. فستخف قومه فاطعوه .

    • منى

      قرارات الجامعة العربية: حبر على ورق
      لا نريد اقوالا بل افعالا لقد سئمنا من التعابير الانشائية والخطابات الكادبة

    • نجاة

      عندما سمعت بقمة العرب ضحكت كثيرا هل تظنون انهم سيخروجون بشيء؟هههههه ايام وستنتهي القمة وكانها لم تعقد ابدا انها مجرد فسحة وتنتهي....اما عن تدخل تركية وايران رغم تعاملهم مع اسرائيل فهم يتحدون.ولكن الخوف الاكبر منهم .....اما هنالك من العرب فيستقون باسرائيل وامريكا.ولااظن يوما اننا سنتفق على اي شيءمادام من العرب من هو يستقبل زعماء اسرائيل ويثير الفتنة ويفرق بين الفلسطنين.ههههههه

    • khaled

      اخوتي اقراوا سورة الاسراء تفهمون اسرائيل واعمالها اصلا الاستيطان نهاية اسرائيل

    • سمير

      كيفما كنتم يولى عليكم اخاطبكم انتم ايها الشعب العربي انتم المسؤولون عن كل ما يحدث فلا تحملوا القادة العرب فلو كان الشعب ابي لما تمكن القادة من إعتلاء هرم لسلطة وسياقتكم كاالانعام اتمنى ان تصحوا لانكم صراحة انتم في غيبوبة لقد تركتم كتاب الله انشغلتم بالمباريات والقدس يحترق لا نكذب على انفسنا ارجوكم هذا واقع ينبغي ان نتقبله نحن السبب في كل ما يجري كفانا تهريجا ارجوكم كفانا فخرا بعزتنا التي اصبحت تمرغ في التراب اصبحنا مسخرة العالم لطفاك ربي لا تسلط ذلا اكثر مما نحن عليه يارب اعطينا القوة لنبدل مابأنفسنا

    • hahahahahahaha

      elbareh kent ntfarej fi wahed elcharit hayel ou men ba3d gat3ouh ou darouli 9imat lem3az tefit la télé ou rouht khroujt tbalhoum fia bas netfarej haja kima hadi

    • أمينة

      أولا نشكر الإخوة المعلقين وحسب ما قرأت من التعليقات فالكل يحترق قلبه على حال الدول العربية ويلعن الحكام العرب يقول تعالى لا يغير الله ما بقوم حتى يغيرو ما بأنفسهم. فلنطهر أنفسنا ولنخلص في حب أوطاننا و مقوماتنا يأتينا حكام كذلك مخلصين لأوطانهم ليس همهم جمع المال في بنوك أوربا و أمريكا.
      إخواني في كل مكان في الجزائر و مصر وكل قطر من العالم نحن لسنا مستقلين للأسف فحكامنا تمسكهم أمريكا و حلفاءها من أعناقهم لا يستطيعون عمل شيء إلا بأمرها يجب أن نفعل نحن الشعوب لنحرر أوطاننا من هذا النوع من الاستعمار فكل وطن عربي ومسلم محتل

    • محمد من باريس

      الغائها احسن خدمة تقدمونا للمواطن العربي لا فائدة ترجى من الجامعة المصرية عفوا الجامعة العربية.وهل لعمر موسى الشجاعة ان يقدم استقالته .هذا لم ولن يحصل ابدا.الجامعة العربية مصلحة من مصالح وزارة الخارجية المصرية لم تقدم لنا الى المذلة والهوان لسنا ضد الوحدة العربية او العروبة بل من اجل مصالح مشتركة مصالح تخدم كل اقطار الوطن العربي الكبير.

    • تهامي32

      انا ماني طماع واخوالي مهم كرماء

    • جزائري غاضب

      شكرا للشروق و مباركة هذه العودة الميمونة التي ابتلعت بها كل ثعابين السحر الفرعوني.

      نعم العجم هم أكثر وفاء لقضايانا العربية أكثر منا. اجتمعت العرب وسط البعير و النسور ....و كل ذلك من أجل أن يطغى ملف ايران على القمة. تحدث عن ايران أكثر مما تحدثوا عن الصهاينة. هكذا دائما لقد افتضح أمر الكثير منهم ما عدا القليل القلة. القدس تغتصب الحرم الابراهيمي يدنس المسجد الاقسى يهدم و العرب اجتمعت من أجل أن يفرغوا عقدة النقص ازاء بلاد فارس. أنا بصراحة كفرت بقممهم و لن يأت منها الخير أبدا. تحدثوا عن المشروع النووي الايراني و لم يتحدثوا عن القنابل النووية الاسرائيلية و الفسفور الذي أكل لحم أطفال غزة. هؤلاء اجتمعوا من أجل أن يشبعوا حنينهم إلى الهودج و البعير ...أنا أستثني من هؤلاء الزعماء أمير دولة قطر الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الذي أفادنا عندما عمق العلاقات مع ايران لأنه بصراحة البلاوي و المجازر أتتنا من فتاوي بلدان عربية أرادت أن ترسي الوهابية على رقاب الأطفال و أكباد الرجال و أرحام النساء...أستثني الرئيس السوري لأنه بالفعل حكيم فالعرب نعقوا و زمرو و لازالو كذلك يحرضون امريكا و اسرائيل لضرب سوريا العربية القحة ...لكن الاسد عرف بان أغلب الرءساء العرب كالضباع فاختار أن يرتمي في أحضان بلاد فارس . نجاد هدد أمريكا أنه إذا تجرأت على العدوان على سوريا سيتدخل و العرب يلعقون أقدام الصهاينة و يتوسلونهم لضرب سوريا بعدما تأمروا على العراق و لبنان و الجزائر و أفغانستان و غزة....حسبنا الله و نعم الوكيل ..

    • mohammed

      salut atout les algerinne semplement un petite message pour le presedent boutflika il faut reglér tes problem en algerie tu a 8 million algerinne qui en pas qoi a mangér tu a 7 million alfabat est reglér le probleme de tout les ambassade ou monde pas que ça fi honte ok merci a la prochaine

    • jugurtha

      pour saidovitch le cerbe n°20 faites nous une leçon d'histoire sur l'algerie c'est la terre de qui ?

    • هبة

      يبدوأن الحكام العرب يريدون التخلص من الأقصى لأنه يذكرهم برسالتهم الحقيقية وهي الاستخلاف في الأرض والتمكين لدين الله ونشره فبدل أن يهدموه هم سلموه للكيان الصهيوني يعيث فيه فسادا

    • seifooo

      منذ أن خط بلفوور وعده المشؤوم سنة 1916م ...بدأت معاناة العرب والمسلمين والظاهر أنه لو استمر الحال كما يبدو ..*فصلي وارفع صبااطك وودع القدس* ..والله يحز في قلبي أن أشاهد عبر التلفزة أردووغااان يخطب بحماااس وأمير من أمرااء الخليج يلعب بالقلم في فمه؟
      ولكن...يجي أن لا ،حمل أنظمتنا كل هذا الفشل الذي يكسو جبين الأمة
      هاته الشعووب العربية الميتة لها نصيب من هذا الخزي
      ..نحن لسنا كشعب تركيا الذي يقف وراااء كل كلمة يقوولها اردوغان
      نحن لسنا كشعب الفرس في ايران الذي توج انتصارات امته ورفع التحدي ضد امريكا وحلفاءها
      نحن شعب يعيش ليأكل ويأكل ليعيش فقط
      لا نقرأ لا نفهم لانتعلم لانتحرك
      نرضى بالواقع ونتوقع الحاضر وننتظر القاادم..
      لا نؤثر..بل نتأثر....ولا نغير بل نتغير
      نحن العرب.....يصح تسميتنا برجل ميت....ولا تمثل انظمتنا الا اخر مسمار يدق في نعش هذا الرجل الميت
      يجب التغيير......يجي احداث ثورة..في التعليم في النظاام في المعيشة في المبادي في الحكم
      باختصاار يجب ان يسيل دم كثير لأجل احيااء هذا الرجل الميت

    • نوال

      القدس هي باب النجاة لكل العرب اذا سقطت القدس لا حياة لنا بعد ذلك سنكون عبيد لليهود كل العرب بدون استثناء افيقوا ياعرب يجب ان تكون مصلحة فلسطين على مصالحنا انتم تتحدثون وقافلة الصهاينة تسير كل يوم يضيع شبر من ارض فلسطين ارجوا من الشعب العربي ان تكون الكلمة له في الايام القادمة علينا ان نصلي صلاة الفجر جماعة وفي كل الدول الاسلامية سوف يكون لها اثر كبير على الصهاينة حتما

    • منير الجزائر

      إذهب إلى الجحيـــــم يـــا عمر مـــوسى
      في ستيـــــــــن داهيــــــة
      إنســـــــان فاشل و مفشل و بيروقراطي أقصى منصب ممكن تتحصل عليــــه هو معيد في الجامعة تجتر محاضرات التاريخ
      و تأخذ ماهيتك كل نهاية شهر و تروح لبيتكم حتى يأتيك ملك الموت ليقبض روحك

      لو كـــان فيك خيـــرا لصنعته في قومـــك المصريين أولا
      لقــد جلبت الـــعار لنفسك و للعرب

    • أحمد

      ربي يهديهم القدس ..

    • salahmanallah

      شعب الجزائر مسلم والى العروبة ينتسب
      اجعلوا اردوغان رئيس القمة العربية ولن تندموا لانه اشجع من كل القادة العرب مجتمعين

    • رابح الجزائري

      لك ألف تحية يا ( المعلق 7) و الله لما قرأتها أحسست بالنشوة لك ألف تحية و تحية .....

    • ناصر لولي

      مصطفى الفقي هذا الذي تتحدث عنه الأوساط المصرية والذي سيتولى الأمانة العامة للجامعة العربية في حال عدم ترشح عمرو موسى لعهدة أخرى . هو الذي قال بأن الجزائر دولة بلا تاريخ ولاهوية في حصة تلفزيونية. إنسان متعصب للرياضة ولكرة القدم خاصة . والجزائر تعرف هذه الشخصية ويستحيل أن يكون الأمين العام للجامعة مستقبلا . أسألوا محي الدين عميمور يعرف الكثير عن هذه الشخصية النذلة سياسيا....

    • رياض

      ربي يجمعهم على الحق

    • dentiste

      "اللاّ حدث" !!!!!!!!!! ( يرحم والديكم، خلونا بااااااااااااراااااااااااكككككاااااااااااااااتتتتتتتتتتت)
      تلك "القمامة" العربية، التي تفوح رائحتها العفنة من سنة لأخرى،الاجدر ان يوفروا الاموال التي تصرف عليها، و يتبرعوا بها لغزة أو الصومال.................ياللعار ياللعار...

    • ima

      اليهود تجدهم في كل مكان فقد بدؤواباحتلال بفلسطين بعد ما كانوا في روسيا ثم استحوذوا على المغرب و مصر وهم الان يتحكمون في امريكا . لعنة الله عليهم فهم يزورون الحقائق التاريخية كما يحرفون التوراة . فعقابهم ات لا محالة ان الله قادر عليهم . اما تواطؤ مصر والمغرب والسعودية و عمان فعدم مجيئهم احسن مهم قادرون فقط عل عرقلة و تعطيل الاشغال خوفا على مصالحهم و اذعانا للاسرائليين .قبحهم الله

    • خميسي

      نتمنى إتحاد مغاربي واحد حقيقي أولا ثم كل العرب.
      متى تزول الحدود وتفتح المعابر بدون جوزات سفر ولاقيود بين الجزائر والمغرب بين دول الإتحاد المغاربي كلها .
      متى يستطيع المواطن المغاربي السفر من ليبيا إلى المحيط الأطلسي بسيارته أو عبر القطار وكأنما يسافر من سيرت إلى طرابلس .
      متى نستطيع أن نشعر بلذة الوحدة .
      متى نبني شراكة إقتصادية موحدة بين المغاربة.
      ونترك السياسة للساسة يلعبون ويمرحون.

    • Assou

      والله بزاف عليهم راهوا غير تعبوا روحهم في الطائرة ياعجابا كل ماجاء في البيان عبارة عن مشروع مشروع إدانة الإرهاب ...مشروع.... مشروع... علابالنا كامل بلي اتفق العرب على أن لا يتفقوا........ لسانهم طويل مايخلاصش فلسطين ليها ربي ماش des poupées كيما هادوا
      تركي ماش عربي ووقف وقفة راجل أما لعرب راهم مدامات
      إنشاء الله تنشروا ماكاش نهار كتبت ونشرتوا

    • ftaah

      انا اصف القمة باللقمه دهبوا ليلعبوا كرة القدم لكن الرابح دائما هي اسرائيل

    • الثايتي

      09:49:00 2010/03/28
      كيفما تكونوا نولي عليكم. هذا ما قاله رسول الله صلي الله عليه وسلم في حديث ضعيف ولكنه معقول اما سبحانه وتعالى فقد قال في كتابه الكريم وهو الصادق الحق " وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضاً بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ [الأنعام : 129] الشعوب العربية من المحيط الى المحيط تخلت عن شرفها و قيمها و صارت تجري وراء الشهوات و تقدس حكامها الظالمي انفسهم و غيرهم و تتنافق معهم حتى العلماء منهم صاروا يدعون لهم بالصحة و العافية و طول العمر و يخشونهم اكثر من خشيتهم لربهم بينما هؤلاء الحكام ينشرون الفساد و الرذيلة باستعمال مؤسساتهم و وسائلهم المختلفة بالليل و النهار امام كل العالم دون استحياء من الله و لا احد من البشر !!! . اذا ارادت هذه الشعوب ان يرزقها الله حكاما عادلين مقسطين فعلى هذه الشعوب ان تبتعد عن النفاق و ترجع الى ربها و تقاطع و لو شعوريا هؤلاء الظلمة المنهزمين المنبطحين الذين يخافون رايس و ليفني و هلري كلنتون ...اكثر من خوفهم لله الذي خلقهم ...ان الظالم لا يسلطه الله الا على الظالم مثله . و هذه سنة الله في خلقه

    • غريبة الديار

      قمامات العرب....غمة العرب...نقمة العرب وان شئت سميها قمة العرب.... فبالله عليكم ماذا فعلت قممكم الاولى حتى تفعل هذه كل عام تصرفون الملايير من اجل ان تظهرو للعالم انكم حكام عرب موجودة اسماءهم في ساحة الميدان وغائبة من كل الميادين........ذبح اطفال غزة البارحة فاجتمعتم كحكام وملوك وامراء وانتظرنا منكم المعجزة لكنكم مثلما اجتمعتم على صمت خرجتم بصمت مؤبد...... كل مرة تضعون القدس والقضية الفلسطينية كبش فداء وكل مرة تخيب الامال......... اسرائيل تذبح في اطفال غزة وانتم تنظرون اليها سجدا راكعين هل هذا كله خوف على مصالحكم تبت العروبة التي اصبحت اليهود تقيدها... غدا سيعود عصر العبيد وستشترينا اسرائيل في سوق الرقيق فمثلما بعتم القدس بصمتكم سنباع نحن كذلك بصمت والايام بيننا ايها العرب..........

    • محمد

      و الله مسلسل فور........نورمالمو
      saison 23
      راهي قريب تخرج في الأنترنت
      فيلم واحد ما يتبدلش مدى الحياة

      حسبي الله و نعم الوكيل

    • azdine

      bioalgeria pardent cha3ab el djazair mousslim stop en es des berbere en es pas des arabe le dieu il nous a crie des berbere pour koi vs dites ke en des arabe j amais j amais j amais

    • mahmoud

      al andima al3arabia may ous minha wala youmkin an tantadir min jism mot3afin elhayat maraton okhra wahata nakon monsifin honaka 3adad mina ezo3amaa el3arab la yatajawaz 3adadohem asabi3 elyad elwahida tabdo 3alayhem 3alamat esidk wa3ala el akel nasma3 minhem ba3d essaraha

    • محمد القرني مصر

      وقفة أيها الحكام
      لقد كثر الكلام
      وفتح التاريخ أوراق الختام
      وسال الدم في وسط الزحام
      وسجل الزمان كل الأوهام
      الجبن والخوف وكثرة الأرقام
      وقفة أيها الحكام
      طويت الأزمان
      وشاب رأس الوليد
      من الخضوع والإذلال
      سال الدم انهارا
      وحل بنا النسيان
      أضعتم الأمة
      فرقتم الهمة
      لكنها بزغت في عروقنا النخوة
      فلتتنحوا000 فلترحلوا
      أطفال تقتل وشيوخ تركع
      ونساء تنهك
      والدم في عروقكم لا يجري
      وعلي الأرض يسيل
      من كل طفل رضيع
      ألا ترون وتبصرون
      ألا تشعرون
      دبلوماسية الكذب تتحدثون
      ومن الخوف تبكون
      سوف تزول الكراسي
      وترحل العروش
      وتبقي الأمة
      ويسجل التاريخ
      خضوع وإذلال وهوان
      وقفة أيها الحكام
      لقد تعثر علي شفتي الكلام
      وضاق الصدر بكل الأوهام
      سلام بالعار مكلل
      وشعب كبلت يداه بالحديد
      إخوان بالنار يحرقون
      علي ما تنظرون
      وقفة أيها الحكام
      طويت الصحف وجفت الأقلام
      وسجل الزمان
      حديث الهوان
      ما هذا الاستسلام
      ما هذا الهوان
      حرير تلبسون وديباج تطوون
      ومليارات تكنزون
      أبها ترحلون
      فإنكم محاسبون
      وعلي رب العباد معرضون
      بماذا سوف تجيبون
      أطفال تقتل والبطون جائعة
      وانتم تبذرون وتفترون
      وعلي الناس تكذبون
      حرام عليكم
      وقفة أيها الحكام
      أعيروني السمع والأذهان
      فلسطين تهان
      وانتم في ثبات ونيام
      وقفة أيها الحكام
      ضاع الحق في وسط الزحام
      وسال الدم من الطفل الهمام
      وعين الاقصي تذرف
      ودمع الرهبان
      كنائس تدق أجراس الشجعان
      ومآذن تصدح أين الحكام
      لقد تاهو وسط الحطام
      يا امة محطمة الأركان
      ااصبحت فريسة للفئران
      وقفة أيها الحكام

    • عبد القادر كرميش

      لن أقول كلاماً نبياً حماسياً حتّى ينشر لي ما اقول فأنا لست من الذين يركّبون بالوضع؛كلامي واضح وأقول بهدوء؛ إنّ القمّة العربية آنعقدت ؛ ولم يحصّل ما في الصدور بين الأشقاء ؛ والكلام كثير والنّتائج ضيئلة ؛ والعدوّ المتربّص بالأمّة يزداد طغياناً بين كلّ جلسة وجلسة ؛ وهذا أمر معروف ومفضوح وشائع في الشّارع العربي وتصدق عليه مقولة العلامة رائد علم ألإجتماع عبد الرّحمن بن خلدون ؛ القائل آتّفق العرب على الأ يتّفقوا فالمقولة تتّفق على زعامة العرب؛ وليست على الشّعوب؛ فالشّعوب حينما تهبّ للحرّية تحرّر ؛ والجزائر مثال للعالم أجمع . عند هذا لحدّ من التّبسيط واظنّه كاف ٍ ويهضم من القرّاء اقول حان الوقت وقبل التّدهور الخطير في الشّعوب على حكّامها ؛أن يشرع في التّفكير الجدّي لإي إنشاء جامعة شعبية عربية يأسّسها الشّعب العربي الأبي من دستورها إلىىميثاقها يتمّ كلّ ذلك بالإستفتاء ؛ وهكذا يصبح الإستفتاء أمر اً فرضاً كالصّلاة ملزماً في كلّ القضايا العالقة والإستتراتجية منها كقضية فلسطين من البنيل إلى الفرات ؛ وأي مسألة جوهرية كانت إقتصادية سياسية آجتماعية ؛ بهذا الطّرح الشّعبي وحده ترجع الكرامة والعزّة والقوة بين التّكتّلات العالمية للأمّة العربية ؛ وبهذا النّظام الشّعبي لا الشّعبوي حتماً تسود العالم ؛ إنّ الوحدة فرض عين وحثّ عليها الإسلام في غير ما آية ؛هذه الجامعة الشّعبية العربية؛ هي موسّعة لكلّ شعب أحبّ العربية ونطق بها ولو لم يكن من عرق العرب.

    • السلام

      انا اوافقك في الراي يا bioalgeria
      اتركوا رئاسة القمة لمن هو احق بها، فلربما ياتي التغيير بنتيجة مغايرة

    • raouff28

      الجامعة العربية جدال عقيم .....
      انا شاب من الجزائر بطال بدون عمل افضل البطالة على العمل رئيسا للجامعة العربية .....
      ولو جند إلا الشباب البطال لاقتلع الكيان اليهودي.....
      لكن مكانتكم اهون من بغال شرفت اتعبها الزمان من طول جلوس ...
      انا من الجزائر لا اخاف الموت ولا اهاب رصاصا ولا اريد حياة
      اريدا راسا مرفوعا وعرضا محفوضا ...
      والله على ما اقول شهيد انا شاب بطال اعاهدكم يا حكاما ولا اريد ان تعاهدوني اني واحد واغلب باذن الله مئة من اقوى افراد الجيش الاسرائييلي مهما كان عتادهم......
      يا حكام العرب تيقنوا ان هناك شبابا اشجع من الشباب الاسرائيلي
      واشجع من الرشاش
      واصر من دباباتهم ....
      فثقوا في شبابكم بعد ان فقدنا ثقتكم .....
      ولا تخافو ا سنرفع الرؤوس وسنفجر الارض من تحتهم
      فأرض العرب صارت كبيت قديم يحذوه خطر نهر وسخ ...
      دعونا نثور على النهر فيحطم بيتنا البالي بطائراته
      دعوه يقصف
      ودعوه يدمر
      ودعوا الاولاد والنساء تموت
      دعو كراسيكم للحضات وستعود اليكم
      وبعد ان نقتلع الكيان الوسخ
      سنرجعكم ونعدكم بهاذا
      دعوني اموت لاني احمل في قلبي وصية لن اخونها ....
      فجبهة التحرير اعطيناك عهدا قسما قسما قسما
      قد تكلمت بلغة الصغار لاني احس بان القمة العربية اجتماع اطفال
      في حضانة ابتدائية ...
      تخافون من امريكا تدعم اسرائيل ....
      وتخافون من طائرات بريطانا ...
      تخافون من صواريخ اسرائيل....
      ولا تخافون ذات يوم ان تقفوا امام خالق كل شيء ....
      وتخافون من شبابكم ان يخذلكم ..
      اعدكم باني لن اخذلكم... اما الشهادة او النصر ....
      قد يبدو كلامي بسيطا صغير ....
      قد يبدو كلام بريء تحكمه العاطفة....
      قد يبدو كلامي خطااا
      لكن كلام الله ليس خطأ
      وكم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة باذن الله )
      واعدو لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم.....
      استغفر الله العلي العظيم ...

    • racimo

      bien dit Monsieur

      omar : algeria

    • saad

      حسبنا الله و نعم الوكيل في نظم مافياوية (الكل بلا استثناء) لن نرى نور الدنيا أو ننعم بسعادة الآخرة إلا بإزاحتها !!!!!!!!!!!!!!

    • fati

      يحيا اردوغان العزة

    • صالح

      لا معنى للقادة ولا للرؤساء ولا معنى للقمة مادام لا يتمسكون بكتاب الله وسنة رسوله سواء بحكم القادة لشعوبهمم أو لأنفسهم والصهاينة عرفوا كيف يتحكمون بنا ببعدنا عن الدين وهذا واضح جدا فالعيب فينا ليس فيهم بل هم نجحوا ونحن فشلنا.
      أما فلسطين لها رب يحميها وجنود لم يظهروا بعد إلا بأمر الله وهذه من علامات القيامة الكبرى فلنتسلح يا إخواني وأخواتي بديننا الحنيف والله غفور رحيم

    • قوير

      لن تفعلوا شيئا ايها الحكام العرب لانكم عبيد بني صهيون ويركبونكم ويركبون الشعوب العربية من خلالكم فهم ركبوا فوق اوروبا وامريكا والامم المتحدة ولن يزيلهم غير جهاد المسلمين الاحرار(واذاكان الجهاد يسم ارهابا فليفعلوا فهو الحل الوحيد لجلاء بني صهيون عن فلسطين ويوم ينتهي تاريخهم منها تسيتريح البسشرية من شرورهم)

    • derafa kheloufi

      Salut a vous, au commentateur arrêté de dire n’importe quoi mélangé pas sport et politique
      Et egypte
      Juste pour dire que l’occident qui colonise la phalastine les juifs c l’instrument c tous
      Pour la porte du jihade elle est ouverte depuis toujours
      Car le plus grand jihade c le travaille de chaque jours alors que certain regarde leurs femme
      Ou leurs maman allez au boulou chaque matin et laissent les HOMME au lit Mr le héraut
      Et vous fermé vos gueule et allez bossé et pleuré et prier et sur tout travailler
      Avec du cœur et la et seulement lorsque le travaille rentre dans votre culture es remplacera la somnolence et les rumeurs c la que vous imposé votre point de vus sur la vie
      Toi tu importe le blé que ton payer a été le grenier de Rome pourquoi (raguede)
      Les chinois te perne le peu de boulou que tu a pourquoi (feniant)
      Arrêté la (hadra) et au travaille et inventé autre chose que (et chemma)

    • امجد

      لا تع هدرى ماكانش فعل حلوووووووووووووو الحدوووووووووود جزائريييييييييي حاب ايموت

    • bachir

      يعيش اردوغان ويسقط الزعماء العرب الذين هم سوى ضل لانفسهم

    • الى صاحب القصيدة الجميلة

      شكرا لك ا صاحب القصيدة لكنك لم تذكر فرعون مصر لامبارك
      اما فيما يخص الحكام العرب فقد ماتت عروبتهم يوم احنوا رؤوسهم للغرب و لإسرائيل
      تحية لك يا أردوغان يا حفيد العثمانيين تحية حب و تقدير من أرض مليون و نصف مليون شهيد

    • الراضي بامر الله

      بسم الله الرحمان الرحيم اتركونا بدونكم لانريدكم انتم من لطخ وجوهنا امام هؤلاء المشتتون في الارض واما بخصوص تغيير عمروا موسى فلا ننتظر الخير بعده ابدا

    • الفيلسوف

      اجتماع القادة العرب؟ ماذا يقودون؟ فهم في شق و شعوبهم في شق و كأنهم لا يعيشون مع شعوبهم و حتي وأن افترضنا انهم يعملون بمكاتنهم و يبيتون في المحطة الفضائية الا يتحصلون علي تقارير يومية من مخابراتهم عن هموم شعوبهم و امتعاضها من سياسات الخنوعة للغرب و اسرائيل من جهة و القمع تجاهها من جهة اخرى.
      قمة مثل مثيلاتها حضر البعض من الرئساء و الملوك لحفظ ماء الوجه و غاب من لا حياء له و في الختام ستكون النتيجة جد جد جد جد جد جد مخيبة للآمال المعلقة عليها اذ لم نقل لن تكون هناك نتيجة
      آمل ان تنشر الشروق هذا التعليق لاني لم ارى تعليقا لي منذ مدة و شكرا.

    • sam

      merci FERHATI JIJEL

    • mohameddou

      نتفرج اليوم على فلسطين وهي تاكل والعجلة تدور ....على من سياتي الدور ...من ستلد صلاح الدين .وينكم ياعرب يامسلمين

    • محمد

      تحيا تركية كلمة رجب طيب اردوغان تسوى كل حكام العرب مرتين

    • kader

      وا معتصماه

    • مصطفى

      حركة حماس هي التي سترد الاعتبار للشعب الفلسطيني و ليس محمود عباس أو بان كي مون ، فسيري يا حماس في رعاية الله و حفظه و الله أكبر ، الله أكبر

    • صالح

      لا معنى للقادة ولا للرؤساء ولا معنى للقمة مادام لا يتمسكون بكتاب الله وسنة رسوله سواء بحكم القادة لشعوبهمم أو لأنفسهم والصهاينة عرفوا كيف يتحكمون بنا ببعدنا عن الدين وهذا واضح جدا فالعيب فينا ليس فيهم بل هم نجحوا ونحن فشلنا.
      أما فلسطين لها رب يحميها وجنود لم يظهروا بعد إلا بأمر الله وهذه من علامات القيامة الكبرى فلنتسلح يا إخواني وأخواتي بديننا الحنيف والله غفور رحيم

    • محمد

      أتمنى من قمة سرت أن تخرج بقررات حاسمة إن شاء الله لصالح الإ سلام والمسلمين

    • زينو التقرتي

      لا أدري لما يسمون قادة العرب، فأنا لم ارى منهم أي شيء يدل على قيادتهم لا للعرب ولا لبلدانهم، ولا حتى على أنفسهم

    • مروان

      اعتقد ان القادة العرب لن يفعلو شئ حيال المسجد الاقصى لانهم يخافون امريكا ’لماذا لم يتكلمو عنها وعن دعمها لليهود

    • Osama

      اتمنى من المشاركين مراجعة الاخبار الخاصة بالتعاون العسكرى التركى الاسرائيلى قبل مدح الرئيس التركى على كلمته

    • مصطفى

      ما قاله الأتراك هو أيضا كلام مرسل و لا تصدقه الأفعال - فتركيا من أكبر شركاء اسرائيل فى المجال الأقتصادى والعسكري - ان الأتراك يزيدون نفوذهم فى الشرق الأوسط حتى يمتلكون أوراق ضغط على الأتحاد الأوربى بقدرتهم على توجيه الشرق الأوسط
      نعم لم تقدم مصر اى جديد و من قبلهم و بعدهم كل العرب لم يأتوا بجديد - فالعرب غير قادرين على الفعل - لضعف الدول الداخلى
      و لكن يجب ان لا يسلم العرب قيادتهم الى تركيا أو ايران - فيصبح العرب أكثر ضعفا و اتباع لدول تتحدث عن الصالح العام و لكن تفعل فقط ما يخدمها

    • abouayoub16

      يعز الاسلام بغير اهله بركت يا اردوغان

    • kader

      أحيي أردوغان وأحمدي نجاد فقد تنتصر القضية الفلسطينية بالمسلمين من غير العرب يريد عمر موسى ميزانية اكتر للجامعة و نسو الفضية القلسطنية لعلة امريكا ترضى عنكم يا عملاءها يا رياس و يا ملوك تفوه عليكم اتركوا الشعب
      إذا كانت الشروق تحترم حرية التعبير فستنشر هذا الكلام

    • جهيد

      من المسحسن ان لا يجتمعوا لان هذا الاجماع يزيد قى عزيمة اسرائيل بالاعتداءات علىالعرب .كل رئيس يحب الا الكرسى و الزعامة فى الدنيا ونساو يوم الحاب الذى ينتظرنا توحجوا يا قادة العرب واعتصموا بحبل الله اتقوا الله فى شعوبكم الذين ينتظرون منكم ان تساعدوا هذا الشعب المحتلارجو منكم النشر

    • saidovitch

      A monsieur (3mi sainte mort) no 12 :
      Vous avez dit la Palestine : d’où vient ce mot, Palestine ?
      Y a –t- il une relation quelconque entre les mots ; Palestine et Israël ?
      Vous connaissez les israéliens ? D’où vient le mot ; Israël?
      Avant la venue d’Israël voire avant l’émigration d’Abraham son ancêtre de la Mésopotamie vers le pays de Canaan, qui habitait cette région de Palestine ?
      Vous connaissez les Philistins ?
      Vous connaissez certainement David et Goliath, qui est David ? Qui est Goliath ?
      Ya 3mi sainte mort, réveillez-vous !
      Parce que vous êtes raciste et votre racisme pue de chez vous France vous dites cela.
      Vous n’aimez certainement pas le mot arabe. C’est pour cela que vous essayez de provoquer tout le monde par vos aberrations. Je vous conseille de lire un peu l’histoire.
      Votre Israël est un « pays » religieux. Il accepte tous les juifs du monde, qu’ils soient algériens comme v…,
      Tunisiens, marocains, russes ou espagnols….
      Un juif algérien comme v… peut devenir israélien et bénéficierait de tous les droits bien qu’il soit étranger de cette terre qui s’appelle Palestine. Et en plus de cela il demande ces droits et ces biens en Algérie.
      Mais un palestinien qui n’à d’autre chez lui que cette Palestine peut être expulsé, exile ou massacré,
      3mi sainte mort, les « israéliens « eux-mêmes ne connaissent plus leur géographie. De quelle géographie parlez-vous ?
      Vous avez dit qu’ « Israël » est la terre comprise entre la Palestine et l’Arabie.
      Moi je vous dis que vous avez oublié qu’ « Israël » est plus vaste que vous le pensez. « Israël » est comprise entre l’Atlantique à l’ouest et le Golfe israélien à l’est. Vous avez remarqué : je n’ai pas dit le Golfe Arabe ou Persique pour ne pas vous énervez.
      Les deux lignes bleues sur le drapeau d’ « Israël » représentent (l’atlantique et le golfe), vous êtes satisfaits !!!!!
      Enfin je prie le Dieu d’Abraham et d’Israël (je ne dit pas de Mohamed, parce que vous ne l’aimez pas à cause de son arabité) que cet « Israël » vous soit comme henné dans la main ou khôl dans les yeux, (comme les Arabes que vous n’aimez pas) et que les juifs soient vos compagnons dans l’au-delà dans le paradis ou dans l’enfer.
      Amine, je m’excuse je dis amen … aaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaamen.

    • Mohamed

      نقيم إقتراح بوتفليقة بمواجهة إسرائيل ولكنه لم يقدم آليات هذه المواجهة. الاليات هو من يحول الأقوال إلي أفعال. نقيم أقتراح عمرو موسي بتدوير رئيس الجامعة و كما قال لقد قدم الكثير لخدمة العرب. إذا قال الرجل ببقاؤه في منصبه تتهم مصر بالقرصنة علي مركز الأمين و إذا أقترح ترك المنصب يتهم بأنه جمع الكثير من المال؟ إذا لم تخلص النوايا فلا أمل. إذا لم تتوحد التوجهات فستبقي الشعوب تنزح تحت ظلم حكامها و تستحق ذلك بامتياز. ورقة العمل المصرية للم الشمل الفلسطيني ربما هي الآلية الوحيدة التي قدمت للمؤتمر. القذافي قال أنه تكلم40 سنة و الآن حان وقت التنفيذ ...لابأس فربما كان الحاكم العربي الذي كان أمينا مع نفسه. أسائني تفسير كاتب المقال غياب ملك المغرب بسبب عمالته لاسرائيل؟ لقد حان وقت الكتابة الموضوعية لا المهاجمة لأسباب خاصة. أنا علي يقين علي أن الرجل لو حضر فسوف يلقي نفس اللوم.

      مصري مخلص

    • عبد القادر

      لماذا لاتفوض القضية الى ايران فهي اولي من العرب فظني انها هي فيما يخص القضايا الاسلامية .

    • التائه في زمن الانبطاح

      السلام عليكم, اتمنى ان تنشري يالشروق هذه المرة والا.....؟؟؟؟
      "كيفما تكون يولى عليكم" نعيب القادة وننسى انفسنا ,ماذا قدمنا لفاسطين وحتى لمجتمعاتنا؟ لم نستطع حتى ان نقاطع البيبسي ولا الكوكا ولا......مارلبورو...في غيابات الرقص والشطيح واللهو و...تائهون
      نحاسب انفسنا قبل ان نحاسب غيرنا
      قد نصل الى مبتغانا والله المعين لما فيه خير هذه الامة
      انا مثلكم اتحسر لما يحدث لكن لنكن واقعيين

    • يوسن

      ياجماعة إتقوا الله وأتقوا النار،وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم كماقال رسول الله صلى الله عليه وسلم،قال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله:لوكان لي دعوة مستجابة لأدخرتها للحاكم لعل الله أن يهديه بها،فاتقوا الله فأنتم قد خلطتم الغث بالسمين والصالح بالطالح،وجمعتم الناس كلها في مرتبة واحدة،فاتقوا الله في رئيسكم وولي أمركم

    • جزائري مغترب

      من قرارات القمةِ:
      إتَفَقَ العربُ على أن لا يتفِقُو لِيدُومَ ُحكمهم و َيسَترِزقُو

    • أبوبكر

      نرنريد اسماعيل هنية وخالد مشعل ورجب طيب أردوغان زعماء للعرب
      لا نريد هؤلاء السفلة الذين ضيعوا لنا كرامتنا وداسوا علينا بالأقدام من أجل مصالحهم الخاصة

      دور الشعوب هو تغيير هذه الأنظمة العابثة

    • محمد

      قمة عربية hinnn
      قمة استهزاء بالمواطن المسلم ,حسب ما يظهر ان فلسطين مصيرها الى يوم الدين ,نعيش في عالم تسوده الفوضى والظلم ,أين كان مجلس الامن لم تم إحتلال أفغانستان والعراق ?
      و يتكلمون عن قمة عربية لمجموعة من دجالين نسو أن القضية في واقعها دينية و أن متوليها إلى الله رب العالمين ,يعني أننا مكلفون ومأمورون بتطبيق أوامره ؟
      منذ متى و فلسطين ستستنجد و بمن ؟ إن كانت تنتضر شيئا من هذه الدول العربية ,فمعضم شعبها مقهور يعيش في البحث عن الثراء والخروج من فقر طغى على القلوب ,و النصف الآخر في ثراء و إسترخاء لا يلام عليه.
      لكن الحمد لله أن الدين قائم و أن كل شئ زائل في هذه الدنيا. و بإرادة منه تحيا قلوب شعوب و أمم تجمعهم كلمة الجبار الله , ولن يقف أي سلاح أو إرغاء في وجههم إلا إن كانت ساعت موتهم قد حضرت .

    • بدون اسم

      association de mal faiteurs

    • العباسى

      اصلا الجامعه العربيه فكرة يهوديه صهيونيه لكى لا يتفق العرب و القدس و فلسطين على الفلسطينيين ان يحاربو العدو هادا من المنطق لا ينتضرون الجامعه تقرر فى مكانهم لقد الفو المساعدات و الشتات ولاناس تتكلم فى مكانهم ما عليهم الا ان يتحركو هادهى الحقيقه

    • rif

      pour oualid2!!
      ana kanhasdak a oualid hit 3araf kolchi chno kaydiro lhokam l3arab !!
      wbnisba l mohamed 6 ana kanhasdak aydan hit yamkan sba9 lik 9assarti m3ah yamkan!!! wla fin chaftih kaychtah w kaychrab
      walakin ga3 mahdartich 3la "3ami botaflika" wla kayntaba9 3lik dak lmatal "" chkon kayachkar la3rossa :::mamaha wkhaltha::
      hna lmagharba hadchi lifina khayab kankhaliw babna wkanmchiw nchatbo bab lmasjid

    • Hassane

      La Ligue Arabe n'a plus sa raison d'etre et le moment est venu pour la disloquer. Il est primordial de creer une Union des Musulmans du Monde avec des puissances economiques et militaires a la tete de cette Union. Des pays comme l'Indonesie, la Malaisie, le Pakistan, l'Iran et la Turquie devraient faire partie de cette Union economique, militaire et politique

      La Ligue Arabe a montre toutes ses limites

    • عصام -العلمة-..صرخة القدس

      تذكر ايها الحاكم العربي..ان صبرنا على الحياة سلاح وضعناه لتكونوا فوق هاماتنا..و لكن ان ضاعت القدس فانتم تحت النعال و قمل في رؤوسنا..سلختكم القدس من جلودكم و مرغتكم على الثرى...فلن نستبيح قبتها كما استبحتم اساسها..ارض و شعب ليس من اجلكم بل لاجل- قدس-كونوا على يقين...و لا تظنوا...ابدا... نهاية صلاح الدين.

    • ماكان مكان

      00000000000000

      يااااااو الهدرة راها باطل

      واش القمة تاع الجبل قريب يطلعوها ولا مزال؟؟؟

      انشر................

    • mohamed

      نريد خروج اسراءيل من كل القدس .نريد زعماء عرب رجال كهواري بومدين و جمال عبد الناصر لا نساء كما نرى اليوم

    • د/ حمادة

      أردوغان اللى الناس فرحانة بية لية علاقات ومصالح كتيرة مع اسرائيل بدليل صفقة الطائرات اللى كانت من كام يوم الناس دى كلها بتدور على مصالحها
      وايران كمان بتسعى لحلم استرجاع قوة بلاد فارس مرة تانية بس متسترة وراء الدين وانها بتكرة اسرائيل وانها العدو والخطر على اسرائيل
      احنا هنفضل بالسذاجة دى لحد امتى كل واحد يقول كلمتين نصدقة ونعملة بطل القدس مش هتتحرر غير بينا احنا مش بايران ولا بتركيا ياريت نفوق ونبطل سذاجة وعبط لازم نتحد علشان نحرر فلسطين

    • عبد الحق

      بسم الله ..............اما بعد من هم زعماء العرب وهل للعرب اصلا قيمة في هذا العالم انتم واهمون اننا عبارة عن كائنات حبة وان ارتم معرفت امر خيانة الحكام العرب قابحثوا عنهم في موسم الصيف ايها المغفلون .....بل انتم في نضرهم قطيع من البشر... ارجوا من طقم جريدتنا المحبوبة نشرتعليقي من فظلكم

    • imad

      une question : hugo chavez etait la ou non?

    • جمال .....الى كل مصري

      هدا الكلام الى كل مصري............ عندكم مليون جريدة وتجي تقراء في........ الشروق اون لاين........ وزيد اتعلق روح علق عندكم اخطونا ...... خلونا نرتاحو منكم ....... كرهتونا فيكم......شوف ابلادك .........قالك الجمل ادا شاف حدبتو انقطعت رقبتو........... عندنا جريدتنا ربي يحفظها من كل ظالم........لكل العرب الا المصري.......( ولية كي نسمع مصري نتق ..........) انشر ياشروقي الحبيبة ......(...انحبك وانحب الي حبك......)........(الي رشك بي الماء انرشوه بي الدم نعم الدم)

    • alla

      هل يصدق احد اننا لا نستطيع ان نحرر فلسطين لا اضن ؟ انه العد التنازلي ها ها ها ها ها ها ها ها ها ها ها ها

    • بدون اسم

      اللي راه يقول الحكام العرب يتقدم ويورينا واش يدير قاع حنا كي هوما نهدرو برك والله مانديرو حاجة

      ايد وحدة ماتصفق

    • سليم

      الزعماء العرب هاهاهاهاههاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهههههههههههههههههههههههههههاهاهاهاهاهاههاههههههههههههههههههههههاهاهاهاهاهاهههههههههههههههههههههههههههههه هااااااااااههااااااااااااااااهاا اين هم اين هم هم يضحك و هم يبكي

    • حازم

      ألسيدرجب أردوغان:ألرجا الإنسحاب أولامن لواءالإسكندرونة السورى قبل الكلام عن أى شئ..شكراعلى النشر.

    • هبة

      الله غالب اتفق العرب على ان لا يتفقوا

    • الطيب ع ب ا ميلة

      قمم الخزي و العار لانندد ولا نستنكر بل نجاهد في سبيل
      مقدساتنا الاسلامية نموتو واقفين

    • عبد المجيد قاسمي

      لمادا تسبون الحكام وتنسون انفسكم . مادا فعت الشعوب العربية لنصرة فلسطين . ادعوا للحكام دعاء صالح ودعوكم من السب والشتم الدي لا ينفع ولا يضر

    • صبرينة

      والله نريد حربا مع اسرائيل انا احلم ان اعيش في حرب يكون فيها النضال والكفاح.مع هذا هذه القمة احس انها ذات مستوى حسن وهذا لعدم وجود مبارك.وتحياااااااااااااااااا اردوغااااااااااااااااان الوصي الفعلى علينا يدافع علينا ويحمينا من وطاة الغدر انشرىىىىىىىىىىىىىىىىى يا شرشر انشرىىىىىىىىىىى يا شروقى

    • الونشريسي

      نرجو من سلطتنا الجزائرية ان تبقى في ه الجامعة بقاء شكلي هدفه هو ألأنتماء فقط ربما يحدث خيرا لهذه ألأمة2 القيام بمساعدة الفلسطينيين مباشرتا بعيد عن جامعة دولتين معروفتين في توجيه ألأمين العام لمصلحة الدولة المستضيفة للجامعة3 ألأهتمام بمصالح الجزائر وكل الجهد للجزائر لكي تكون قوية سياسيا وأقتصاديا وعسكريا في هذا الوطن العربي والسيد الرئيس هو دبلوماسي قديم قبل القذافي ويعرف خبايا الدول العربية وكذا الجامعة تحيا الجزائر وعاش الشعب الفلسطيني ونعل الله من أذلنا خدام أمريكا وأسرائيل بدون مقابل عشتم الذل أن شاء الله يا خونة تريدون حل مشاكل دوليتكم على جسد العرب وخاصة فلسطين

    • ahmed

      مشكلة فلسطين ليست ان اسرائيل قوية ابدا , مشكلتها في ابناءها في معضمهم يريدون ان ياخذو الارض او بعض الارض بدون تضحية او ينتظروا احدا ليضحي من اجلهم وانا هنا اقصد السلطة الفلسطينية وكل التيار الذي تمثله . ساقول هذه الكلمة للسيد محمود عباس :انك لست محضوضا مثل باقي القادة العرب فقد ولدت متاخرا .لو تاخرت قليلا لكنت تركت المجال للرجال الذين يستطيعون الموت من اجل ارضهم فإسرئيل لن تعطي الارض لشخص خوفا من كلامه وانما ستعطي او ستخرج من الارض لانها تخاف من افعاله . لو انتظرت فليلا لوجدت الدولة التي تعيش فيها كالملك

    • مع الإرهاب

      قلك قمة العربية هههههه
      ويذكر أن القمة يشارك فيها كل من رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني، بالإضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي والأمين العام للمؤتمر الإسلامي، إحسان أوغلو ووزير خارجية اسبانيا.
      .................
      الله يرحمك يا بومدين و الله كنت عيم

    • ابو معاد

      بسم الله الرحمن الرحيم
      والصلاة والسلام على سيد الخلق آمين
      أهل اللغة العربية وكل منتمي للأمة العربية المسلمة كريم
      لكن هؤلاء الزعماء لا يمتون بصلة الى العروبة التي تلفظهم ونرفضهم
      خيانات ومعاهدات سرية مع الاحتلال الصهيوني الكافر ويتحدثون باسم العروبة فكو عنا ارجوكم اخطونا القدس لن تعود الا بالمقاومة والجهاد
      الكثير من الرؤساء غابو والسبب معروف ولو دعتهم ماماهم أمريكا لهبو اليها راكعين مدلولين يتسولون .... من يستحق التحية والاكبار الزعيم الكبير أردوغانالذي قال "القدس هي قرة عين كل العالم الإسلامي " وللأسف الكل سفق له في أحد الكلمات الرصينة الصادقة ما عدا ابو مازن وكأنه من كوكب آخر وليس من فلسطسن يللخيانة يا للعار ...تحية للقسام تحية لأردوغان الأفضل لنا ان نعتز بالاسلام لا بالعروبة التائهة الضالة في وقتنا الحالي...........

    • HITLER -DZ

      قمة العار بنا -هههههههههها قمة عار ابي -- يحي الأ سلام و الموت للعرب

    • هواري السعيدي

      القمة هادي عنوانها ( الهدرا باطل )
      يعني كيما العادة نطلب من المجتمع المدني يتدخل و الامم المتحدة .......الخ
      حتى المقاومة في فلسطين ضربوها برقدة
      + يقتلو في بعضهم
      احنا العرب جامي نتبدلو الرايس فلان مجاش على جال الرايس تاع البلاد الفلانية كلاه في كيو بصل
      العرب دايما =0
      اسرائيل دات فلسطين في 48 و احنا رانا في 2010 و مكان والو
      قتلو ناس غزة و مكان والو
      خاصنا رايس حرش كيما بومدين
      نسيت حاجا يا شروق أنا دايما نتعب ملكتبا و ما تنشروش خلونا نحشمو

    • salim

      Mustapha Fekki un traitre ypocrite vous l'avez oublié il a osé insulté algerie , si je le vois à la place de amrou moussa , et ben mieux que l'algerie se retire de cette insitution, déjà il faut dire qu'elle a ete cree par les anglais et son role etait tjours en faveur des occidentaux par le biai d'egypte et arabie saoudite...., je me pose ces derniers temps sur les origines de la famille royale de l'arabie saoudite d'ou il vienne,
      ?

    • المغمومة

      الرشام احميدة واللعاب احميدة مازال عمرو موسى و مازال شياتين اسرائل مصرهم عزيزتهم تكسروش راسكم انشري يا شروق من فضلك.

    • بدون اسم

      اعزائيانا لا اقصد الساءة الى العرب فانا عربية حتى النخاع....
      ولكن من وجهة نظركم هل اغلب العرب متحضرون او منتخلفون ...و ما هي النواحي التي يظهر فيها ذلك...

      و لماذا العرب لا يعرفون اصول المناقشة و الحوار؟؟ و يعتقدون انه من خلال السب و القدح و الذم هم اقوياء و يستطيعون اثبات افسهم؟؟ اليس هذا تخلفا؟هم متخلفون وأغبياء ايضا
      اولا متخلفون:
      لأن العرب لايقرؤون
      و قيمة المتعلم عند العرب = لاشيئ
      لالانسان العربي غير منظم
      في اوربا " االثياب إذا وجدتها " منشورة في نافذة فالبيت حتما لعربي

      رغم امتلاك العرب للأموال . لايعرف العرب صنع أي شيئ عدا الكلام في قنوات الفتنة
      أما أغبياء:
      فالعرب يضعون أموالهم في الخزانة الأمريكية ويرفضون الحصول على فوائد البنوك لأنها حرام

      عجبي!!!

    • عربية حائرة

      كيف يحضر مبارك و ملك السعوديةو هم اول المشاركين مع اسرائيل
      ثم كلمة رئيس وزراء تركيا كلمته كانت الاقوى و الاجمل لكن من صفق له لا احد و كان كاميرا امريكواسرائيلية تحرص الرؤساء و تقول لهم
      انت صفقت
      ستدفع ثمن تصفيقك

    • عبد القادر كرميش ع .. س في جيش التّحرير.

      إنّ ماقاله الزّعيم معمر القدافي ؛ هو من الجمل المشجّعة ؛ وإن لم ترقى إلى عرش التّنفيذ؛ لكنها تترك ندى على الكبد ولو للحظات اوأيام ؛ يشعر فيها ألإ نسان العربي ؛ بأن هناك نبرات تصدر من بعضهم تأكد حياة المّة وإن وميضها هو تحت الرّماد ؛ لكنّه قابل للإشتعال إذا صادف نفساً قويا جادًّ أ يوقده ؛ والنّفس القوي آت لا ريب فيه رغم العثرات والتّلملم والتّذبذب والتّحفّظ ؛ والتّشرذم ؛ ودليلي على على مجيء هذا القادم الوحدوي ؛ هو ماتفرضه الحتمية التّاريخية ؛ لأنّ جميع المتاهات وصلت فعلاً إلى الطّريق المسدود؛ وأنّ العالم يتغيّر وبسرعة ؛ فإن لم يتغيّر العرب محقوا وسحقوا ؛ خاصّة بعد ما تغيرت اللّبنات القديمة التي كانوا يتنفّسون في ظلها من المعانات السّياسة ، لكن بالمقابل الباهض مادّيا ومعنوياً؛ ومن هنا نقول أن طريق السّلامة والقوة والعزّة والكرامة من أجل التّموقع في إطارهم الجغرافي الواسع الغني والجميل ؛ ومنهم الدّفاع عن مدّخرات رزقهم بكبرياء وأنا فة وعزّة نفس ؛.هذا الهيلمان العربي الحقيقي والمتخيّل بالقوة ىنطلاقاً من مقوماته ؛ لا يتأتّى ؛ إلا بوحددة عربية تقودها جامعة شعبية عربية مصدر قراراتها الحاسمة تستمدّ من الصّندوق بأصوات الشّعب العربي الذي يفوق 300مليون ؛ بهذه القوة الشّعبية الهائلة تقوم الجامعة الشّعبية العربية قابلة للتّوّ سع لمن أراد أن يتعرّب تشريفاً للقرآن وتكريما ً لايمانه الدّخلي القلبي ؛ فجامعة الدّول هي زائلة بزوال كلّ دولة مادامت السّياسة فيها خاضعة لأشخا ص وغير مربوطة بدستور ومثاق ملزم كما نلحظه في دساتير العالم في منظوماتهم ؛ ولعلّ الظّرف الذي تكونت فيه الجامعة العربية والذي كان مغيباً لأكثر من ثلثيها الحالين؛ هو الذي ترك الثّغرات التي يدخل منها التّكيف الدّاخلي والخارجي ليجعل القرارات في الغالب حبراً على ورق ؛ ففي التجديد الجديد لإنشاء الجامعة الشّعبية العربية ؛ لابدّ وأن ينشأ دستور وميثاق غيرر قابين لنفاذ الهواء وملزمين في آن .

    • jawad.ahmed

      التاريخ و فكرة جامعة الدول العربية
      لوعدنا للوراءأي سنة 1948نجد أن مصيبة العرب والمسلمين والصراع القائم بين اليهود و المسلميتن سببه الرئيسي الطامة الكبرىوهى بريطانيا المستعمر الخبث والذي سلم مفاتيح الاحتلال الي الكيان الصهيوني وأجهض حق الفلسطنيين الي يومنا هذا بتثبيت شعب مشتت من جميع أرضي العالم في قلب الامة العربية ولم يكتفي بهذا الحد فهو أول من نشأ فكرة جامعة البخص العربي أم المهازل
      وبالمناسبة فانني أفتخر بكوني جزائري الي أجدادنا الابطال الدولة العثمانية (الاتراك) أيام حكمهم في الشمال الافريقي عروج وخير الدين
      أفلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــو جبل عمور

    • عبدالله

      يضيق صدري عند سماع بأن هناك قادة العرب لأنهم لم يفعلو ولن يفعلو شيئا حيال القدس والله أكبر على الخائنين

    • bioalgeria

      اجعلوا اردوغان رئيس القمة العربية ولن تندموا لانه اشجع من كل القادة العرب مجتمعين

    • ammisttmurt

      la palastine appartient à israel geographiquement terre d'israel de la palastine a larabie saoudite les arabes c des occupants

    • DZ 24

      مواجهة التحديات المعاصرة للوطن العربي ، والتي من ضمنها إسرائيل، تتم على مستويين:

      - - - المستوى الداخلي: تسليم الأوطان لشعوبها من خلال إقامة أنظمة تقوم على مفاهيم الحكم الراشد(والتي من ضمنها صحافة ما تخافش ولسانها طويل ضد من يحاولون تحويل الأوطان إلى شركات خاصة) والتسيير الشفاف لإعطاء الفرصة للشعوب لتفجير طاقاتها الكامنة والاستفادة من قدرات أبنائها في المهجر والذين يعدون طرفا أساسيا في معادلة بناء الغد الواعد.

      - - - المستوى الخارجي: إقامة حلف استراتيجي مع إيران وتركيا في كافة المجالات العسكرية والأمنية والاقتصادية والعلمية......، وتعزيز علاقات الصداقة والتعاون مع مختلف دول العالم.

    • ferhati

      ملك المغرب يغيب لتواطئه مع إسرائيل
      رئيس لبنان لو سلم له موسى الصدر لذبحه
      ملك السعودية بحجة فساد العلاقة مع القذافي لكن المصلحة العربية أولى
      رئيس مصر غيابه أفضل من حضوره
      عمر موسى لا يرغب في الترشح ثانية لأنه حاز ثروة طائلة دون أي مجهود نافع للأمة العربية
      تدوير الأمانة العامة للجامعة العربية لا يكفي بل يجب اقتسام الوظائف التي توفرها الجامعة بين الدول الأعضاء
      الرئيس الجزائري يقول لابد من اتخاذ إجراءات حاسمة مع إسرائيل فأين هي الإجراءات الحاسمة مع فرنسا التي تتدخل في الشؤون الداخلية للجزائر؟
      أحيي أردوغان وأحمدي نجاد فقد تنتصر القضية الفلسطينية بالمسلمين من غير العرب
      إذا كانت الشروق تحترم حرية التعبير فستنشر هذا الكلام

    • abderrezak

      مند أن ظهرت الجامعة للوجود لم تخرج كل القمم ولا بقرار جريئ يتحدون به اسرائيل فهؤلاء الحكام كالفئران يخرجون من جحورهم ليجتمعوا على اللا شيئ في أيام الهدنة بينما في الحرب تراهم يختبؤون ويتماطلون حتى بتنديد يحفض شرفهم المهزوزفما هو الفرق بين الجامعة والإتحاد ؟ربما الا في كرة القدم

    • صالح

      تَباً لحكّام العرب!

      دعني أُقبلُ
      رأسه الثوري يا هذا
      ونعليه الشهيدةَ
      ثم جبهتَه الضياءْ!

      تلُ الهوى،
      يا بيتَ حانونَ
      التي هزمت
      صواريخ الطغاة
      غارةٌ في الفجرِ يا ويلي
      وأُخرى في المساءْ!

      الله أكبرْ
      طفلُنا هبّ َ
      كإعصارٍ
      وعافَ الثدي َ
      وأحتضنَ الفِداءْ!
      الله أكبرْ
      هاهُنا الأرضُ تبدّت كالسماء!

      الله أكبرْ طفلُنا العربيُ
      لا يرضى لأُمّته
      المَذلّة والفناءْ
      الله أكبرْ
      هاهُنا الأرضُ تغطت بالدماء!
      هاهنا الموت تحدى الموت
      وإشتعلتْ مجراتُ السماءْ!

      تَباً لحكّامِ العرب
      تباً لهم
      في الصبحِ،
      تباً عندما يَلِجُ المساءْ!
      من أين جئتُم ْ
      أيها الأشرارُ والأزلامُ
      والأصنامُ يا
      جدب َالسماءْ؟!
      تباً لحكام ٍ
      يرَونَ بنصفِ
      عينٍ نائمٍ،
      بل لا يرَون سوي الخِواء!

      الموتُ يحصدُنا
      وإسرائيلُ تصلبُنا
      وتغمرنُا بأنهارِ الدماءْ!
      والمترفون من الملوكِ
      يسامرون الليل في الحاناتِ
      أطباقٌ وخمرٌ وشِواءْ!

      تباً لحُكّامِ العربْ
      كُلًكم عندي
      ذليلٌ وحقيرٌ
      كُلًكم عندي هَباءْ!

      بسمكَ اللّهم نبدأ
      من هنا من قلب مصرْ
      أنها اليوم حزينة!
      ماتَ ناصرها
      فتاهَ النيلُ والبحرُ الممددُ
      والسفينةْ!
      حسبي الله
      على فرعونها
      قد شربنا
      اليوم من أوحال طينه!

      هاهنا عمر البشير
      كتفه وكرُ النياشين الثمينة
      إنه كالثور يرغي
      ثم يقفزُ مثل هرٍتنا الحزينة
      هادم اللاءات بالخرطوم
      قرصانُ السفينة!

      هالَني ذاك السعوديُ
      المُسمي نفسَه
      "الحرمين" يمشى
      مثلَ طاؤوسٍ الجبال!
      حاملاً ختمَ المذلة
      بين نعليه ومالْ!
      حسبي اللهُ
      على المالِ المُخبأ
      في النِعال!
      يا رجالَ الدينِ أفتوني
      أبيتُ اللعنَ
      أفتوني
      على شرفِ النعالْ!

      خائنٌ أنتَ كما
      كانَ أبيكَ...
      خائنٌ أنت على درب الحسين!
      هلاّ جلستَ القرفصاء
      على تلال النكسة الكبرى
      وخيبات الحُسين!

      مُلكك التائه
      أبكي
      أين مني اليوم
      عمّانٌ واين السيفُ
      أين خطى الحسين!

      أيُّها العرب "النَشامى"
      من تخوم الخيبة الكبرى
      الى صحراء سين؟
      أين أفواه المدافعِ
      هالَها صمت السنينْ؟!

      وقْوقْ فأنتَ موقوقٌ
      وقْوقْ كمثلِ الطير وقْوقْ
      أنتَ تمثالٌ خُرافيٌ
      ونبعٌ من أنين!
      عمِّر فأنتَ مُعمّرٌ،
      ما انت إلا كاذبً ومعمِّرٌ
      أنفقتَ مالَ الشعب
      كي تبقى على
      كُرسي الأمين!

      أيُّها الملك ُالمتوُّجُ
      في شمال ِ
      المغربِ الأقصى،
      أبيتُ الَّلعنَ
      أغفو مرةً،
      بالله أغفو
      أيها الملكُ الضنينْ!

      ضجّت قُنيناتُ الخمور
      بدارِك البيضاءِ
      وإشتعلت كنيران المجوس
      فمات ساقيك الحزين!
      هذا أميرُ المؤمنين
      علي العباد
      وحاملَ الختم الأمين
      حسبي الله على الذلَ
      وأنهار الأنين!

      من أنتَ يا زينَ "الهِبابْ"
      من أنتَ
      يا جدب اليباب؟
      أتمنَعُني الدُعاء َ
      على العِدا؟
      وتقولُ من صلى
      سأودعه المغارة
      دونما أدنى حياء
      "شِرعةُ الغابِ "بتونس
      وإجتهاداتُ الطغاة!؟
      هل تسمعْ بغزة
      تونسُ الخضراءْ؟!

      جيدُكَ العالي يُحاكي
      جيدَ نخلٍ من بلادي
      فارعٌ طولُك يا هذا
      ويغلبكَ الرياء
      أنت عندي مثل
      قطٍ ذو مواءْ!
      أنت خيبتنا الأليمةَ
      أنت مفرزةُ الهِباءْ!
      أين صاروخكَ المسْجي
      على الجولان يبكي
      طولَ هم ٍوشقاءْ،
      حين لا طلق ٌ
      اتي بالليلِ،
      لا حزنٌ على غزةَ،
      لا غضبٌ
      على رفحِ الحزينةِ،
      لا بُكاءْ!

      أيها السُلطانُ
      يا "قابوس" يا هذا،
      ويا شيخي الجليل
      فديتك هل ترى
      أطفالَ غزّة
      هل ترى
      دمعَ الخليل؟!
      قد حسبتُ اللّحيةَ
      البيضاءَ مرسانا
      الى الهدف النبيل!

      ذاكَ عباسٌ
      دعوتُ الله ان يقصم ظهرهْ
      حاملاً ما بين إبطيه
      صكوكَ الطاعةِ الكبرى وحِبرا
      حَبري الأعظم عباسٌ
      وما أعظم حَبرا!

      لا تقولوا مشعلٌ قالَ
      على التلفازِ قالْ
      أو تقولوا مرةً
      نهوي حماساً أو ظِلالْ
      أنهم مثل الخفافيشِ
      ويأوونَ إذا
      ما إشتدت الغارةُ
      يأؤونَ الى غارِ بلالْ!

      صدقوني
      قد كفرتُ الآن بالجيشِ
      المسمي نفسَه
      جيشاً حلالْ!
      أين نصر الله
      أين الفارسُ الجعجّاعُ
      من جيشِ الصهاينةِ الضلالْ؟!
      أين جيشُ الله
      جيش النصر
      من "هيك" الصهاينة القُلالْ؟!

      جعجاتٌ قعقعاتٌ
      طنطناتٌ شنْشناتٌ
      إبتهالاتٌ ومسيراتٌ خِبِال!

      اين مني أنة
      الشيخ الذي مات على حسرته
      أين مني اليوم
      مكرمةُ الجلالْ؟!

      قد سئمنا أمة العرب
      الكلال ْ
      قد مللنا كُلَ
      حاضرنا وماضينا
      وأحلامً يضيقُ بها االخيالْ!

      تلك غزة
      فرسخٌ، أو بعضُ فرسخْ
      إعبروا المعبرَ
      إن شئتُمْ
      بخيلٍ أو جِمالْ
      ثم جُروا جيشَ أسرائيلَ
      نحو البحرِ
      هُشوهم كهش الطير
      أردوهم
      شيوخاً وشباباً بالنبالْ!
      ذاك مفهومي
      فحيّا للجهادِ الشُّمِ
      حيا للنضالْ!

      يا ويل حُكّام العربْ
      إحبسوني قدرما عرّيتكم
      أصلبوني كي يغور الهم
      عن همي
      وينتحر الكربْ!

      تباً لحكّام العرب
      تباً لحكّامٍ يرونَ شعوبَهم
      مثل القطيعِ
      ومثل جرثوم الجربْ!

      يا ويَلنا يا ويلكم
      من أنّةِ الطفلِ المعذّب
      حرقةِ الأمِ التي
      تبكي ولا تلقى
      حثالات الكربْ!

      تفٌ عليكم
      أيها الحُكام
      من طنجةَ
      للخرطومِ،
      من مسقطَ
      للفيومِ،
      من بحرِ العروبةِ
      صاعداً نحو الغيوم
      الى مجرات العربْ!

    • عابر سبيل

      وجعتوا دمغنا واوهمتم قرائكم بان تدوير رئاسة الجامعة العربية هو المشروع الاهم فى هذة القمة اين هو

    • hic88hem@hotmail.com

      السلام عليكم من شروط العرب ان يتوقف الاستطان هو السبيل الوحيد عن السلام من يسمع هذا الكلام يظن ان الحرب مشتعلة بين العرب و اسرائيل لكن ما نراه العكس العرب يتحدثون و اسرائيل تبني و تبني و تبقى معلومة يجب ان تبقى في الاذهان هي ان اسرائيل سوف تتوقف عن البناء في يوم ما ليس رضوخا للمواقف العظيمة للعرب لكن سوف تحتل كل الارض و في ذلك اليوم سوف يتوقف العرب ويعلنوا التطبيع ليس لان اسرائيل توقفت عن انتهاك المقدسات بل لانهم في ذلك الوقت لا يجدوا ما يتفاوصون عليه مع اسرائيل فاين هو الذكاء العربي و اين هي النخوة العربية

    • abou aya

      هذه غمة عربية مهيش قمة عربية

    • omar

      لو كان فيكم خيرا لكان لشعوبكم المقهورة يا حكام العرب لا احد يثق فيك او يصدقكم .... مللنا من خطاباتكم و وعودكم الكاذبة لن ترى الامة خير ما دمت حكامها ...... نسوا الله فانساهم انفسهم

    • يحى32

      الا متى ننتضر الغرب لاسترجاع القدس ( افتحو ابواب الجهاد للشعوب الاسلامية)

    • oualid

      حاكمات العرب فيهم فقط اللسان وهن جبناء فيما يخص التطبيق فهن يخفن على الكراسي التي يضنون أنها ستدوم لهن ..فيما يخص الغيابات : اللامبارك فرح بتزامن المرض مع القمة لعدم إغضاب سيده بيريز بحضورها و هادم الحرمين يخاف أن يحرجه القذافي بكلماته الجريئة و سليمان مسيحي لا مرحبا به و محمد 6 غارق في الرقص مع الجواري و شرب الخمور و كل هؤلاء مرحب بغيابهم لكي لا يحسبون على القمة و من جانبهم لا ينوون إغضاب أولياء نعمهم أمريكا و فرنسا ..و مصرائيل هذا عام تتبهدل فيه في كل المجالات بسبب الجزائر سيدة أسيادها بدءا بالرياضة ووصولا إلى إفشال مخطط التوريث مرورا بإفلاس شركاتها بالجزائر و في بدايتها اوراسكوم و الأيام القليلة القادمة ستبين صحة كلامي و ألف شكر يا شروق العزة.

    • z@oui 128

      اه يا الشروق لقد اثرت ازمتك مع العقيد القذافي على مستوى تغطيتك لقمة سيرت