-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الكنز المسموم! لمن؟ ولماذا؟

محمد سليم قلالة
  • 3343
  • 10
الكنز المسموم! لمن؟ ولماذا؟

“الكنز المسموم” هو التسمية الأخرى للغاز الصخري الذي وافقت الحكومة الجزائرية على الشروع في استغلاله في الأيام القليلة الماضية. وافقت من غير أن تعرف الغالبية الساحقة من الجزائريين ما هو هذا الغاز؟ ولماذا تقرر استغلاله الآن؟ وما هي سلبياته على الصحة والبيئة؟ وما هو تأثير إنتاجه في الوقت الراهن على السوق الدولية باعتبار أن التقديرات الأمريكية تقول أننا نمتلك رابع أكبر احتياطي في العالم؟

المشكلة برأيي تكمن هنا. لماذا يتم اتخاذ قرارات على أعلى مستوى بخصوص ثروة هي ملك لكل الشعب الجزائري من غير أن يتم اطلاع هذا الشعب على طبيعة هذه القرارات وانعكاساتها؟ من غير أن يكون للبرلمان رأي، ولا للأحزاب رأي، ولا للجامعة رأي، ولا للمجتمع المدني، ناهيك عن المواطن  البسيط؟.. هكذا من غير مقدمات نسمع أنه تم إعطاء الضوء الأخضر للحكومة لتشرع في استغلال الغاز الصخري أو غاز الشيست Gaz de schiste  بواسطة شركات أجنبية لم يتم التعريف بها بعد..

هنا يتجلى نموذج صريح في كيفية التعامل مع الثروة الوطنية، وهنا نزيد ونقول مرة أخرى أن الاستشارة حول مصير هذه الثروة، هي أهم استراتيجيا، من الاستشارة حول ما إذا كان علينا أن نُسمي رأس السلطة التنفيذية وزيرا أول أو رئيس حكومة في الدستور المقترح.. لماذا لا نطرح المسائل الجوهرية التي تمس مصيرنا ومصير الأجيال القادمة للنقاش مثل ما حدث في هذه القضية بالذات في الدول الديمقراطية؟

لماذا لم يتم شرح مخاطر استخراج هذا الغاز على تلوث المياه؟ وعلى الصحة العمومية؟ ولا بأس إن شرحنا أيضا الفوائد من استخراجه؟ هل نحن في ضائقة مالية؟ هل نريد حل مشكلة أوروبا التي أصبح الروس يهددونها بالغاز حتى ترضخ قبل الشتاء القادم؟ ماذا سنفعل بالأموال التي سنحصل عليها؟ وفي الأخير لصالح من ستكون محصلة هذا القرار؟

أظن أننا وصلنا إلى مرحلة ينبغي أن نعيد فيها الأمل للناس بأن الثروة ثروتهم وينبغي استشارتهم في كيفية استغلاها، وإلى مرحلة ينبغي فيها للحكومة أن تتراجع عن قرار مثل هذا اتخذته إذا ما تبين أنه قرار غير صائب ولا يخدم المصلحة الوطنية…

وأظن أخيرا أنه على الإعلام أن يلعب دوره في هذا المستوى بالذات من خلال المبادرة بفتح نقاش واسع حول هذا “الكنز المسموم” وأن يتساءل: لمن الكنز ولمن السموم؟.. ولعله سيقوم بهذا الدور، وذلك ما بقي لنا من مساحة للأمل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • الحاج

    هناك طفرة بين السلطة والشعب والدولة أغرقت هموم الشعب في المشاكل الاجتماعية ....لذلك لا تنتظر من الشعب أن يبدي رأيه حول هاته المسالة

  • واحد

    هل تذكر تعليقاتنا التي رددت عليها بمقال راك في الجزائر-أو ما شابه- ؟!؟ الآن يمكن أن تجيب على تساؤلك ذاك..قلنالك راك في الجزائر ليس لثنيك عن التفكير المنطقي السليم و صياغة رؤية مؤسسة...بل لأن في الجزائر لا يهم ما تراه أنت أو غيرك، كل ما يهم هو ما يراه المقررون الفعليون و لو كان الأسوء...و يطبق رغما عن أنوفكم

  • Zinedine-DZ

    رغم كل الخيرات التي تزخر بها صحراؤنا (بترول, غاز, ذهب, أورانيوم, شمس, ماء باطني. ووو.), تعطي سلطاتنا الضوء الأخضر لشركة TOTAL الفرنسية للتنقيب على غاز الشيست في صحرائنا. علما أنّ TOTAL ممنوعة للقيام بذلك بأراضيها لرفض السلطات رئاسة و برلمانا. و جمعيات حماية البيئة و بشدّة ...إن الصحراء الجزائرية ملك لكل الشعب الجزائري . فلا يُعقل أن يُتخذ مثل هكذا قرار يُدمر البيئة و خصوصا المياه الجوفية و التي هي أثمن من البترول و الغاز...و أوّل المتضررين هم سكان الصحراء(و ما حال سكان رقّان عنّا ببعيد)

  • الزهرة البرية

    أشكركم دكتور على هذا المقال التوعوي وبعد:
    أولا: ماذا جنينا من الإستخراج الكبير للبترول والغاز الطبيعي سوى إهدار الإحتياطي فلم ينعكس ذلك على تنميتنا.
    فما معنى التنمية المستدامة إذاً إن لم تكن الحفاظ على ثروات الأرض للأجيال القادمة؟ وماذا سنترك لهم بعد استخراج الغاز الصخري سوى العطش والأمراض والزلازل.
    وما معنى شعارات قمة الأرض والحفاظ على الحياة فيها؟
    ثانيا: ماهي حاجتنا لاستخراج هذا الإحتياطي من الغاز الصخري الآن وبالطرق التي تخلف أخطاراً وخسائر . فالأفضل أن يترك حتى تكتشف طرق أقل خطورة لاستخراجه.

  • بدون اسم

    حسبنا الله و نعم الكيل

  • رياض

    توضيح من طرف الحكومة كان لبد منه حتى يعرف الشعب و يتفهم / ان تاخذ الحكومة قرار ابله مثل هذا لبد ان تكون قد رضخت لمقابل اجنبي تم الاتفاق عليه / اذا كان لبد من التوحد ضد هذا المشروع فهو امر سهل / 1 - جمع كل المعلومات الوثائقية حول طريقة استخراج الغاز الصخري و دعمها بفيديوهلت وثائقية واضحة و موضحة باسلوب يفهمه غالبية الناس / 2 - العمل الجاد من طرف المثقفين و المختصين في اصال الفكرة حتى يقتنع الشعب انه حقا هناك مشروع خطير يحدث في ارضه لا يجب ان يسكت عليه / 3 - التجمع في عين المكان و التظاهر ضده .

  • محمد عبد السلام

    لقد أسمعت لو ناديت حيا لكن لا حياة لمن تنادي

  • بدون اسم

    في الجزائر كل شيء غال ونفيس إلا شيئا واحدا :
    صحة الجزائري فهي أرخص شيء بين الأشياء و هو أحقرحي بين
    الأحياء !!
    لذلك أقترح تشطيب وزارة الصحة من حكومتنا المحروسة (...)

  • دوادي

    في بعض الدول يتظاهر الناس ضد استغلال الغاز الصخري بسبب الأثر السلبي على البيئة و كمية الماء الكبيرة المستخدمة في عملية الاستخراج في الوقت الذي يزداد عندنا النقاش حول سن الرشد .
    هناك من يقول ان الحكومة هدفها في هذه المرحلة الوقوف على حجم الاحتاطي .
    لكن بسبب فقدان الثقة و حملة شيطنة نوايا الحكومة و تسفيه ما تقوم يه و غياب مجتمع مدني ة رأي عام أخطر من استغلال الغاز الصخري .

  • ولد الجزائر

    استاذنا الكريم اقول لكم ان السلطة ليس من ثقافتها ان تستشير الشعب او ترغب في معرفة رايه في اي قضية مهما كانت اهميتها لسبب بسيط ان السلطة اصبحت لها قناعة انها تملك الارض ومن عليها ولهذا فهي ليس للمالك ان يرجع الى مملوكه ليستشيره فيما يرغب في القيام به,