الجزائر
إقبال متزايد للشباب على إعفاء اللحية وسط انتقاد الأئمة

اللحية.. من مظهر للتدين إلى موضة “محّرمة”!

الشروق أونلاين
  • 28156
  • 0
ح م

تحولت اللحية من مظهر للتدين والاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم إلى موضة صنعها المشاهير من نجوم التمثيل والرياضة والغناء.. ما دفع الكثير من الشباب في الجزائر إلى الإقبال المتزايد على إعفاء اللحية التي تحولت إلى رمز للتحضر والاقتداء بالنجوم بعدما حوربت في وقت مضى وكانت بمثابة تهمة أدخلت الكثير من المواطنين إلى غيابات السجن..

تحليقة قزع مقرونة بإعفاء اللحية.. هي موضة سنة 2015 التي يقبل عليها شبابنا وسط انتقاد الدعاة وتحريم الأئمة، حيث ملأت صور نجوم هوليهود الذين قرروا إعفاء لحاهم مواقع التواصل الاجتماعي، لتتحول اللحية إلى موضة جديدة في الأفلام التركية أيضا، ما دفع شبابنا إلى تقليد نجومهم وإعفاء لحاهم في مشهد متناقض وغريب.

وحسب شهادة الكثير من الشباب، فإن إعفاء اللحية بات مطلوبا بكثرة من الفتيات، فتجدهن يطالبن أزواجهن أو أصدقاءهن بإعفاء اللحية تقليدا للممثل الفلاني، خاصة بعدما قرر نجم المسلسلات التركيةمهندإعفاء لحيته.


اللحية موضة جديدة ينتقدها السلفيون 

 جورج كلوني، براد بيش، ديكابريو.. هم ممثلون من ألمع نجوم هوليهود قرروا مؤخرا اعتماد موضة اللحية الكثيفة التي انتشرت بشكل متزايد بين الممثلين وحتى الرياضيين والفنانين، وهذا ما شوه حسب الكثير من العلماء والدعاة مظهر اللحية وحولها من سنة شريفة ورمز للوقار والتدين إلىموضة واتباع للكافرين من أهل الفن والمجون“. وهو الرأي الذي وقفت عليهالشروق اليوميمن خلال رصدها لآراء الأئمة والدعاة في الجزائر الذين أجمعوا على حرمة إعفاء اللحية من باب الموضة والتي حولت اللحية حسبهم إلىمسخرة“..

 

زعيم حركة الصحوة الحرة عبد الفتاح حمداش:

شبابنا حولوا اللحية إلىمسخرة 


أكد زعيم حركة الصحوة الحرة عبد الفتاح زيراوي حمداش: “شبابنا حولوا اللحية اليوم إلى مسخرة حيث أساؤوا إليها بإعفائها تقليدا لأهل الكفر من الممثلين والفنانين والرياضيين، وبتنا لا نفرق اليوم بين الذين أعفوا لحاهم اقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم وبين الذين أعفوا لحاهم اقتداء بالممثل الفلاني واللاعب العلاني“.. 

وأضاف حمداش أن جميع المذاهب الإسلامية أفتت بوجوب إعفاء اللحية وفي نفس الوقت أفتت بحرمة الاقتداء باليهود والنصارى. وهذ ما يجعل إعفاء اللحية من باب الاقتداء بالغرب محرما شرعا بسبب الإساءة إلى اللحية، حيث نرى شبابا يعتمدون على تحليقة القزع من جهة ويعفون لحاهم من جهة أخرى وهذا من العجائب التي بتنا نشهدها في مجتمعنا خلال السنوات الماصية. 

  

الشيخ كمال أبوسنة مفتي جمعية العلماء المسلمين:

  موضة اللحيةظاهرة مرضية ولهذه الأسباب انتشرت 

 أكد الشيخ كمال أبوسنة، عضو المكتب الوطني لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين، أن تقليد بعض الشباب بتوفير لحاهم تشبها ببعض الممثلين أو الرياضيين أو المغنين هو ظاهرة مرضية،وإنما الأعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى، وسبب هذه الظاهرة مرده إلى الفراغ الروحي الذي يعيشه كثير من شبابنا وبعدهم عن الوجهة الصحيحة المستقيمة التي يجب أن تتضح لهم في البيت وفي المدرسة وفي كل وسط يكونون فيه في المجتمع، لابد أن نُقرَّ أن كثيرا من العادات المخالفة لخصوصياتنا الاجتماعية، والجرائم الأخلاقية والمادية، قد أسسنا لها ببعدنا عن أمر الله ورسوله، واشتغالنا بصناعة المادة على حساب صناعة الروح، وتقليدنا السافر للغرب الذي قلدناه في شره وتركنا خيره“.

وللأسف أنالمنظومة الأخلاقيةفي بلادنا بدأت تتهاوى أمام أعينالمسؤولينعلى اختلاف مواقعهم الذين تحسبهم أيقاظا وهم رقود، خاصة في العشريتين الأخيرتين، حيث أصبحنا نرى عوائد غريبة، وجرائم عجيبة، ما كانت في آبائنا الأولين، تجعل الحليم حيران، والقلب يبكي دما ويذوب من كمد. 

لقد كان الدين عند أجدادنا وآبائنا الحصن الآمن للأسرة التي تُعتبر المدرسة الأولى للفرد الإيجابي المتدين التدين الصحيح الذي حافظ على الأمن والاستقرار وساهم بوعي في رفعة شأن البلد، ولهذا كان المجتمع محصنا بدوره بحصانة مجموع الأسر التي يتكون منها 

ولكن بدأ هذا الحصنالأسرةبالتضعضع حين حيل بينها وبين التدين الصحيح وشُوهت صورة الإسلام في أعين كثير من أفرادها    لأسباب كثيرة ليس المجال هنا للتوسع في ذكرهافضاعت الأخلاق العالية، وهُجرت العوائد الحميدة حتى أصبحت بعض الأسر الجزائرية نسخة مكررة من الأسر الغربية التي تعيش حياة مادية بعيدة كل البعد عن الحياة.

 وبالنسبة إلى حلق اللحية فإنه غير جائز عند الحنفية والمالكية والحنابلة ووجه عند الشافعية، ومذهب الشافعية المعتمد عندهم هو كراهة حلق اللحية وهو الذي نص عليه الشيخان الرافعي والنووي.

 

جمال غول رئيس المجلس العلمي المستقل للأئمة:

من أعفى لحيته تقليدا للمشاهير فهو آثم


 انتقد إمام مسجد باش جراح ورئيس المجلس العلمي المستقل للأئمة، جمال غول، انتشار ظاهرة إعفاء اللحية تقليدا للمشاهير من نجوم التمثيل والكرة والطرب. وقال إن هذه الظاهرة تحتاج إلى معالجة دقيقية لأنها تتعلق باستعمار ثقافي بغيض يهدف إلى الإساءة إلى المظاهر الدينية، حيث أفرغت اللحية من محتواها وتحولت إلى موضة، بدل أن تكون مظهرا للتدين والوقار والرجولة.

وأضاف محدثنا أن تقليد الكفار في الإسلام حرام، وهذا ما يعني أن تقليد الكفار في إعفاء اللحية محرم أيضا، وقال جمال غول: “من غرائب الصدف أننا كنا نوعي الشباب بالأمس بضرورة إعفاء اللحية لوجوبها في المذاهب الأربعةومن حلقها فهو آثمغير أن الشباب اليوم باتوا يعفون لحيتهم ليس تنفيذا لنصائح العلماء واقتداء بسنة الرسول عليه الصلاة والسلام بل بهدف تقليد الفنانين والمغنين، وهذا ما يدل على التراجع الكبير في أخلاق وتدين شبابنا.

مقالات ذات صلة