-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الله يْطَوَّل عُمْرُو …

الله يْطَوَّل عُمْرُو …

منذ بضع سنين شاهدت الملك السعودي عبد الله ابن عبد العزيز في لقاء مع طلبة سعوديين في إحدى الدول الأجنبية، وهو يُخبرهم بقراره القاضي بإعطاء كل طالب سعودي في الخارج منحة من الدولة السعودية. وقف أحد الطلبة وتحدث باسم زملائه، فشكر الملك على قراره، ودعا له. ثم استأنف الملك كلامه قائلا ما معناه: لقد كنت منذ فترة مع مسؤولين سعوديين وقلت لهم: إني داعٍ فأمِّنوا، ثم رفع كفيه وقال: الله يْطَوّلْ عُمْرُو، أي (أطال الله عمُرَه)، وكرر هذا الدعاء عدة مرات والحاضرون يُؤمِّنُونَ، ثم سألهم الملك قائلا: هل تعلمون من هو هذا الذي ندعو الله ـ عز وجلّ ـ لكي يُطيل عمُرَه؟ فأجابوه بأنهم لا عِلم لهم.

سكت الملك هنيهة، وأجال عينيه في وجوههم، راسما ابتسامة على شفتيه ثم قال: إنه البترول.

هذه القصة الطريفة تذكرتها وأنا أسمع أولئك البشر الذين “صدعوا رؤوسنا” بالحديث عن إنجازات الأخ بوتفليقة، الذي قد يكون هو أيضا انزعج من هؤلاء”المحامين” عليه، و”المجادلين” عنه، و”المزكين” له، لأنهم “صَمْطوها”، وأحرجوه بكلامهم غير المعقول، ولو لا بقية من الخجل (ولا أقول الحياء) لقالوا: إن الفضل في طلوع الشمس يعود إلى الأخ بوتفليقة، وأنه يستطيع أن يأتي بما عجز عنه مُجادِل سيّدنا إبراهيم ـ عليه السلام ـ أي أن يأتي بالشمس من المغرب.

أنا لا أبخس الأخ بوتفليقة أشياءه، وإن تشويه صورته عند كثير من الناس سببه هؤلاء الذين يكادون يُخرِجونه من عالم البشر إلى عالم غيره، بدليل ـ كما قلتُ ذات مرة ـ إذا كان عقل الأخ بوتفليقة في حالة هذا المرض الخطير الذي أصيب به أكبر من عقولنا جميعا، كما يقولون، فكيف كان هذا العقل عندما كان الأخ بوتفليقة “على ديدانو”.

إننا لا نتحدث عما أنجز الأخ بوتفليقة، وإن لم يُنجز إنجازا جيدا، وقيل فيه ما قيل لما شابهُ من فساد كبير، ولكننا نتحدث عما كان في مُكنَةِ الأخ بوتفليقة أن يُنجزه ولكنه لم يُنجزه، ونتمنى أن نعرف سبب عدم الإنجاز، فـ”لعل له عُذرًا وأنت تلومُ” كما تقول العرب في أمثالها. 

لقد أتيح للأخ بوتفليقة ما لم يُتح لغيره ممن حكموا الجزائر قبله من: 

• توفُر إطارات وطنية في شتى الميادين.

• وفرة مالية ضخمة، بسبب ارتفاع أسعار البترول (الله يطوّل عمرو)، هذا الارتفاع الذي لا فضل فيه بعد الله ـ عز وجلّ ـ إلا لفعلة ابن لادن الأمريكية، وفعلة صدام حسين الكويتية، حسب تحليل صديق لم يُؤت بسطة في العلم، ولكنه صاحب تجربة (ب.د.ش).

• استتباب هام للأمن، كان الذين سمحوا به في حاجة إلى غطاء سياسي وجدوه في الأخ بوتفليقة، وهو مشكورٌ على ذلك.

إن الذين يمُنون علينا إنما يفعلون ذلك بما وهبه الله لنا، فلا فضل فيه لعبقرية خارقة، ولا لجهد جبّار، بل الفضل ـ كله ـ لله عز وجلّ، ولو لا تبذير المبذرين، وسرقات السارقين، وتهريب المهربين لما منّ الله به علينا لأكلنا من فوق أيدينا ومن تحت أرجلنا.  

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
41
  • لؤي صديق

    هل تريد أن تقنعنا بأن إيصال الغاز الى قرى و مداشر البيض مزية و إكرامية تكرم بها المسؤولين ؟؟ إنني أدعوك أن تراجع أفكارك لأن ما هو حق للشعب واجب على الحاكم .... كما أن عدم ايصال الغاز الى بلديات البيض في زمن الرؤساء السابقين لا يعني أنهم كانوا يغمطونها حقها ..و إنما استراتيجية الدولة كانت ترتب الأولويات و حتى أكون واضحا و صريحا ففي زمن الرئيس زروال كان الهدف الأسمى لسياسة الدولة هو توفير الأمن فلا يجوز خلط الأمور ..إضافة الى أن مشاريع من هذا القبيل تتطلب أموالا كثيرة لم تكن الخزينة تتوفر عليها

  • Mohamed

    المشكل ليس في الانجازات كثرة او قلة, المشكلة في نضري هي في سن سنن سيئة قد تجر علينا ويلات ان لم نقف جميعا ضد الانحرافات الخطيرة التي جرت في عهد بوتفليقة في ظل تغييب تام لمؤسسات منصفة. اذكر منها: -تعديه على الدستور للبقاء في الحكم وهو بذلك يفتح باب شر كبير اذ كل رئيس سيطالب بحقه في تعديل الدستور (رجع بنا الى السبعينات).-عدم احترام القانون والقفز عليه كلما اراد دون ان يخاف لا من حساب ولا من اي شيئ. تقريب عائلته (امر لم يفعله كل رؤسائنا من قبله).- تقسيم المناصب حسب الجهوية والولاء.

  • عبد الحي

    أصبتم . ذكرتم أزحتم الغموض. بارك الله فيكم . أطال الله في عمركم . المزيد من الوعظ . ولكن نبكي دموعا على أنّ ما حبانا به الله جل جلاله (أي ما أنزله الله تبارك وتعالى ) لم يجسد في الدنيا إلا ردحا من الزمن . رغم أنّ ما أنزله ـ إن طبق ـ انتفعت منه البشرية .

  • adam

    السلام عليكم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة شبع ناس و جوع ناس كثير

  • براهيم

    السلام عليكم - لو اطلعتم الراي العام في حكم الشرع الاسلامي و ماذا قاله السلف عن الشروط الاصلية والاساسية التي تتوفر في الحاكم;حيث كنت انتظر من الجمع الكبير من الصحافيين الجزائريين ان يفتحوا الموضوع مع احد علماء الجزائر كايت علجت يحفظه الله خاصة اثناء فترة الجدال بخصوص مرض الرئيس انا اظن ان الفكرة بديهية كون الامة مسلمة

  • الاسلام ديننا

    أخي أولا شاهد في يوتيوب ماذا قال كاتبك المحبب ياسين على الاسلام هو شيوعي و مات و هو على مذهبه الشيوعي و الجزائر لم و لن تفتخر بانسان سخر من الاسلام , و أكبر عدو للأمازيغية هم الأمازيغيين نفسهم الى يومنا هذا لم يؤلفو كتاب باللغة الأمازيغية بل كل كتاباتهم و مؤلفاتهم بالفرنسية , إذا كرم لغتك أولا بالحديث بها ثم اجتهد و اجعل لها مقاما بين اللغات ثم تحدث .

  • عامر

    كلام صحيح ولكن يطول عمرو في وقت الرئيس بوتفليقة خير من الاوقات الاخرى

  • نورالدين الجزائري

    كتبت الكثير و لم تقل شيء ، حاولت أن أفهم ما تقصد المرة تلو الأخر ، و لكن للأسف و معذرة لم أفهم ؟! قلت أكبر مستعرب و ما العيب في ذلك فهذا لا يمحوا اللهجات الموجودة ؟ قلت كاتب ياسين و لكن ماذا قال ؟ . و لتعلم أن ياسين قال عن الصوامع : الصواريخ التي لا تنطلق ، و أنت مسلم تعلم أن الإستهزاء بشعيرة ما حكمه عند ربي سبحانه ( كما قلت في تعليقك ) . أنه عدو للأمازيغية : هات البرهان و الله سوف أتبعك و أكون عدو من عداها . و لكن حبيبي الدليل في الحديث يتبعك الصديق و يحترمك العدو لأنه كلام حق غير ألفاظ جياشة!

  • merghenis

    مقال من جريدة غربية، يقول كاتبه" أن بوتفليقة يريد نهاية كنهاية بومدين، يعني كرئيس" و هذا هو الظاهر و يختم كلامه بالقول "أنه يتوقع أن تكون نسبة المشاركة منخفضة كالعادة . في هذه الحالة من 4 إلى 5 ملايين مؤيدين لبوتفليقة يكفي لضمان فوز بسهولة.
    أما في حالة مشاركة غير عادية ( 15 مليون ناخب )،فلا يمكن التكهن بمن سيفوز و هذه الحالة أفضل للجزائريين من الأولى و من المقاطعة ."

  • ماننساش

    كل ما اعرفه عنك اايها الكاتب انك اكبر ناكر لاصله و اكبر مستعرب و اكبر عدو للامازيغية لقد قرات احدى كتاباتك في احدى المواقع كتبت عن كاتب ياسين لقد جعلت الدم يغلي في عروقي وها انت الان وفي كل كتاباتك تقفز الى الخليج و لم يبقى لنا سوى كلام ملكهم الراقد في قشو لتذكره لنا انتم المستعربون ديرو رواحكم تعرفو خير من ربي سبحانو راح تبدلو خلقو بسيف لن انتظر الخير من ناكري اصلهم المتشبعين بثقافة الجمال لا اعرف الطريقة التي تمكنو بها من غسل دماغكم غسلا يبقا بعده فارغا دائما لا بد انهم استعملو الغريزيل

  • farid

    يوجد في العقل ما لا يوجد في الارض

  • بدون اسم

    و الله يبقى الخير في أمة محمد صلى الله عليه وسلم إلى يوم القيامة مادام هناك من يقول كلمة الحق فينا و من لا يشكر الناس لا يشكر الله.بوركت أخي وكل من استفاد من بومدين سابقا سبه كذلك هذا هو حال بعضنا سامحهم الله

  • hocine

    I totally agree with you doctor, why bouteflika could not provide job ais dealing out side the petrol?ssignment for people and how he

  • مرشح

    في عهد الإستعمار لم يكن للشعب الجزائري لا رئيس و لا حكومة و لا برلمان, إلا أن الشعب كان محافظ, متأخي, أمين, وفي, محب فيما بينه و متأخي, فخرج من أوصاله رجال عظماء أسود حكماء أخرجو المستعمر و دحروه و حرروا الأرض و العباد.

    و اليوم و مع ما وصل إليه غالبية الشعب من بخص و رخص و نفاق و شذوذ, لا غرابة و لا حيرة إن خرج من صلبه من يحكمه و من يعارض من يحكمه كلاهما من جوف واحد.

    التغيير الحقيقي يأتي من القاعدة, لتخرج لنا القادة و إن لم يستطع هذا الشعب فعل ذلك فما عليه إلا السكوت و تقبل أولاده و بني جلدته.

  • مسطفى عباس

    اليابان ليس بلدا قاحلا بل هو جنان خضراء و غابات باسقة و وديان جارية. جزر اليابان البركانية من روائع الطبيعة و يسكنها جنس منضبط مهذب مجد نشط عامل فضولي مولع بالعلوم و الفنون و الابداع و الابتكار. اكرم بها من ارض!
    الارض القاحلة يسكنها عادة بدو جهلاء كسلاء يعيشون عالة على غيرهم بالطرق الملتوية او ينتظرون ما تتكرم به الطبيغة عليهم, و اليابان نقيض ذلك كليا.

  • محمد ب

    حقيقة العطاء من الله لكن الذين استخرجوا هذه الغلة أتونا من وراء البحار وسخروا عبقريتهم وذكاءهم لاستخدام ‏‏عبوديتنا وغفلتنا ليمكنوا تنشيط صناعاتهم ولنشتري منهم بضاعتهم بما تصدقوا به علينا من عوائد محروقاتنا ‏و ‏نحن نبدع في تبذير ما بقي من فضلاتهم في أسواق عواصمهم.وبعيدا عن الكفر بنعمة الله ندعو أن تجف حقول ‏‏الرزق الأسود لتقصر فترة نومنا إذ نحتاج إلى بذل الجهد ونزيل مجبرين ما يمنعنا عن العمل وليندحر من ‏‏استغلوا طاعتنا ليبتزوا ثروات وطننا دون حق.أموالنا في بنوك أجنبية تسخر للصوص لغير فائدة شعبنا

  • meriem

    w hal malik essa3oudiya rajouloun youktada bih ???

  • شفيق

    السلام عليك استاذنا
    شكرا جزيلا على مستواك العالي
    فقط ملحوظة صغيرة واستسمحك عذرا
    لو اطلقت قليلا لحيتك حتى تزداد نورا
    والسلام عليك و رحمة الله

  • karim

    والله ما قلت الا الحق والساكت على الحق شيطان اخرص لقد مللن من هؤلاء الشياتين و نريدك ان تقول لهم كفاكم فالشعب فاق والطبقة المثقة لم تعد خرصاء كما في السابق بارك الله فيك استاد على هدا الاسهاب.

  • Izem Aghiles

    أصبت يا شيخ آه لو ان يقراء احد المقربين من فخامتو هذا المقال وينقله له كما هو لعل وعسى يهتدى و ينسحب من الوخذة الرابعة لكن هيهات,هيهات الابصار اعماه الله لحكامنا وتركهم فيها يعمهون لان لا يهدي الله القوم الفاسقون ويمدهم في طغيانهم ليوم لا ريب فيه ..............

  • انور

    إننا لا نتحدث عما أنجز الأخ بوتفليقة، وإن لم يُنجز إنجازا جيدا، وقيل فيه ما قيل لما شابهُ من فساد كبير، ولكننا نتحدث عما كان في مُكنَةِ الأخ بوتفليقة أن يُنجزه ولكنه لم يُنجزه، ونتمنى أن نعرف سبب عدم الإنجاز، فـ"لعل له عُذرًا وأنت تلومُ" كما تقول العرب في أمثالها .

  • منذر حبيب الرحمان

    بارك الله فيك شيخنا وأطال الله في عمرك

  • عبد الرحمان

    نجاح أي رئيس جزائري يقاس بالصادرات خارج المحروقات وببناء مؤسسات الدولة فهل تقدمت الجزائر في هذين الميدانين في عهد الشيخ بوتفليقة

  • Anonymos

    يسلم هاك اللسان و هاك القلم

  • احمد

    جزيت خيرا عن امة تصابها الوهن الاخلاقي والسياسي

  • البيضي الصادق

    3- لقد كان الغاز يمر على مداشرنا ومددنا، نسمع صفيره لتتدفأَ به أوربا، وعندما اشتكينا إلى رئيس حكومة سابق في عهدة رئيس سابق، وملايير الدولارات نائمة، أجابنا: تحسبوا غير أرواح واثقب أنبوب GME،يعني أنبوب الغاز المغاربي.
    4- تسيير بوتفليقة أوصل غاز GMEلإلى 22بلدية من 22 ولغالبية مداشرها. فالتسييير يا سيدي أهم كثيرا من الوفرة المالية.
    5- نقول معك أطال الله عمر البترول وعمر الذين ينفقونه على السواد الأعظم من البسطاء. أما النهب والسرقة والفساد فهي لصيقة بكل البشر وفي كل دهر، ويلام من لا يقمع فاعليها.

  • البيضي الصادق

    أنا مدمن على قراءة ما يكتب الأستاذ الهادي الحسني، وأُثمّن دوما آراءه. غير أن هذا لا يمنع من أن أناقش معه بعض ما جاء في مقاله هذا.
    أ- أنا معك في كثرة الضجيج الذي يحدثه مطبلون ومزمّرون، وهم كثرة، لحاجة في نفوسهم المريضة وأغراضهم الدنيئة.
    2- أقول لك إن الطفرة المالية ليست هي التي توفر للناس ما هم عليه. فكثيرة هي الشعوب التي تمتلك ثروة بترولية أكثر منا وشعوبها تعيش الفاقة وعسر الحياة، ولنا في السعودية ونيجيريا نموذج صارخ. .....(سأواصل)

  • Bladi

    اطال الله في عمرك يا أستاذي الفاضل عندي إقتراح وهو أطلبوا مقابلة الأخ بوتفليقة و قدموا له النصيحة بسحب ترشحه. ذكِّروه بلقاء الله سبحانه و تعالى فكل الشباب الجزائري الغير ـ المتبلْوِرـ في حزب FLN هم ضد هذا الترشح و يدعون للأخ بوتفليقة بالشفاء و حسن الخاتمة. FLN جمع الجزائريون من أجل إستقلال البلاد و الأن هو الذي يفرق بين الجزائريين.

  • عبد القادر دبي

    لا فض فوك يا شيخنا الموقر. و بارك الله فيك على سلوبك الراقي المحترم

  • samia

    اطال الله في عمرك استاذ والله ما نطقت به لهو الحق

  • ALGERIEN

    نفسي يقول لي إقتصادي كم هي مداخل المحروقات من الإستقلال إلى يومنا هذا أوعلى الأقل من الثمانية والثمانين حتى الآن
    نفسي يقول لي محافظ بنك كيف وعلى من وزعت مداخلها
    نفسي يقول لي باحث شرطة كم عدد المتهمين فيها
    نفسي يقول لي قاض كم حاكم من ناهبيها
    نفسي يقول لي عاطل أومريض أو فقير كم حضه منها
    نفسي أتعبتني من كثرة السئال
    إسترجعت الآبار في الستينات وطورتهم في الثمانينات وطهرتهم في التسعينات فمتى يا ترى تذوق النفس طعم المحصودات وقد إنتفضت وقالت بركات بركات

  • مواطن

    مشكلة الجزائريين أن الكل ينظر الى ما يجب ان تفعله له الدولة ناسيا ان الدولة تقوم به و بغيره. و لهذا الله يطول عمر البترول على الأقل الى اليوم الذي يفهم فيه الجزائري ان مطالب بأداء ما عليه أولا. الى حين يأتي ذلك اليوم لن ينفع بقاء بوتفليقة أو مجيء آخر لأنه سيحكم شعبا يقضي في المقاهي و الشوارع و النقل أكثر مما يقضي في العمل. و لهذا كما قال مير بلدية يوما للناخبين ( أنا عملت العهدة السابقة لمصلحتي و ان اعدتموني اعدكم ان تكون العهدة القادمة لمصلحتكم ...).

  • Moulay

    والله ما رأينا شيئا من الانجازات التي يتكلم عنها هؤلاء المبطلون والمزمن والمداحون والمبرحون فهي في موجودة في مخيلاتهم فقط وأما انها موجدة في كوكب المريخ وفي العهدة الرابعة سيكون برنامج فخامته تحويل اقامة الشعب الجزائري الى ذلك الكوكب ليعيش بمفرده وبعيدا عن شعوب الرض التي صارت تتقاتل فيما بينها على خيراتها
    لقد جعل فخامته كوكب المريخ جنة في هذا الكون فيها مالا عين رأت ولا خطر على بال بشر عمارات شاهقة مبنية بالزجاج والشوارع مفروشة بالزر ابي وقصورفخمةلكل من يرغب ومن لا يرغب والمستشفيات في كل شا

  • يطول عمرو

    يطول عمرو = مزيدا من الفساد ومزيدا من الاتكالية ومزيدا من قتل الطاقات
    وصدق الله القائل '(ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا في الارض.)

  • بدون اسم

    وما الحل في رأيكم أتمنى أن تحلل شخصية باقي المترشحين وأولهم المعقد بن فليس

  • ام كلثوم

    كماان البترول نعمة علينا فهو نقمة ..علمنا بدون دراية منه الاتكال على الغير فكل شىء نستورده من غيرنا ماكلنا ومشربنا ولباسنا ...انظر الى اليابان بلد قاحل ارضه عاقر لاتحمل ولا تنجب بترول او نفط..لكنه مع ذلك ينتج كل شىء بل يبهر العالم بابتكاراته واكتشافاته...نعم من المستفيد من هذا الريع وهل عائداته استغلت فيما ينفع البلاد والعباد ..الله اغدق علينا من خيراته بهذا المورد الباطينى وفضلنا على جيراننا لكننا لم نحسن كيفية تحويله الى منافع ومكاسب نستفيد منها ونفيد بها

  • نورالدين الجزائري

    و لكنه العناد و التجر في فكر حلزوني . فإبراهيم إنتقل به إلى حجة ظاهرة دامغة و هو طلوع الشمس ، و للحيرة أنه لم يعترف يعجزه فبهت : تحير عجز و سكت ! و لكن هؤلاء لم يبهتوا مازالوا في حجتهم الواهية فلن يوقفهم حق و لا عقل و لا موت ! عظيم قول رسولنا الكريم ( فإن لم تستحي فاصنع ما شئت ) فإن ذهب ماء الوجه و هو آخر ما يملكه العبد كقيمة نفيسه فبعدها لا يوجد إلا : فاصنع فافعل فقل ما شئت ، و خروف الدينار من الريق يبان ! و كل عام و نحن لسنا بخير . اللهم سترك و رحمتك و ألفظ بالذين يستحون و يخشون و هم لا يظهرون

  • نورالدين الجزائري

    نعم يا شيخنا ! إنهم أشد شراسة و أصعب مزاج من الذي حاج إبراهيم ، فهم يحاجون بإنجازات صنعها عبد لوحده بـ حُر ماله و ذكاء عقله ! و ينكرون نعمة الله تعالى و عمل الصادقين في البلاد . فهم لا يجادلون لأنهم ينكرون صنيع النعمة ... فالمجادل يريد حجته تطغى على التي عندك ، و لكن المحاج هو المنكر لكل شيء يقول أنا و لا غيري ، و يأتي بالإلباس يصور الإنجازات و ينكر الثروة كالذي ترك حيا و قتل آخر ، كلامهم نشاز عن الحق و المنطق فيه سفسطة : محاجة فارغة لا فائدة فيها ، الرجل مريض لا يستطيع أن يذب الذباب عن أنفه

  • وفاء

    بارك الله فيك أخي على هذا ىالتحليل الواقعي والاستشراف لما بعد البترول (الله ايطوّل عمرو) صحيح ولولاه لما سمعنا هذه الأصوات الشاذة والاصوات الناعقة ،
    وسيرى هذا الشعب أهمية هذه الثروة عند زوالها ،ولا نرى أبدا الخبز وهو مرميّ على قارعة الطريق ،وفي المزابل أعزكم الله .
    الله يحفظ ويستر.

  • بدون اسم

    صح لك الحق فيما قلته الله يرحم والديك

  • بدون اسم

    شكرا لك أخي الهادي كلامك صحيح مئة بالمئة فلقدبالغ هؤلاء في مدح بوتفلقة كثيرا وجعلوه فوق ما يستحق