-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قبل شروعهم في إخطار البنك والمتابعة القضائية

” المافيا ” تضغط على مسؤولين لستر فضيحة تحويل 1 . 5 مليون أورو

الشروق أونلاين
  • 6867
  • 7
” المافيا ”  تضغط  على  مسؤولين  لستر  فضيحة  تحويل  1 . 5  مليون  أورو

فتحت مصالح الأمن المختصة تحقيقات حول ضغوط تعرض لها مجموعة من المسؤولين على عدة مستويات لكبح إجراءات المتابعة والتغريم في ملف محاولة أحد المستثمرين الوهميين تهريب 1.5 مليون أورو في عملية استيراد عتاد صناعي قديم حجز بمستودع “سياما” في عين طاية الأسبوع الماضي، وشرعت الجمارك في إجراءات المتابعة اللاحقة لكبح تحويل السعر الخيالي المصرح به مقابل عتاد خردة .

  • وتعود تفاصيل القضية التي هي بين أيدي محققي المصالح المختصة إلى قرابة الأسبوعين عندما شرعت فرق المراقبة اللاحقة في تفتيش دقيق للعتاد المستورد في إطار الاستثمار من خلال فحص خبراء معتمدين لدى العدالة وفي أثناء ذلك تم العثور على عتاد صناعي قديم ومهترئ إلى حد أنه  لا يمكن  أن  يباع  حتى  في  سوق  النفايات  الحديدية  ولما  أعيد  النظر  في  ملف  الاستيراد  اكتشفت  فرق المراقبة  أن  القيمة  المصرح  به  للعتاد  المتهرئ  1 . 5  مليون  أورو !
  • وقامت على إثرها مصالح المراقبة اللاحقة حسبما هو متوفر من معلومات بإعادة فحص كل وثائق الملف بما فيها ما تعلق بمجال الاستثمار والاعتماد الممنوح لصاحبه وكل العمليات التي قام بها منذ شروعه في الاستثمار ليتبين أنها ليست العملية الوحيدة غير أنها الوحيدة في ذات الوقت  التي  تم التفطن  لها  قبل  تحويل  المبلغ  الخيالي  المقابل  لها .
  • ومن بين الإجرءات الوقائية التي شرعت فيها مصالح الجمارك التحقق من مصير القيمة المالية المراد تحويلها بالعملة الصعبة من خلال إخطار البنك المركزي بالتحفظات المسجلة وقبل ذلك استدعاء المستثمر والسماع إليه في محضر قبل الشروع في المتابعة القضائية وفرض الغرامة المالية  المناسبة .
  • إلى هنا كل شيء كان عاديا، وغير العادي هو الضغوط التي حاولت مجموعات المصالح ممارستها على المسؤولين سواء الذين شرعوا في إجراءاتهم العقابية ضد المستثمر الذي حاول تهريب هذه القيمة تحت غطاء الاستثمار الوهمي وصولا إلى المسؤولين الذين سيقع بين أيدهم الملف على مستوى  البنك  المركزي  الذين  حتما  سيباشرون  إجراءات  تجميد  التحويلات  البنكية  إلى  أن  تفصل العدالة  في  القضية .
  • لكن بالمقابل شرعت مصالح الأمن المختصة في تحقيقاتها بعد شكاوى بعض من تعرضوا للضغط ومحاولة إخفاء الفضيحة من خلال وساطات لفائدة هذا المهرب موازاة مع ذلك تواصل مصالح الجمارك إجراءاتها ضد هذا المستثمر الذي يواجه تهمة تهريب العملة والتصريح المزوّر واستيراد عتاد قديم  وغيرها  من  التهم  التي  ستفصل  فيها  العدالة  بعد  الشروع  في  المتابعة  القضائية .
  • وما تجدر الإشارة إليه أن مصالح الجمارك شرعت في مداهمات مفاجئة لورشات المستثمرين في إطار وكالة ترقية الاستثمار للتأكد مما إذا كانوا فعلا مستثمرين أم أنهم مهربون للعملة فقط، مثلما حدث مع مستثمر في صناعة حفاظات الأطفال الذي هرب 1.4 مليون أورو في آلة قديمة وآخر  في مجال  الحليب،  حيث  هرب  1 . 6  مليون  أورو  وفرّ  إلى  الخارج  وقد  فرضت  عليهما  غرامات  تفوف  الـ 130  مليار  سنتيم  مع  إجراءات  حجز  لأملاكهم  بعد  صدور  الأحكام  القضائية  النهائية .
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • Kader

    La douane comme les reste compte dans ses rang beaucoup de gens honnetes et des gens malhonnete, les probleme en algerie c'est la justice et les services de securité qui sont d'une éfficacité redoutable en matière de repression mais étrangement obsolète en matière de protection des honnetes citoyens qui dénoncent toutes ces magouilles et ils finissent souvent seuls et persécutés c'est la loi du silence qui nous empèchent de lutter contre la corruption et ce n'est pas le vide juridique comme veulent nous le faire croire certains car l'algerie est un des pays ou il y a le plus de lois au monde mais aussi le pays ou elles sont le moins appliquées au monde

  • يحي 2010/01/16

    تنبيه:حتى لا تـُخطئ في كتابة الرقم يا سي "رياض"وهو 1,5 مليون أورو بدلا عن 5,1 مليون أورو،إختر لغة "لوحة المفاتيح"la langue du clavier ،عربية لبنانية Arabe liban ،ثم أكتب بطريقة عادية،دون الضغط على
    الزر "shift"، إضغط على :1 ثم , ثم 5 فقط.

    ليس المهم وضع اليد على عتاد قديم،قيمته 1,5 مليون أورو،( 1,5 مليون أورو= 18,75 مليار سنتيم)،المهم الشبكة الدولية التي تنشط بالجزائر،و
    تستنزف إقتصادنا بتهريب ما لا يعلمه إلا الله ( يلجأ المهربون إلى تمويه المراقبين و تضليلهم بتهريب ما خف وزنه و علت
    قيمته من خلال تقسيم العملة إلى مبالغ صغيرة يسهل إخفاؤها
    ثم التواطؤ مع أشخاص في مراكز حساسة لتسهيل العملية،
    و يتجنبون أوقات الذروة أين تكون الحراسة مُشددة،فمثلا لتهريب 1,5 مليون أورو ( 18,75 مليار سنتيم )و هو مبلغ
    ظخم،يلزم 100 شخص خفيف الحركة ،سريع التستر و الحذر،
    و بعض العملاء،و إن كُشف أحدهم، نجا 99 شخصا....
    المهربون بارعون جدا،وذوي خبرة و مهارة كبيرة،تجاوزوا
    اليهود في المكر والخداع والتضليل ،فلا يتحركون إلا من خلال شبكة، كشبكة الأنترنت، موصولون ببعضهم بوسائل حديثة،
    ( مُبايل الثريا، سيارات 4/4 ،أسلحة للحماية،شقق بعيدة عن
    الشبهة...)،ولهاذا يصعب الإيقاع بهم،إلا بعد مُراقبة مـُضنية
    و عمل شاق و تنسيق بين أجهزة الأمن ( جنود الخفاء و حُماة
    الوطن و المرابطون على الحدود )، و إذا وقع أحدهم في الفخ
    ( في الغالب يكون شخصا مُكلفا لا يعرف الرؤوس الكبار)،فإن
    الشبكة توقف نشاطها مُؤقتا،حتى ينقشع الضباب و تتضح
    الرؤية.... وأخطر تهريب،هو الذي يقوم به رجال أعمال
    وهميون،يستعملون أسماءا مُستعارة،و يصرحون باستيراد
    بضاعة بتظخيم فواترها،في العلن دون الإختباء أو المُواراة،
    و هكذا تخرج الملايير من أموال الشعب و عرق الكادحين في
    لمح البصر وأمام أعين الدهماء...
    تشير الإحصائيات غير الرسمية أن قيمة التهريب الحقيقية غير معروفة، لكن تذهب أخرى إلى أن القيمة تتجاوز 5 مليار$،
    فماهو الحل يا ترى أمام هذه الطامة، و الحالقة؟؟ أترك الجواب لكم يا شروقيين .....
    boumrong@yahoo.fr

  • محب في الله

    ان الامر الذي يفسده الكبار لا يصلح الابغرس الامل والاخلاق في الصغار فلنغرس في قلوب اطفالنا ان حب الوطن من الايمان
    ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • حداد هـــــــــــــــــــــــانـــــــــي

    إنه لشيئ مؤسف ومحزن حقا أن نسمع ونقرأ عن وقوع مثل هذه الاختلاسات والتزويرات من طرف بارونات الاستيراد- لاستيراد كل يوم على مرآى ومسمع الحكام والمسئولين وكأن الأمر لا يعنيهم. إنه إرهاب من نوع آخر أخطر وأفتك من الارهاب الذي نعرف................

  • algerien malgré lui !

    5.1 او 1.5 ?

  • Mohamed

    Vous dites n'importe quoi. 1.5 ou 5.1 millions d'euros?.

  • diwani

    tahya ediwana wenass tgoul diwana mayakhdmouch, we yediw rachwa.....!!!! mahrougin 3la walou