-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

المجاهد الكبير الوردي قتّال يغادر دنيانا

عثمان سعدي
  • 5718
  • 22
المجاهد الكبير الوردي قتّال يغادر دنيانا

غادر دنيانا المجاهد الكبير الوردي قتّال يوم 26 يناير 2018 ، ووري جثمان الفقيد بمقبرة سيدي خريف بمدينة تبسة وسط حضور مكثف للأسرة الثورية والسلطات المحلية المدنية والعسكرية. إنه ليس قاتلا فقط لجنود المستعمر وإنما هو قتّال على وزن فعّال. ولد المرحوم سنة 1925 ببلدية السطح قنتيس بولاية تبسة ، تعلم في كتاتيب تحفيظ القرآن بقريته، ثم انتقل إلى ملحقية جامع الزيتونة بتوزر القريب من حدود تبسة. ثم التحق بمعهد عبد الحميد بن باديس بقسنطينية سنة 1950 حيث تخرج منه سنة 1954، هذا المعهد الذي تخرج منه العديد من المجاهدين والمفكرين والذي علّم به مشائخ وأساتذة مرموقون.

 ومع اندلاع الثورة التحق بصفوفها فساهم في التنظيم بالولاية الأولى ، وشارك في عدة معارك كمعركة الجرف، ومعركة أرقو. ثم عين قائدا لمنطقة سوق أهراس التي كانت تتبع الولاية الأولى بين أكتوب  1955 وجوان 1956 . ما أن وصل حتى هيكل المنطقة ، يقول:   “باشرنا هيكلة منطقة سوق أهراس وتقسيمها إلى أربعة قطاعات   .

القطاع الأول ـ أوكلت مسؤوليته إلى أحمد لوراسي “بني صالح  “.

القطاع الثاني ـ مسؤول عنه عمارة بوقلاز “القالة“. 

القطاع الثالث ـ تحت مسؤولية عمر جبار “شريط الحدود التونسية” .

القطاع الرابع ـ تحت مسؤولية عبد الله نواورية “ضواحي قالمة“. 

   وأفضل دليل على ذلك الخريطة التي رسمتها القوات الفرنسية لناحية تبسة ومنطقة سوق أهراس  بين 1 مايو و15 جوان 1956، والتي غنمها الرائد عثمان سعدي بن الحاج في إحدى المعارك سنة 1956 . والتي تبين بوضوح اسم الوردي قتال على رأس منطقة سوق أهراس التي تمتد حتى مدينة الكاف بتونس ، علما بأن الولاية الأولى كانت تشمل في عملياتها الغرب التونسي. كما تبين الخريطة المذكورة

 وإلى القارئ الكريم صورة الخريطة:


رحم الله الوردي قتّال ، وتعازي العميقة لحرمه المعلمة سميرة  وأولاده وبناته وأحفاده، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
22
  • نسومر الأوراس

    هناك أرهاسات تبشر بالخير ، أرواسنا المظلوم أستوعب الدرس ، و غدا سيكون مستقبل أصيل ومشرق على أرضنا .

  • djamel

    allah yarhmou.....ouazzi fih mon lieutnant son fils guettal que j'ai passé le service natinal

  • Haj Salah Messar

    في هذه الحياة الدنيوية هناك عدة أصناف من الناس على سبيل المثال هناك صنف يعيش لكي يعيش فقط لا غير وهناك صنف آخر يعيش لمصالحه الخاصة فقط. وهناك صنف آخر يعيش لنفسه وللناس .وهناك صنف آخر وهو الأفضل من بين الأصناف التي ذكرت..هو الذي يعيش من أجل خدمة الوطن والمواطن وليس له هدف في حياته سوى أنه يخدم وطنه فقط لا غير .؟؟ الله ويرحم الشهداء.

    [ « •الحاج صالح مصار • » ]

  • Haj Salah Messar

    La Glorieuse Révolution du 1er Novembre 1954 est devenue, telle une lumière dans une nuit ténèbres, cristalliser les aspirations du Peuple Algérien et le guider dans la voie du combat pour la reconquête de son indépendance et de sa liberté.
    Ce combat historique a été suivi par d'autre batailles, non moins importantes pour la reconstruction de l’Etat et le développement de la Nation.
    [ « •الحاج صالح مصار • » ]

  • Haj Salah Messar

    L’Histoire de L’Algérie est une suite de luttes livrées par son Peuple pour défendre sa liberté et sa dignité. Cet héritage, constitué au fil du temps, a fait de l'Algérie une terre de respect des valeurs de tolérance, de Paix de dialogue et de civilisation.

  • Haj Salah Messar

    كما قال الله جل وعلا:وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (آل عمران:104) وقال سبحانه:وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ/لْمُنْكَرِ(التوبة:من الآية71)،وقال النبي- صلى الله عليه وسلم:(إن الناس إذا رأوا المنكر فلم يغيروه أوشك أن يعمهم الله بعقابه) وقال عليه الصلاة والسلام.
    اللهم ارحمه و اغفر له و جازه عنا احسن الجزاء.

  • عبد الله عثامنية

    عند ما التحقت بمعهد عبد الحميد بن باديس في صائفة 1953، كان من بين الأسماء التي سمعت بها في المعهد اسم المرحوم. لكنه، بمجرد اندلاع الثورة، اختفى ولم نعد نسمع به. ثم سمعت بوجوده في ناحية سوق اهراس، كمبعوث من مسؤولي الولاية، وفي نفس الوقت كان اسم المرحوم (المجاهد عمر البوقصي) أيضا قد عرف في ناحية سدراتة. وقد أبليا - على ما كان يسمع عنهما - البلاء الحسن، طيلة وجودهما بالناحية. وتركا فيها الذكر الحسن.
    رحمهما الله برحمته الواسعة، وألهم ذويهم الصبر والسلوان، إنه سميع مجيب.

  • محمد لخضر

    لعلمك يانسومر ياشاتمة العروبة ،أن ليلة1نوفمبر الغراء 1954 وبدشرة أولاد موسى أكثر من نصف المجاهدين حاملي السلاح من قبيلة السراحنة الهلاليون من أصول عربية ،لبو النداء الى جانب اخوانهم من بني بوسليمان وتوابة و بني وجانة ونمامشة وعمامرة..... ووصل عددهم الى أكثر من500مجاهد حامل سلاح وبعد أحداث الخلاف بين قادة النواحي للولاية التاريخية الأولى ومحاولة اغتيال عاجل عجول(لأنه عربي)،تم تفريق500مجاهد منهم الى بقية انحاء الوطن واستشهد معظمهم،لم تنطلاق ثورة 1نوفمبر بفكرك يا نسومر اوماتستاهليش هذا الاسم

  • djamel

    allah yarhmou..........son fils etait mon lieutnant au SN en 1987.....vraiment tel pere tel fils.

  • fares

    الله يرحم الرجال الذين ضحو بالنفس والنفيس
    المنطقة التاريخية الثانية وما ادراك , امتداد للقاعدة الشرقية , تموين بالذخيرة والرجال وعمليات نوعية (الجرف,مرمورة).....وتنسيق كبير مع المنطقة الثانية(هجمات الشمال القسنطيني).
    بالرغم من عدم تسجيل اغتيالات داخلية الا ان التارخ لم يسلط الضوء على هذه المنطقة المجاهدة ورجالها .

  • الجزائري

    الي الاستاذ المقاعد يبدو ان تحكم دون تمعن هو قال ضد الثروه وليس الثورة وهي يدل علي تهكمك علي ان باديس

  • خالد الجزائري

    ما دخل الهوية هنا الرجل يتكلم عن مجاهد افنى حياته في خدمة الجزائر ثم ما دخل القومية العربية يا معقدين اتريدون القفز على الوقائع التاريخية أليس العرب من ساند الثورة وامدها بالدعم المعنوي و المادي
    و أوي رجالها ,انكم تخلقون مشاكل افتعلها الاستدمار البغيض و تحيونها , لماذا تذكرون مشكل الهوية كلما ذكر العرب والعربية اليس جزء كبير من الجزائريين عرب او تعرب فضلا على أن العربية جزء اساسي من هويتنا ولا يمكن اقصائها فهي بفضل الله محفوضة لانها لغة القرآن فنحن ننافح عنها بارواحناومن حاربها حارب الاسلام

  • بدون اسم

    سؤال الى هذا الكاتب ....ماالفرق بين الماضي والحاضر..بين الخماسة الاستعمارية والخماسة التي يمارسها اويحي وحداد والمسترزقين من خزينة الشعب....فرنسا كانت تجاهر بالعداء للشعب..وهؤلاء ينافقون الشعب فمن هو الخطر....؟

  • بدون اسم

    الشعب دفع النفس والنفيس وأنتم أخذتم كل شيئ الجمل بما حمل.....غدا يكون العدل

  • Lahcene

    بورك فيك استاذنا عثمان عن هذه الالتفافة الطيبة للتعريف بهذا المجاهد الرمز ، و الحقيقة لا غرابة أن نجد وفاة الرجل المجاهد الوردي قتال تمر..
    نحن نقول رحمه الله مات وهويدافع على وحدة الجزائرولغة الوحى والدين الحنيف.

  • دحمان

    اللهم ارحمه و اغفر له و جازه عنا احسن الجزاء .

  • أستاذ - متقاعد

    تقول : ....المدرسة الباديسية التي كونت رجالا خدموا الثورة و رفضوا الثروة....
    أولا : هناك تناقض في كلامك " خدموا الثورة ورفضوا الثورة "
    وثانيا : إن كانت هذه المدرسة الباديسية أوبالأحرى إذا كانت الجمعية خدمت الثورة حقا فما معنى
    ما جاء في جريدة السنة التي يرأس تحريرها الأستاذان العقبي والزهراوي وتحت إشراف بن باديس
    نفسه وهي لسان حال الجمعية بتاريخ 17 04 1933 بقسنطينة :
    " لسنا ضد فرنسا ولا نحن نعمل ضد مصلحتها بل نعينها ... " وما خفي أعظم

  • TADAZ TABRAZ

    .....فرطنا في هويتنا الأصيلة و نسيتنا لغتنا و جرينا وراء سراب القومية العربية .... هذه هي الأخطاء
    القاتلة يا أختي فمن يحتقر نفسه ( هويته ولغته وتاريخه .... ) لا يجد إهتماما من غيره
    وأمنيتي أن نكون قد باشرنا وبدأنا نستيقظ شيء فشيء

  • أحمد مريوش

    بورك فيك استاذنا عثمان عن هذه الالتفافة الطيبة للتعريف بهذا المجاهد الرمز ، و الحقيقة لا غرابة أن نجد وفاة الرجل المجاهد الوردي قتال تمر من دون اهتمام و هذا ليس بالجديد ، و قد سبقه العديد من رموز الثورة و لم نسمع بهم قط ، و التاريخ سوف يذكر الأجيال لا محالة بما قدمه المجاهد خلال الثورة ، و لعل الكثير من المتتبعين للوضع الذي نعانيه يرجع صمت وسائل الاعلام الى كون الرجل ينتسب الى المدرسة الباديسية التي كونت رجالا خدموا الثورة و رفضوا الثروة

  • نسومر الأوراس

    رغم هذه البطولات و نكران الذات من أجل الجزائر غير أننا تعرضنا للمعايرة و التهميش و نحن السبب لأننا فرطنا في هويتنا الأصيلة و نسيتنا لغتنا و جرينا وراء سراب القومية العربية .

  • نصيرة/بومرداس

    الله يرحمو ويرحم الشهداء

  • بدون اسم

    الله يرحم تهنى من الرداءة الغلا الشيتة و الشياتين ... العين تدمع و القلب يألم لفقدان صفوة رجال الجزائر لكن لا نقول إلا ما يرضي ربنا إنا لله و انا اليه راجعون ... و نقول للمنافقين الخونة ان يومكم آت لا محالة هنا ام هناك ... فلا تفرحوا و تفتخروا بذباب الدنيا فهي زائلة غدارة لا أمان لها .