منوعات
قال إن المجلد الأول يصدر قبل نهاية السنة

المجلس الأعلى للّغة العربيّة يدعو الباحثين الى المساهمة في “موسوعة الجزائر”

زهية منصر
  • 1711
  • 9

دعا المجلس الأعلى للّغة العربيّة كافة الباحثين و أساتذة  الجامعة إلى المساهمة في الموسوعة التي ينوي انجازها  باسم “موسوعة الجزائر” و التي تؤرخ للجزائر منذ العصر النوميدي.

مساهمة الجامعيين و الباحثين تتمثل في حصر و اقتراح أعلام جزائرية و أسماء تركت بصمتها في إنشاء الدولة الجزائرية في جميع المجالات.

وحسب بيان المجلس موسوعة الجزائر ستكون بوابة لرصد”مختلف المظاهر التي عرفتها الجزائر عبر العصور وتعالج مختلف الميادين، تصدر في مجلّدات ضخمة، وفي صورتها النّهائيّة، ” حيث  يعتزم  المجلس حسب بيانه  إصدار المجلّد الأوّل الخاصّ بالأعلام قبل نهاية هذه السّنة.

كما دعا المجلس الراغبون في المساهمة من الجامعيين و الباحثين الى الالتزام بجملة من المعايير منها ” التّعريف بالعلم/ الشّخصيّة: ويتمثّل في اسمه وكُنيته ونسبه وبلده. نشأته: ويتناول فيها مولده وتكوينه ونبدة عن حياته، وعصره من النّاحيّة الاجتماعيّة والسّياسيّة. نشاطه: العلميّ والسّياسيّ والخيريّ. شيوخه: ويتناول فيها بعض الشّيوخ بما في ذلك رحلاته. تلاميذه: ويتناول المشهور منها. مؤلّفاته: ونذكر المهمّ منها. أقوال العلماء والباحثين فيه. إذا اعتمدت المصادر، لا تتجاوز أكثر من ثلاثة (3)، ويمكن الكتابة في أكثر من علم على ألاّ يتجاوز عدد الكلمات في كلّ علم 1000 كلمة .على أن يرسل المادة المكتوبة عبر البريد الإلكترونيّ: mawsoua.dz@gmail.com .

مقالات ذات صلة