الجزائر
رفضا لقرار تجميد دورات التربص

المحامون المتخرجون في وقفة احتجاجية السبت

نادية سليماني
  • 734
  • 3
أرشيف

ينظم بالجزائر العاصمة، السبت، حاملو شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة، وقفة احتجاجية ضد ما وصفوه حرمانهم من طرف الإتحاد الوطني لمنظمات المحامين من أدائهم اليمين لإجراء فترة تربص تطبيقي.

ويؤكد المحتجون في اتصال مع “الشروق” أنه سبق لهم المطالبة بفتح دورة أداء اليمين القانوني في 15 جوان المنصرم، وأنه تمت الموافقة على ذلك، إلى أن تم انعقاد الجمعية العامة الأخيرة للإتحاد الوطني لمنظمات المحامين بولاية بجاية، والتي تقرر فيها تجميد دورات التربص في الوقت الحالي، إلى حين إنشاء مدارس تكوين المحامين المنصوص عليها في قانون المهنة.

ويعتبر حاملو شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة بأنهم متحصلون على شهادة الكفاءة المهنية ولا يعنيهم وجود مدارس تكوين المحاماة من عدمه، لأن تربصهم يكون في مكاتب المحامين وليس في المدارس. ووصف المتخرجون من سلك المحاماة، قرار اتحادهم الوطني بـ”القرار التعسفي “، معتبرين أن المحاماة “مهنة حرة”.

وفي الموضوع، ساند الناشط الحقوقي والسياسي، عمار خبابة، مطالب حاملي شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة، معتبرا أن حرمانهم من أداء اليمين لغرض إجراء فترة تربص تطبيقي من قبل الاتحاد الوطني لمنظمات المحامين “قرار فاقد للأساس القانوني، وغير مسبب وغير مبرر على الإطلاق” على حد تعبيره.

مقالات ذات صلة