-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في انتظار ردّ لجنة المالية بالبرلمان

المحامون يتمسكون بمقترح “الاقتطاع من المنبع” في النظام الضريبي

إلهام بوثلجي
  • 3130
  • 2
المحامون يتمسكون بمقترح “الاقتطاع من المنبع” في النظام الضريبي
أرشيف

عقدت لجنة المالية بالبرلمان نهاية الأسبوع، جلسة نقاش مع ممثلي مجلس الاتحاد الوطني لمنظمات المحامين الجزائريين بناء على طلب من نقيبها أحمد ساعي لمناقشة المواد الخاصة بضريبة المحامي التي وردت في قانون المالية 2020، والتي أحدثت جدلا وسط المحامين.

قال رئيس الاتحاد الوطني لمنظمات المحامين أحمد ساعي، في حديثه لـ”الشروق”، السبت، إن ممثلي النقابات، قدموا من جديد في لقائهم برئيس لجنة المالية بالبرلمان مقترح الاقتطاع من المنبع كبديل للنظام الضريبي الحالي، ولما جاء في مشروع قانون المالية لسنة 2020. وقال ساعي إنهم ناقشوا كل أبعاد المشروع مع ممثلي البرلمان، وأوضحوا كل تداعياته على المهنة، وخاصة المحامين الشباب منهم.

وأضاف أن رئيس لجنة المالية وعد بدراسة المقترح الخاص بالاقتطاع من المنبع والذي سبق أن نوقش مع ممثلي وزارة المالية العام الفارط، ليؤكد على أن الاتحاد سينتظر الرد لاتخاذ الإجراء المناسب في هذه القضية.

ومعلوم أن قانون المالية لسنة 2020 تضمن نظاما جديدا للضرائب المفروضة على المحامين، والتي من شأنها أن تثقل كاهل المحامين وخاصة الشباب منهم بسبب الرسوم والضرائب الجديدة التي تحتويها، والتي تخص الرسم على القيمة المضافة والرسم المهني والضريبة على الأرباح، ووصفها النقيب الوطني بـ”المجحفة” وخاصة في حق المحامين الشباب الذين لا نشاط لهم، ويمارسون المهنة بشق الأنفس، حتى إن هناك من لا يستطيع دفع مبلغ استئجار المكتب فما بالك إذا تمت معاملته مثل رجال الأعمال والمستثمرين.

وأثار هذا النظام الضريبي الجديد حفيظة المحامين خاصة الشباب منهم، حيث أطلقوا حملة على مواقع التواصل الاجتماعي تحت شعار “لا للضريبة الظالمة.. لا للانتقام من المحامي لأنه صوت الشعب” ويرى المحامون أن نظام الاقتطاع من المنبع هو الأنسب والأبسط للمهنة، متسائلين كيف للمشرع أن يرفض هذا النظام بحجة عدم إمكانية تحديد أتعاب المحامي، وبالمقابل تم تحديد الدمغة المهنية دون تحديد الضريبة من المنبع، وبهذه الطريقة، يضيف المحتجون، فإن المشرع يسن ويحدد ما يراه مناسبا له وليس للمحامي، الذي أضحى يحارب مع تدخل الكثيرين في مجاله المهني، من استشارات مجانية وتحرير عرائض من قبل كتاب عموميين دون رقابة، وكذا نظام المثول الفوري الذي يحد من حضور المحامي أمام محاكم الجنح.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • Moutakadi

    يتبع...الضريبة على النشاط 2% = 192000 *2% = 3840 دج
    الضريبة على القيمة المضافة 19% = 192000*19% = 36480 دج
    مجموع ما يدفعه المحامي المسكين الزوالي هو 40320 دج في السنة .

  • محمد......ط

    ماذا نقول عن الفقراء الذين يقتاتون من المزابل ورغم ذلك يساهمون في المشاركة في اداء واجبهم اتجاه وطنهم كتسديد فاتورات الماء والغاز والهرولة من اجل لقمة العيش اما المحامي الذي تعلم بالمجان و وتخرج واصبح يمص فيدم المواطن ويراه فريسة له همه المال وفقط دون رفقة ولا شفقة على هؤلاء المغبونين وبالمقابل فهم الان يتباكون من اجل دفع الضريبة ايها المحامي ايتها المحامية اذا كنتم وطنكم فان الجزائر دفعت ضريبة غالية وبها اصبحتم اليوم تنعمون بالاستقلال اين الوطنية في مثل هذه الظروف اما تريدون تاكل وتمونجي واتحوس على الكونجي. سلام.......