جواهر
أخصائيون نفسانيون يقدمون تفسيرات

المرأة قوية الشخصية.. هل يكرهها الرجل؟

جواهر الشروق
  • 21384
  • 21
ح.م

أسدى رجل حكيم نصيحة غالية لبني جنسه فقال: “لا تخشى من الارتباط بامرأة قوية فقد يأتي يوم تكون فيه جيشك الوحيد”، ولعل ما دفعه لهذا القول هو وقوفه على حقيقة أن الرجل يفضل المرأة الضعيفة التي تنصاع لأوامره دون مناقشة وتنفذ طلباته دون اعتراض ولا ترهقه بكثرة الجدال لفرض الذات وتحقيق الرغبات، وربما أدرك بعد التجربة بأن المرأة القوية مظلومة وبأنها ليست بالسوء الذي يجعلهم ينفرون منها ويتحاشون الزواج بها..

وبحسب الفطرة السليمة التي خُلق بها الرجال كما يقول الأخصائيون النفسانيون، تعتبر السيطرة والقوة الجسمانية والنفسية أهم ما يميزهم عن النساء في العلاقات العاطفية والحياة بشكل عام، فالرجل لا يحب المرأة التي تتمتع بشخصية قوية؛ لأنه يرى أنها تمثل تهديداً واضحاً وصريحاً لمكانته في العلاقة العاطفية ورجولته أمام نفسه أولا وأمام الآخرين.

ولقد قدم الأخصائيون في علم النفس بعض التفسيرات حول الأسباب التي تجعل الرجال يتحاشون التعامل مع المرأة القوية وهي:

أقوى منه!

يعد شعور الرجل باحتياج المرأة إليه غذاء روحياً وعاطفياً تتغذى عليه احتياجات الرجال العاطفية، فالرجل يجب أن يشعر بأنه أهم شيء في حياة المرأة وأنها ضعيفة بدونه.

لذلك يعتبر الرجل المرأة الذكية صاحبة الشخصية القوية بمثابة تهديد قوي له، ولمكانته في بيت الزوجية، أو في وضعه كقائد للعلاقة العاطفية، فالرجل يعشق أن يصبح الآمر الناهي، وهذا أمر طبيعي لا يعيب الرجل بل على العكس ودون أن يتحول الأمر إلى مجرد عشق للسيطرة، فالرجل الحقيقي هو الذي يفتح باب النقاش وأخذ آراء زوجته أو شريكته مع الاحتفاظ بالنهاية بأخذ القرار النهائي في أي شيء يخص الحياة الزوجية.

لن تنتظر رأيك

لا تنتظر النساء أو الزوجات أصحاب الشخصيات القوية آراء أزواجهن كثيراً، والحقيقة أنهن لا يعتمدن كثيراً عليها لاتخاذ قرارهن النهائي في أي مسألة حياتية، وهو بالتأكيد ما يعد إهانة في عالم الرجال، وخاصةً في المجتمعات العربية والشرقية.

وبالتأكيد لن يشعر أي رجل بالسعاة عندما يرى زوجته هي من تتخذ القرارات دون حتى استشارته حتى لو كانت تلك القرارات تتعلق بأمور ليست ذات قيمة.

الثقة

عندما نتكلم عن الثقة في شريك الحياة أو الزوج، فالمرأة صاحبة الشخصية القوية تعتبر الثقة أهم من الحب، لهذا إذا حدث أي موقف جعل ثقتها في زوجها تهتز، ولو بمقدار بسيط فسرعان ما ستطلب الانفصال خصوصاً إذا كانت شديدة الغيرة.

الطموح أولاً

إذا كانت شريكتك أو زوجتك قوية الشخصية، ولديها طموحات عملية في حياتها، فربما عليك الحذر قبل الزواج منها إذا كنت لا تزال في مرحلة الخطوبة، ففي سبيل تحقيق هدفها من السهل جداً أن تضعك رقم 2 في حياتها بعد طموحها، وهو بالتأكيد الأمر الذي لن تكون سعيداً به.

مقالات ذات صلة