-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

المربي الكبير مولود محمد لخضر شرحبيل يغادرنا

عثمان سعدي
  • 8294
  • 12
المربي الكبير مولود محمد لخضر شرحبيل يغادرنا

غادر دنيانا يوم 4 أكتوبر 2017 المربي الكبير شرحبيل محمد لخضر ، المفتش العام بوزارة التربية ، الذي كان من المجموعة الأولى التي عملت في الظل ، ووضعت الأسس الأولى للتعليم بالجزائر المستقلة، حياته كانت حافلة بتعلم اللغة العربية في أهم المعاهد والجامعات بالوطن العربي. بدأ رحلته في مدرسة جمعية العلماء بمدينة القنطرة على يد معلمين أوفياء للجزائر المناضلة؛ والتقينا سنة 1947 في معهد عبد الحميد بن باديس بقسنطينة حيث زاملته حتى سنة 1951، فتوجه لجامع الزيتونة بتونس فحصل على التحصيل ، ثم كان ضمن متعوثي جمعية العلماء إلى المعاهد والجامعات بالمشرق العربي، فكان نصببه بغداد، حيث تحصل على الأجازة في اللغة العربية من معهد المعلمين الذي تخرج منه الشاعر بدر شاكر السياب، والشاعرة نازك الملائكة وأدباء عراقيون كبار.

عندما تخرج من بغداد عمل كأستاذ في ثانويات الكويت، وعندما استقلت الجزائر عين سفيرا للجزائر بالأردن، لكنه رفض المنصب وقرر العودة للجزائر للعمل بها في ميدان التربية، وقد رأى البعض غرابة في أن يُرفض منصب سفير ويُستبدل بمربي في التربية، وهذا يعبر عن إخلاص الأستاذ مولود شرحبيل لمهنة المربي التي يعتز بها ويفضلها على أي منصب آخر مهما علا.

كان يعتز باختيار جدّه اسم شرحبيل كإسم للعائلة لأسرته، قائلا : “نعم هو شرحبيل ابن حسنة من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم، كان من قادة الجيش الذي قاده أبو عبيدة بن الجراح فاتح غور الأردن. وهو أمر رائع أن يختار فلاح من مدينة القنطرة لقب شرحبيل وهذا دليل على تشبع الجزائريين منذ القدم بتاريخ الإسلام وثقافة الإسلام والعربية”. 

له ولدان سمّى الأول نضال وسمّى الثاني صمود إيمانا منه كمجاهد بالنضال والصمود اللذين جعل الجزائر تنتصر على أعتى استعمار عرفه التاريخ الحديث، وله ابنة سماها وفاء كما يقول وفاء لكل القيم الروحية الجميلة . 

مولود شرحبيل من هؤلاء المربين الذين عملوا في الظل بعيدا عن الأضواء من أجل بناء منظومة تربوية جزائرية صافية صفاء الإسلام والعربية، رحمه الله وألهم الصبر لزوجته وسنيدته المعلمة صباح، ولأبنائه نضال وصمود ووفاء، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • ف

    بارك الله فيك !
    على تصحيح الخطأ،
    فالمؤمن قوي بأخيه ضعيف بنفسه،
    اللهم أغفر لنا وأرحمنا والأمة المحمدية قاطبة،
    الأحياء والأموات،آمين،يا رب !

  • merghenis

    وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَىٰ تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ ﴿55 /الذاريات﴾

  • عبدالقادر

    رحم الله الفقيد و اسكنه فصيح جنانه و الهم الله اهله الصبر و السلوان و انا لله و انا لاليه راجعون.

  • فتاحي محمد

    نضال وصمود ووفاء. انها قيم امن الرجل الكبير بها وتركها لنا كرموز نقتدي بها مجسدة في ابنائه وهم امل المستقبل. رحمه الله واسكنه فسيح جنانه.
    وتبقى الجزائر عظيمة بابنائها امثال المربي شرحبيل.

  • عبدالعزيز بلعطرة

    رحم الله الفقيد وأسكنه الفردوس الأعلى مع النبيين والصديقيين والشهداء والصالحين وحسن هؤلاء رفيقا.

  • محمد الحرزلي

    رحمه الله عظماء لا نسمع بهم إلا عند موتهم جزاك الله عنا وعن العروبة والاسلام يا عثمان سعدي وأسعدك الله رغم كيد أبناء فرنسا لك وللعروبة والسلام إذهبوا الى أمكم لنرتاح منكم

  • ماجدة

    انا لله وانا اليه راجعون رحمه الله والهم ذويه الصبر يقال ان الصدقات كالفوانيس المبددة لظلام الحياة وهي كالاعمدة التي نستند عليها عندما نشعر بالتعب والاجهاد ونشعر بالفزع لو انطفأ احد الفوانيس
    اننا نرجوا من الله ان يترفق بالشموع المتبقية من حولنا وتبقى مشتعلة اطال الله في عمرك يا استاذ والهمك الصبر في صديقك

  • ف

    6- أردت بسرد هذه الأحاديث الذكرى والإنتباه والحرز من بعض المهالك لي ولكم،

    وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَىٰ تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ (55)
    ............................................................. الطور

  • ف

    2- وقال البوصيري أو الشافعي :
    يا أهل بيت رسول الله حبكم فرض من الله في القرآن أنزله
    يكفيكم من عظيم المجد أنكم من لم يصل عليكم لا صلاة له
    فأهل بيت رسول الله هم لب العرب، فمن أبغض العرب فقد أبغضهم !
    اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا ..

  • ف

    1- رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جنانه،
    فرأينا كثيرا في التعاليق سب، وبغض العربية والعروبة،
    بدون سبب واضح ،فلعله لأنهم حامل الرسالة الإسلامية
    ولبها وقلبها النابض، فنقول: ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء،
    ففي الحديث الشريف: ( بغض بني هاشم والأنصار كفر ، وبغض العرب نفاق ) .
    وفي آخر " ... و حب العرب إيمان ، و بغضهم كفر ،
    و من أحب العرب فقد أحبني ، و من أبغض العرب فقد أبغضني " .

  • hocheimalhachemih

    هؤلاء هم أولياء الله ، الذين ذكرهم الله تعلى* ألا ان أولياء الله لاخوف عليهم ولا هم يحزنون*الذين يعملون في صمت ولا من يعرفهم ولا من يتكلم عليهم وهم من أختار ذلك ؟!لصدقهم وقلوبهم الطيبة، حباهم الله وهداهم الى الخير الذي؟ ما بعده خير ؟ ألا وهو رضوان الله عليهم "تراهم تحسبهم كباقي عباده"ولايمتاز عنهم الا بأنه راض عنهم،فتراه مطمئن البال بسعادة تغمره داخليا*لكن الخاسر من همشه ولم يستعمله في ما يفيد في قيادة وتدبير لأصلاح ما هو فاسد ليعلم ويكون قدوة للبلاد والعباد؟ وليتأسى به من الخيرين الذين يخلفونه

  • hocheimalhachemih

    وهذا هو الواقع المؤلم الذي جعلنا نتأخر ولا نتقدم ، لما نرى ظلم وظالمين ونسكت ولا نأمر بالمعروف ولا ننهي عن المنكر ،! فان صار الناس الى هذا الحال فقد تودع منهم ، وانتهى أمرهم ؟! كمن يرى السارق ويسكت عنه أو يعينه على ذلك "خلاف " ما قاله الرسول" لو بنتي فاطمة سرقت لقطعت يدها" كيف تريدون أن نتقدم وننجح في التقدم والرقي ونحن ، ننافق ونكذب ونزور ولانقول الحقية ، ولا نقول لمن أحسن " أحسنت" ولا للمسيء " أسأت" ونتآمر على المصلحين" ونتغاضى عن المنافقين المتلاعبين ، وللأسلام يكيدون ويسيؤون ؟! حسبنا الله