جواهر
أماني المرأة في عام 2018

المساواة في الميراث، سنة عطلة أمومة، و”أن تقتل رجلا”..!

نادية شريف
  • 6530
  • 38
ح.م

عام يرحل وآخر يحلّ، وأحداث كثيرة تبقى راسخة في الذاكرة، لعل أبرزها تلك المتعلقة بالمرأة التي مازالت رغم عديد العراقيل تمشي بخطى ثابتة لفرض ذاتها وتعزيز مكانتها جنبا إلى جنب الرجل.

المرأة السعودية تقود السيارات وتشجع في المدرجات

بدأ عام 2018 بشكل مختلف تمامًا بالنسبة للمرأة السعودية، حيث ركزت الرؤية المستقبلية “2030”، على سياسة تمكين المرأة، وإدماجها في المجتمع فعليًا، لتحصل على كثير من الحقوق المهمة والأساسية.
البداية كانت شهر جانفي، حيث تم افتتاح أول معرض سيارات نسائي بالمملكة، وذلك بعد نحو 4 أشهر من السماح لهن بالقيادة، لأجل تشجيعهن على شراء السيارات، كما تم تنظيم أول ماراثون نسائي شهر مارس، شاركت فيه 1500 سيدة وفتاة، في مدينة الإحساء، حيث فازت السعودية مزنة نصار، بالمركز الأول، في حين شغلت المراكز التالية نساء وافدات من جنسيات مختلفة، ليرفع الحظر بعدها عن دخولهن الملاعب من أجل تشجيع فرقهن المفضلة.

هذا وبدأت السعودية رسميا شهر جوان بإصدار رخص قيادة للنساء، واستبدال الرخص الدولية المعتمدة سابقا برخص سعودية، حيث تسلمت الكثيرات رخصهن وباشرن القيادة ووثقن لحظات لا تنسى عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كما تم إتاحة الوظائف القيادية للسيدات، لعل أبرزها اعتلاء منصات القضاء شهر أوت 2018.

المرأة التونسية تريد المساواة في الميراث مع الرجل!

بعد أزيد من عام على طرح مشروع قانون مثير للجدل في تونس، يطالب بمساواة المرأة في الإرث مع الرجل، هاهي الحكومة التونسية تصادق عليه شهر نوفمبر 2018 برئاسة الباجي قائد السبسي، ومن المنتظر مرور المشروع على البرلمان، من أجل المصادقة عليه حتى يدخل حيّز التنفيذ في حال حاز على تأييد أغلبية الأعضاء.
وأثار مشروع القانون جدلا بين مختلف التيارات السياسية والفكرية في تونس، وتظاهر آلاف التونسيين، في أوت الماضي، أمام مقر البرلمان بالعاصمة، وفي العديد من المحافظات الأخرى بالبلاد.

ميغان ميركل الأكثر أناقة وأنجيلا ميركل الأكثر قوة

عام 2018 هو أيضا عام زواج الممثلة الأمريكية ميغان ميركل بالأمير هاري، حيث شهد شهر ماي حفل زفاف ملكي أسطوري تابعه الملايين عبر العالم، لتنال ميغان لقب دوقة ساسكس، ثم بعده مباشرة في شهر سبتمبر حازت على لقب السيدة الأكثر أناقة في العالم، في اختيار نادر من مجلة المشاهير “بيبول” لعضو في أسرة مالكة.
وتصدرت ميركل (37 عاما)، قائمة سنوية للمجلة متفوقة على الممثلتين كيت بلانشيت وساندرا بولوك ومحامية حقوق الإنسان أمل كلوني ونجمة تلفزيون الواقع كيم كارداشيان.
من جهة أخرى تصدرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قائمة أقوى نساء العالم للعام
وجاءت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، في المركز الثاني، وكريستين لاغارد، رئيسة صندوق النقد الدولي في المركز الثالث.
كما احتلت المذيعة التلفزيونية الأمريكية، أوبرا وينفري، المركز العشرين. وفي المرتبة 23 جاءت الملكة إليزابيث الثانية. أما ابنة ومستشارة الرئيس الأمريكي، إيفانكا ترامب، فاحتلت المرتبة الـ 24.
وبات المركز الـ 49 في تصنيف أكثر النساء تأثيرا في العالم، من نصيب رئيسة البنك المركزي لروسيا، إلفيرا نابيولينا. وجاءت المغنية بيونسيه في المركز الـ 50.
وكان للمرأة العربية مكان في قائمة النساء الأكثر تأثيرا كالإماراتية رجاء عيسى القرق، المدير الإداري لمجموعة عيسى صالح القرق، في المرتبة 82. وجاءت السعودية رانيا محمود نشار، الرئيس التنفيذي بمجموعة سامبا المالية للبنوك والخدمات المالية للملكة العربية السعودية، في المرتبة 95.

مكسيكية ملكة جمال العالم

تُوّجت المكسيكية “فانيسا بونس دي ليون” البالغة من العمر 26 عاما ملكة جمال العالم 2018، في المُسابقة التي عُقدت في مدينة سانيا الصينية بداية شهر ديسمبر، بعدما تنافست في التصفيات النهائية مع كل من ملكات جمال بلاروسيا، جامايكا، أوغندا وتايلاند. وحلّت ملكة جمال تايلاند الوصيفة الأولى، لتصبح فانيسا أوّل فتاة مكسيكية تفوز باللقب، طِوال دورات المُنافسة السّابقة، والتي بلغ عددها 68.

كتاب “أمنيتي أن أقتل رجلا” يثير جدلا

في المجال الأدبي أثار كتاب “أمنيتي أن أقتل رجلا” للكاتبة المهندسة سعاد الشامسي ضجة كبرى مطلع العام 2018، بعدما زاد تهافت العنصر النسوي عليه، فبمجرد صدوره، ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بحالة من الجدل أثارها عنوانه، لتنهال تعليقات القراء والمغردين بين من قرأوه فانحازوا لمضمونه وصفقوا له، وبين من اكتفوا بالعنوان فأعلنوا استنكارهم واستياءهم.

وينقسم “أمنيتي أن أقتل رجلاً” لعشرة أجزاء، تطرح من خلالها الشامسي وجهتيْ نظر المرأة والرجل وينتهي كل فصل مع حلول للطرفين، وعنه قالت: الكتاب عبارة عن رسالة مضمونها أهمية وجود الحب والتفاهم بين الزوجين والتعاون في كل شيء، وهو هدية للأزواج لتحصين حياتهم الزوجية من المعارك والمشكلات.

في الجزائر.. وزيرة البيئة تصنع الحدث بمشاركتها في حملة تنظيف كبرى

أشرفت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة، فاطمة الزهراء زرواطي، نهاية أوت 2018 على انطلاق حملة تنظيف كبرى، مست جميع الأحياء عبر التراب الوطني، إذ وبعد الهلع الذي أحدثه انتشار داء الكوليرا انطلقت الحملة تحت شعار “جيب جيرانك نقوها ونخلوها نقية”.
وقد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صور الوزيرة وهي تشارك في تنظيف بعض الأحياء رفقة أشخاص من مختلف الأعمار، وهو ما لقي استحسانا وأسفر عن مدح وثناء.

مطالب بتمديد “عطلة الأمومة” إلى سنة

مع نهاية 2018 رفعت وزارة التربية الوطنية، جملة من المقترحات للميدان، حيث اقترحت تمديد “عطلة الأمومة” لمدة سنة، من خلال الاتفاق المسبق مع المعنيات، لكي يتسنى “الاستخلاف” على تلك المناصب التي يصعب تعويضها بسبب “قصر المدة”، وذلك على خلفية التقارير التي أثبتت أن “عطل الأمومة” أصبحت تشكل نسبة ملفتة للانتباه في الغيابات، خاصة في ظل رفض الأساتذة المستخلفين “التعاقد” لمدة ثلاثة أشهر فقط.

عام تمكين السعودية بامتياز

وبالرغم من تزاحم الأخبار المتعلقة بالمرأة من مختلف الجنسيات، اعتبر متابعون لشؤونها وقضاياها أن 2018 عام تمكين المرأة السعودية بامتياز، كونها حازت على العديد من الميزات، جاءت ختامًا لعام حافل بالحقوق والمتطلبات التي طالما سعت للحصول عليها، إذ حصلت علي الحق في قيادة السيارات، وتولت مناصب سياسية رفيعة في مختلف المجالات، منها المجال السياسي، والرياضي، وقطاع المال والأعمال، والحق في حضانة الأبناء وصندوق النفقة، وتقديم الخدمات لها دون موافقة ولي الأمر، إلى جانب القرار بتطبيق الرياضة النسائية بمدارس البنات، وغيرها من مكاسب توالت تباعًا لتسهيل المعيشة ومعاصرة التطورات.
نادية شريف

مقالات ذات صلة