العالم
أزهري مصري:

المساواة في الميراث لا تتعارض مع الشرع

الشروق أونلاين
  • 14699
  • 47
أرشيف
أستاذ الفقه المقارن في جامعة الأزهر الشيخ سعد الدين الهلالي

قال شيخ أزهري مصري، إن قرار تونس المساواة في الميراث بين الجنسين، صحيح من الناحية الفقهية ولا يتعارض مع الشرع الإسلامي، في رأي يتعارض مع الموقف الرسمي للأزهر المعارض لهذا الأمر، حسب ما نقل موقع صحيفة “القدس العربي”، الأحد.

وخلال استضافته، مساء السبت، في برنامج “الحكاية” الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب على قناة “إم بي سي مصر”، قال الشيخ سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن في جامعة الأزهر: “قرار تونس المساواة في الميراث هو أحد وجوه الفقه الصحيحة”.

وأشار إلى أن الفقيه عليه أن يعدل فتاواه مع تطور الزمن، مضيفاً: “ربما نصل إلى ما وصلت إليه تونس بعد عشرين أو ثلاثين سنة إن شاء الله”.

وحول وجود فقهاء في التاريخ أجازوا مسألة المساواة في الميراث، تساءل الهلالي: “هل اقترح أحد الفقهاء السابقين مساواة المرأة للرجل في الشهادة؟ في مصر المرأة تساوي الرجل في الشهادة هذا تطور فقهي فهل هو يعارض كلام الله؟”.

وأشار إلى أن النص القرآني “يخيّر” الناس في موضوع الميراث، مشيراً إلى أن الرجال في تونس قرروا تخيير المرأة بين المساواة في الميراث أو الالتزام بالنص الشرعي، داعياً إلى تغيير الخطاب الديني في مصر ليقترب من الخطاب الديني في تونس.

وجاء رأي الهلالي مخالف بشكل كبير  للرأي الرسمي للأزهر الشريف، حيث سبق أن اعتبر وكيل الأزهر عباس شومان، دعوة الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي إلى المساواة بين النساء والرجال في الميراث، بأنها “تتصادم مع أحكام شريعة الإسلام”.

https://www.youtube.com/watch?v=vYmNj3bhpsI

مقالات ذات صلة