-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

المعلمون والأساتذة يشكون ضغط الإدارة بسبب موعد التشريعيات

الشروق أونلاين
  • 1211
  • 0
المعلمون والأساتذة يشكون ضغط الإدارة بسبب موعد التشريعيات

فنّد ممثل وزارة التربية الوطنية محمد بومعراف أن تكون الوزارة قد غيرت مواعيد امتحانات نهاية السنة أو مارست أي ضغوط على مدراء المدارس، بهدف الإسراع في إجراء الإمتحانات، وذلك بعدما أبدى عدد من الأساتذة من مختلف الأطوار التعليمية استياء من الضغط الممارس عليهم، حيث قال بعضهم إن الإدارة برمجت لبعض السنوات 4 امتحانات في اليوم الواحد.بعض الأساتذة أبدى استياء كبيرا من الضغط الممارس على الأسرة التعليمية مع نهاية هذه السنة على وجه الخصوص، إذ ربط بعضهم الموضوع بالمواعيد التي تنتظر الجزائر ابتداء بالإنتخابات التشريعية المقررة لـ 17 ماي الجاري، إضافة إلى تنظيم الألعاب الإفريقية هذه الصائفة، واستمرار تظاهرة الجزائر عاصمة الثقافة العربية، وهي الأحداث التي اعتبرها بعض الأساتذة سببا في ضغط الإدارة عليهم للتعجيل بإنهاء امتحانات آخر السنة.

وحسب أساتذة متوسطة بالدار البيضاء بالعاصمة، فإن الإدارة قررت إجراء 4 امتحانات في اليوم بالنسبة لتلاميذ السنة التاسعة أساسي أو ما يعرف بـ “الإمتحان الأبيض”، وهي سابقة لم يشهدوا مثلها من قبل، مذكرين بما لهذه الخطوة من آثار سلبية على التلاميذ والأساتذة، على حد سواء، وعلى نتائج السنة بصفة عامة. لكن هذا الخبر نفاه ممثل وزارة التربية نفيا قاطعا، معتبرا أنه عكس ذلك تماما “أعطت الوزارة تعليمات هذه السنة بأن يظل التلاميذ في مؤسساتهم إلى أبعد تاريخ ممكن، لتمكينهم من مراجعة دروسهم والإستعانة بالأساتذة في المراجعة في إطار ما سمي بالدروس المحروسة.

مضيفا أن الوزارة “أوصت بإكمال البرامج إلى آخر الآجال”. وفي ذلك قال “أعطينا تعليمات ليست قاطعة، تمنح حرية كبيرة لمدراء المؤسسات التعليمية للتصرف بحسب ما يرونه مناسبا وبحسب ما بلغه الأساتذة في المقررات، مع التنبيه على عدم إهمال مراجعة التلاميذ، خاصة تلاميذ أقسام الإمتحانات، مع مراعاة المدة الكافية للراحة قبل مواعيد الإمتحانات”. ونفس النفي جاء من مديرية التربية لوسط الجزائر، التي نفت نفيا قاطعا أن تكون الوصاية تدخلت لتفرض أي نوع من الضغط على مدراء المدارس، معتبرة أن “هذه إشاعة تشبه إشاعة برمجة العطلة لما قبل تشريعيات 17 ماي.

وقالت المكلفة بالإتصال في مديرية التربية لوسط الجزائر أن الجديد هذه السنة هو برمجة من 2 إلى 20 ماي الجاري، الإمتحانات المدرسية الرسمية لسنة 2007 في مواد الرياضة والموسيقى والرسم، وتجرى على مستوى 20 مركزا زائد 2 على مستوى العاصمة، وفي باقي المؤسسات تسير الأمور بصفة عادية ولا يوجد أي تعليمات للتعجيل بالإمتحانات النهائية.

غنية قمراوي:ghaniaguemraoui@ech-chorouk.com

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!