رياضة
الجزائر وتونس متمسكتان بالترشح لتنظيم مونديال 2030

المغرب متردد و”يميل” لملف مشترك إسباني – برتغالي

الشروق الرياضي
  • 6341
  • 38
أرشيف

مازال موقف المغرب غير واضح بخصوص فكرة تقديم ملف مغاربي مشترك بين الجزائر وتونس والمغرب للتنافس على خطف شرف تنظيم نهائيات كأس العالم 2030، وهذا على عكس الجزائر وتونس اللتان رحبتا بهذا المشروع الذي سيعود بالفائدة وينعشهما اقتصاديا واجتماعيا على كل المنطقة إذا ما تجسد على الواقع على حد تعبيرهما..

وأوضح رئيس الجامعة المغربية لكرة القدم فوزي لقجع أنه لا يعلم لحد الساعة توجه المغرب بشأن الترشح بملف مشترك مع الجزائر وتونس أو البرتغال وإسبانيا لتنظيم مونديال 2030، واعتبر أن الأمر يتجاوزه ويتعدى الإطار الرياضي، وأن القرار سيكون سياسيا بيد الساسة..

وأضاف لقجع يوم الثلاثاء عند نزوله ضيفا على منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء نقلا عن صحيفة هسبريس إلى أنه يجهل إن كان المغرب سوف تترشح بملف انفرادي أو جماعي. وقال: “في المستقبل سيتقدم المغرب بترشحه بشكل انفرادي أو جماعي لم يحسم في الأمر بعد، هل سيكون الملف مغاربيا مع الجزائر وتونس أو مع البرتغال وإسبانيا، هذه الأمور تحدد سياسيا في المستقبل”.

وسبق لوزير الشباب والرياضة محمد حطاب أن عبر عن موقف الجزائر من تنظيم مشترك بين الجزائر والمغرب وتونس لمونديال 2030 ورحب بالمشروع شرط أن يلقى استجابة من الجارتين تونس والمغرب، من جهتها دعمت تونس الفكرة وعبر مسؤولوها عن استعدادهم لدراسة الموضوع على  عكس المغرب الذي مازال موقفه غير واضح.

 يشار إلى أن المغرب أخفق في أربع مناسبات للفوز بشرف تنظيم كأس العالم بعد ما ترشح لطبعات 1998 و2006 و2010 و2026، فيما لم ينجح الملف المشترك بين إسبانيا والبرتغال للتفوق على الملف الروسي لتنظيم كأس العالم 2018، لهذا لم تستبعد الصحافة المغربية اتجاه المغرب نحو الترشح بملف مشترك مع إسبانيا والبرتغال لتنظيم مونديال 2030 الذي سيكون له خاصية استثنائية وهي احتضان المونديال لأول مرة بين قارتين أوروبا وإفريقيا.

مقالات ذات صلة