-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

وسائل إعلام عبرية: المغرب يشتري منظومات دفاعية حديثة من إسرائيل

الشروق أونلاين
  • 27120
  • 1
وسائل إعلام عبرية: المغرب يشتري منظومات دفاعية حديثة من إسرائيل

كشفت وسائل إعلام عبرية بأن شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية IAI أبرمت عقدا ضخما بقيمة نحو نصف مليار دولار لبيع منظومات دفاعية حديثة إلى المغرب.

ونقلت وسائل إعلام عبرية عن موقع “اسرائيل ديفونس” أن إسرائيل ستصدر إلى المغرب منظومات دفاعية مضادة للطيران والصواريخ من طراز “برق إم إكس”، بموجب الصفقة التي تقدر قيمتها الإجمالية وفقا للبيانات الأولية بـ500 مليون دولار.

 وأكدت صحيفة “غلوبس” العبرية صحة هذا الخبر نقلا عن مصادر دفاعية منخرطة في الاتجار بهذه المنظومة الدفاعية.

ووفقا لبيانات الصحيفة، تطرقت السلطات المغربية أولا إلى إمكانية اقتنائها “برق” وأسلحة أخرى خلال زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس إلى الرباط في نوفمبر الماضي، حين وقع على مذكرة تفاهم خاصة بالتعاون العسكري بين الدولتين.

ونقلت الصحيفة عن مصادر دفاعية قولها إن المدير التنفيذي لـIAI بواز ليفي سبق أن زار المغرب سرا لإطلاع سلطات المملكة على قدرات المنظومات المنتجة من قبل شركته والاتفاق على تفاصيل الصفقة.

المغرب يشتري منظومة “باتريوت” لنشرها على الحدود مع الجزائر

ويوم 20 نوفمبر 2021، وافق البنتاغون الأمريكي على صفقة بين شركة “لوكهيد مارتن”، والمغرب لتزويده بنظام الدفاع الجوي لنشرها على الحدود مع الجزائر.

وأكدت شركة “لوكهيد مارتن” الأمريكية وهي أكبر منتج للأسلحة في العالم حصولها على موافقة البنتاغون على تسليم المغرب منظومة الدفاع الجوي “باتريوت”.

ونقل موقع “إنسايد ديفينس” المتخصص بالشؤون الدفاعية، تصريح نائب رئيس الدفاع الجوي والصاروخي المتكامل لشركة “لوكهيد مارتن” لمكافحة الحرائق، سكوت أرنولد، الذي قال “إن خط إنتاج (PAC-3 MSE) الجديد في كامدن، أركنساس، “سيكون جاهزا العام المقبل لدعم الطلب القوي على نظام الدفاع الجوي العالي السرعة، صاروخ أرض – جو”.

وتابع أرنولد في تصريحات لموقع “إنسايد ديفينس” خلال المؤتمر السنوي لرابطة الجيش الأمريكي: “نحن نزيد معدل إنتاجنا إلى 500 صاروخ سنويا لمواكبة الطلب محليا ودوليا”.

كما أشار الموقع أن المغرب سيتسلم منظومة Patriot Pac-3 MSE عام 2022 رفقة خمس دول عربية أخرى، هي السعودية، الإمارات، قطر، الكويت والبحرين، إلى جانب عدد من بلدان أوروبا وآسيا.

وذكر موقع إخبارية عالمية أن وزارة التجارة الأمريكية أعلنت بشكل رسمي، في ديسمبر العام الماضي أن صفقات الأسلحة والمعدات العسكرية بين واشنطن والرباط تشمل منظومة الدفاع الجوي “باتريوت” القادرة على التصدي لتهديد الطائرات والصواريخ الباليستية، وهوالاتفاق الذي جرى في عهد إدارة الأمريكي الرئيس السابق دونالد ترامب، لكنه كان يحتاج لموافقة البنتاغون لإتمامه، الأمر الذي تحقق بعد تولي الرئيس الحالي جو بايدن رئاسة الولايات المتحدة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • مشاكس

    ربما يريدون مباغتة إسبانيا و تحرير سبتة و مليلية !