-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مسؤولون يلتقون أويحيى ويطلبون إسقاط منتجاتهم من قائمة "الممنوعات"

المملكة الإسبانية “غاضبة” بسبب “تضييع” نصف مليار دولار جزائرية!

إيمان كيموش
  • 4331
  • 6
المملكة الإسبانية “غاضبة” بسبب “تضييع” نصف مليار دولار جزائرية!
بشير زمري

أثار قرار الحكومة الجزائرية القاضي بإدراج 851 منتج في قائمة المواد الممنوعة من الاستيراد، استياء كبيرا وسط السلطات الإسبانية التي استغلت فرصة ملتقى الأعمال الجزائري الإسباني لطرح المشكل على السلطات الجزائرية.
ورغم أن الوزير الأول أحمد أويحيى، أكد خلال ندوة صحفية عقدها في ختام اللقاء أن الإسبان تفهموا الوضع، إلا أن نظيره راخوي عاد ليقول إن الإجراءات التي اتخذتها السلطات الجزائرية فيما يخص تنظيم التجارة الخارجية “لا تروق لهم”، وأعلنت كاتبة الدولة الإسبانية المكلفة بالتجارة عن تراجع المبادلات بين البلدين بـ11 بالمائة بسبب هذه القائمة، أي ما يوازي نصف مليار دولار، وطلبت تسهيلات من السلطات الجزائرية لتحويل هذه المبادلات إلى استثمارات، فيما اكتفى وزير الصناعة والمناجم يوسف يوسفي بالقول إن الجزائر تبنت إجراءات جديدة لتحسين مناخ الأعمال ومنح فرصة للأجانب للاستثمار بمرونة داخل ترابها.
وقال وزير الصناعة والمناجم في كلمته الافتتاحية، إن مدخرات الجزائر من العملة الصعبة تهاوت إلى النصف بسبب الأزمة البترولية، الأمر الذي كان يقتضي من الحكومة تبني إجراءات خاصة لترشيد النفقات وضبط التوازنات المالية للبلاد، وكذا تنويع الاقتصاد والبحث عن موارد جديدة بدل النفط وضخ استثمارات منتجة، والعمل على إنعاش قطاعات النسيج والفلاحة والتكنولوجيات والميكانيك وتركيب السيارات.
وشدد يوسفي، على أن عددا من هذه القطاعات حققت الاكتفاء الذاتي وبلغت مرحلة التصدير، في حين أن بقية الفروع تسير نحو هذا الهدف خلال المرحلة المقبلة.
وعاد يوسفي، ليذكّر بأهمية الشراكة بين الجزائر وإسبانيا التي تعد خامس متعامل مع الجزائر، وثالث زبون بحجم مبادلات تجارية عادلت 7 ملايير دولار خلال السنة المنصرمة، وأحصى 60 مشروعا للإسبان في الجزائر و450 شركة إسبانية تنشط في السوق الوطنية، داعيا رجال أعمالهم إلى الاستثمار في الجزائر عبر توقيع شراكات مع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وذكّر في هذا السياق بالإصلاحات التي خاضتها الجزائر في مجال قوانين تنظيم الاستثمار وتحسين مناخ الأعمال.
من جهتها، أعربت كاتبة الدولة الإسبانية المكلفة بالتجارة ماريا لويزا بونسلا عن قلق وانزعاج بلادها من قائمة الـ851 منتوج مدرج في القائمة السوداء للمواد الممنوعة من الاستيراد في الجزائر، حيث تراجعت بناء على ذلك نسبة المبادلات التجارية بين البلدين بـ11 بالمائة، وقدرت صادرات إسبانيا للجزائر بـ4.6 مليار دولار ووارداتها بـ2.4 مليار دولار، 95 بالمائة منها محروقات، وتحدثت عن نسبة نمو “متواضعة” في بلادها عادلت 3 بالمائة، ستعمل على رفعها عبر البحث عن أسواق جديدة، وأكدت أهمية الجزائر بالنسبة للملكة الإسبانية.
وأحصت نفس المسؤولة 135 ألف عملية تصدير نحو الجزائر خلال سنة 2017، تتصدرها منتجات الحديد والمواد الغذائية والبلاستيك والسيراميك والصناعات الميكانيكية، واستثمارات تعادل 3.6 ملايين أورو فقط، في حين كشفت عن خلق 3600 منصب شغل من طرف المتعاملين الإسبان، وانتهى اللقاء بتأسيس مجلس أعمال مشترك بين البلدين وتوقيع 8 اتفاقيات للشراكة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • بيانسور انا

    " المملكة الإسبانية “غاضبة” بسبب “تضييع” نصف مليار دولار جزائرية! " !!!!!!!!!
    ماهذا الاستغباء اسبانيا باكملها تتحسر على نصف مليار $ وكانكم حقا تريدون منا ان نصدق اننا دولة اقليمية تحمل أدوات ظغط كسائر الدول العظمي لتلوي بها ذراع اسبانيا المتقدمة في كل الميادين ام ماذا ؟؟؟
    فريق برشلونة فقط ايراداته السنوية تمثل ذلك المبلغ يا أمة ضحكت لجهلها الأمم. كفى استفتاء واستجهال من فضلكم.

  • العباسي

    تلعبون على العناوين لإستغباء الشعب المغلوب على أمره قولوا للشعب الجزائري أنكم تسرقونه وتجوعونه وتهجرونه ليل نهار

  • mouaten aadi

    l espagne en colere ca c est la meilleur!
    pourquoi nous ont a le droit de commander l espagne ou autre pays dans leurs commerce et affaire personnel

    JE NE POSSEDE PAS LE CLAVIER ARABE AVEC VOTRE NOUVELLE INTERFACE.

  • عبدالقادر-الجزائر الأم

    عجبت حتى إعجوجب إعجابي،،،
    مسؤولوهم يسعون جاهدين وبكل الطرق و الحيل لجلب الأموال إلى بلدانهم، كي ينعم شعبهم بالعيش الكريم كما سماه قاداتنا ،،،،
    ويا للأسف و المصيبة مسؤولونا يسعون جاهدين وبكل ما يملكون من نفوذ إلى نهب أموال الشعب وإدخارها هناك عند الحنونة فرنسا وسويسرا ليذلوا هذا الشعب الأبي،،،،
    فمن أحق بالوطنية وحب الوطن،مسؤولوهم ،أمحثالة مجتمعنا؟؟؟؟

  • Socio-Economist Dubai

    انا اندهشت لما لم يكن هناك تعاون مع اسانيا في المجال السياحي وهي الرائدة عالميا في المجال .. اعطوهم قرية سياحية مثال بين وهران و مستغانم .. و جيجل و سكيكدة ! كنموذج للبناء سياحة متطورة و امنة بالجزائر ,

    و في مجال التهيئة العمرانية رائدين في عصرنة المجال الحضري و الذكاء الاصطناعي - برشلونة مدينة ذكية .

    وفي المجال الرياضي رواد في جل الرياضات كرة القدم للتسيير الاندية الرياضية باحترافية و السلة و الطائرة و اليد و التنس و الرياضات الميكانيكية و الدراجات الهوائية .. والله اسبانيا نعمة لكن لا تعرفون لها!

  • bili

    المملكة الإسبانية “غاضبة” بسبب “تضييع” نصف مليار دولار جزائرية!!!!!!!!!!ولاو يشوف في الجزائر بقرة الحلوب