الجزائر
وزير الفلاحة شريف عماري يؤكد

المواد الغذائية الأساسية متوفرة والمشكل فقط في التوزيع

الشروق أونلاين
  • 1111
  • 4
ح.م
وزير الفلاحة شريف عماري

أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، شريف عماري، الأربعاء، أن جميع المواد الغذائية الأساسية في الجزائر متوفرة.

وفي تصريح لقناة “الشروق نيوز”، قال الوزير إن الجزائر تتوفر على مخزون وفير وكاف لتلبية احتياجات المواطنين، إلا أن المشكل المسجل حاليا يكمن في التوزيع.

وتعهد الوزير شريف عماري بضمان الوفرة في جميع المواد الواسعة الإستهلاك لأنها أساس استقرار الأسعار، مشيرا أن مصالحه اتخذت إجراءات لتوفير المواد الأساسية لسكان البليدة وتوزيعها على الجميع.

وبخصوص أسعار مادة البطاطا، قال الوزير إن “الجزائر لن تواجه مشكلا في مادة البطاطا بسبب وفرة المخزون، مضيفا أن المحصول الحالي وفير لكن لن نسمح بتصديره في الوقت الحالي.

وأفاد بأن إخراج مخزون البطاطا أفشل خطط المضاربين في رفع أسعارها.

من جهته، أكد المدير العام للديوان المهني للحبوب عبد الرحمان بوشهدة، أن مادة الدقيق متوفرة لكن الخلل يكمن في افتقار بعض الولايات لمطاحن، مشيرا أن الديوان سيتدخل  لتوفير هذه المادة في الولايات التي تفتقر لمطاحن الحبوب.

وأضاف بأنه الجزائر لحد الآن تستهلك القمح المحلي الذي كان وفيرا في الموسم الماضي، مؤكدا اتخاذ إجراءات استباقية بتوفير مخزون من المادة الأولية للسميد موجه لولاية البليدة يكفي لمدة شهر كامل.

وأوضح بوشهدة بأن ولاية البليدة تتوفر على إمكانيات تحويلية للمادة الأولية للسميد تكفي الولاية والعاصمة معا، قائلا: “نوزع نحو 8 ملايين قنطار شهريا من السميد والفرينة”.

وأشار المتحدث أن المطروح يتعلق في توزيع مادتي العدس والحمص لأن منتوج 2018 و2019 لا يزال في المخازن ما جعل بعض الفلاحين يمتنعون عن زراعتهما هذه السنة.

وذكر في هذا الخصوص بأن السلطات اتخذت تدابير لدعم المنتوج المحلي ما سيشجع الفلاحين على العودة لزراعة الحمص والعدس، مؤكدا أن الجزائر قادرة على توفير المادتين محليا دون اللجوء إلى الاستيراد.

مقالات ذات صلة