-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الداعية محمد راتب النابلسي لـ "الشروق"

“الموساد يقف وراء الهجمة الأخيرة على أمنا عائشة”

الشروق أونلاين
  • 12431
  • 43
“الموساد يقف وراء الهجمة الأخيرة على أمنا عائشة”
الداعية الدكتور محمد راتب النابلسي / تصوير: جعفر سعادة

يتطرق الداعية الدكتور محمد راتب النابلسي في هذا الحوار، الذي خص به “الشروق”، على هامش زيارته للجزائر في إطار القافلة الوطنية الأولى للعلم والمعرفة، إلى قضايا صنعت الحدث في الأيام الماضية، على غرار الهجمة التي طالت أمنا عائشة، والغموض الذي اكتنف قافلة العلماء المقرر توجها إلى غزة.

  • = زرت الجزائر عدة مرات، ماذا يحكي لنا فضيلة الشيخ عن هذه الزيارة وإطارها؟
  •  == أنا أحب الجزائريين كثيرا فقد قدموا الثمن غاليا، من أجل البلاد والدين، وهناك تناغم وعلاقات طيبة بين الشعبين السوري والجزائري، ولا تفرق بينهما سوى التقسيمات المصطنعة التي افتعلها الاستعمار.. ثم أنني لم أجد مثل الجزائريين والليبيين واليمنيين في الموضوعية والشفافية وحب العلماء، وتعلقهم بهم، لذا فأنا لا أتردد في تلبية دعوة هذا البلد.
  • = وماذا عن برنامج الزيارة؟
  •  == تدخل زيارتي في إطار القافلة الوطنية الأولى للعلم والمعرفة تحت شعار “مساهمات العلماء العرب والمسلمين في خدمة الحضارة الإنسانية”، التي ينظمها مكتب الحياة العالمي للإعجاز العلمي في القرآن والسنة بالجزائر، بالتنسيق مع النادي العلمي لولاية سطيف وسألقي عدة محاضرات بقاعة “كوسموس” في رياض الفتح بالعاصمة ثم بسطيف وبعدها ببجاية.
  • = يتهمكم البعض بإلقائكم خطابات بعيدة عن اهتمامات الشعوب، آخرها في قافلة “شريان الحياة” التي شارك فيها رجال دين مسيحيون، ولم نر فيها داعية إسلاميا؟ 
  • = الرائد صلاح شارك في أسطول الحرية الأول، وهو رجل متبحر في الدين، وثانيا أنا أؤمن بأن لكل إنسان وظيفة وطريقة عمل، وهذا لا أعتبره تقصيرا منهم أبدا، بل المشاركة في شريان الحياة أو أسطول الحرية فرض كفاية، فأنا أرى بأن الإنسان يعمل لأمته من خلال موقعه، هذه الأمة تحتاج لتخصصات، وأنا مثلا أعمل 20 ساعة يوميا في المجال الدعوي. 
  • = لكن هناك أيضا سفينة العلماء التي قيل عنها الكثير ولم نر ثمارها لغاية اليوم؟
  •  == كما تعلمون لكل بلد قوانينه، والاتحاد ليس لديه فرع عندنا في سوريا، والحقيقة المرة أفضل ألف مرة من الوهم المريح، غير أنني سأسعى للمشاركة في سفينة العلماء التي ستتوجه لغزة، أو من خلال المشاركة في أسطول الحرية الثاني. 
  • = تابعتم الهجمة الشرسة التي تعرضت لها أم المؤمنين عائشة، رضي الله عنها، لمن تحملون مسؤولية هذا التطاول؟ 
  • == التعميم من العمى، فما كل الشيعة هكذا، وأحكي لكم قصة، التقيت بعالم شيعي كبير قبل مجيئي للجزائر، وقال لي بالحرف الواحد يمكن أن نلبس أي شخص ليس شيعيا وليس دينيا إطلاقا، عمامة ورداء أسود ونقول له سب السيدة عائشة، فهذا لا يعبر عنا وليس منا. 
  • = من يقف إذن وراء هذه الهجمة؟ 
  • == ما حدث من هجمة ضد السيدة عائشة هو من ضمن مخططات الموساد لزرع المزيد من الكراهية بين الشيعة والسنة، لكن والحمد لله المسلمون لم يتأثروا.. مخطط الموساد لازال قائما لذا يجب على المسلمين التوحد أكثر من أي وقت مضى، فبطولتنا اليوم في إسقاط هذا المخطط الذي يهدف إلى تشتيت الأمة الإسلامية. 
  • = ضعف الخطاب الديني وانسلاخه عن الواقع، دفع بالشباب إلى تقليد الغرب في المظهر وحتى في الاعتقاد، مما ساعد في انتشار التيار التبشيري في الكثير من البلدان الإسلامية.
  •  == التحدي اليومي هو كيف نحيي الخطاب الديني، والسبيل إلى ذلك حسب قناعتي الشخصية هو أن نأتي بعلماء صادقين، أساس دعوتهم القدوة ودعوة الناس بالعمل وليس بالكلام، وانتشار التيار التبشيري في الكثير من الدول العربية على غرار الجزائر، سببه غياب الدين عن الواقع ومثالية الخطاب الديني في المساجد والجامعات. 
  • = الكثير من الشباب في الجزائر يرون في القروض الربوية حلا أخيرا لإنشاء مشاريع تخرجهم من البطالة، ويرون الدين مانعا لهم، فهل يمكن للعالم إصدار فتاوى فردية تجيز القرض الربوي؟
  • == الأمة التي في دينها تحريم للربا ولا تهيئ للشباب قروضا غير ربوية لشراء البيوت وإنشاء مشاريع هي أمة مقصرة جدا في حق شبابها، وفي الحقيقة لا يجرؤ أي عالم على الإفتاء بجواز القرض الربوي، لكن هناك حالات تدخل ضمن قوله تعالى “فمن اضطر غير باغ ولاعاد”، و في بعض الأحيان يكون القرض الربوي سبيلا وحيدا لخلاص الإنسان من مشكل كبير، في هذه الحالة تكون الفتوى فردية لهذا الشخص فقط لا يقاس عليها، فالقرض الربوي عموما لايجوز إلا في حالات نادرة تأتي للحفاظ على مقاصد الشريعة الإسلامية.
  • = معظم الدول الإسلامية تعاني من انتشار مظاهرة التطرف، وانتشار ما يسمى بـ”الإرهاب” رغم وفرة العلماء والدعاة؟
  • == الشباب له ثلاث حاجات أساسية، مسكن بسيط وزوجة وفرصة عمل، إذا توفرت هذه الحاجيات للشباب في الجزائر وكل البلدان الإسلامية، حلت جميع المشاكل، فالشاب إذا حرم من فرصة عمل ولم يفكر في الاستقرار وبناء أسرة يكون بين خيارين، إما التوجه نحو الانحلال والانفلات، أو نحو التطرف الذي يبدأ بالتكفير ثم التفجير، وهذا ما حصل في الكثير من البلدان الإسلامية، إذا أول مشكل يعاني منه الشباب اليوم هو مشكل اجتماعي قبل أن يكون مشكلا عقائديا.

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
43
  • جزائرية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بالله عليكم ألم تشاهدوا مشايخ الشيعة ومرجعياتهم يقذفون أمنا المبرأة من فوق سبع سموات أليس هذا بعرض نبيكم محمد صلى الله عليه وسلم....؟أليس من الواجب أن نصد من صد عن الدين ونغار على أم المؤمنين رضي الله عنها.

    حكم علماء الإسلام وفتاواهم في الشيعة الإمامية الاثنا عشرية:

    قول: مالك بن أنس
    قال الإمام مالك: (الذي يشتم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، ليس لهم إسم أو قال نصيب في الإسلام).
    كما سُئل الإمام مالك عن الرافضة الشيعة فقال: (لا تكلمهم ولا ترد عنهم فإنهم يكذبون).

    قول: عبد الله بن المبارك:
    قال رحمه الله تعالى: (الدين لأهل الحديث، والكلام والحيل لأهل الرأى، والكذب للرافضة).

    قال حرملة: سمعت الشافعي يقول: (لم أر أحداً أشهد بالزور من الرافضة).

    قول: أحمد بن حنبل:
    روى الخلال عن أبي بكر المروذي قال: (سألت أبا عبد الله، يعني أحمد بن حنبل، عمن يشتم ابا بكر وعمر وعائشة ؟.
    قال: ما أراه على الإسلام).

    وبعد هذا يقال......
    التعميم من العمى، فما كل الشيعة هكذا، وأحكي لكم قصة، التقيت بعالم شيعي كبير قبل مجيئي للجزائر، وقال لي بالحرف الواحد يمكن أن نلبس أي شخص ليس شيعيا وليس دينيا إطلاقا، عمامة ورداء أسود ونقول له سب السيدة عائشة، فهذا لا يعبر عنا وليس منا. ؟؟؟؟؟؟؟

    لا حول ولا قوة الا بالله.

  • فايزة

    الدكتور محمد راتب النابلسي اسلوب راقي جدا في الاقناع دمتم دخرا للامة الاسلامية جزاك الله خير شيخنا الجليل بصراحة قمة في الاقناع رائع محاضراته لا تمل ابدا شكرا جزيلا

  • سفيان

    عدة محاضرات بقاعة "كوسموس" في رياض الفتح بالعاصمة هل إنقرضت أسماء مشايخنا ومثقفين والله عيب

  • تسنيم

    اهلا بشيخنا الكريم نزلت اهلا وحللت سهلا

  • سهام

    احبك في الله يا شيخنا الكريم وشكرا جزيلا على ما تقدمه من تنوير وتوضيح في خدمة الامة الامة الاسلامية والف اهلا وسهلا بك في بلدك التاني

  • سيرين

    مرحبا بك شيخنا الجليل ، ولقد استفدت كثيرا من برنامجك سبل الوصول وعلامات القبول ، بارك الله فيك و اطال عمرك ، الى صاحب التعليق14 الدين لابلد له ولاحدود له والمهم ان تعم الفائدة والخير ومما لاشك فيه ان علمائنا مفخرة لنا فالتبادل الثقافي مهم ، وتحياتي للجميع.

  • houria

    salam
    je suis tout a fait d'accord avec nu 14
    maleuresement
    on a des savans des chercheurs nous les algeriens on prefere slaa qui vienne de l'etranger

  • سمية

    لهلا بك فى بلدك تانى

  • العريف جمال

    اهلا و مرحبا بشيخنا الفاظل راتب النابلسي في بلده الثاني الجزائر و الله عندما ارى شيخنا الفاظل على اي قنلة لا اغير القناة حتى تنتهي الحصة
    فاهلا بك مرة اخرى.

  • شكيب

    كنا نتمنى نحن سكان مدينة باتنة لو كانت مدينتنا ضمن برنامج زيارة شيخنا الفاضل .

  • بلعجين

    اين دورالمسجد؟.الم يكن اول مدرسة تخرج منها خيرة رجال الأمة.لماذا أصبحت مساجدنا تعمل يوم الجمعة فقط وبخطب مقلدة .وعقيمة.اين انتم ياورتت الانبياء فى الايام الاسبوع .

  • خولة

    بوركت شيخا جليلا وابا قديرا وأخا خليلا.. نحبك في الله شيخنا النابلسي والله اتمنى ابا مثلك وانا من المهتمين ببرامجه.
    جزاك الله خير الجزاء

  • hmed

    صح ليكم عالم جليل يا ريت عندنا منو مليون

  • mohamed sidi bel abbes

    barak ellah fik ya chikhna el karim. nahno bi intizarika fi el gharb el jazairi

  • soumaya

    Soyez le bien venu chikh el naboulsi en Algérie, je vous adore chikh et je vous respecte beaucoup. J'éspère vous voir à constantine. Allah yahfdak wa ytawel fi omrak.

  • From Scotland

    4 - مسلم غيور : الجزائر
    الهجوم على أمّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها بدأ قبل أن يوجد شيء اسمه الموساد، وقبل أن يخرج إلى العالم شخص اسمه ياسر الحبيب، وهو مسطور ومزبور في مصادر ألّفت قبل 1000 سنة، فبدل أن ندافع عن الشّيعة علينا أن نبصّرهم بأخطائهم، وأن نحاول الأخذ بأيديهم إلى الحقّ.

    May Allah reward you brother

  • كمال طالبي

    نشكر ونقدر كل الجهود التي بذلت من طرف الهيئة العالمية للإعجاز العلمي مكتب الجزائر، بالتعاون مع النادي العلمي لولاية سطيف ونخص بالشكر جريدة الشروق التي فسحت لنا المجال وكذلك على استضافة الداعية السوري المعروف الدكتور محمد راتب النابلسي إلى الجزائر
    سعيد جدا بتواجد الداعية الكبير على أرض الجزائر المباركة،
    شيخنا الفاضل ....لك منا كل الثناء والتقدير على جهودك الثمينة والقيمة ، من أجل الرقي بالمسلمين لذا نقدّر جهودك المضنية ، فأنت أهل للشكر والتقدير ..فوجب علينا تقديرك ...فلك منا كل الثناء والتقدير .
    اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك مشكوووووور و بارك الله لك على كل هذه المجهودات المبذولة انشاء الله فى ميزان حسناتك
    كل الود والاحترام

  • جزائري

    مع احترامي الشديد لهذا الداعية وغيره من دعاة الإسلام، إلا أنني ألاحظ أن شعبنا الجزائري لا يأبه لعلمائه ويفتتن بغيرهم، لدينا في الجزائر علماء أجلاء قديما وحديثا، من مختلف التيارات الإسلامية ولكن...إذا تكلم الشيخ حماني والشيخ فركوس والشيخ بن باديس والإبراهيمي والميلي والتبسي وبن نبي و .....فقل من يسمعهم، رغم أنهم من طينته ويفهمون مشاكله، ويحسنون توصيف الدواء لأزماته، ولكني أرى أن شفاء شعبنا ليس في السلفية التي ظهرت في الحجاز أو الإخوانية التي ظهرت في مصر، أو غيرها من الحركات التي نشأت في غير بيئتنا، وعالجت أمراضا غير أمراضنا، فلا يمكن أن تنجح عندنا، ولا أجانب الصواب إن قلت أنها في كثير من الأحوال من تسببت في كثير من مشاكلنا، وكما قرر الفقهاء فإن الفتوى تتغير بتغير الزمان والمكان والشخص، فإلى متى ونحن نستورد القمح والشعير وكل شيء حتى العلماء..أفيقي يا أمة الجزائر، ومصطلح أمة الجزائر ليس عنصريا فقد أطلقه علماؤنا الإجلاء ابن باديس والإبراهيمي، إن ثورتنا الجزائرية التي أبهرت العالم، لم تنشأ عن الفكر الإخواني أو السلفي أو الاشتراكي أو الراسمالي، إنما نظر لها علماء جزائريون عمالقة ونفذتها سواعد جزائرية، ويجب أن تبنى الجزائر بفكر إسلامي جزائري نابع من رحم الجزائر، لماذا نبقى أبواقا ينفخ فيها من الشرق ومن الغرب، إلى الأصالة يا أمتنا

  • عاقل

    = من يقف إذن وراء هذه الهجمة؟
    == ما حدث من هجمة ضد السيدة عائشة هو من ضمن مخططات الموساد لزرع المزيد من الكراهية بين الشيعة والسنة، لكن والحمد لله المسلمون لم يتأثروا.. مخطط الموساد لازال قائما لذا يجب على المسلمين التوحد أكثر من أي وقت مضى، فبطولتنا اليوم في إسقاط هذا المخطط الذي يهدف إلى تشتيت الأمة الإسلامية. ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! ....... نعم شيئ طبيعي يمكن ان نتوحد مع من يريد أن يحول الجزائر شيعية كما كانت زمن الدولة (الفاطمية) عفوا -العبيدية -

  • دليل57

    الشيخ داعية كبير ولاشك ونحن نستفيد من دروسه لكن في قضية الشيعة هناك تبسيط وتغطية مخلة بالحقيقة ..بل مذهبهم هو هكذا..وادخال الموساد في العملية ليس من الامانة..بل اعتقد ان الموساد يغرف من ضلالهم...

  • برنجي عيسى

    اللهم ارزقنا علماء حكماء صادقين اتقياء مثل الشيخ راتب على تنبيهه لما يحاك لهذه الامة من مكائد من طرف الموساد وعملاءه لتفريق وتمزيق وحدة هذه الامة

  • اسماعيل المحب

    السلام عليكم .......
    التعليق8 .................حاشا ولله أن يظل الباطل باطلا............ الشيعة يعملون سرا شأنهم شأن اليهود .......... اما نحن فلا نمكلك الا التفلسف و التبرير ومحاولة ان نثبت اننا نحسن الظن .......... لكن اذا كان البعض كذلك فإن الله يسمع ويرى وهو ناصر دينه لا محالة وإن كان البعض يهون منأمر القوم اللهم انا نعوذ بك من الاستغفال........... اللهم ارزقنا الفهم الصحيح......... يارب

  • ali

    bien sur tout est la faute du mossad

  • mohammed omar ali

    السلام عليكم : نحبك في الله يا شيخنا الفاضل

  • om zakaria

    السلام عليكم,كل ما كنت اتمناه هو الحضور لمحاضرة واحدة للدكتور القدير,لكن جنوب الجزائر منسى من قبل الذين ينضمون مثل هذه الملتقيات,والله المستعان,وشكرا

  • غرداية

    لقد زرتنا يا شيخ مرة واحدة في بلاد مزاب وكانت زيارتك خاطفة، نرجو أن لا تكون الأخيرة.
    تحليل واقعي رائع لأسباب التطرف نرجو من القراء والمسؤوؤلين تامله جيدا والخذ بأسباب الحل للمشكل: "فالشاب إذا حرم من فرصة عمل ولم يفكر في الاستقرار وبناء أسرة يكون بين خيارين، إما التوجه نحو الانحلال والانفلات، أو نحو التطرف الذي يبدأ بالتكفير ثم التفجير" ممتاز جدا.

  • شكيب

    بارك الله في شيخنا ونتمنى زيارته لنا في باتنة

  • أمين

    مرحبا بك في بلد المليون و نصف المليون شهيد و أرجو زيارتك لعين تموشنت

  • بديع عبد الودود

    الحمد لله الذي جعل لنا علماء يبصرونا

  • samir

    tout ce que savent faire les algeriens ,et les arabes en generale,c'est de rendre les juifs responsables de tous leurs problemes,. Les seuls responsables de notre malheur ce sont nos propres freres qui gouvernent nos pays,

  • SOFIANE *****

    لمادا يركز اعلام اعداء الاسلام على تشويه ديننا و ربطه بالمسمى (بن لادن )???
    هدا ادا كان فعلا موجود اصلا ...
    هل لهم الجرءاة ان يحاوروا عبر قنواتهم مثل ...
    عالمنا الكبير الداعية محمد راتب النابلسي ???
    او حتى يدكرونه صدفة ???
    كدلك المرحوم الداعيية الكبير...
    احمد ديدات...
    الدي تحدى رجال دينهم بمناضرات على المباشر...
    بالادلة و البرهان بان لا اله الا الله وحده لا شريك له...
    ممكن ان تشاهدوا مناضراته بانفسكم ...
    عبر (اليوتوب ) ...اكتبوا فقط... احمد ديدات...
    سؤالي يبقى مطروح لمن عنده اجابة ??/
    لمادا يربطون الاسلام ببن لادن ??/
    و يتهربون من علماء الاسلام من قنواتهم ???
    اتحدى اي شخص ان راى يوما...
    حوارا واحدا للداعية الكبير... محمد راتب النابلسي...
    عبر قنوات اعداء الاسلام ...
    ارجو من الشروق و كل الغيورين على ديننا ...
    ان تنتبهوا لهدا الموضوع الحساس ...
    و حفظ الله شيخنا العزيز...
    و صلى الله على سيدنا محمد...
    خير من مشى على الارض...

  • حفيد شهيد

    سؤال الصحفي عن الربى و محاولة حصوله على فتوى لتحليلها يبين مدى إنتشار هذه الظاهرة في الجزائر و الوطن العربي، الله ما أحفظنا و أبعد شبابنا المسلم من المحرمات، كان فتية الأمس يتلهثون لكل ما هو حلال أما اليوم ربي يندجينا و خاوتنا من المغريات، صح تبدلت الأحوال

  • nor

    norahib bi dr mohamed w machaa allah alih w ana min mohibi fikrih wfikhih wadabeh wa narjo min achorok takhsis menbar laho fi aljarida

  • بوطيبة

    مرحبا بشيخنا الكريم في بلده الثاني واطال الله في عمره

  • شلايف

    مرحبا بشيخنا الكريم وله كل الاحترام و التقدير...
    نرجو من الجريدة نشر برنامج عمل الشيخ في الجزائر حتى يتسنى لنا حضور محاضراته....و شكرا

  • اسماعيل

    اللهم انا نعوذ بك من الاستغفال........... اللهم ارزقنا الفهم الصحيح......... يارب

  • مبروك

    مرحبا بشيخنا الفاضل

    ونطلب من الشروق برنامج الزيارة

  • أبو إسلام

    أحببناك كثيرا شيخنا الفاضل فدروسك بدلت وغيرت كثيرا في حياتي العملية والأسرية وإن شئت ذكرت أمثلة على ذلك واتمنى من كل من ستمع إلى الشيخ أن يدمن على دروسه وفي كل المجالات وموقع الشيخ عمل كثيرا وهم مشكورين على جهودهم جعلها الله في ميزان حسناتهم دعواتنا لك بالصحة والهنا ودوام العافية نتمنى حضورك يوما إلى تبسة وتيقن أنني ساكون أول المستقبلين لك .

  • جمال

    لقد زارنا بسطيف و أمتعنا و لم نشبع بلقاءه الذي تمنينا لو دام لساعات طوال ، فبارك الله في شيخنا و أطال الله عمره كما لا أنسى أن أتوجه بالشكر للسادة المنظمين الذين أشرفوا على تنظيم هذا اللقاء المبارك .

  • مسلم غيور

    الهجوم على أمّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها بدأ قبل أن يوجد شيء اسمه الموساد، وقبل أن يخرج إلى العالم شخص اسمه ياسر الحبيب، وهو مسطور ومزبور في مصادر ألّفت قبل 1000 سنة، فبدل أن ندافع عن الشّيعة علينا أن نبصّرهم بأخطائهم، وأن نحاول الأخذ بأيديهم إلى الحقّ.

  • نبيل البجاوي

    بارك الله في شيخنا الجليل وفي امثاله ونحن ننتظره في بجاية بفارغ الصبر

  • أبو أمين

    جازاك الله خير يا شيخنا العالم

  • MOHAMED

    مرحبا بشيخنا الكريم