-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

النسبة بين أجور الأغنياء والفقراء.. هي الحل

محمد سليم قلالة
  • 2632
  • 19
النسبة بين أجور الأغنياء والفقراء.. هي الحل

إذا أردنا حلا لمشكلة الأجور في بلادنا يُقيم العدل ويُعيد الأمل للناس ويُزيل الأحقاد من القلوب ويَدفع الجميع إلى ساحة العمل بدل ساحة الكسل والخمول، ينبغي أن يكون ذلك على أساس نسبة ثابتة بين الحد الأدنى والحد الأعلى للأجور لا تتغير إلا بتوافق الجميع، تضع حدا لكل أنانية، وتَمنع تَغَوُّل هذه الفئة على حساب الأخرى، وتَضمن الكرامة للعمال البسطاء والشعور بالطمأنينة لأعلى الإطارات والمسؤولين.

في هذه الحالة ينبغي أن يَنصَبَّ النقاش في البرلمان أو على مستوى لقاءات النقابة والحكومة وأرباب العمل، وحتى على المستوى الشعبي عبر وسائل الإعلام على النسبة التي ينبغي أن يكون عليها الحد الأدنى للأجر بالمقارنة مع أعلى الأجور في الدولة سواء أكانت لوزراء أو نوّاب في البرلمان أو غيرهم من الإطارات العليا في أي قطاع كان.

 هل ينبغي أن تكون هذه النسبة واحدا إلى 10؟ أو 20؟ أو 50؟ أو واحدا إلى 100 أو أكثر أو أقل؟. هذا الذي ينبغي أن يناقش قبل تحديد القيمة المالية للأجر.

أما أن تَسعى كل فئة بنفسها لزيادة أجورها على حساب الفئات الأخرى، كل يسعى لإنقاذ نفسه ولا يهمّه مصير الآخرين، فذاك ما يقضي على قيمةالعدل أساس المُلكويُزيل كل معنى عن قيم  أخرى كالتكافل والتضامن، ما يؤدي إلى مزيد من الاحتقان والشعور بالظلم، ويهيئ الشروط للحقد الاجتماعي وللصراع بين الفقراء والأغنياء سَببُ  كل اضطراب وفتنة وعدم استقرار.

في فرنسا يتقاضى الوزير الأول 14910 أورو في الشهر، ويتقاضى أبسط العمال حدا أدنى للأجر يساوي 1430 أورو، أي أن أجر الوزير الأول لا يزيد على الحد الأدنى بأكثر من 10 مرات، وتتقاضى أنجيلا ميلكر في ألمانيا 17000 أورو مقابل 1400 أورو لأبسط العمال أي في حدود 12 مرة، في حين لا يزيد أجر الوزير الأول الإسباني على 6500 أورو والوزير الأول الهندي على 2000 أورو، وقس على ذلك بقية الشعوب والأمم حيث نادراً ما يُرفع الأجر الأعلى دون مراعاة الأدنى، بل يصل الأمرُ أحياناً إلى تخفيض الأجور العليا وبأثر رجعي كما فعلها الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند مع حكومته تنفيذا لوعد قطعه أثناء حملته الانتخابية حيث خفض من أجور حكومته بنسبة 30  % وبأثر رجعي.

 

ما الذي يمنعنا من اعتماد هذه المنهجية النسبية ونتفق على أن لا يقل الحد الأدنى للأجر على 10 مرات الحد الأعلى، وليرفع بعد ذلك الوزراء والنواب أجورهم إلى الحد الذي يرونه ملائما إذا كانت ميزانية الدولة تسمح بذلك؟

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • anes

    راي سديد يستحق الدراسة لكن هذا ان كان في كرسي المسؤولية من هم امثالك يا استاد قلالة.

  • مجيد

    هذا موضوع مهم وللاسف سياسة الاجور في بلادنا فيها نوع من الفساد
    المسؤول يتقاضى راتبا ضخما ويستفيد من امتيازات مختلفة ومستقبله مضمون والاكثر من ذلك فهو لا يحاسب ولا يعاقب
    مثلا الاسلاك النظامية الضابط وصف ضابط تقريبا لهم نفس المستوى الدراسي لكن الضابط يستفيد من حقوق وامتيازات لا حصر لها ومن راتب مرتفع وتفتح له ابواب التكوين والترقية مع تغير الراتب والمنصب ام صف ضابط فرغم التضحيات والاعمال الصعبة التي يقوم بهافيبقى في نفس الرتبة ثم يتم تسريحه على أتفه الاشياء وأبسطها والهدف تجريده من حقوقه

  • مواطن

    صحفي يحسن اختيار المواضيع التقنية هو مختص ....................لا اعرفه .
    اتمنى لك النجاح .

  • مواطن/25

    شكرا هدا راي تقني مفيد ......اقول لبعض المعلقين لا تخلطو بين الراي التقني والراي السياسي وتعلقون على راي الصحفي بلا دراية عن مايكتب

  • مواطن

    هذا المقال من أفيد ما قرأت في معالجة ما نحن فيه من اختلالات في دخل الفرد.. و أؤكد أهمية تقريب الحظوظ بين كل المواطنين ، و على أن لا يكون التفاوت بين أجرة أكبر منصب و أجرة أدنى منصب في عالم الشغل أكثر من 4أو5 مرات .. حفاظا لعدالة الاجر .. كما تحدد نفس النسبة باجراءات رقابة السعر والاتعاب في القطاع التجاري و الأعمال الحرة . محامي /موثق /محضر /طبيب /خبير / مهندس/ ....لانهم لا يحترمون التسعيرة او انها مبالغ فيها .....احسنت على المقال

  • عبد الرحمن

    للأسف هناك انفصال نفسي شعوري لمن هم في هرم السلطة على من هم في حضيض الحياة في بلد قامت ثورته على العدل و المساواة و القيم السامية لكن سرعان ما انقلبت الأمور رأسا على عقب و لازالت الهوة تتسع و الطبقية تكرس يوما بعد و قد تصل بنا الأمور إلى ما لا يحمد عقباها . يا قومي هل فيكم رجل رشيد ؟ هل فيكم ثلة رشيدة تخاف الله في أمتها و وطنها ؟ لإنقاذ ما يمكن إنقاذه . يا أهل الكراسي اتقوا الله في بلدكم .

  • med

    C MALHEUREUX NS RE PERESENTANTS NE PENSENT QUE SUR LEU INTERETS PERSONNELS

  • إبراهيم

    أدعو كاتب المقال أن يطلع على نظام الأجور في الجزائر، أكيد هو لم يطلع عليها ....
    المعمول به عندنا هو "السميغ" ضرب 6 مثلا يساوي أجر إطار سامي، ومعلوم أن السميغ يمثل الأجر الأدنى المضمون لأبسط عامل

  • أبومحسن

    أنا أستاذ تعليم متوسط مستوى بكالوريا +2 بدايتي مع التعليم هي سنة 1985 ومنذ ذلك الحين إلى يومنا هذا جمعت كل ما تحصلت عليه من مرتبي أي لمدة 29سنة فوجدت أنه لايتعدى 800مليون سنتيم .

  • العربي بن مهيدي

    كلامك جميل جدا و رائع و تلمس فيه غيرتك على وطنك و أبناء شعبنا و هذا هو الشرف الحقيقي من دون لف أو دوران المقارنة التي التي طلبت مسؤولينا بانتهاجها هي أفضل وسيلة للحفاظ على القدرة المعيشية للمواطن لكنها مقارنة صعبة جدا لأن هذه الدول تحترم شعوبها و تعتمد خفض رواتب مسؤوليها من أجل الاقتصاد الوطني لكن نحن في الجزائر يطالبون بزيادات كما فعل نواب البرلمان فهناك من يتقاضى أكثر من 500000 دج من مسؤولينا في المقابل هناك من يتقاضى 5000 دج يعني لا وجود أصلا لشيء اسمه العدالة الاجتماعية؟؟؟

  • بدون اسم

    المشكلة في الجزائر أن قيمة الشيء لا تبنى على قاعدة حسابية بل تبنى على الأهواء و الرغبات كما هو الشأن بالنسبة لقيمة العقار ليس له قيمة مدروسة و هكذا في كل الأمور بما فيها أجور العمال و الموظفين؟

  • نبيل

    رغم تلك الاجور الخيالية ماهمس تا مسؤولية رغم ذالك من اموال و امتيازات حاطين رجل فوق رجل و يقهقهون .هم يشاهدون الفقراء يشتكون من كل اواع النهميش وغي ها سيدي الكريم اموال ظخمة تصب في حساباتهم ويخ.نون وطنهم با التكاسل والتقاعس وتخطي راسي فما بالك لو ينقصون القليل من اموالهم قيل لا بد من التضحية بجيلين ولا كن الذي تحرممم منه تعطيه للطرف الاخر بها لن يستوي اعوجاج بلادنا ولا داعي لذكر المزيد.

  • zaid

    نعم يجب ان تكون نسبة مرجية تبين الحد الاعلي للاجر والحد الادني منه وأن لاتكون هده النسبة مجحفة في حق الطبقات الدنيا فالحافز وعدم الشعور بالغبن ينعكس ايجابا علي المردودية وحسن الأداء من جهة وقلة الاضطرابات والاضرابات من جهة أخري .وان يكون القانون واحد بالنسبة لجميع القطاعات ولا مفاضلة بين قطاع وآخر لاكن كيف تنضج هذه الفكرة وتصبح قابلة للتنقيذ مع طغيان الانانية ، فالواقع يقول إن المسألة تتأرجح بين حصة الأسد والذئب.ربنا لاتزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت ألوهاب .

  • أحمد عليان

    هذا المقال من أفيد ما قرأت في معالجة ما نحن فيه من اختلالات في كل المستويات .. و أؤكد أهمية تقريب الحظوظ بين كل المواطنين ، و على أن لا يكون التفاوت بين أجرة أكبر مسؤول و أجرة أدنى منصب في عالم الشغل أكثر من 6أو7 مرات .. حفظا لكرامة كل المواطنين .. كما تحدد نفس النسبة بشتى الاجراءات في القطاع التجاري و الأعمال الحرة .

  • سيدعلي

    الحل هو مائدة مستديرة تضم كل الوزراء مع مدير الوظيف العمومي ثم تحديد الأجور حسب الشهادات و مدة الدراسة و ليس حسب القطاع. لأن ما يحدث حالياً هو la politique des pompiers فكل قطاع يحتجّ، تسارع الحكومة إلى النظر في حالته و تسوية وضعيته.
    فعلى سبيل المثال :
    - تقني سامي في الصحة و بسبب الاحتجاجات، يتقاضى ضعف مرتب مهندس دولة في الإعلام الآلي (في قطاع الصحة !)
    - مهندس.د.في الإعلام الآلي الذي يعمل أستاذاَ بشهادته يتقاضى كذلك تقريبا ضعف أجره نظيره فقي الصحة ! (لأن المعلمين قاموا بإضرابات) و هلم جراً

  • عبدالقادر

    بورك فيك هذاحل من الحلول التي يٌبدابها من اجل ارساءدولة العدل والتي تراعي كرامةمواطنيهامن حكام ومحكومين.لقد تطرقنا لهذاالمشكل في الكثيرمن التعليقات لكن صوتنا لم يصل لاننا قراء نعلق على مواضيع ذاتصيلةلايهتم بهاالمسؤولين.لكن لماتاتي من مثقفين واساتذةجامعيين واعلاميين ونخب من كل الاختصاصات السياسيةوالاقتصاديةوالاجتماعيةوالعسكرية،فهذا يجعل المسؤولين يتراجعون عن غيهم وينظرون بعين الحق والعدل للموضوع الذي ان طبق حقيقةسيكون اللبنةالاولى لارجاع الثقة بين الحاكم والمحكوم.الاهذا لن يكون في عهد هذاالنظام.

  • محمد

    اذا كانت نستة الدولة من الدخل ثابتة بثبات نسبة الضريبة.واذاكان دخل التجار من السوق مباشرة (نسبة ثابتة كذالك).فان نسبة الاجور بالضرورة ثابتةكجزء من الخل القومي
    وبناء عليه يؤدي كل تفاوض علي زيادة اجور قطاع ما الي انقاص من اجور باقي القطاعات (بالقيم الحقيقية وليس الاسمية)
    لذالك ندعو كل النقابات الي الاتحاد للنضال من اجل
    -رفع نسبة الاجور من الدخل القومي
    -تثبيت سلم قيم يحدد بموجبه مدي وقيمة التفاوت بين الاجور مهما اختلف قطاع النشاط

  • عبدالحق صبيان

    همهم الوحيد هو زيادة أجرهم و الأجور تعطى لمن يقدم عملا مقابلا قال رسول الله (ص) " اعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه " إن الأجر الذي تأخذونه هو للسكن والقهاوي والمشاوي و السياحة والرياحة والتنزه مع أولادكم في ربوع الجزائر وخارجها وطبعا لو تضعف أجركم لن يكفيكم لأن الزيادة فيه ستؤدي إلى طموحات ترفيهية جديدة . نعرف ايها السادة النواب أنكم (نظريا) تنوبون عن منتخبيكم لحل مشاكلهم التي تصب في الحلول الوطنية أما وقد تمسكتم برفع رواتبكم منذ دخولكم بر الأمان فهذا يعني انكم نواب لأنفسكم ولأنانيتكم . سلام

  • Sabour

    بهذى الفكرة ضرك يتهموك أن أيادى أجنبية راهى تحرك فيك.

    واحد سأل مسؤول قالو علاش بلادنا راهى متوخرة فى كل القطعات, المسؤول جاوبو وقال أنتما الشعب ماتفهو والو!!
    الشخص, رد عليه وقال واش حب تقصد
    المسؤول قال لوكان نخدمو البلاد نتعنا نجيبو العين ليها والحسدين
    الشخص, رد عليه وقال, وعلاش ملا راك متهلى فى روحك والعائلة نتعك حتى انت قاد جيب العين روحك?
    المسؤول رد عليه قالو ماشى كيف كيف! قالو حبيت الاجناس يضحكو علينا ويقولو شوف المسؤوليين نتع نتع الجزائر عايشين فى المزيرية!!!!