-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حماس تتهم الجيش المصري باستخدام السلاح الكيماوي ضد سكان غزة

النظام المصري يسمم الأنفاق ويقتل 4 فلسطينيين

الشروق أونلاين
  • 29640
  • 80
النظام المصري يسمم الأنفاق ويقتل 4 فلسطينيين

حمل الناطق الإعلامي باسم حركة المقاومة الإسلامية حماس، سامي أبو زهري، السلطات المصرية، مسؤولية مقتل 4 عمال في الأنفاق الواقعة بين قطاع غزة ومصر. وقال القيادي بحماس إن القوات المصرية أقدمت على رش غازات سامة وكيماوية في الأنفاق، وطالبها بضرورة التحقيق في الحادث المؤلم وتقديم المتهمين للمحاكمة.

وجاءت اتهامات حماس للسلطات الأمنية المصرية بعد أن لقي أربعة فلسطينيين مصرعهم وأصيب 6 آخرون جراء استنشاق غازات سامة رشتها قوات أمنية مصرية داخل أحد الأنفاق في رفح أول أمس الأربعاء، وفقاً لما ذكرته مصادر طبية فلسطينية في غزة.

وذكر أبو زهري في مؤتمر صحفي عقده في غزة أمس: إننا نتابع ببالغ القلق التطورات على الحدود مع الجانب المصري، والتي أدت إلى استشهاد 4 فلسطينيين وإصابة آخرين بجراح خطيرة من جراء رش الأمن المصري للغاز السام في أحد الأنفاق.

وعبرت حماس عن استنكارها الشديد لهذه الحادثة، وأضافت الحركة على لسان ناطقها الإعلامي، إن تسميم أنفاق غزة لم تكن الأولى من نوعها الحادثة، مشيرا في هذا الصدد إلى سقوط 145 شهيدا فلسطينيا في الأنفاق، فيما قتل 45 منهم من جراء رش القوات المصرية الغاز السام في الأنفاق.

وانتقد أبو زهري ما تقوم به السلطات المصرية في حق الفلسطينيين، ووصف تضييق الخناق على غزة بـ »خدمة جليلة تسديها للصهاينة«، وقال إن البديل عن الأنفاق ليس قتل المواطنين، بل فتح معبر رفح، والسماح للمواطنين بالتزود بالمواد وغيرها، وطالب أبو زهري الجامعة العربية بتحمل مسؤولياتها تجاه الحصار، والعمل بشكل جاد لإنهائه.

وخلف حادث مقتل فلسطينيين أرياء في أنفاق رفح، استياء واستنكارا شديدين، ليس فقط على المستوى الفلسطيني فحسب، فقد وصفت لجنة تضامنية الحادث بأنه جريمة ضد الإنسانية يتعين محاسبة المتسببين فيها والداعين إليها، فيما وجهت سهام الانتقاد للسلطات المصرية، التي قادت ولا تزال حملة ضد الأنفاق بتنسيق مع الكيان الصهيوني، ودعم بالعتاد والتكنولوجيا المتطورة، من أجل ردم هذه الأنفاق، وتجلى ذلك من خلال الجدار الفولاذي العازل، الذي وصف بـ »جدار العار«، وأعلن الشيخ القرضاوي حرمة بنائه نظرا لأضراره على الفلسطينيين والخدمات التي يسديها للصهاينة.

وأدانت اللجنة التضامنية مع الأسير أيمن نوفل، المعتقل في السجون المصرية، إقدام الأمن المصري على اغتيال 4 فلسطينيين على الحدود مع رفح أثناء بحثهم عن لقمة العيش مساء أمس. واعتبرت اللجنة في بيان أن ما جرى جريمة كبرى تستدعي وقفة شعبية ورسمية للتصدي لجرائم النظام المصري، الذي لم يكتف بحصار غزة من فوق الأرض لأكثر من أربع سنوات، بل وصل الأمر إلى ملاحقة الفلسطينيين الذين ينحتون في الصخر بحثا عن لقمة عيش كريمة.

ووصفت اللجنة ما يتعرض له الفلسطينيون من حصار تشارك فيه مصر بشكل واضح، وإقدامها على قتل المواطنين ورش السموم في الأنفاق بأنه جريمة ضد الإنسانية تستدعي من منظمات حقوق الإنسان والمؤسسات الدولية أن ترفع قضايا ضد النظام المصري.

 

تبريرات تضع النظام المصري في قلب الشكوك

وتعليقا على هذه الجريمة الشنعاء، نقلت وسائل إعلام مصرية عن مسؤولين أمنيين بشمال سيناء، تصريحات تضع القاهرة محل شكوك كثيرة، وقالت المصادر الأمنية المصرية، إن الغاز وأنابيب البوتاجاز التي يتم تهريبها عبر الأنفاق هي السبب في ذلك، وأوضحت أن النفق تعرض لانهيار ولم يتم تفجيره من الأساس لكونه يقع بين كتل سكنية شمال بوابة صلاح الدين برفح.

ويتضح من خلال هذا التصريح، اعتراف من القاهرة بحدوث الجريمة، لكنها ألقت باللائمة على الجانب الفلسطيني، وهو تبرير يصعب هضمه، إذ من غير المعقول أن يعمد الضحايا أنفسهم إلى تلويث الأنفاق بغاز البوتان الذي يشترونه من مصر بدمهم، من أجل طهي ما يقتاتونه.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
80
  • مراد

    السلام عليكم
    الله ينصر الاسلام

  • بدون اسم

    الى كل التعليقات من المصرين اقول لكم انكم خونة واعداء الله والعرب كل لي عملتوه من فضايح ولم تستحو بعد اخص

  • هواري ستوديو الشروق

    اين تعليقي يا شروق

  • كريم المصرى

    بسم الله الذى لا يضر مع اسمه شىء بالارض ولا بالسماء
    الى كل من يتكلم فى حق مصر والمصريين اريد منكم شىء واحد فقط لا غير . لا اريد سواه منكم . هو ان تسألوا انفسكم ماذا قدمتم لفلسطين والفلسطنين . نحن نقطع من قوت يومنا ونقدمه للفلسطنين ليس هذا حسنه او هديه بل هو واجب اخذناه على اتقنا منذ زمن بعيد وهنا انا اتكلم عن الشعب المصرى وليست الحكومه . مصر تواجه الان هجوم شرس من اسرئيل وايران فى وقت واحد ايران تدعم حماس لتحرج مصر وتأخذ دور الرياده بدلا منها .مصر كانت وستظل قلب الوطن العربى وسنظل نحن الشعوب العربيه اخوه فيما بيننا لن نتأثر بما تفعل قله قليله منا .. الى كل اخوانى اصحاب العقول ف كل الدول العربيه . استخدموا عقولكم التى وهبكم الله اياها ما هى مصلحة مصر فى قتل الفلسطنين ليست لمصر اى مصلحه فى ذلك والتاريخ يقول ذلك نحن من ضحينا بمائات الألاف من الشهداء مثلنا مثل باقى الدول التى عانت من الاحتلال .. اخوانى ف الجزائر وفى كل الدول العربيه اصحاب العقول والله والله والله لن تنال هذه الافعال من حبنا نحن الشعب المصرى لكم وسيأتى يوم تظهر تلك الحقيقه وستكون واضحه مثل الشمس . وف الخير احب ان اذكركم بقول الله تعالى (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا) ..اخوكم ف الله

  • بدون اسم

    حسبي الله ونعم الوكيل

  • مرام فلسطين

    اذا كانت الحكومة المصرية تعتقد انها قوية على شعب محاصر وضعيف فان الله سبحانه وتعالى اقوى واكبر منها

  • renard

    ces pays de chark el aouste sont tous des laches ceux k'explik l'installatoin des juifes sur leurs terre!!!!!
    croyé moi demain les egiptien vont donné de l'eau gratuis aux juifes car celui ki donne le gaz...............

  • الطيب الجزائري

    الحل الوحيد هو اسقاط نظام مبارك الدكتاتورى مع حرمه سوزان و ابنائها اللقطاء ثم الوقوف بجانب جماعة الاخوان المسلمين لانه لا زال هناك رجال بمصر .

  • uswamaali

    الى تعليق66
    خليكى فى نفسك وسيبوا مصر فى حالها وياريت تيجوا تقعدوا فى سينا انتى وكل شعب الجزائر ومن يريد من الشعوب العربية لمجابهة اسراءيل ولو ليوم واحد ولا الشطاره اتكلم وانا بعيد اسرائيل قدامكم تعالوا حاربوها واحنا وراكم يامغاويرقاطعوها شنوا عليها حملة فى كافة المحافل ولا عاييزين مصر تعمل كل حاجة وفين هما العرب 00000 انظرى الى حجم وكم الفضائيات الخليعة المملوكة للعرب انظرى الى العداء بين حماس وفتح وقتلهم البعضاتحدوا وشوفوا انتم عايزين ايه واحنا خادمين لكم

  • محمد

    الى المصري الذي يدافع عن الشعب المصري من رائ من منكرا فليغيرة ايمانكم الضعيعولهوكم بالفن والمن والكبر الذي عشعش في صدوركم يمنعكم من قولالحقية كلكم مشتركون في حصار الفلسطنيين والجنود الذي قتلوا في ماكان عليهم المشاركة في حصار اخوانهم لاطاعة لمخلوق في معصية الخالق ومن يتحدث عن مشكلة الجزائر مع المغرب فكلاهما دولتنا قائمتان بنفسيهما ولم تتحد الجزائر مع اعدا اللع لقتل المغربيين والكل يعرف ان الجزائر لم تعتدي على المغرب وان المغرب هي من هاجم الجزائر 1963 وهي من اغلق الحدود1994والمغرب دولة قوية قاثمة بذاتها لانستقوي عليه اكما تفعلون مع اهل غزة عااار عليكم الى يوم الدين ماذلا تقولون لله عن مشاركتكم في حصار اخوانكم وفي الحرب عليهم وف قطع الغذاء والذخيرة وبناء جدار لكسر مقومتهم الله اكبر حقا انكم ال فرعون

  • عزالدين

    فينك يا مصر ياامنا يللى هواكى فى دمنا
    خدنا الطريق عنك بعيد لكن مكانك قلبنا
    وهنا كتير سألونى عنك أقول دى جنة ربنا
    مين فى الوجود ماسمعش عنك
    كتب التاريخ تحلف بفنك
    اسدك مرابط على الحدود يوم العدا كان عند ظنك
    فيها الشهامه فى اهلها ولا الكرم مين زيها
    ولا اديها فى ضمنا بتقول مكانا فى صدرها أر ض الأمان للطيبين ومقبره للمعتدين يحميكى ربى من العدى
    مصر مصر مصر

    أنشر ياللى بتنشر

  • علي - ورقلة

    إبحثوا عن الديك.
    ضاع لأحدهم ديك فأمر أبناءه بالبحث عنه فلم يجدوه. ثم فقدوا شاتا لهم فأخبروا والدهم فأمر أبناءه بالبحث عن الديك. ثم فقدوا بقرة فأمرهم بالبحث عن الديك. فقالوا "إن أبانا فقد الصواب. نحن فقدنا بقرة ثمنها أضعاف أضعاف ثمن الديك و أبونا ما زال يفكر فيه. فقال لهم أبوهم ,عندما لاحظ دهشتهم واستغرابهم وعدم جديتهم في البحث كما أمرهم, "يا أبنائي إن من سرق ديككم هو نفس من سرق الشاة والبقرة وهو من سيصفي ما تبقى لكم إن لم تدركوه.
    الشاهد هنا في هذه القصة هو "رأس الخيط".
    أريد أن أنبه إلا جوهر القضية الحالى وهو أن بعض الانظمة العربية, إن لم أقل معظمها, قد فصلوا في القضية الفلسطينية وكل القضايا المصيريةالعربية بتبنيهم "استراتجية السلام" مع العدو الإسرائيلي و مع المهيمن الحالي أمركا.
    فكل ما أو من يشوش على هذا الاتجاه أصبح هو العدو. فلا غرابة أن يقتل الفلسطيني بيد عربية فلسطينية وغير فلسطينية.
    والسبب هو ببساطة شعور هذه الانظمة بالضعف والوهن إزاء العدو وحلفاءه لأنها انعزلت عن شعوبها ففقدت, لا أقول الدعم الطبيعي لشعوبها, ولكن الشعور به. وراحت تنشد الدعم من القوي الارضي مقابل أثمان باهضة تدفعها هذه الشعوب المغلوبة على أمرها وتركت وراء ظهرها القيام باسباب النهضة والشموخ والتوكل على القوي في السماء و في الارض الذى جمد سماء أروبا والغرب لمدة عشرة أيام بنفحة بركان من باركين اسلندا.

  • سعاد

    مش كل المصريين ياجزائريين بس اقول لكل مصري له ولو قليل من النخوة ان ينهض ضد نظام مبارك الموالي لاسرائيل لابد من كسر هذا النظام الذي شوه صورة مصر وكذا كسر سينما الخزي التي تمولها اسرائيل الله اكبر الله اكبر النصر ات لامحال

  • rania DZ

    لا حول ولا قوة الا بالله
    مانيش شليف حتى مصري دخل وحط تعليق على الموضوع كون جى موضوع اخص الجزائرين تلقهم ثم يحشروا في رواحهم

  • احمد

    اولا مصر دولة عربية اسلامية
    لكن اسرائيل مسيطرة على جميع العرب
    فلا يصح ان تقولوا على اخوانكم فى مصر مصرائيليين
    هذا هو حال العرب اجم
    والا لو كان هناك شجاع فليحرك جيشه لنصرة غزة
    نحن فى مصر مشغولين باشياء اخرى كالبحث عن لقمة العيش التى نموت عليها
    ان النظام المصرى مكروه من المصريين
    وان كنتم تتهمون المصريين "الشعب" بانهم يساعدون اسرائيل
    اسألوا خالد مشعل ماذا قال
    قال انه كانت تأتى لهم المساعدات الى غزة من اخواننا فى مصر حتى ان احد الاطفال فى احد المدارس اخذ ما جمعه من نقود "مصروفه المدرسي" وقال اعطوها لاهلنا فى غزة لكى يصمدوا امام اليهود هذا ما قاله مشعل
    لا دخل للحكومة بالشعب ارجوكم
    والا اين انتم من فلسطين لا تستطيعون فعل شئ غير الدعاء يا جزائريين

  • said larabi

    لاحول ولا قوة الا بالله

  • عبد الله المصرى

    ما تظلموش مصر عشان حكومتها..وما تنسوش حماس بتقتل ناس من فتح والعكس صحيح...وما تنسوش ان فيه قناصة من حماس بيقتلوا الجنود المصريين على الحدود....الجزائر فى يوم من الايام كانت بتحارب المغرب انتو مش ملايكة يا جزائريين
    كل العرب بعدوا عن ربنا فابتلاهم بحكوماتهم الظالمة

  • kadem houari

    le gouvernement egyptien avec son president egal esrael

  • hadjer

    حسبي الله و نعم الوكيل

  • خيرة

    حسبي الله ونعم الوكيل في احفاد فرعون

  • hafid

    vive l'algerie

  • فارس الجزائري المسيلة

    لا حول ولاقوة إلا بالله الله لا تربحكم ..................

  • yatim mohamed

    لاحولا ولاقوة الا بالله العلى العضيم هذو ليس مصرين بل مصرائلينا. جرائم النظام المصري أبشع منجرائمالصهاينة . لله اعلم و هو خير وكيل.حسبنا الله.

  • lina

    hasbiya lah wa ni3ma el wakil ya msarwa
    ina lileh wa ina ileyhi raji3oun

  • مالك ديار عين البيضاء

    لاحولا ولاقوة الا بالله العلى العضيم هذو ليس مصرين بل مصرائلين................

  • كمال

    الله اعلم و هو خير وكيل.حسبنا الله.

  • سمير

    مش حاجة جديدة من المصرائيليين

  • محمد

    جرائم النظام المصري أبشع من جرائم الصهاينة

  • بدون اسم

    الله غالب هذي هي مصر

  • remchi

    نعلة الله عل من فعلها اللهم ارحم الشهداء

  • صبري-سوق اهراس-

    صبرا اهلا الرباط فالفرج ات بإذن الله

  • بدون اسم

    لا حول ولاقوة إلا بالله

  • krimou19

    بدلا من ان يمولوهم بالغذاء والسلاح رموهم بالقنابل السامة حسبي الله ونعم الوكيل

  • سعيد

    هذه هي أم الدنيا " مصر " التي أرادت أن تكون الوصي الشرعي للأمة ، وهي غير مؤهلة لذلك .
    فقليلا من النخوة والشهامة والرجولة حاكم مصر، فالنصر آت ،آت، آت رغم أنف مصر.

  • amar le kabyle

    تحيا أم الدنيا وتحيا جامعة الدول العربية، يا للعار

  • abdou

    الله يهدي النظام المصري ويرجعة للطريق الصحيح

  • ابو رفيف

    و ماذا كانو ينتظرون من حكومة الراقصات,فضيحة أخرى من فضائح أل فرعون التي لا تنتهي ألا بذهاب هذه العائلة المالكة للرقص .
    أسوأ نظام عربي في التاريخ و لن ينسى التاريخ ابدا هذا,و يقال لماذا العرب يكرهون المصريين ؟؟!!بأفعالكم فلسطين و بعدها الجزائر و قطر و غدا الله أعلم ممكن الأمارات و و و و و و و الله يهدينا أجمعين

  • abdul

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    رحم الله الاخوة الذي استشهدوا
    وليعلم النظام المصري ان الظلم ظلمات يوم القيامة
    وسيحاسب امام الله على هذه الجرائم

  • جزائري

    طبعا هذا ليس غريب من تلاميذ الموصاد

  • mohamed

    هذه هي مصرنعلة الله على العملاء

  • رجال واقفون

    هذا ليس جديدا على آل فرعون.

  • نبيل

    الله يرحم يا شهيد و ربنا يأخذ منك الحق يا مبارك

  • بدون اسم

    hallo

  • مصطفى

    لا تعليق

  • Amoura

    هي ام الدنيا تفعل ما لا يفعله الشيطان .الاخت الكبرى ما عسانا ان نقول يا من تتغنوا بالعروبه و الاسلام

  • sara

    لا اله الا الله

  • جزائرية

    اعود بلله

  • سفيان-معسكر

    الله يرحمهم و يرحم امة محمد

  • بنت الشهداء

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    يوم عن يوم فضائح عبيد فرعون والصهاينة يكشفون عن وجههم الحقيقي
    اتبهدلتوا قدام العالم كله يا عملاء

  • مواطن جزائري عربي مسلم

    اللهم أنصر إخواننا المجاهدين في غزة وصبرهم على يهود مصر وإسرائيل

  • sbayber

    ما ذا تنتظرون من عملة الصهاينة أحفاد الفراعنة الذين أغرقهم الله في النيل أم بني أسرائيل الذين لعنهم الله أربعين مرة في كتابه العزيز هذه هي مصرائيل.... العار يكسوكم

  • نورالدين

    من العارو الخزي عليكم ان تقتلو ابرياء من بني جلدتكم لارضاء اليهود قاتلة الانبياء الا تستحو - ان لم تستحي ففعل ماشئت - هذا هو حالكم يا من تدعون انكم من الكبار

  • موسى

    مصر عار العرب الى ان يرث الله الارض و من عليها

  • توهامي

    الله يرحمهم برحمته الواسعة.

  • محمد الشلفاوي

    المصرائليين سندك خيشونهم

  • abderrahmane

    الويل،ثم،الويل،علي،مصر،شعبا،إلي،من،رحم،الله

  • امين

    ومادا تتنظرون من عملاء اسرائيل سوى الخيانة عار عليكم ولعنة الله عليكم ليوم الدين

  • lydia

    الله لا تربحمك يا مصريين

  • kherdine

    الحكومة المصرية لم تحترم شعبها كيف ستحترم شعب غزة

  • جزائرية

    ليست غريبة بالنسبة للمصريين عادية

  • antisioniste

    مصرائيل

  • حسان

    الله يرحم الشهداء

  • عمار سكيكدي

    عيب وعار عليكم يا مصرائليين...اهكذا يعامل الأشقاء...؟؟؟؟؟؟

  • steel

    كارثة كبيرة....الويل ثم الويل لآال فرعون.

  • بدون اسم

    مصر العار مصر الخيانة حراس أسرائيل

  • ziad

    viiva lagiri

  • احمد

    نعم دائما هي سبب عدم تحرير فلسطين وهي سبب الحصار والله انا كرهة هده بلاد مند كنت صغير تربية لي اكره مصرئيل هده يقولون علي انفسهم ام الدنيا وهم الدين اعطو هدا اسم لبلادهم لكن اخطاء في اسم كانو من اجدر يسمها ام اسرائيل جديدة لقب مناسب لفرعنة مزعوميين هم مجرد عبيد تركهم الفرعينة ليحكمفي اخير اقول تحيا فلسطين وشهدائها ويحيا شهداء الجزائر مليون ونصف والسلام عليكم ورحمة الله شكرا شروق

  • nabil

    حسبي الله و نعم الوكيل في كل من خان و تخادل عن قضية غزة و خاصة الطا غية اللامبارك و من والاه ، إخواني من أهل غزة يا أهل المروءة ، الشهامة و الجهاذ فإن العين لتدمع و القلب ليتحصر فأنتم بحق رجال فاثبتوا وصابروا ورابطوا ولا تحزنوا فان الله معكم معينكم ومنصركم ولأعدائكم أقول صبرا يا أعذاء الله فنحن بإذنه تعالى قادمون فنعم المولى و نعم النصير.

  • محمد

    حسبى الله ونعم الوكيل والله حرام حصار وقهر وكل شى عنا فى غزة قهر والله انا كنت مفكر انى اروح اشتغل فى الانفاق ما فى عمل وحسبى الله ونعم الوكيلي على امة تقتل ابنها
    noooooooooor89
    thekingeman@hotmail.com

  • brahim

    تبريرات المصريين مستوحات دائما من السينما الماجنة التي لطخت العا لم العربي بها والاسلامي والنرجسية المعروفين بها لا تسمح لهم بالاعتراف بالخطاء على الرغم منالتعمد الواصح في الجريمة الشنعاء والله يرحم الشهداء الاربعة

  • بلال

    اعداء الله حسبنا الله ونعما الوكيل

  • خالد

    اللاهم أرنا فيهم يوم أسود.أكتب ياتاريخ ماتفعله مصر وفي النهاية سيقولون نحن حررنا فلسطين

  • algforever

    allah akbar

  • لقمان

    لاحول ولا قوة الا بالله

    منك للله يا حكومة مصر

    اللهم دمر حكومة مبارك العميل يارب

  • بدون اسم

    pas normaal

  • محمد الجزائري

    أين فضائيات الفتنة و أبواق الإعلام المصري ( النزيه و الحر) من نقده للسلطة الحاكمة على ما تفعله بشعب مسلم أعزل همه الوحيد هو إيصال الخبز لأطفاله؟؟ أين أنت يا أستاذ علاء مبارك و أنت يا عمر أديب و أنت يا صبرين ؟ أين أنتم من كل هذا؟ أم أن همكم الوحيد هو سب و إهانة رموز الجزائر؟ أين أنت أيها الشعب المصري المثقف؟ ماذا أفادتك أمومة الدنيا من " أم الدنيا" ؟؟! ماذا أفادتك 7000 سنة من حضارة التحنيط و هندسة القبور الهرمية و شموخ أبو الهول؟

  • محمد الهامل

    لاحولة ولا قوة الا با الله العلي العظيم

  • محمد الهامل

    لاحولة ولا قوة الا با الله العلي العظيم

  • hamza

    هذه هي حكومة مصر تقتل الميت وتمشي في جنازته ، لاحول ولاقوة الا بالله ، لم ترحم ابنائها واوهمتهم بأشياء واهية ، فما بالك بأبناء جيرانه الويل لكم يا ال مبارك من غضب الله
    اللهم ارينا فيهم يوم عبوس اسود ، يا حببتي يا دزاير

  • maamar

    a salam alaykom -ya hokama masr ellah yadikom -ou ma takolkom ri jahanam