-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

النظام المغربي يرفض استقبال المساعدات الجزائرية لضحايا زلزال الحوز

الشروق أونلاين
  • 9709
  • 0
النظام المغربي يرفض استقبال المساعدات الجزائرية لضحايا زلزال الحوز
ح.م
البعثة الإنسانية الجزائرية

أبلغ المدير العام لوزارة الخارجية المغربية القنصل الجزائري بأن “المملكة ليست بحاجة إلى المساعدات الإنسانية المُقترحة من قبل الجزائر”.

جاء هذا في بيان للخارجية الجزائرية ظهر الثلاثاء، ساعات بعد إعلان الجزائر عن تجهيز 3 طائرات محمّلة بالمساعدات. وفريقا من عناصر الحماية المدنية للمساهمة في جهود الإغاثة بالمناطق المنكوبة جراء زلزال الحوز في المغرب.

وقالت الخارجية الجزائرية في البيان إنها “أبلغت نظيرتها المغربية، بالتدابير التي اتخذتها الحكومة الجزائرية لتعبئة 3 طائرات ذات سعة كبيرة. لنقل مساعدات إنسانية إلى المغرب”.

“كما تواصل القنصل العام للجزائر بالدار البيضاء مع خلية الأزمة المُنشأة على مستوى وزارة الشؤون الخارجية المغربية. بُغية ترسيم عرض الجزائر تقديم مساعدات إنسانية”.

لكن المدير العام لوزارة الخارجية المغربية، أبلغ القنصل الجزائري بأنه “وبعد التقييم، فإنّ المملكة المغربية ليست بحاجة إلى المساعدات الإنسانية المُقترحة من قبل الجزائر”، يضيف البيان.

وأكدت الخارجية في ختام البيان أن “الحكومة الجزائرية أخذت علما بالردّ المغربي الرسمي”. وقالت إنها “ستستخلص منه النتائج البديهية”.

وارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال العنيف الذي ضرب المغرب مساء الجمعة، إلى 2862 وفاة و2562 إصابة. وفق آخر حصيلة أعلنتها وزارة الداخلية المغربية.

وقال مسؤول في المعهد المغربي للجيوفيزياء لوكالة الأنباء الرسمية في البلاد إن الزلزال هو الأعنف في المغرب منذ أكثر من قرن.

وحدّد مركز الهزة التي سجّلت في حدود الساعة 23:11 بالتوقيت المحلي، وبلغت شدّتها 7 درجات على سلم ريجتر، بقرية إيغيل في إقليم الحوز بمدينة مراكش.

بيان الخارجية الجزائرية:

في تصريح إعلامي يوم أمس، أعلن وزير العدل بالمملكة المغربية قبول المساعدات الإنسانية المُقترحة من قبل الجزائر، على أن يتم إيصالها بالتنسيق مع وزارة الشؤون الخارجية المغربية.

على أساس هذا التصريح، أبلغت وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية نظيرتها المغربية، عن طريق القنصلية العامة للجزائر بالدار البيضاء والقنصلية العامة للمغرب بالجزائر، بالتدابير التي اتخذتها الحكومة الجزائرية لتعبئة ثلاث طائرات ذات سعة كبيرة بُغية نقل مساعدات إنسانية إلى المغرب تتماشى مع الاحتياجات الضرورية في حالات الكوارث الطبيعية.

كما تواصل القنصل العام للجزائر بالدار البيضاء مع خلية الأزمة المُنشأة على مستوى وزارة الشؤون الخارجية المغربية بُغية ترسيم عرض الجزائر تقديم مساعدات إنسانية.

وفي الوقت الذي استُكملت فيه العملية وبعد إلحاح من السلطات الجزائرية المُختصة طيلة ظهيرة وأمسية البارحة، تواصلت وزارة الشؤون الخارجية المغربية مع القنصل العام للجزائر بالدار البيضاء قبيل مُنتصف ليلة أمس، حيث أبلغ المدير العام لوزارة الشؤون الخارجية المغربية القنصل الجزائري بأنه وبعد التقييم، فإنّ المملكة المغربية ليست بحاجة إلى المساعدات الإنسانية المُقترحة من قبل الجزائر. تأخذ الحكومة الجزائرية علما بالردّ المغربي الرسمي الذي تستخلص منه النتائج البديهية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!