-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

النظام يريد إسقاط الشعب

النظام يريد إسقاط الشعب

لا يوجد شعب مدلّل مثل الشعب الجزائري.. مقولة صار يردّدها مسؤولون كبار وصغار كثيرون، بعد أن انهار سعر النفط، وهم يعدّون بعض الامتيازات من ضروريات وكماليات، التي حصل عليها الشعب، من مجانية العلاج والتعليم وسكنات اجتماعية، ويتفاخرون بكونه الشعب الوحيد في العالم الذي يحيا ويعيش من دون أن يعمل، بل إنه وحده من يتحرّك بمعدل خمسة عشر ألف احتجاج في السنة الواحدة، بينما لا يكاد الوزراء يتحركون مرة واحدة في السنة، وهناك من البرلمانيين من لم ينطق بكلمة واحدة ولو “كحّة”، منذ أن لمست يداه أوراق مرتب الثلاثين مليون سنتيم.

الدولة، بعد أن جففت آبار النفط من أجل شراء السلم الاجتماعي باعترافها، تركت الشعب الآن يسيّر البلاد. فهو وحده من يفرض بعض المشاريع على الدولة، من خلال احتجاجاته، فتراه هنا يُدخل الغاز بالقوة، وهناك يجبرها على تعبيد الطريق وبناء ثانوية. وانتقل الآن إلى اللعبة الشعبية، كرة القدم، فصار يقيل المدربين ويطرد اللاعبين. وهاهو الآن يفرض على هذا الرئيس التنحية، وعلى ذاك العودة، كما حدث في تيزي وزو والعلمة وعنابة. وقد ينتقل إلى رسم الخطة المناسبة لأجل الفوز بهذه المباراة أو تلك، إلى أن بلغنا درجة العبث، عندما اعترف رئيس ناد بأنه استقدم المدرب، إذعانا لطلب الأنصار. واعترف نفس المدرب بأنه طرد بعض اللاعبين إذعانا لطلبات الأنصار أيضا. فإذا تواصل الأمر على هذا المنحى، فقد تتغير لعبة كرة القدم نهائيا في الجزائر، وبدلا من أن يتنقل اللاعبون في وقت الراحة إلى غرف تغيير الملابس، سيذهبون إلى المدرجات لتلقي النصائح أو الأوامر من الأنصار.

قد تكون الكرة أفيون الجزائريين فعلا، لأن الذين طالبوا برحيل محند الشريف حناشي، رئيس شبيبة القبائل، من أجل أن تتحسن نتائج ناديهم مثلا، يعلمون أن مدينة تيزي وزو تعاني من مشاكل في كل المجالات. والذين طالبوا برحيل محمد الهادي، كروم رئيس اتحاد عنابة، يعلمون أن مدينتهم تعيش منذ بضعة أشهر من دون وال ولا رئيس دائرة. وجميعهم على علم بأن لاعب الكرة يتقاضى أعلى مرتب، وحتى لو حصلوا على الألقاب كما حدث في سطيف، فإن حياتهم لن تتغير، ومعاناتهم لن تتبدّد.

نعود إلى الدلال المزعوم، الذي يفتخر به النظام، وهو يلفّ شعبه في القماط، ويجبره على ألا يتعلم صيد السمك، ويبذل ما بوسعه لأن يقدمه له مستوردا ومجمّدا في صحن ليلتهمه. وهو دليل على أن السلطة إنما تدفع الجزائريين إلى أن ينسوا دورهم الحقيقي في الحياة، فنراهم يمارسون قطع الطرقات في وجه بعضهم البعض، ويقيلون مديرين ورؤساء أندية تم انتخابهم ديمقراطيا، ويفرضون على مسؤولين بعض المشاريع من دون أدنى تخطيط، لتتباهى الدولة بعد ذلك بديمقراطيتها المزعومة وبدلال شعبها المزعوم، بينما هي في الحقيقة تنجح في إسقاط الشعب.. بالضربة القاضية.  

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • أوسمعال سي براهيم

    سلام الله عليكم ورحمته وبركاته، الفكرة أصلها المستدمر كصورة نمطية للعربي بصفة عامة وغرضها إقصائي، فالعمل عنوان التحضر أي التمدن،وسلوك المتمدن مضبوط بخلق التجمع الذيجعل التعايش والاستقرار ممكنا،وللحفاظ علي مزاياه تفعل اسباب الردع بالضغط الاجتماعي اوبالجزاء العقابي،فنحن نسكن المدينة وغير متمدنين فنحن متسولون على المدينة،نذهب الى العمل ولا نعمل فنحن نتسول على العمل ،طبعية التسول كامنة في منظومة القيم التي تتحكم في افعالنا واعمالنا واقوالنا وتوجهها نحو الانتاج او التسول من اعلى هرم الدولة الى ابسط ع

  • سعودي

    هههههههههههههههه

  • بدون اسم

    وهل هناك شعب اصلا ياسي عبدالناصر..وهل كل الكائنات التي تتحرك بفعل الرياح او غير ذلك تعتبره شعب...انت اتخرف...

  • الجزائرية

    لا أوافقك إلا في فكرة واحدة وردت في مقالك هذا و هي أن الحكومة تقدم السمك للشعب عوض دفعه لصيدها..تراجع قيم عظيمة كالعمل و العلم و احترام الوقت في الجزائر أدى إلى كسل الشباب و عزوفهم عن العمل و بالمقابل رغبتهم الشديدة في العيش الرغد الزواج و امتلاك سيارة و آيفون وو..فلا يعقل اكتساح اليد العاملة الأجنبية و بكاء الشباب من البطالة:الصينيون في البناء...السوريون في حفر الآبار،المغاربة في جني البطاطا،و حتى الأفارقةهذا عيب و يتطلب فتح دراسة نفسية سسيولوجية للظاهرة و معالجتها بسرعة البرق.

  • Omar

    التعليم والتربية من دور الاسرة و ليس الحكومة...كل حي فيه مدرسة و كل ولاية فيها على الاقل جامعة والتعليم اجباري و و و .. واش راك حاب وزير يروح يسوق الناس باش يتعلمو و يربيهم..ياخي حالة...كاين ناس عطاوهم دراهم باش يخدمو ويكونو رجال اعمال راحو بيهم لفرنسا و اسبانيا باش يخدمو زبالين..عندك شعب غير مسؤول و غبي c'est tout.