-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
من المنتظر أن تتناول العلاقات الثنائية وتطورات الوضع في ليبيا

الوزير الأول التونسي قائد السبسي يحل بالجزائر

الشروق أونلاين
  • 5824
  • 5
الوزير الأول التونسي قائد السبسي يحل بالجزائر

حل اليوم الثلاثاء بالجزائر الباجي قايد السبسي رئيس الوزراء التونسي والمبعوث الخاص للرئيس التونسي المؤقت في زيارة للجزائر تدوم يوما واحدا. وكان في استقباله بمطار هواري بومدين الدولي الوزير الاول احمد اويحيى والوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والافريقية السيد عبد القادر مساهل .

  • . و من المنتظر أن يستقبل قايد سبسي من قبل رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، والوزير الأول، أحمد أويحيى
  • ولم تشر وكالة تونس إفريقيا للأنباء، التي أوردت اليوم خبر الزيارة بشكل مقتضب، إلى أبعاد هذه الزيارة، الأولى من نوعها للوزير الأول التونسي، بينما أشارت مصادر أخرى متابعة إلى أن الزيارة تأتي لطمأنة جيران تونس، الجزائر والمغرب، حول مستقبل العلاقات الثنائية، والشأن المغاربي، وحول التوجهات الكبرى للحكومة التونسية الجديدة المنبثقة عن ثورة شعبية رائدة، ومع إبراز حاجة تونس المستعجلة للعودة إلى الحياة العادية.
  • ومن غير المستبعد أن تتناول الزيارة  بحث صياغة موقف موحد من التطورات التي تعرفها ليبيا، وذلك قبل لقاء الوزير الأول التونسي لوزيرة الخارجية الأمريك، هيلاري كلينون، هذا الأربعاء، والتي ستقوم بزيارة إلى كل من تونس والقاهرة، بعد انتهاء اجتماع وزراء خارجية مجموعة الثمانية بباريس، خاصة وأن مسألة الحظر الجوي مازالت مطروحة بحدة إقليميا ودوليا، كما  أن الجزائر وتونس كانتا من الدول القليلة التي رفضت الأجراء خلال مجلس وزراء الخارجية العرب أول أمس بالقاهرة، باعتباره تدخلا عسكريا أجنبيا، يفتح الباب أمام مخاطر عديدة على ليبيا ذاتها ودول الجوار، بالإضافة إلى بحث إمكانية مساعدة تونس في التكفل بإيواء ونقل آلاف النازحين القادمين من ليبيا.  
  • وكان الباجي قائد السبسي قد عين من قبل الرئيس التونسي المؤقت، فؤاد المبزع قد كلف، في منصب الوزير الأول في 27 فبراير الماضي، بعد استقالة محمد الغنوشي تحت ضغط ثورة الشارع التونسي.
  • ويحمل الوزير الأول التونسي، الباجي قائد السبسي، 85 سنة، رصيدا كبيرا من التجربة في تسيير شؤون البلاد، السياسية والدبلوماسية وحتى الأمنية، تعود إلى استقلال تونس، حيث عمل مستشارا للرئيس، الحبيب بورقيبة، (1960)، ومديرا للأمن الوطني (1963)، ووزيرا للداخلية عام 1965. وفي سنة 1970 عين وزيرا للدفاع، قبل أن يعين سفيرا في فرنسا. وعاد إلى الحكومة في 1980 كوزير لدى الوزير الأو، محمد مزالي، ثم كوزير للخارجية سنة 1981. وفي 1987 انتخب بمجلس النواب، ليتولى رئاسة هذا المجلس بين 1990 و1991.

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • Oussama

    جاء يتعلم كيفاه يزور الانتخابات القادمة حتى لا تفوز المعارضة مستقبلا معلوم أن الجزائر لها خبرة كبيرة في مصادرة اختيار الشعب

  • بوجمعه

    أرجو عند كتابة نتائج الاستفتاء أن تكتب النتائج في خط مستقيم واحد وذلك حتى لا يلتبس الأمر على الناس.....
    ..

  • kim

    Bienvenue a monsieur caid essebsi en Algerie, prend soin de nos frères tunisiens et que dieu vous guide vers la prospérité

  • شوشناق

    سيتكلم في السياسة ويطلب المساعدة لحل مشكلة الحراقة التوانسة ومشكل النازحين من الجماهيرية العظمى .
    وسيقول ان تونس بخير ويتكلم عن تارخنا المشترك وعن المستقبل المنفرد وطبعا احمد اويحي سيكرمه .
    ........ البوعزيزي انتحر......... بن علي هرب........تونس تائهة .........الجزيرة ربحت في كسب المزيد من الحمقى.

  • asmar

    اهلاوسهلا بك في بلدك الثاني وبلد كل التونسيين