اقتصاد
أسعاره تراجعت السبت إلى أقل من 73 دولارا

الوكالة الدولية للطاقة تحذر من نفاد احتياطي النفط

الشروق
  • 2418
  • 6
أرشيف

حذرت وكالة الطاقة الدولية “AIE” من إن احتياطي إمدادات النفط العالمية ربما استنفد بالكامل بسبب حالات تعطل الإنتاج الممتدة لفترات طويلة، مما يدعم الأسعار ويهدد نمو الطلب، ويأتي ذلك في وقت سجلت فيه أسعار النفط ارتفاعا، حيث بلغ مؤشر برنت بحر الشمال قرابة 75 دولارا للبرميل قبل أن يتراجع السبت إلى مستوى 72.15 دولار للبرميل الواحد.
وجاء الارتفاع جراء الانخفاض المتوقع في صادرات الخام الإيرانية هذا العام بسبب تجدد العقوبات الأمريكية، بجانب تراجع إنتاج فنزويلا، وتعطل إمدادات في ليبيا وكندا وبحر الشمال.
وأكدت وكالة الطاقة الدولية، ومقرها باريس، في تقريرها الشهري لأسواق النفط إن هناك بالفعل مؤشرات “مبشرة جدا” على أن إنتاج كبار المنتجين يزيد وقد يبلغ مستوى قياسيا، لكن الوكالة اوضحت إن حالات تعطل الإنتاج تبرز الضغط الذي تتعرض له الإمدادات العالمية، في الوقت الذي قد يكون فيه احتياطي الطاقة الإنتاجية الفائضة العالمي قد استنفد بالكامل.
وتشير الطاقة الإنتاجية الفائضة إلى قدرة المنتج على زيادة الإنتاج في وقت قصير نسبيا، ومعظمها في الشرق الأوسط. وتقول وكالة الطاقة إن إنتاج “أوبك” من الخام في جوان الماضي بلغ أعلى مستوى في 4 أشهر عند 31.87 مليون برميل يوميا. وبلغ فائض الطاقة الإنتاجية في منطقة الشرق الأوسط في جويلية الحالي 1.6 مليون برميل يوميا، وهو ما يعادل نحو اثنين في المائة من الإنتاج العالمي.

مقالات ذات صلة