-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"الشروق" تنشر القائمة الكاملة للقرارات والمهام التي تنازلت عنها الحكومة

الولاة “يستحوذون” على صلاحيات الوزراء في الولايات!

عبد السلام سكية
  • 14008
  • 16
الولاة “يستحوذون” على صلاحيات الوزراء في الولايات!
ح.م

قررت الحكومة التخلي عن بعض الاختصاصات التي كانت “مستأثرة بها” في إطار ما يعرف بـ”مركزية القرار”، حيث تم الترخيص باتخاذها إلى أصحاب القرار على المستوى المحلي (ولاة الجمهورية)، كما أنها ستطرح مشروع قانون يتعلق باللامركزية، الأمر الذي من شأنه “تصحيح الأحكام ذات الصلة للكثير من النصوص القانونية المعمول بها”، فيما “سيترتب عنه مراجعة عدد كبير من النصوص التنظيمية المرتبة بها”، حسب الحكومة.
أكد الوزير الأول، أحمد أويحيى، في تعليمة بعث بها إلى الطاقم الحكومي، في 27 أكتوبر الماضي -تحوز “الشروق” نسخة منها- تحت عنوان “تعليمة تتعلق بتنفيذ تدابير لا مركزية عمل السلطات العمومية”، أن الحكومة قررت تحويل جملة من الأعمال الإدارية من المستوى المركزي إلى المستوى المحلي، وحددت التعليمة 14 قرارا تم تحويلها من اختصاصات الإدارات المركزية نحو الولايات المختصة إقليميا.
أولى القرارات التي تخلت عنها الحكومة، هي “الموافقة على المخططات التوجيهية للتهيئة والتعمير الخاصة بالبلديات والمدن، التي يقل عدد سكانها عن مليون نسمة”، وثانيها “تسليم رخص البناء لإنجاز مشاريع سكنية جماعية يزيد قوامها عن 600 مسكن”، والإجراء الآخر المنصوص عليه “تسيلم رخص البناء لإنجاز مجمل المشاريع الاستثمارية الصناعية والسياحية”، إضافة إلى تسليم رخص انجاز تجزئات لكل مشروع استثماري، بما في ذلك تلك التي تكتسي طابع المصلحة الوطنية، وتسليم الرخص والسندات المنجمية على مستوى مجمل مواقع استخراج مواد الملاط، علاوة على تخصيص سكنات عمومية ايجارية، بصفة استثنائية، في الحالات الاستعجالية أو الأوضاع الإنسانية.
وإضافة إلى ما سبق، تشمل القرارات التي “أطلقت الحكومة يدها عنها”، تغيير مواقع انجاز مشاريع المنشآت الأساسية العمومية المسجلة رسميا والتي تتطلب تغيير موضع إنشائها في إقليم الولاية ذاتها، والدراسات المتعلقة بالأثر والخطر المحتمل بالنسبة للمشاريع المتواجدة في مناطق مصنفة، زيادة على الشروع في استغلال مجمل المؤسسات المصنفة، وإنجاز وإعادة تأهيل المناطق الصناعية ومناطق التوسع السياحي، ومنح الامتياز على العقار الموجه للاستثمار في المناطق الصناعية ومناطق التوسع السياحي وكذلك في المناطق التابعة للمدن الجديدة.
القرارات الأخرى -تذكر التعليمة- “كل العمليات المرتبطة باعتماد المشاريع الاستثمارية التي لا يتجاوز مبلغها الإجمالي 10 ملايير دينار، سواء بها استثمار أجنبي أم لا، وتسليم عقود تصنيف المؤسسات، وتسليم اعتمادات للوكلاء العقاريين والمرقين العقاريين”.
وقال الوزير الأول في نص التعليمة، إن “تحسين الحكامة وفعالية الخدمة العامة يتطلبان مزيدا من اللامركزية في ممارسات مصالح الدولة، حيث غالبا ما تنطوي طلبات المجتمع عموما، والمتعاملين الاقتصاديين وغيرهم، على طلب تخفيف الإجراءات وكذا تقريب الإدارة من المواطنين”، ويؤكد “قررت الحكومة تفعيل مسار لامركزية أعمال الإدارة العمومية مع الإشارة إلى أن هذا الملف المفتوح يقتضي تحيين العديد من الأحكام التشريعية والتنظيمية”.
وكشف المسؤول الأول على الجهاز التنفيذي، أن المسار الذي يتم انتهاجه، “سيفضي في بضعة أشهر، إلى مشروع قانون يتعلق باللامركزية ويصحح الأحكام ذات الصلة للكثير من النصوص القانونية المعمول بها”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • جزائري حر

    يقولون والله أعلم أنها حملة إنتخابية مسبقة للرئيس القادم أويحيى الدي زكته باريس وكل من تزكيه باريس سيكون هو الرئيس.

  • جزائري حر

    سموهم ما شئتم غلا كلمة ولاة فهي غير محلها. ولان على النهب والسلب مع رجال(لصوص) الأعمال والمقاولين(99/100 من المقاولين يدفعون الرشوة وامور أكثر من الرشوة).

  • يا بلادي واش عملو فيك

    لم يتساءل أحد لماذا الآن فقط و قد أزفت آزفة هذه الحكومة ؟
    هل نحن بصدد محاولة لتوزيع عبأ البلاء و الفتن التي تنتظر الشعب السنوات الثلاث القادمة بما في ذلك المجالس المحلية و مسح الأيادي مما هو قادم ؟

  • مقيرد

    هنيءا للولات بمزيد من المليارات هدا القرار في مكانه الصحيح لو تفرض على الولات لجان رقابة اما ان تترك الامور هكدا وكالعادة لا حسيب و لا رقيب فهنا الكارثة و الايام سوف تثبت هدا

  • امازيغي زواف

    نعم شيء جميل ان تعطى للولاة الحرية في تصنيف المشاريع لكل ولاية وخصوصياتها واحتياجاتها لو كان الولاة منتخبون من طرف مواطني الولاية ......... لكن للاسف هذا القانون اخطر وسيستفيد منه اصحاب التلفونات وخاصة الولاة الخوافين الخبزيزست سوف يأكلهم التلفون لانه لا برلماني ولا وزير ولا مجلس الوالي لن يتدخل فيه احد اذا عيطلو اي مسؤول او الي بلطاجي باسم المسؤلين وسيتحصل على ما يريد ... سيزداد الضغط على الولاة وبعدها هو المسؤول وهمو من سيمسح فيه الموس ............ نطالب من الخيرين في هذه البلاد برفض هذا القانون حتى يكون الولاة منتخبين من ولاياتهم حينها يستطيع الوالي الرفض والخوف من شعب ولايته.

  • ابي

    لما صورة هذا الكائن الاشيب...؟

  • NAIM

    شيئ جميل لامركزية القرار هذا يختسر الكثير من الوقت ولاكن يجب مراقبة الولاة حتى لا يعطو الاراضي والسكنات ومناصب العمل لاقاربهم وحاشيتهم والمقربون منهم خاصة والنساء الحسنوات خاصة والنساء الحسنوات خاصة والنساء الحسنوات خاصة والنساء الحسنوات خاصة والنساء الحسنوات

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    أي صلاحيات زيادة في مهام الولاة يجب أن يقابلها مراقبة محلية ............. لكن كيف ؟
    و الإدارة تستحوذ على كل شيء و المنتخب محليا ضعيف إداريا ماليا سلطويا مستواويا ان صح التعبير ... كيف يواجه سلطان الإدارة مثلاً مستقبلاً ................... هل من اجابة ؟

  • جلول الجزائر

    الولاة و الولايات هي من أعظم بؤر البروقراطية خاصة في مجال الاستثمار . وخاصة المدراء الولائيين سوف تنتعش البروقراطية و الاحتكار . و اخفاء الملفات الاستثمارية و المستثمر الذي يجلب أمواله سوف يكرهوا له اليوم الذي ولد فيه . بل سيتم القضاء علي الاراضي الخصبة الفلاحية بالبناء فيها تجمعات سكنية و تكون هي الاراضي المفضلة لتكون مناطق صناعية . فالوالي المسكين سيكون ضحية التواطئ و البروقراطية . وكيف يتعامل مع مدراءه الولائيين الذئاب التي تترصد الفرص للانقضاض علي الفريسة . فالوالي عليه التعامل مع السكان و تكثيف الخرجات الميدانية . بل عليه غلق وتشميع مكتبه

  • عمار بن خدومة

    بالرغم من كل الصلاحيات التي كانت بحوزتهم لم يقدموا الشيء الكثير و بعضهم لم يقدم شيئا و الحركة المفاجئة و عدم الاستقرار منع الكثير منهم من تحقيق الأهداف المخطط لها ماذا يستطيع أن يحقق وال خلال شهرين أو ثلاثة أشهر و البعض مكث سنوات و لم يقدم حصيلة ايجابية و يتم نقله إلى ولاية أخرى بدل إعفاءه و في رأيي أن هذه الصلاحيات الجديدة تحتاج الكفاءات و الاستحقاق عند التعيين و الاستقرار لمعرفة الولاية جيدا.

  • guod

    همالا خلات

  • +++++++

    هكذا يتم القضاء على المركزية و تكتل المهام في جهاز واحد (الوزارة) .. و من جهة أخرى كل طاقم عمل في كل ولاية يعلم حيثيات الملفات بشكل أفضل
    ---
    هذا أفضل .. إذا لم يتم التراجع عن ذلك مستقبلا

  • abdelo.

    إنهم ليسو ولاة إنهم أمراء

  • Ismail ALjazaeri

    Il faut aussi autoriser l'election du Wali au suffrage universel par les habitants légaux de la wilaya. C'est une demande démocratique qui permettra aux citoyens d'assumer leur choix et renforcer la paix et la prospérité du pays.

  • قرار متأخر

    هذا الإجراء جاء متأخرا فالمال شح والتقشف يضرب أطنابه وإلغاء العديد من المشاريع الجهوية بالولايات دليل على ذلك فالبقرة الحلوب شاخت وضرعها جف ولم تعد تقدر إطالة الوقوف على رجليها.

  • kahina

    هدا مطلب ال F F S مند زمن بعيد الامركزيه في التسيير الجزائر قاره اثبتت التجارب انه لايمكن ان تسير من الموراديه هده علي كل حال مبادره محتشمه وهي كبدايه لابد ان نصل الي النظام الفدرالي وهنا يطهر جليا من يعمل ومن يهف لايمكن لمريض من ادرار ان يتنقل الي مصطفي باشا للعلاج لمادا سكان منطقه القبايل يقطعون الطريق يوميا بسبب مشكل التنميه المحليه لان البلديه تقول ان هدا المشروع من صلاحيات الولايه وهي تقول انه ليس مسجل في المشروع وليس هناكاموالا لانجازه وهكدا مند الاستقلال ونحن في الاحتجاجات لعل هدا القرار ولو تبعته قرارات اخر ي سنقضي علي هده الفوضي في التنميه والجهويه في البرامج ربي يجيب الخير