الجزائر
لم تتأثر بتجميد استيراد السيارات

انتعاش أسعار “الدوفيز”.. و100 أورو بـ20 ألف دينار

حسان حويشة
  • 23810
  • 15
الشروق أونلاين

انتعشت أسعار صرف العملة الصعبة في السوق الموازية، حيث وصلت قيمة العملة الأوروبية الموحدة مجددا إلى حاجز 20 ألف دينار مقابل ورقة 100 أورو لأول مرة منذ ما يزيد عن عام، بسبب انتعاش في عمليات الاستيراد، حيث صمدت الأسعار رغم تصريحات وزير الصناعة عن تجميد استيراد السيارات المستعملة (أقل من 3 سنوات).

وأفاد تجار للعملة الصعبة بسوق السكوار بالعاصمة لـ”الشروق” أن اسعار صرف الدوفيز عرفت بعض الانتعاش خلال الأسبوع الماضي وبداية الجاري، حيث وصل سعر بيع ورقة 100 أورو إلى 20 ألف دينار، وهو مستوى لم تصله العملة الأوروبية الموحدة في السوق الموازية منذ ما يزيد عن عام، أما الشراء فأوضح تجار العملة أنه في حدود 19 ألف دينار مقابل 100 أورو.

أما سعر الدولار الأمريكي فقد تخطى حاجز 17 ألف دينار لأول مرة منذ اسابيع ووصل إلى 17 ألف و50 دينار مقابل ورقة 100 دولار، لكنه يبقى في مستويات أقل مما كان عليه قبل سنة، بسبب تراجع هذه العملة مقابل الأورو في الأشهر القليلة الماضية.

وحسب ما أفاد به تجار العملة لـ”الشروق” فإن انتعاش عمليات استيراد في الفترة الاخيرة لدخول سلع من الصين وتركيا خصوصا، زاد الطلب على العملة الصعبة ما دفع الاسعار صعودا إلى حدود 20 ألف مقابل ورقة 100 أورو.

وأوضح التجار الذين تحدثت إليهم “الشروق” أن الطلب زاد على العملة الصعبة خصوصا من تجار بشرق البلاد في العلمة وعين فكرون وعين امليلة لاستيراد قطع الغيار وألبسة ومعدات اخرى، وهو ما يفسر حسبهم هذا الارتفاع.

وحسب تجار العملة في السكوار فإن الأسعار بقيت في نفس المستوى ولم تتأثر بتصريحات وزير الصناعة فرحات آيت علي، الذي كشف فيها عن تجميد استيراد السيارات المستعملة (أقل من 3 سنوات) من الخارج.

أما السعر الرسمي لصرف العملة الأوروبية الموحدة فقد بلغ مستويات قياسية هو الآخر ووصل إلى 151.3316 بالنسبة للشراء، و151.4008 بالنسبة للبيع وهذا خلال الفترة ما بين 02 و06 اكتوبر حسب جدول بنك الجزائر.
وبخصوص سعر صرف الدولار في السوق الرسمية فقد بلغ 129.1225 بالنسبة للشراء، و129.1375 بالنسبة للبيع.

مقالات ذات صلة