-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي ليس “مضمونا”

الشروق أونلاين
  • 3052
  • 7
انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي ليس “مضمونا”
ح.م
تركيا ستنضم بالنهاية الى الاتحاد الاوروبي

اعلن وزير الخارجية السويدي كارل بيلدت لفرانس برس ان انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي “ليس مضمونا” ويقتضي جهودا من انقرة وبروكسل في آن واحد.

وصرح بيلدت وهو من المدافعين عن انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي في مدينة ازمير (غرب) “لا شيء مضمون في هذا العالم، ولا شيء مضمون في هذه الحياة”.

واضاف ان “ذلك يقتضي جهودا من الجانبين، يقتضي عملية اصلاحات متواصلة في تركيا وموقفا منفتحا متواصلا في الاتحاد الاوروبي”.

لكن تركيا ستنضم بالنهاية الى الاتحاد الاوروبي “لا تسالوني متى، لكنني اعتقد ذلك”.

وقد بدأت تركيا في 2005 مفاوضات الانضمام الى الاتحاد الاوروبي لكنها متعثرة بسبب معارضة بعض الدول الاوروبية مثل فرنسا والمانيا انضمام كاملا وكذلك بسبب بعض الهفوات من انقرة.

ورفضت تركيا مثلا ان تستفيد جمهورية قبرص، وهي عضو في الاتحاد الاوروبي، من اتفاقيات حرية التنقل التي تربطها بالاتحاد، وادى ذلك الرفض الى تجميد عدة فصول في المفاوضات.

واعرب بليدت عن الامل في ان تسارع وتيرة المفاوضات بين انقرة وبروكسل خلال 2013 بفضل “مؤشرات ايجابية” يجب مزيدا من “العمل” عليها.

وردا على سؤال حول ما اذا كان من بين تلك المؤشرات تغيير موقف فرنسا التي تعارض انضمام تركيا بشكل كامل، اعتبر انه “من السابق لاوانه قول ذلك” مؤكدا “يجب انتظار فرنسا حتى تعرب عن موقفها، هناك معارضة في بعض البلدان لكن جميعها متفقة، باستثناء قلة، (…) على القول انه يجب علينا انجاز المفاوضات”.

وفي تقريريها السنوي حول تقدم عملية انضمام تركيا اعربت المفوضية الاوروبية في تشرين الاول/اكتوبر عن اسفها لعدد من النواقص وخصوصا في مجال الحريات الفردية.

واعتبر كارل بيلدت ان معظم المشاكل ناجمة عن “دستور متقادم نوعا ما” اعده النظام العسكري بعد انقلاب 1980 ويمكن تداركها بدستور جديد واصلاحات قضائية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • بدون اسم

    الي يسمعك تتكلم عن الربيع العربي يحسبك تراه فيه خير...الربيع العربي ما هو الا تلك الشمعة التي انخدع العرب بضوئها و هي في الحقيقة لاستدراجهم ثم احراقهم بنارها...إقرأ عن الفوضى الخلاقة و كوندوليسا رايس و غيرهم من مهندسي الربيع العربي...لتفهم ان العملية هي تقسي كعكة العرب، اي دولهم الى اقسام يتقاسمها اللئام على مائدتهم...يبيدوننا دون ان يخسروا رصاصة واحدة...يبيدوننا بخرافة الديموقراطية و الحرية...تركيا تقوم الآن بدور قذر و الله أعلم، حالها حال حكومة قطر...يمنوها بالعضوية لقاء خدماتها و يعشموها

  • بدون اسم

    تركيا راحت يوم سقوط الدولة العثمانية...اليوم هي ظليلة تلعق احذية الاتحاد الاوروبي ليدخلوها في معمعتهم...اي ذل هذا يا اردغان؟؟؟ لن يرضوا عنها الا بعد ان تتخلى عن آخر الإسلام تماما و الله أعلم. لن يرضوا عنها حتى تسمح بزواج المثليين و حمايتهم، لن يرضوا عنها حتى تلغي حكم الاعدام، لن يرضوا عنها حتى تتبعهم في مبادئهم و التسلح معهم في خندق واحد...المعجبين بتركيا مخدوعين، ركضها وراء الاتحاد الاوروبي يكفي لأن يضع النقاط على الاحرف. قال تركيا قال

  • اسحاق

    تركيا تاع كمال اتتورك رخست روحها كثير هدا جزاء من يخرج عن الصف الاسلامى.

  • عمر

    تركيا ليست الا مجرد بيدق في يد الغرب لتحطيم المنطقة العربية و ما ترفات اردوقان بشان فلسطين الا ذر للرماد في عيون العرب تركيا يد الغرب و اسرائيل التي تضرب بها الامة العربية لا و لن تقبل اروبا بانضمام تركيا للاتحاد الاوروبي و ستقضي عليها بمجرد نهاية المهام القذرة التي يقوم بها السلاجقة

  • Rim

    تركيا بلد إسلامي يتجه في نظرته إلى الغرب كما أراد كمال أتاتورك، و رغم الإصلاحات السياسية والقانونية لتلبية شروط الدخول في الاتحاد الأوروبي و رغم التزامها بشكل جَلِيٍّ بمعايير كوبنهاجن السياسية، فإن جميع المحاولات التركية بائت بالفشل لا لسبب اللهم البعد الثقافي الاجتماعي(حسب الغرب) فضلا عن خلافات تركيا بدول الجوار !
    طيب!وبمقاربة فكرية:
    الغرب يعيب على تركيا انتهاكها لبعض حقوق الإنسان كقضية الأكرادو مصادرة الحريات السياسية وحقوق الأقليات الدينيةو عقوبة الإعدام.
    أوَ لم ينتبه الغرب أنه صادر حقوق المعتقد على المسلم في أدنى متطلبات الدين كاللب

  • حميد

    من الاحسن ان تنضم تركيا الي الجامعة العربية نضرا لتدخلها في شؤون الدول العربية ودورها في الربيع العربي, اما الاتحاد الاوروبي فمن المستحيل ان يتقبل دولة اوروبية بحكم اسلاميين, فالدول الغربية تساند و تكون الحركات الاسلمية لتسيطر على الحكم في البلدان العربية و الافريقية نضرا لكفائتها وقدرتها في تحطيم المجتمعات ما تبقى لها من الاقتصاد و اشعال الحروب الاهلية باسم تطبيق الشريعة

  • احمد

    اصرار تركيا على الانضمام للاتحاد الاوربي خطأ قاتل لانها حاليا تحقق افضل نسبه نمو من كل دول الاتحاد الاوربي و هذا النمو الاقتصادي سيتراجع مع انضمامها للاتحاد بسبب قوانينه البيروقراطيه المعقده و المكلفه و التي تثقل كاهل الدول التي تنظم اليه بل حاليا هناك دول في اوربا تحاول التملص من الاتحاد و تتمرد على قوانينه .. تعاني كثير من دول الاتحاد من الافلاس فلو انضمت تركيا ستضطر لفتح حدودها لليونانيين للعمل في تركيا و هذا سيشكل منافسه للاتراك كما هو حال الاسبان الذين بداوا باغراق سوق العمل الفرنسيه